سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفـــــــــة التمـــــيّز (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=19)
-   -   الشاعرالقائـم محمد بن ناصر القعيطي....!! (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=89346)

أبوعوض الشبامي 06-13-2011 11:42 AM

الشاعرالقائـم محمد بن ناصر القعيطي....!!
 
.

شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي خلق ليكون شاعرا ، ولكن بحكم مكانته الاجتماعية جعلت منه أن يكون قائما ، والقائم رتبة من رتب موظفي الدولة القعيطية حيث كان في التقسيم الاداري للدولة خمسة الوية كانت على النحو التالي 1 - لواء المكلا 2- لواء الشحر 3- لواء دوعن 4- لواء حجر 5- لواء شبام وكان لواء شبام يشمل المنطقة الواقعة بين شبام الى المشهد والى العبر ورملة السبعتين غربا ، ومن شبام الى حصن العر شرقا ، ويتم تعيين لكل لواء موظف برتبة نائب لواء وهو يمثل السلطان ، ويعين لكل مقاطعة من اللواء موظف برتبة قائم ..!

في أجواء التطاحن العشائري والصراع على الحكم بين العشائر الكثيرية والعشائر اليافعية ، كانت مدينة شبام مسرحا لبعض فصول تلك الصراعات وذلك التناحر ، وفي تلك الظروف من سنة 1318هـ ولد الشاعر محمد بن ناصر القعيطي بمدينة شبام ، وفيها ترعرع وشب وتلقى من التعليم ما تلقاه ، وحين بلغ من العمر 22 عاما التحق في خدمة نواة جيش السلطنة القعيطية الذي استحدث ليكون نواة للقوة التي تحمي اركان السلطنة القعيطية ، تلقى شاعرنا تدريباته واظهر انضباطا جيدا في التدريب واظهر مقدرة كبيرة في القيادة وكسب ثقة مرؤسيه ورفاقه ذلك بين اعوام 1340ه - 1345هـ .
ثم ترقى وتم اختياره ليكون قائما للدولة القعيطية في بلدة عينات سنة 1345هـ واثناء اداء مهام عمله كقائم في بلدة عينات التي تحظى بمكانة كبيرة من لدن العشائر اليافعية ، إذ أنه كانت لعائلة السادة آل بن الشيخ بوبكر مكانة روحية عالية وواجهة كبيرة عند يافع ، وكان القائم للسلطنة القعيطية في عينات يخضع لأوامر وتعليمات المنصب من السادة آل الشيخ بوبكر ، وفي عينات استطاع شاعرنا محمد بن ناصر ان يوسع معارفه وعلومه الدينية عبر مداومته الحضور لدروس حلقات العلم التي كانت عينات حينئذ تزخربها . وكانت إقامته في عينات حتى سنة 1349هـ .

حرك الشوق شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي نحو أهله واصدقاءه وشده الحنين الى بلدته شبام ، وطلب العودة إليها فعاد الى شبام ليستريح من عناء مهمات وظيفته في ظل اجواء الفوضى التي كانت تعصف بحضرموت قبل اتفاقيات الصلح بين القبائل الحضرمية ..!

تعد خمسينيات القرن الهجري المنصرم من العهود الزاهرة لفن اصوات الدان الحضرمي ، حيث برز فيها شعراء كبار ومغنين وملحنين ابدعوا في دفع اصوات الدان الحضرمي ، وكانت جلسات الدان الحضرمي تشهد سجالات كثيرة تتناول الاوضاع العامة في حضرموت خاصة السياسية منها ، كان الشعراء يميلون في تمثيل النخب الحاكمة وذات اليد الطولى في المجتمع الحضرمي ، و وقد حرص شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي أن يكون شاعرا في قلب الحدث المتموج في مؤشر احداثه الساخنة ، التي تشهدها الساحة المحلية والاقليمية والعالمية ، وفي استراحته من وظيفته ( كقائم في عينات ) آثر أن يكون في شباما قلب الأحداث في وادي حضرموت ، وحرص أن يحضر مساجلات الدان ليكون طرفا يعبر عن رؤية اسرة بيدها مقاليد الحكم والسلطنة في مقابل شعراء آخرون يمثلون الأسرة الكثيرية التي كانت تقف في المقابل في وجه عشيرة القعيطي وسلطنتها الحضرمية .

من جلسات ذلك العصر الذهبي للدان الحضرمي هذه المساجلة التي جرت بين الشاعر محمد بن ناصر القعيطي ، والشاعر عائض عبود بلوعل :

يقول عائض بلوعل :

ذا خرج فصل نفسي للمحبين حنت= بعد طول المدى قلبي لخلي تذكر
ياشويقاه يوم النفس ونت= تذكر ايام قد مرت قداء القرن شرقي حصن سيئون
وحله إلاّ الى برلين للخصم ودّت= بانترّك في العشقه ولا باتعذر
كم وكم تحتها لقوام عدّت= كنها على الوفا تمت وعاد اهلها ملقين قانون


قال محمد بن ناصر:

كم من اصبارها قرحت ميازر وردّت= خمستعشر سنه ما منها حد تخبر
ريت صنعاء اليمن يومين هدّت= صاحب الهند يضربها من الشحر واسطوله بميون


قال عائض بلوعل:

بانهني لقائدها وهي يوم عزت= على القدوم القوي باروتها كم تنزر
دبروا شافوا النيران لهبت=يصلح النحو للضباط هم واهلها لي ما يقدون
ابرقت للمدن ما منها حد تثبت= وامتنع حاكم البحرين ما مد منور
سلمت للسياسه يوم خلت=ارضها ثائره واهل السماء فوقها بالنار يرمون


قال محمد بن ناصر القعيطي :

هات في أم الكباير يومها قد تبرّت= واندرت من منازلها وظلت تعكر
ما تروم الشرف كل من توطت= برزت للهيانه ماتخاف الدلل لي بايدلون

قال عائض بلوعل:

هكذا سالف الدنيا على الناس مرّت= الميازين شي وافي وشي كاوس اغبر
ما ربح شورها عالهون دنت=كم وكم مثلها سقطت وهي عاليه واختارت الهون




تسجيل نادر يروي المساجلة بصوت المغني المعروف عبيد محفوظ حنكيل بامطرف



قريبا في هذه الصفحات لنا تواصل مع شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي .




.

قبع سكر 06-13-2011 12:46 PM

مشكور مشرفنا القدير ابوعوض الشبامي على هذه اللفتة الكريمة , مما اتذكره هو تجمعهم امام القصر في سرحة "الحصن" أبان حكم الاشتراكي و ولا كنا ندري انهم يجتمعون في مجلس شعر :) وذلك بعد صلاة العصر , أفاض الله عليك من أسراره وقذف في فؤادك من أنواره , ولك الشكر والتحية الحارة.

قبع سكر 06-13-2011 05:35 PM

أين انت ياشكري ؟ ..!!!
شكري القعيطي .

أبوعوض الشبامي 06-13-2011 10:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبع سكر (المشاركة 639292)
مشكور مشرفنا القدير ابوعوض الشبامي على هذه اللفتة الكريمة , مما اتذكره هو تجمعهم امام القصر في سرحة "الحصن" أبان حكم الاشتراكي و ولا كنا ندري انهم يجتمعون في مجلس شعر :) وذلك بعد صلاة العصر , أفاض الله عليك من أسراره وقذف في فؤادك من أنواره , ولك الشكر والتحية الحارة.



في عام 1354هـ عاد شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي مرّة أخرى الى العمل وتم تعيينه قائما في ( هينن ) وهناك في تلك النواحي من حضرموت الغربية كانت له علاقات كثيرة مع ابناء تلك المناطق ، وكان يحظى بينهم بالاحترام والتقدير وله من النفوذ الكبير مكنه من حل قضايا الناس والسعي في تأمينهم من سطوة الظلم وأهله ، وفي اثناء زيارته لاهله في شبام بلغه نبأ وفاة السلطان عمر بن عوض القعيطي وتولي السلطان صالح بن غالب القعيطي .
وفي ربيع اول عام 1359هـ وعقب تولي السلطان صالح بن غالب مقاليد حكم السلطنة ، كانت هذه المساجلة ضمن سمرة بين شاعرنا محمد بن ناصر والشاعر عايض بلوعل ومن تلك المساجلة التي كانت في بيت محمد بن ناصر نختار لكم هذه الأبيات.

قال محمد بن ناصر:
ذا فصل وسط البحر هو والبر= وازلزلت الأراض وانشقت
ولعاد شي عمران =كمن محل قالوا صبح معكون
هذا فعال الظلم والعدوان=
حد بايروينا بلد خيبر= لي في السنين الماضيه خربت
باحيي زمنها الاولي لي مر =بنصب خيامي قبل ما يدرون
بانحكم الاسواس والاركان=

قال عايض بلوعل:

شي علم طال البعد والمنشر= وتباعدين جبلين واصطكت
لاعذر ساس الظلم يطير=حكمه نفذ انقطع المسهون
آدم عصى حصل له الغفران=

قال محمد بن ناصر:

من لايروم العز ما يذكر= بايحسبونه آيه نسخت
ماهو بمطلاعه ولا المندر=يكفيه لأول فرقزت لعيون
ولعاد حاجه له سوى ما كان=

قال عايض بلوعل:

هاتوا خبر لي طيلع المنبر=عسى خطاه اطوال وامتدت
يعمل عمل الطي والمظهر=يفيده السامع ولي يقرون
حضري عشق بدوي من البدوان=

قال محمد بن ناصر:

كانت عيوني كلها تسهر= واليوم شوها نايمه قنعت
من لي وقع في ايمن وايسر=وانته انظر في الدف هو والنون

قال عايض بلوعل:

كم لي ونا في الجور واتفكر=في شنطبه للجور ما قدت
وتباعدت في المفرعه في سر=والقامزي من تحتها مدفون
خيالها قايم في الميدان=



لنا لقاء قريبا مع الشاعر محمد بن ناصر القعيطي .




.

الشبامي 06-14-2011 01:41 AM

قبل نحو ربع قرن أتذكر ذلك التجمع المهيب (( المحبى )) أمام بيت الشاعر محمد بن ناصر القعيطي وكان من بين الحضور حينها جدّي أحمد بلفقيه وهو صديق حميم للشاعر محمد بن ناصر ، وقد كانت تلك الجلسه أدبيه تتخللها مساجلات جميله ، أتمنى فعلا من الأخ شكري القعيطي اذا كان يحتفظ بشئ من تلك المساجلات ان يوردها هنا او يكلّف من يراه مناسب للقيام بهذا الأمر ، وأرجو ايضا من أخي قبع سكر أو من يتصفح موضوعنا هذا ان يبلغ الأخ شكري بذلك وله جزيل شكري :)
لن أنسى هرم السقيفه وعمدتها أبوعوض الشبامي فله مني قوافل الشكر على هذا التوثيق لتراثنا وأدبنا !!

أبوعوض الشبامي 06-14-2011 09:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي (المشاركة 639618)
قبل نحو ربع قرن أتذكر ذلك التجمع المهيب (( المحبى )) أمام بيت الشاعر محمد بن ناصر القعيطي وكان من بين الحضور حينها جدّي أحمد بلفقيه وهو صديق حميم للشاعر محمد بن ناصر ، وقد كانت تلك الجلسه أدبيه تتخللها مساجلات جميله ، أتمنى فعلا من الأخ شكري القعيطي اذا كان يحتفظ بشئ من تلك المساجلات ان يوردها هنا او يكلّف من يراه مناسب للقيام بهذا الأمر ، وأرجو ايضا من أخي قبع سكر أو من يتصفح موضوعنا هذا ان يبلغ الأخ شكري بذلك وله جزيل شكري :)
لن أنسى هرم السقيفه وعمدتها أبوعوض الشبامي فله مني قوافل الشكر على هذا التوثيق لتراثنا وأدبنا !!


تطورت المؤسسات العسكرية للسلطنة القعيطية شأنها شأن بقية مؤسسات هذه الدولة الحضرمية الحديثة وشملت هذه التحديثات التي قام بها المستشار ( انجرامس) جميع القطاعات العسكرية ، وقد صدر السلطان صالح بن غالب بعد توليه الحكم دستورا لجيش النظام في 7 / 7/ 1942م ، حوى الكثير من المواد التي تنظم كيفية الترقيات والطرد من الخدمة وجملة من القضايا التي تتعلق بشؤون الجيش وواجبات وحقوق افراده المنتظمين فيه .

قبل انشاء الشرطة القعيطية كانت مهمة الجنود غير النظاميين من يافع وعبيد السلطان حراسة المدن الخاضعة للسلطنة القعيطية ، وقد ذكر المؤرخ سلطان ناجي في كتابه ( التاريخ العسكري لليمن ص167 ) (( ان هؤلاء الجنود كانوا كثيرا ما يسببون المشاكل وقد أوكل انجرامس لمساعده ( فيجس ) مسألة تنظيم هذه القوة فتخلص من عدد كبير منهم ونظم الباقين في قوة سميت بالشرطة القعيطية المسلحة التي كانت مهمتها محصورة في حراسة المدن الداخلية )).

وتولى المساعد العسكري للمستشار البريطاني في حضرموت فتح مدرسة عسكرية وادارية بالمكلا لتدريب الضباط والاداريين من جميع سلطنات المحميات الشرقية وقد نال شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي دورة عسكرية وادارية في تلك المدرسة هيأته في أن يكون قائما في عام 1360 هـ في ( حوره ) وكانت تابعة في التقسيم الاداري للواء شبام، ثم من بعد ذلك بعامين ( 1362هـ ) تم تعيينه مساعدا للحاكم في مدينة شبام .

كانت مدينة شبام قبل ذلك تحت حكم السلطان علي بن صلاح القعيطي وكانت خاضعة لنفوذه المطلق ، وكان يستأثر بواردات خزينتهالخاصة من الضرائب ونحوها ، فكثرت شكاوى الناس من جوره وظلمه وتجاوزاته الادارية ، وتم نقله حاكما للواء القطن ، وعين من بعده ( فرج سعيد مرزوق) نائبا للواء شبام ، وقبل أن يسلم علي بن صلاح القعيطي مهام عمله للنائب القادم قال المغني والراوي ( عبيد محفوظ حنكيل ) : عقدت هذه الجلسة جلسة سمر في بيت علي بن صلاح حضرها الشاعر عايض بلوعل ، ومحمد بن ناصر القعيطي .

ابتدأ الشاعر محمد بن ناصر السمر وقال :


ذا فصل والثاني على راس الجبل= راعد قوي والبرق في اطراف السحاب
حيا أنا مبداه يا عز وجل =اليوم فضلك يافضيل ياحي هاذيك الطهوب المرمدات


قال عايض بلوعل:

قال الفتى المهجوس بانضرب مثل= في بنت حره مالها حتى الثياب
الأهل قالوا مابها والله بدل= ومننا ما باتميل وتمثلت في الوله والتاليات


قال محمد بن ناصر:

تنعى سوابق سابقه ذا لي حصل= وزادها ربك مهونه وانقلاب
إلا إن وقع على البنت ياصاحب جدل= باتقع قيمه قليل لاكان التجار دايم في شتات

قال عايض بلوعل:

كل من ترك سربه وخلاها همل= ماعذر ما ترجع غنومه للذياب
اهلكتها غصبات رجعت في الفلل= عرضتها لهل السبيل أما المصيبه باتجي في المقبلات



للإستماع للمساجلة بصوت المغني عبيد محفوظ حنكيل ( تسجيل نادر )






.

قبع سكر 06-14-2011 01:26 PM

ياعقيل شوف الرجال يزبد كما عود الدخون الكمبودي وبالتالي مايحتاج ان يأتي شكري , ولك شكري :)

المذهل 06-14-2011 11:20 PM

الف شكر لك اخي على الجهد المميز

أبوعوض الشبامي 06-15-2011 09:59 AM

تمخضت حوادث الشغب والتقطع التي كانت تقوم بها العشائر الحضرمية المسلحة ضد بعضها البعض وضد السلطنتين الكثيرية- والقعيطية قبيل تدخل الانجليز عن فوضى كبيرة ضعفت امامهما السلطنتان وفي هذه الفوضى القبلية استغل الفرصة صالح عبيد بن عبدات رئيس قبيلة آل خالد بن عمر احدى قبائل آل كثير فاحتل في سنة 1344هـ بلدة الغرفة ونادى بنفسه اميرا عليها الأمر الذي أثار مخاوف السلطنة الكثيرية فاتحدث مع السلطنة القعيطية وبعض عشائر آل الكثير لمحاربته ، ودارات المناوشات حول بلدة الغرفة ، وبعد اتفاقيات الاستشارة في حضرموت تدخل الانجليز مباشرة في شؤون حضرموت وكان أول ما اهتم به المستشار البريطاني انقرامس هو عقد اتفاقيات الصلح بين القبائل وفرض سياسة ( الى الامام ) التي اشاعت الأمن والسير نحو طريق الاصلاح السياسي والاداري والاقتصادي لحضرموت .

لم يكن عبيد صالح بن عبدات ابن الشيخ صالح عبيد راضيا عن هذه السياسة ، فأعلن العصيان والتمرد ، ورأى الإنجليز فرصتهم لإنزال ضربتهم القوية التي تعطي القبائل الأخرى العبرة ، فجردوا في سنة 1936م سربا من الطائرات لتساند فرقة مشاة وقذفت معاقل بن عبدات بالقنابل .

وفي اثناء الحصار على بن عبدات كانت هذه السمرة في بيت الشاعر محمد بن ناصر القعيطي في تاريخ 1361هـ حضرها الشاعر خميس سالم كندي والذي يعد حينها ( شاعر بن عبدات ) وكان المغني في تلك السمرة عوض باسعيده . فالسمرة جمعت طرفين شاعر قعيطي وآخر يعد لسان بن عبدات المدافع عن تمرده .

قال الشاعر خميس كندي:

ذا فصل نسنس ياالمتيم = في دار بوناصر سمر وافقه نشل الزام
غن واسترح في وسط بيحم= واعط السلا نحرك ونسم كل مكظوم

قال محمد بن ناصر القعيطي:

حيا وسهلا باالمقدم= خميس كندي هو ومن سعفه عدد ليام
وعد ما تسجع على السوانق حمامه= باصواتها دايم ترنم
فوق السوانق باتسلي كل مهموم=
الغيث على الوديان دلهم= فتك عرمرم غسل الأوهام
صفا دنس لقذار مره والظلامه= صبحت جزيرتنا تحشم
والعاد ظالم ولا في الارض مظلوم=

قال كندي:

بنشدك من باقي مسلم= شي عندهم رحمه كبيره مثل حق العام
وكل سنه يدعون لما باالسلامه= الله يدركهم ويرحم
با افرح إلا صبح كل شرج مرحوم=

قال محمد بن ناصر:


الوعد لك مدخل محرم= هذه السنه قولوا لكندي كلها احرام
ماهي شهر قسوه ولاهي حق غشامه=كلين بايدري ويعلم
لاقد دخل عاشور باخابرك ملزوم=

قال كندي:

الغيث قل والذري يعدم=ولعاد باتسمع مسقي فوق سومه قام
قل للمعشر ذا السنه يرفع قلامه= حتى القصب لعاد محزم
لعاد للرابه ولا للبيع معدوم=

قال محمد بن ناصر:

حصاه بيدي تندر الدم= يكفي الى نوشت بها باندوخ بها اهل الشام
ولعاد با فيصل يقول الشام شامه= من لا فهم خلوه يفهم
با القي لجمع الطرق كمين تقدوم=

قال كندي:

كتبوا ثلاثين الف طلسم=وش با يجيب الجوهره لا قد بلعها الهام
ضاعت من ايداهم ورجعو في ندامه=وكم وكم نقاض دمدم
مقايس العفريت بايفزع من الثوم=

قال محمد بن ناصر:

البخص على الحلان في ثم= لي هم يتناسون المحن كل يوم والاغلام
من لاعرف قدره ولا شرّف مقامه= يستاهل التعذيب من لاقال محكوم

قال كندي:

رويد الخيل يا الملجم= شف عاد قدامك اغرف خل الخيول اقيام
كل من طلع خيله رجع يفيض لجامه= خذها حذاره قبل ما تندم



أبوعوض الشبامي 06-16-2011 02:10 PM

.

الدولة نتيجة تطور المجتمع وقوانينه ، ويقول المفكر ( جوميليو ) : (( تكونت الدولة بين حاكم ومحكوم نتيجة النزاع بين البشر على البقاء فكانت النتيجة أن تمت الغلبة لأحد الأطراف )).

وحين تمت الغلبة للعشائر اليافعية في نزاعها مع العشائر الكثيرية تكون كيان السلطنة القعيطية في مقابل الكيان الآخر في جزء من وادي حضرموت ( السلطنة الكثيرية ) .

بعد ان حققت الغلبة لكلا العشيريتن ( الكثيرية واليافعية ) تكونت سلطنتين في حضرموت ومرتا بمرحلة انتقالية كانت من أهم مراحل تاريخ حضرموت الحديث ، ففيها حطت الحرب بين السلطنتين - الكثيري والقعيطي - اوزارها واخذ تدخل الانجليز في حضرموت شكله المباشر خلال عام 1935م وكان الحكم في كلا السلطنتين وراثي يجري وفق تقاليد مرعية بين اعضاء الحاكمة في كلا السلطنتين وكان طابع الحكم يكاد أن يكون استبداديا يتشكل ظاهريا في شخص السلطانين - الكثيري والقعيطي - وجوهريا في شخص المستشار البريطاني وشكل في سلطنة مجلس استشاري يدعى مجلس الدولة مكون من السلطان والمستشار البريطاني ورئيس الحكومة ورؤساء الدوائر الحكومية وبعض من الأعيان البارزين المعينين من قبل السلطان وفقا لمشورة المستشار البريطاني ، وكانت كل سلطنة منفصلة عن الأخرى لها ماليتها المستقلة وجيشها ومعارفها وزيدت التجزئة بينهما فوضعت الجمارك بين السلطنتين وفرضت الضرائب والرسوم حتى على ما يعتبر ترانسيت وذلك بالنسبة لما تأخذه سلطنة القعيطي من ضرائب كاملة على البضائع الواردة عبر ميناء المكلا والشحر الى سلطنة الكثيري. وكانت التعرفة الجمركية تتراوح بين 8% - 12% من قيمة البضائع الوارده أو الصادرة .

زيادة على ذلك هناك ضرائب على النقل الداخلي بين المكلا والشحر تأخذ روبية واحدة على حمولة كل بعير يخرج من سدة المدينة . ويأخذ ( 2 آنه ) على كل جمّال ، ويعفى من هذه الضريبة رجال القبائل الجمالة منهم .

أما النقل الداخلي في مدينة شبام يأخذ على كل بهار يجلب من موانئ ومناطق السلطنة القعيطية نصف ريال ( ريال فضة ) ، وعلى كل بهار يجلب من المناطق الواقعة خارج حدود حضرموت ( محميات عدن وشمال اليمن ) ريال وربع .

ومن أجل تحصيل المزيد من الضرائب فرض السلطان القعيطي بعض الضرائب في مدن حضرموت والواقعة تحت نفوذه ( المكلا - الشحر - شبام ) سميت بضريبة السدة ، وهي ضريبة تجبى على البضائع أو الحيوانات القادمة الى هذه المدن من مناطق حضرموت الأخرى . وهناك ايضا ضريبة السوق .

ومن ضمن الوظائف الحكومية التي تولاها شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي حاكم جزئي في شبام ، ثم ( حاكم سوق شبام ) ، وكانت مهمته تنحصر في الاشراف على تحصيل الضرائب ، و الفصل بين المتنازعين من مرتادي السوق ( بياعة ومشترية ) . وفي تلك الفترة تم انشاء مركز ( الحزم ) كمنطقة حدودية فاصلة بين السلطنتين الكثيري والقعيطي ، و حزم شبام كان يسمى قديما ب ( حزم آل العيدروس ) تسكنه عوائل منهم : (( السادة آل عيدروس ، وآل عمار ، وآل بن جبير ، وآل مقرم ، وآل قبوس ، وآل قحطان ، وآل صويبان ، غلقان ، آل الهجري ، وآل دمنان ، وآل، جروان ، وآل باجعفر ،وآل شعيب ... وغيرهم )).

وبعد أن تشييد مبنى المركز و فرض تحصيل الضرائب ( الجرك ) ، زار السيد سالم عبدالقادر العيدروس ( الحزم ) ثم توجه الى شبام واستضافه الشاعر محمد بن ناصر القعيطي في بيته ، وفي تلك الليلة كانت سمرة دان حضرها المغني عبيد محفوظ حنكيل بامطرف ومن مساجلات تلك الليلة هذه الأبيات الجميلة التي بقيت منها القليل في ذاكرة الراوي والمغني عبيد محفوظ حنكيل ، وابياتها تعكس وجهة نظر السيد سالم عبدالقادر العيدروس وسخرية من هذا المركز الحدودي .

قال السيد سالم عبدالقادر العيدروس:


لقوعندنا جمرك والقوا بريد=العرب قدها بريده
يدقون في ضلع بارد=وقدهم براس الفحل بين الجريد
ولا غشنا الا ولد سالم سعيد=المكنى باسعيده
لحق ولد عمه مساعد=طرح في مرقنا الزين قطعه قديد
وآخر زمن جعفر خطأ على الرشيد=حاسب افعاله رشيده
ويحيى قداء خلع راشد=على كل حد ركٌز ثلاثه عبيد

قال الشاعر محمد بن ناصر القعيطي:


معاوي ولا عبد الملك والوليد=لي فعايلهم شديده
يجلونها هاذي الشدايد=ولكن عاد الله فعله شديد

قال السيد سالم عبدالقادر العيدروس:


خرج فصل والثاني شريف السلام=والتُهاني والسلامه
عدد كل كافر ومسلم =عليكم وعالحوطه مكرر دوام
انا جيت من بر ناصبين الخيام=اشكلت عندي خيامه
سمعت خبر بن مخيم=بنادير تشبه بيارق شبام
انا وانت الا في الحقيقه نيام=ما نتبه حد من منامه
ونبغى مكاشف منجم=ونبغى عول عقال ظلمه حلام
مضى ما مضى ولعاد معنا كلام=كل من يوفي كلامه
ولي يعض مايكلم=ومستهن رجب شهر العطا والحرام

تسجيل نادر للمساجلة بصوت عبيد محفوظ حنكيل بامطرف يروي بصوته ما بقي في الذاكرة من تلك المساجلة





.

عبدالله غريب 06-16-2011 09:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي (المشاركة 640669)
.

الدولة نتيجة تطور المجتمع وقوانينه ، ويقول المفكر ( جوميليو ) : (( تكونت الدولة بين حاكم ومحكوم نتيجة النزاع بين البشر على البقاء فكانت النتيجة أن تمت الغلبة لأحد الأطراف )).

وحين تمت الغلبة للعشائر اليافعية في نزاعها مع العشائر الكثيرية تكون كيان السلطنة القعيطية في مقابل الكيان الآخر في جزء من وادي حضرموت ( السلطنة الكثيرية ) .

بعد ان حققت الغلبة لكلا العشيريتن ( الكثيرية واليافعية ) تكونت سلطنتين في حضرموت ومرتا بمرحلة انتقالية كانت من أهم مراحل تاريخ حضرموت الحديث ، ففيها حطت الحرب بين السلطنتين - الكثيري والقعيطي - اوزارها واخذ تدخل الانجليز في حضرموت شكله المباشر خلال عام 1935م وكان الحكم في كلا السلطنتين وراثي يجري وفق تقاليد مرعية بين اعضاء الحاكمة في كلا السلطنتين وكان طابع الحكم يكاد أن يكون استبداديا يتشكل ظاهريا في شخص السلطانين - الكثيري والقعيطي - وجوهريا في شخص المستشار البريطاني وشكل في سلطنة مجلس استشاري يدعى مجلس الدولة مكون من السلطان والمستشار البريطاني ورئيس الحكومة ورؤساء الدوائر الحكومية وبعض من الأعيان البارزين المعينين من قبل السلطان وفقا لمشورة المستشار البريطاني ، وكانت كل سلطنة منفصلة عن الأخرى لها ماليتها المستقلة وجيشها ومعارفها وزيدت التجزئة بينهما فوضعت الجمارك بين السلطنتين وفرضت الضرائب والرسوم حتى على ما يعتبر ترانسيت وذلك بالنسبة لما تأخذه سلطنة القعيطي من ضرائب كاملة على البضائع الواردة عبر ميناء المكلا والشحر الى سلطنة الكثيري. وكانت التعرفة الجمركية تتراوح بين 8% - 12% من قيمة البضائع الوارده أو الصادرة .

زيادة على ذلك هناك ضرائب على النقل الداخلي بين المكلا والشحر تأخذ روبية واحدة على حمولة كل بعير يخرج من سدة المدينة . ويأخذ ( 2 آنه ) على كل جمّال ، ويعفى من هذه الضريبة رجال القبائل الجمالة منهم .

أما النقل الداخلي في مدينة شبام يأخذ على كل بهار يجلب من موانئ ومناطق السلطنة القعيطية نصف ريال ( ريال فضة ) ، وعلى كل بهار يجلب من المناطق الواقعة خارج حدود حضرموت ( محميات عدن وشمال اليمن ) ريال وربع .

ومن أجل تحصيل المزيد من الضرائب فرض السلطان القعيطي بعض الضرائب في مدن حضرموت والواقعة تحت نفوذه ( المكلا - الشحر - شبام ) سميت بضريبة السدة ، وهي ضريبة تجبى على البضائع أو الحيوانات القادمة الى هذه المدن من مناطق حضرموت الأخرى . وهناك ايضا ضريبة السوق .

ومن ضمن الوظائف الحكومية التي تولاها شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي حاكم جزئي في شبام ، ثم ( حاكم سوق شبام ) ، وكانت مهمته تنحصر في الاشراف على تحصيل الضرائب ، و الفصل بين المتنازعين من مرتادي السوق ( بياعة ومشترية ) . وفي تلك الفترة تم انشاء مركز ( الحزم ) كمنطقة حدودية فاصلة بين السلطنتين الكثيري والقعيطي ، و حزم شبام كان يسمى قديما ب ( حزم آل العيدروس ) تسكنه عوائل منهم : (( السادة آل عيدروس ، وآل عمار ، وآل بن جبير ، وآل مقرم ، وآل قبوس ، وآل قحطان ، وآل صويبان ، غلقان ، آل الهجري ، وآل دمنان ، وآل، جروان ، وآل باجعفر ،وآل شعيب ... وغيرهم )).

وبعد أن تشييد مبنى المركز و فرض تحصيل الضرائب ( الجرك ) ، زار السيد سالم عبدالقادر العيدروس ( الحزم ) ثم توجه الى شبام واستضافه الشاعر محمد بن ناصر القعيطي في بيته ، وفي تلك الليلة كانت سمرة دان حضرها المغني عبيد محفوظ حنكيل بامطرف ومن مساجلات تلك الليلة هذه الأبيات الجميلة التي بقيت منها القليل في ذاكرة الراوي والمغني عبيد محفوظ حنكيل ، وابياتها تعكس وجهة نظر السيد سالم عبدالقادر العيدروس وسخرية من هذا المركز الحدودي .

قال السيد سالم عبدالقادر العيدروس:


لقوعندنا جمرك والقوا بريد=العرب قدها بريده
يدقون في ضلع بارد=وقدهم براس الفحل بين الجريد
ولا غشنا الا ولد سالم سعيد=المكنى باسعيده
لحق ولد عمه مساعد=طرح في مرقنا الزين قطعه قديد
وآخر زمن جعفر خطأ على الرشيد=حاسب افعاله رشيده
ويحيى قداء خلع راشد=على كل حد ركٌز ثلاثه عبيد

قال الشاعر محمد بن ناصر القعيطي:


معاوي ولا عبد الملك والوليد=لي فعايلهم شديده
يجلونها هاذي الشدايد=ولكن عاد الله فعله شديد

قال السيد سالم عبدالقادر العيدروس:


خرج فصل والثاني شريف السلام=والتُهاني والسلامه
عدد كل كافر ومسلم =عليكم وعالحوطه مكرر دوام
انا جيت من بر ناصبين الخيام=اشكلت عندي خيامه
سمعت خبر بن مخيم=بنادير تشبه بيارق شبام
انا وانت الا في الحقيقه نيام=ما نتبه حد من منامه
ونبغى مكاشف منجم=ونبغى عول عقال ظلمه حلام
مضى ما مضى ولعاد معنا كلام=كل من يوفي كلامه
ولي يعض مايكلم=ومستهن رجب شهر العطا والحرام

تسجيل نادر للمساجلة بصوت عبيد محفوظ حنكيل بامطرف يروي بصوته ما بقي في الذاكرة من تلك المساجلة





.


لقد احسنت في سردك التاريخي وجمعت بين تاريخ مهم وأدب راق وجزيل ومزجت عناصر التاريخ باسلوب مشوق
شكرا لك على هذا الطرح الادبي التراثي التاريخي الراقي وزدنا بارك الله فيك وزادك من علمه

من السادة 06-16-2011 10:16 PM

الشكر موصول دوماً لكم أستاذنا العزيز / أبوعوض الشبامي على طرح مثل هذه المواضيع
التي تنم عن اهتمام بالموروث الجزل لأبائنا وأجدادنا التي تثري بها الجيل الحاضر والقادم
ويعطيك الف عافية 0
لو ممكن ترفق صورة عن الشاعر المرحوم محمد بن ناصر القعيطي
رحم الله موتى المسلمين 0

أبوعوض الشبامي 06-18-2011 10:46 AM

.

منذ منتصف القرن الهجري الماضي وخلال سبعة عقود مضت تطورت اصوات واغاني الحان الدان الحضرمي من الحان كانت تسمى ( اصوات الجمالة ) والمنتشرة بين الجمالة من ابناء حواضر حضرموت ، حيث كانت تعد تلك الالحان ضربا من ضروب الحدا ، وفي خلال تلك الفترة ظهر شعراء نظموا اشعارا جميلة صاغوها على الحان هذا الفن الذي عرف بالدان الحدري نسبة الى المنطقة الواقعة بين شبام وتريم . ومن ابرز هؤلاءك الشعراء الذين سجلتهم الذاكرة الأدبية في حضرموت وعدوا روادا كبار في شعر الدان :

عايض بلوعل ( توفى سنة 1360هـ) وعبد بن عامر ( توفى سنة 1360 هـ) وسالم بن شيخ السقاف ( توفى سنة 1368هـ ) وسالم عبدالقادر العيدروس ( توفى سنة 1387هـ ) وحداد بن حسن الكاف ( توفى سنة 1390 ) ومستور حمادي ( توفى سنة 1395هـ ) وعلي عبدالله التوي ( توفى سنة 1395هـ ) وسليمان ابن عون ( توفى سنة1395هـ ) وخميس سالم كندي ( توفى سنة 1412هـ ) والشاعر محمد بن ناصر القعيطي ( توفى سنة 1416هـ ) .... وهناك شعراء آخرون يضيق الوقت والمجال في حصر اسماءهم .

ولكن لايختلف إثنان على أن الشاعر عايض بلوعل هو حامل لواء شعراء الدان الحضرمي في العصر الحديث ويكفيه قوله :


ذا خرج فصل والثاني لاجات زله= من ضنينك رمى قلبك بها وانته غافل
لاتعامله بالزلات خله= غض واصفح وقله ياضنيني كفانا حسبك الله

كان شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي حريصا على لقاء الشاعر عايض بلوعل لما لهذا الشاعر من مكانة مميزة عند محبي شعراء الدان ، ومن ضمن السمرات التي كانت تعقد في بيت الشاعر محمد بن ناصر القعيطي هذه السمرة المميزة جمعت الشاعر عايض بلوعل والمغني عبيد حنكيل ، ربما كانت تلك السمرة في اجواء عام 1360هـ . وقد بدأ الشاعر محمد بن ناصر القعيطي الفصل وقال :

ذا فصل والثاني بدى الشاعر= باالواحد المعبود لي يعلم
بأحوالنا لي هي على الخاطر=ساله يواري ما انكشف يعناه
يستر علي من قبل كشف الحال=

قال عايض بلوعل :

ياكم وكم قد قال بوناصر= بلسان رسم القوم يتكلم
والفايده ما تبغى الخاسر=كل عود بايرجع الى محناه
خاطري عاده ما سكن والبال=

قال محمد بن ناصر:

ياحي زام البندق الثائر= ايام كمن جيد يتقدم
عالحروبه تلحقه عاثر= يندر في الميدان ما تشناه
يستل من المقتول والقتال=

قال عايض بلوعل:

هات في لسان الحال باخابر= وافرض صلاتك انت باتسلم
واسسوا لعابر= ان شي خبر مااليوم مااحلاه
يفرح ذا السوق والدلال=

قال محمد بن ناصر:

كنا نقول ذا السيف ذا باتر= لما اتقلم وافتل وانقسم
واصبح جديده بافتي فاتر= نسيوه وانته ماعذر تنساه
وامسى مع اهل السوق والأنذال=

قال عايض بلوعل:

خيّل مخيله واسبل الماطر= من فوق وادي خبأ دلهم
هاجسي يتخبر ونا صابر= حاشا على الله لي خلق منشاه
يمسخه من دون النشر والمال=

قال محمد بن ناصر

كثرت ذنوب الناس ياساتر= لما الشيطان يتهذرم
اخرجهم الله من وطن عامر= باعوا بلاقيمه ولا تشفاه
ما هو على الخاطر ولا على البال=
دايم نقول الشهر ذا سامر=لما غرب على الناس وانهجم
لما شرق وسط الناس زاهر= بين الكواكب عاينو مبداه
يسري بضوه لي نهب لدقال=

قال عايض بلوعل:

دار الفلك والوقت ذا داير= قع سمط واسمع كل ما ترنم
ينعى سوالف تقبع الناظر= من بعدها بشر بنجم الجاه
قالوا الحيل تضوي على الحيال=


.






.

أبوعوض الشبامي 06-18-2011 06:52 PM

.

ضمن الوظائف التي شغلها شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي ( قائم السلطنة بالقطن ) وايضا عين ( قائم السلطنة بدمون ) ...

دمون بلدة يفصلها عن تريم سور من جهة الشرق ، في حين كانت تريم من البلدات المهمة التابعة لسلطنة الكثيري فإن دمون تابعة للسلطنة القعيطي ، وبالرغم من وجود السور بين البلدتين إلا أن تواصل الناس واختلاطهم فيما بينهم البين لا يعوقهم دون بعضهم عائق ، وفي تريم كانت لشاعرنا محمد بن ناصر القعيطي لقاءات وسمرات بينه وبين شاعر الدان الحضرمي السيد حداد بن حسن الكاف .

والشاعر حداد بن حسن له تجربة في الحب لا تختلف كثيرا عن معظم شعراء الدان الحضرمي ، حيث تبدو فيها ملامح الحرمان واليأس وإستعطاف المحبوب وكثر الرجاء له ، وغالبا ما يصور حداد بن حسن المحبوب بأنه محبوب ظالم مستبد معتز بنفسه صاد عن المحبه أو إن شاء الواحد ان يقول غير مكثرت به، بينما المحب ( حداد بن حسن ) متلهف اليه مشتاق له واجد به كل الوجد والصبابه في حنين ورغبة لا تنقطع وينبئه بأمل الوصال ويمنيها بكل الوسائل والسبل وإن راوغت أو صدت عنه فهو يقول :

مانباها بطوله يد باها شريه=بالطلب بانمنيها بتركه قويه
لو تبا قصر في عيديد مدري ببستان=

أو قوله :


ياقرة العين سلوة كل خاطر=أرحم بنظره عا عاشقك وديه
يحيا بها قلب حاســـــر=خل القساوه شفق بالعاشق الحبان

و شعر حداد بن حسين الكاف يغلب عليه الغزل والشكوى من المحبوب ، في حين أنه كان ينأى بشعره عن تناول الأوضاع السياسية والاجتماعية والهموم اليومية للناس ، وربما أن المكانة الاجتماعية لأسرة حداد بن حسن الكاف( اسرة ثرية ) تجعل منه ان ينأى بنفسه عن ماسوى شعر الغزل ، و يبدو أن الشاعر محمد بن ناصرالقعيطي سلك نفس المسلك فالقارئ لشعر محمد بن ناصر القعيطي يستشف منه أن الغزل هو الغالب عليه ، ويحتل شعر الغزل المساحة العامة ضمن مساجلاته وقصائده .

ومن اصوات الدان التي ينحو بها شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي منحى شعر الغزل هذه المساجلة التي قال فيها :

ذا فصل عشق البيض عله=كمن كبد منه عليله
كل من بلي في العشق يقتل=كمين خل يقتله خله
في الطين يدفن=في قرن سيؤن الطويله
كل من عشق دفنوه مظلوم=
اوحيت فوق الظهر ثقله=حمولة العشقه ثقيله
فكيف ياحنكيل نعمل = حطوا علي من سمح حمله
لانمت نذهن=هل عاد حد مولى فضيله
يدرك على من كان مكظوم=
البارحه قد شفت نصله =نصله قديميه دويله
وقعت مع بدوي مبدل=يلعبها في السوق ذبله
مبعاد تمدن =بدوي وفي حاله رذيله
سيب جنابي صنعة الروم=
خل الهوى والعشق لهله=خليل قد وافق خليله
وافقه في وديان لسفل=حياه لي يسمح بوصله
لي يعرف الفن=يسقيه من ماء من سلسبيله
من قلت صافي دوب مختوم=
عيني على دوار مله=ياريتنا وقٌع عويله
يومه في اوصافه تكمل=عليه بانلقي محله
يومه تمكن=في النخل ماتلحق مثيله
كما في الاراض معدوم=
سانق ربي في وسط رمله=تسقيه هشات المخيله
دايم مخيم فوقه الطل=يلقي ثمر وحبوب جزله
يومه تحسن= ياريتنا بانوش خيله
ولعاد ينقى دوب مهروم=
صاحبك لا لقاء فيك زله=حذرك تبدل لك بديله
سامحه ياصاحبي لا زل=احمل مزلاته وفعله
لو كنت تفطن=ومروته هيا جميله
لي قد مضت من سمح مهروم=

والأبيات الأخيرة أخذها الشاعر محمد بن ناصر القعيطي من ابيات الشاعر عايض بلوعل وابدل الفاظا منها وقافيتها ولكن ذلك لا ينقص من اجادته في سائر ابيات قصيدته ، وأبيات الشاعر عايض بلوعل:

ذا خـرج فصـل والثانـي لاجـات زلـه=من ضنينك رمى قلبك بهـا وانتـه غافـل
لاتعـامـلـه بــالــزلات خــلــه =غض واصفح وقله ياضنيني كفانا حسبك الله



.



.

الدموني 06-18-2011 10:30 PM

كان كبير السن في دمون يذكرون القائم محمد بن ناصر - ابوناصر - بكل الخير فكان رجل يعمل على اصلاح ذات البين ويكتب الاتفاقيات بين الناس ويقرب وجهات نظر المتخاصمين
رحم الله بوناصر .
وشكرا لك على هذه اللفتة الطيبة في حق هذه الشخصية الادبية والاجتماعية .

أبوعوض الشبامي 06-19-2011 01:27 PM

.

من اصعب الأغاني الحضرمية غناء الدان ، فهو فن وأداء راق ليس بالسهل ، وإن كان المغنون كثيرون إلا أن المجيدين منهم قليلين ، وفي تلك الحقبة التي عاشها شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي برز في الوادي من يستحق أن يقال عنه ( مغني الدان الحضرمي ) منهم على سبيل المثال : بكري سعيد عبدالخير ، وصالح مبارك ، وعاشور الشن ، وسعيد مرزوق ، وحميد عاشور ، ومستور حمادي ، وعوض حيمد ، ومحفوظ عبيد حنكيل ، وعوض عبيد فاضل ، وعوض سالم بارماده ،وعوض البقار ... وغيرهم

وتعد الحان المغني والملحن بكري سعيد مصدر الهام لألحان ملحن ومغني وشاعر الدان سعيد مبارك مرزوق ، فقد اعترف سعيد مرزوق بأن بكري سعيد استاذه ومنه تعلم تأليف التلاحين ، وبكري سعيد صاحب لحن الصوت المعروف :

مات بدري= لي كنت أنا واياه في بحر نصري
مسكين عمره قصر=
ضاع فكري=
يانقص عيسى ويانقص بكري= يانقصكم ياهل سيون

ويعود تاريخ هذا اللحن الى عام 1347هـ وعلى هذا الصوت نظمت اشعار كثيرة منها قول الشاعر السري:

بالغواني= قلبي مولع وهائم وفاني
دائم يدير الفكر=
كم يعاني=
في عشق خرعوب سوس مباني = في القلب له دور واحصون


يانقص عيسى ويانقص بكري=


دأب شعراء الدان الحضرمي مخاطبة المغني وتحفيزه على الابداع في اللحن واداءالغناء بصدق واحاسيس تتفاعل مع الشعر الملقى على مسامعه، وربما نقف على نص مكتوب لمساجلة دارت بين شعراء كبار ، ونقف حايرين لمن هذه الابيات ومن قال البيت هذا أو ذاك ، ولكن الحيرة غالبا ما تتبدد في معرفة المغني الذي حضر تلك السمرة ، إذ انه من خلال قراءة المساجلة او سماعها لابد من أن يأتي ذكرا لاسم المغني ضمن الابيات ليبقى وثيقة ثراتية فهذا الشاعر عايض بلوعل يقول مخاطبا سعيد مرزوق:

يابن مرزوق= ردد بصوتك فلي قلب محروق
عاشق قتله الضنا=

أما الشاعر خميس كندي فبعد أن بدأ فصلا جديدا في السمر وجه القول لسعيد مرزوق فقال:

ذافصل والثاني سمر ياسعيد مرزوق ذكر كل عاشق= الدان يومه حرفة العشاق


ولم يغفل الشاعر سالم بن عبدالقادر العيدروس من حضور الملحن والمغني والشاعر سعيد مرزوق فقال :

قولوا لبن مرزوق غن صوتك دواء العله= الدان يزهى بك وتزهى بك لحونه


وهذا الشاعر مستور حمادي يكثر من مخاطبة المغني المشهور عاشور الشن في كثير من أقوله يقول :

عاشور غن بالصوت بر الاحقاف كم من قلب قد هده= ما حد برى كل الاوادم في هدات
ما لو درينا ما سرينا ما خطينا قارة الجلده= ولا نظرنا لي يحكمون المقالب والتجاليد

شاقنا الصوت به عاشور يسري= صب دمعي جرى دم
ريت عاشور يصلح فوق قبري= شاهد لاجل لازاروا يعرفون


تعددت وظاائف مغني الدان الحضرمي ، فنجده عند بعض الشعراء هو الملهم للشاعر حين ينسنس بعذب اصواته والحانه، ونجده عند فريق آخر ذات عبرها يوجه الشاعر احاديثه وآراءه وتطلعاته ونقده، بينما يجمع كثير من الشعراء أن يستعينوا به ليكون الرسول أو المرسول الذي يحمل أمانة الرسالة الى محبوب ربما يطال الى مسامعه الحان تلك الأصوات ، حين تكون عوائق التقاليد الاجتماعية تحيل بينه وبين وصال من يحب ، ومن الشعراء من يستقرأ من المغني الأخبار كما قال الشاعر حداد بن حسن الكاف :

بسألك يا عاشور عن حال البلد= واخبار غنانا وكيف الناس والبلده
بالله خابر عاد حد من بعد حد =او عادهم في ذكر حداد

عاشور يالشن شل بالصوت ذا سرحه بكره= خل شعب عيديد يتريقه بالابكار
لي قد ظباته على كل الظبا شلين شهره= أول وآخر يهناك ياوادي النور

ربما نجد من الشعراء من يتكلف حضور السمر ليس حبا في مساجلات مع الشعراء، ولكن رغبة منه في سماع عذب الالحان الشجية بصوت المغني وكما قال الشاعر محمد بن ناصر القعيطي :

مني سلام مرسل على حسابك= قل لعاشور لجلك
سرت عاني لأن قلبي لبّا بك= ياعريب اللغه ردد لي الدان

وقال الشاعر محمد بن ناصر القعيطي مخاطبا المغني حنكيل:

ذا فصل والثاني سجع بالصوت واتنسم= في دار محكومه بناها يشرح الخاطر
نسنس بصوت الدان ياحنكيل واتنعم=رد العوايد لوله واحي الزمن لي كان مفنون

ذلك نداء وجهه الشاعر محمد بن ناصر القعيطي الى المغني ( حنكيل ) يطلب منه أن يحيي زمان فن الدان الأولي ، حين كان لأصوات الدان الحضرمي سحرا يأسر القلوب ويواسي المحبين ، ويسلي العشاق ، ذلك بعد أن بدا له أن التناقص مستمر بين المغنين المجيدين لهذا اللون من ألوان الفنون الحضرمية ، وكلما نقص المغنون للدان الحضرمي تناقص شعراء الدان ونقص عشاقه ، وهذا ما صرح به سعيد مرزوق حين قال :

ياالدان ودعتك الله من بعد كندي وبن عامر= شيبت عدا شبابك يانقص لي يغنون
لي غيب اسمك ورسمك بوعدرس الفاخر الشاعر= قلد بوابك ودبر واوصى بحرق الاقاليد

فهل بعد موت هؤلاء الشعراء ومن بعدهم من مغنين تحققت وصية الشاعر بغلق باب هذا الفن و( حرق الأقاليد )؟؟؟



.

أبوعوض الشبامي 06-20-2011 12:08 AM

.

جرت العادة بأن لا أهتم بسلسلة انساب الشخصيات التي أترجم لها في مقالاتي في هذه السقيفة أو في غيرها من السقائف ، ولكن لابأس إن القي الضوء عن أصول الشاعر محمد بن ناصر القعيطي ، والذي ينتمي الى قبائل الموسطة اليافعية ، ومن هذه القبائل تنمي اسرة القعيطي في حضرموت وينقسم القعطة الى عدة فخائذ : ( آل حداد ، وآل مدشل ، وآل مخارش ، وآل لحمد ، وآل النقيب ، وآل دهري ) ، والى آل دهري ينتمي نسب الشاعر محمد بن ناصر القعيطي ، ويروى أن والده ناصر انتقل من قرية اسمها خمور الى شبام ، وكان ناصر الدهري القعيطي حاكما ينوب عن السلطان في شبام قبل أن يتم تعيين السلطان علي بن صلاح القعيطي ، يقول السيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في كتابه ( ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت ) عن خشامر وعن آل علي جابر ، ( الطبعة الاولى الصفحة 253 تحقيق ابراهيم المقحفي ) يقول مايلي:

(( ومن عاداتهم ان من فعل هذا الفساد لايخفره احد ( لايحميه ) . ولكن ناصر محمد الدهري .وقت ماكان على شبام من قبل القعيطي أعطى ثلاثه من الحداديين خفارة ( بعبد ) ,فتعرّضهم آل علي جابر وقتلوا الثلاثة وهرب ( العبد ), فحط عليهم ناصر ( الدهري ) بالمدافع ( اي على آل علي جابر ) , ولكن السيد ابوبكر بن عبدالله المحضار واخيه محمد كانوا وداً لآل علي جابر , فكلموا السلطان غالب بن عوض فيه فأمر برفع المحطة عليهم ( اي على آل علي جابر )..)).

ومن هذه الأسرة أسرة آل دهري القعيطية اليافعية كان مولد الشاعر محمد بن ناصر في شبام سنة 1318هـ . ولد في شبام وحاول أن ينأى نفسه عن الصراعات العشائرية التي تبدو بين فينة وأخرى بين القبائل المتناحرة ، ونأى بشعره ومساجلاته عن العنتريات القبلية ، وتفرد في شعره ليكون شعر الرقة والغزل والصبابة ، فترجم حبه وعشقه لشبام بواسطة تغزله في المحبوب فكانت المحبوبة تتراء لنا ( شباما ) و شبام هي المحب الذي يستأنس به وينشد الراحة والطمأنينة تحت افياءها ، وعرف عنه بأنه كثيرما كان يشيد بشبام ومن مرويات الشاعر والملحن والمغني سعيد مرزوق أنه قال : (( سمرت في شبام حوالي عام 1367هـ وكان الشعراء كثيرون منهم محمد بن ناصر ، وكانو يشيدون بشبام وانتهى السمر وطلبو اعادته ليلة أخرى ، وفي الليلة التي تقرر السمر فيها لحنت هذا الصوت :
ذا فصل يا الدمنه (1) شبام انشف دمّش= ولعاد شي حاجه تنوى معش حقش
سوق الحضا شرق بتاوى وبنط الهند سيئون= لي سوقها يرقل قنع ما يكف في ليل نهار
ردي النقا سابق صلي واطلبي ربش= قدّر عليش الله ماحد بالعصا هدّش
حتى الزريبه(2) تشتكي من دللها لي يكيلون= مردوف والصعبا وباشن وسالم ولد عمار(3)
لاحول ولا قوه يطفر من دخل سوقش=يخرج كما المجذوب ما يقدر على شوفش
ذا سالف الدنيا حد عبره وحد حاصله مليون= وحد يمر وقته في محنه كما لي يفقع الطار

-------------------------------------------
( 1) الدمنة : من اسماء شبام
(2) الزريبة : موضع بشبام كانت تجتمع فيه القوافل المحملة بالحبوب للبيع.
(3) مردوف ، والصعبا ، وباشن ، وسالم عمار : من اعلام الدلل في شبام.




واعتقد الشاعر والمغني والملحن سعيد مرزوق أنه بهذه الابيات استطاع أن يشفي شيئا من غله ...!! و رد على الذين مدحوا شبام ، حيث أنهم كانوا محقين فمدينة شباك كانت في تلك الحقبة تشهد طفرة تجارية بالنسبة لمدن وادي حضرموت وكانت مزدهرة بالعلاقات التجارية الواسعة حتى أن تجار مدينته ( سيئون ) كانوا يأخذون بضاعتهم من شبام .

ومثل تلك الرؤى الضيقة ربما كانت دافعا لغيرة شاعر ومغني وملحن بشهرة سعيد مرزوق حتى قال مثل تلك الأبيات والتي تختلف كثيرا عن ما نستقرأه في قول الشاعر محمد بن ناصر حين قال :

ذا خرج فصل حيا الله ذيك الليالي= حول بابكر والوادي بحاري جعيمه
حيث صوت الغناء تحت الجبالي=كم وكمن مغني يفرح القلب لا قد شل مغناه
آه يافاتني درك علي باالوصالي= واحفظ القلب وادركنا بليله نعيمه
والنبي والنبي ما شي ببالي= غير حبك في الخاطر مكانه يطلع فوق مبناه
لا تلومون من له ياعرب قلب سالي= لو ولو كان حتى يطير بخيمه
السلا خير من قيلا وقالي= كل سالي وجب يسكن بجنات هذا لي تمناه
حل سيئون واعمد السويح القبالي= باتحصل مرادك في السويح الرحيمه
كل محبوب لو يشرب صبر قال حالي= عادة أهل الهوى قولوا لعيظه يحكم مغناه
قل لمحبوب قلبي الحذر لا تبالي= نم على الجود والفعال الحكيمه
حل في القرن من حيث النصال الغوالي= لا نظرها عدو يفحس يساره ويمناه



.

أبوعوض الشبامي 06-21-2011 12:39 PM

.


من التسجيلات النادرة التي جمعت الشاعر عايض بلوعل ، والشاعر محمد بن ناصر هذا التسجيل لهذه المساجلة الجميلة ، يرويها المغني ( حنكيل ) وهي من الزمن الجميل لعصر الدان الحضرمي ، قال فيها الشاعر محمد بن ناصر :

ذا فصل والثاني رمتنا عيونك=كل لحظه وهي تلهب كما النار حمراء
والنبي والنبي لاحد يخونك=وانته مصيوت ومزيد على الناس قد زيدك مولاك

قال عايض بلوعل:

ياحسين النظردوب العرب يذكرونك= يذكرونك كما ماتذكروا ملك كسرى
جملة الناس مره يوصفونك=بخت يامن قرب عندك ويابخت من كان رباك

قال محمد بن ناصر:

عالشرف والمعزه كلهم يحسدونك=لانظرك العدو يفحس يمانه ويسرا
في شبام المدينه ما يبونك=غير أنا قلت بامسكنك في ذا البلد يازين أنا وإياك

قال عايض بلوعل:

بعد ماسير ياخلي ذهن يقلبونك=تترك أراض لي تنبت بها اغصان خضرا
لجل لاجيت بانقطف غصونك=لي تربت على الانهار في جنة الفردوس يهناك

قال عايض بلوعل:

ذا خرج فصل بعد الموت نحن حيينا=وارتعشنا وخرجنا من القلب همه
من قلوت الهوى مره شربنا=هكذا عادة أهل الهوى والعشق يلقون

قال محمد بن ناصر:

منكم ياحبيب القلب مبعد قنعنا= ذكركم لم يزل ياخلي قله ويمنه
رب عوّد زمن أيام كنا=تحت ظل الجبل بين الملل والعنب ياصاح والتين

قال محمد بن ناصر:

منكم ياحبيب القلب مبعد قنعنا= بانعارض في المسيال كمين قدمه
باندير الهوى لاقد قربنا=وإيش ينسم ساعات عاشق ويشرب الكاسات في الصين

قال عايض بلوعل:

لا .. فلا لا بلي عاشق كما مابلينا=في الهوى انا وخلي قد لقينه قسمه
يوم نحن على الجودات دمنا=لعترض يامحب عارض لقيناه نحن وانت في الطين




تسجيل نادر يروي المساجلة بصوت المغني المعروف عبيد محفوظ حنكيل بامطرف




.
.

أبوعوض الشبامي 06-22-2011 01:36 PM

.

تعد الاغاني الحضرمية متنفس نابض لعواطف الناس كما انها سجل تاريخي للحوادث المحلية وهي منتشرة بين اهل الحضر والبادية ويتولى الشعراء العاميون بالفطرة تلحين مقطعها الاولي حتى إذا ذاعت أخذ كل شاعر نصيبه بأن ينظم من الشعر على اللحن . وعامة فإن الاغلبية من الناس في حضرموت مولعون بالغناء وتعقد للغناء مجالس السمر وحلقات الرقص وهناك اغنيات تقليدية ثابتة للمهن والاعمال المختلفة فهناك اغاني السناوة وفلاحة الارض واغاني تفخيط النخل واغاني التلاميذ واغاني رمضان واغاني الاعياد واغاني الجمالة واغاني البحارة واغاني خاصة بالنساء .

هيمن شعر الغزل على شعر الدان الحضرمي واحتل مساحة واسعة في مساجلات شعراء الدان ويعد شعر الغزل في شعر الدان الحضرمي اكثر رقة وعذوبة من غيره في بقية اغراض الشعر الأخرى .
ومن مساجلات الشاعر محمد بن ناصر القعيطي هذه الابيات التي كانت بينه وبين الشاعر عمر الحضرمي

قال محمد بن ناصر:

ذا فصل سجع بالصوت واتنسم=في دار محكومه مبناها يشرح الخاطر
نسنس بصوت الدان ياحنكيل واتنعم=رد العوايد لوله واحي الزمن لي كان مفنون
ياراد ياعواد طاب الأنس زال الهم=رجعت عوايدنا سواء وايام بالشاطر
ما الليله إلاّ بانخلي كل شي مبهم= ما بانشق القاف بانحيي زمن ليلى ومجنون

قال عمر الحضرمي:

يابيت لك تشريف مني قال بوسالم=وعلى صلاب الروس على الغايب وعلى الحاضر
وخص به الحلان والسده والمردم=ومن سكن في البيت له تشريف طول الوقت ما يهون

قال محمد بن ناصر:

ياليلة الرحمن خايل غيث دلهم= من فوق وادي مرتفع قد دلهم الماطر
من باكر البلده نباها ترتعش بيحم= تستاهل الفيحاء شبام العاليه قل بايسقون
اهل الهوى قولوا لبوحضرم سقونا سم=كل ما تجرعته في وريدي يقبع الناظر
الله بلانا في هواهم في زمان اهيم= لاقوت يستاكل ولا اهنا مرقدي والسر مكنون

قال عمر الحضرمي:

العشق بلوى من بلي ماظن يتندم=ولا يعوّل بالبيس زايد ولا قاصر
وان شاهد المحبوب أو قاربهم اتنسم= يتلف ولو ماله يخطي يالمغني مال قارون

قال محمد بن ناصر:

البارحه عديت وقت العصر المبهم=يقرح علي من غير شي دعوى وانا عابر
اهل الهوى قد ضربونا هكذا وافهم=ذلا بغونا نحتكم واطرح لهم بالغصب عربون

قال عمر الحضرمي:

بحر الهوى حكّام شف بحر الهوى اظلم= والعاشق المفتون عبرت مدته مسافر
ايام وليالي غيبت بحر الهوى متيم= مابان بر وبه مضيع في غبب فرتك وحافون

قال محمد بن ناصر:

ارحم ضنينك وانتبه ياحالي المبسم=شفنا بطي تعبان صوبي للعرب ظاهر
ان عاد شي مقلوب وإلا عاد حد يرحم= يدرك على تعبان ياصاحبي من حلوات العيون






.

الخليفي الهلالي 06-22-2011 03:02 PM

العمــــــــــــــــــــــــده

رغم أني أحبك في الله دون أن أعرفك أو أراك ولكني أعتب عليك لصق تراث حضرموت والحضارم عبر نقل ماقاله السيد اليافعي لعبده الحضرمي وكأن حضرموت ليس بها أسياد إلا اليفع من قعيطي ويهري وحدي وسعدي وكلدي وبطاطي...!!
ياسيدي لم ننكر ولن ننكر التاريخ ونحب توثيقه هنا ولكن الأكثار منه على هذا النحو يعطينا معنى واحد وهو أن حضرموت بلا تاريخ ولا أمجاد بدون القات اليافعي.

[SIZE][/COLOR]


http://youtu.be/_-t1HMeP1M0

سالم اليمان 06-22-2011 05:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 643917)
العمــــــــــــــــــــــــده

رغم أني أحبك في الله دون أن أعرفك أو أراك ولكني أعتب عليك لصق تراث حضرموت والحضارم عبر نقل ماقاله السيد اليافعي لعبده الحضرمي وكأن حضرموت ليس بها أسياد إلا اليفع من قعيطي ويهري وحدي وسعدي وكلدي وبطاطي...!!
ياسيدي لم ننكر ولن ننكر التاريخ ونحب توثيقه هنا ولكن الأكثار منه على هذا النحو يعطينا معنى واحد وهو أن حضرموت بلا تاريخ ولا أمجاد بدون القات اليافعي.

[SIZE][/COLOR]


http://youtu.be/_-t1HMeP1M0


يا حبيبي ليش أنت كذا حاقد على يافع ومريض
أصبحت يافع جزءا من النسيج الحضرمي واختلطت بهم واختلطوا بها
وجزى الله أخانا (بو عوض) لفت إلى بعض أعلام يافع الذين لهم بصمات لايمكن تجاوزها إلا لمن كان حاقداً
وهذه قطرة من تاريخ يافع في حضرموت سطرها لنا أبو عوض من بين مئات المشاركات في هذا الملتقى الرائع التي تتجاهل يافع وتنسى ما شيدته يافع في حضرموت من حضارة لازالت تسكت الأقلام المستعارة والحاقدة
وأمجاد يافع في حضرموت كان منها عدم وجود القات الذي وصمتهم به سبة فما عرف القات في حضرموت في عهد سلطنتي يافع وفي ابناء يافع في حضرموت إلا بعد الوحدة ياحبيبي
فدع أبا عوض يتحفنا بما عنده وغرد خلف السرب
ودع الحقد يأكلك حتى تتلاشى تلاشي أوراق الخريف وتبقى يافع يافعة المحيا باسمة لكل الحضارم
وإن عدتم عدنا
سلام

القعيطي رقم واحد 06-22-2011 05:07 PM

توفا الشاعر محمد بن ناصر القعيطي
وخلف وراه من الاولد ناصر محمد القعيطي (( وشكري محمد القعيطي رحمة الله علية المتوفى )) واحمد محمد القعيطي وسالم محمد القعيطي ومراد محمد القعيطي.
ومن البنات 2 وقد تزوج المرحوم عدة نساء وكان شاعر وفطين له كثير من الشعر ونحن نحاول فى اضهارها.

أبوعوض الشبامي 06-24-2011 03:54 PM

.

عاصر شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي الكثير من الشعراء، امثال : عايض بلوعل ، خميس كندي ، سالم بن عبدالقادر العيدروس ، مستور ، سعيد مرزوق ، محفوظ التوي ، حداد بن حسن الكاف ، احمد باوزير ، صالح ربيع بلسود ، وغيرهم...

وبينه وبين هؤلاء النحبة من شعراء الدان الحضرمي دارت المساجلات والسمرات على اصوات الدان الحضرمي الشائعة في زمانهم ، ، وقد اضاف شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي الى مكتبة الدان الحضرمي اسهامات كثيرة صدرت من محب اعطى لهذا اللون من فننا الحضرمي ما استطاع أن يعطيه ويضيفه ، وبقيت كلمات اشعاره على اصوات الحان الدان تتناقلها الناس حين تروي تلك المساجلات لهؤلاءك الشعراء والرموز الكبيرة في هذا المجال .
من سمرات شاعرنا محمد بن ناصر القعيطي هذه السمرة التي كانت في محرم 1406هـ بالحوطة ، حضرها كلا من الشاعر صالح ربيع ، ومحفوظ التوي ، ومرعي عبيد فاضل ، وعوض فرج بن طالب ، والمغنيان عوض عبيد فاضل ، وحنكيل . وكان تخميس الصوت ( دلنا على الخير يالله يامعين )

قال الشاعر صالح ربيع:

قال خولثنين حن القلب حن= والقلوب محنحنه
الف ياحيا وسهلا بــــمن= لي زمان مسـاهنه
يمني وابن اليمن = والذي هم عايساري واليمين
دلنا على الخير ياالله يامعين=

قال محمد بن ناصر:

لق في عصرتك يا صاحب مكن = بالحبال الماكنـــة
دق من فـوق السفن=اطلب المولى مكانك كل حين
دلنا على الخير يالله يامعين=

قال صالح ربيع:

كلنا نتبع على عطوه حسن =واللحايا محسنه
جبت لي عينه عطنا اربع عين =والخليق امعاينه
اه من تالي زمن=لامتى يادهر عادك باتزين
دلنا على الخير يالله يامعين=

قال محفوظ التوي:

لا تذكر الليالي والزمن =والوقوت المزمنة
لي مضت داخل تـبن= والرواعي حسنهن دايم يبين
دلنا على الخير يالله يامعين=

قال محمد بن ناصر:

كير في خاطري من سانق رشن=كما اللهوب الراشنه
من هوى الزينات وقعلي فتن= كم وكمن فاتنه
يوم قلبي شفه ون=من هواهن دوب قلبي في ونين
دلنا على الخير ياالله يامعين=

قال صالح ربيع:

خور ممباسا بغاله مري حن =والسفن متماحــنة
والسليط القار فيها بالــقن =آل حم في قنقنة
ذبح في امات السمن= والعرس مابين حذيه والعنين
دلنا على الخير يالله يامعين=

قال مرعي فاضل:

آه ياكبدي على زين البدن=لي خلوقه مبذنه
كم وكم كالف وراعتي من محن=والقلوب امحنه
آه يالوجه الحسن=ماخلق مثلك في الحسين
دلنا على الخير يالله يامعين=

قال محمد بن ناصر
:
ياالتوي عادك في الماضي فطن=يوم نفسك فاطنه
شفت في سيئون ياصاحب عين=والتحسار مع حنه
كل ماشفنا العين=والذهب في السوق ملقينه عكين
دلنا على الخير ياالله يامعين=

قال محفوظ التوي:

من هوى الزينات ياالعاشق دحن=حملت إلا عين شفها امداحنه
في هواهن ما تحصله مكن=يوم بقعى ما كنه
منها المدامع ما عيفن=منهن صيح بصوت الغافلين
دلنا على الخير ياالله يامعين=

قال صالح ربيع:

من معه كبريت في الصحراء رشن=نار عاينها راشنه
والتوي يرطن على كل مارطن=ما عرفته راطنه
لا دخل مسجد أذن=قايس ان أهل المساجد نايمين

قال عوض فرج:

من عشق ما يبالي في الثمن=والغواني مثمنه
عشقت الخرد كما قنص الدفن=من عشقهن يدفنه
كل واحد في محن=عادنا ذاهن والامه ذاهنين
دلنا على الخير يالله يامعين=





.

من السادة 06-24-2011 08:57 PM

هل من الممكن أرفاق صورة للمرحوم الشاعر محمد ناصر القعيطي
وكلنا أذان صاغية لك أبي عوض الشبامي حفظك ربي

أبوعوض الشبامي 06-26-2011 12:15 PM

.

قالت العرب في أمثالها ( حلب الدهر أشطره ) ، وهذا المثل مستعار من حلب أشطُرَ الناقة ، وذالك إذا حلب خلفين من أخلافها ، ثمّ يعود يحلبها خلفين أيضا ، وكل خلفين شطرٌ ، ونصب أشطُرَه على البدل فكأنّه قال حلب أشطر الدهر. والمعنى المراد به من هذا المثل أنّه اختبر شطري الدهر خيره وشرَه فعرف ما فيه . وشاعرنا محمد بن ناصر القعيطي ( حلب الدهر أشطره ) ومن خلال عمره المديد الذي قارب قرنا من الزمان ( 1318- 1416 هـ ) خبر الزمان وخبر أهله فعرف ما فيه من خير وشر ، واكتسب الحكمة والرؤى المختلفة ، فلازال الناس في شبام يذكرون الشاعر محمد بن ناصر وهو في صدر المحبى في سرحة الحصن شيخ كاهل يمسك بماسورة ( الرشبة ) التي قلما تفارق شفتاه إلا إذا تحدث أو روى من سوالف الأقوام السابقة أوروى شئ من الشعر ، أو توقف لكتابة اتفاق صلح بين اثنين أو عقد شراء وبيع ، أو رهن أو ماشابه ذلك .

ومن خلال معاملاته واحتكاكه اليومي بالناس فقد ( حلبهم ) حلبا ودرس طبائعهم وسلوكهم وخبرهم اختبار المجرب اللبيب ، وتراكمت عنده معارف في ميول النفس البشرية ضمن المحيط الذي كان يعيش فيه ، وقد ترجم لنا في هذه القصيدة التي قالها سنة 1401هـ خلاصة ما حلبه من الدهر وأهله فقال فيها :

أهل الزمن خلو الأمه همل=لا خوك يرقع ولا صاحب يحور
بعض العرب لادعيته قال ول=ولا يوافيك يلقي لك عذور
الى جيت بيته يبيت في رذل= تبغض حياته وداره والزقور
يصبح ويمسي يعرّب له حيل= لا جيته الظهر تندر في الصفور
تبغضه تكرهه حتى على الأقل= ياريتنا ما قربته بالبكور
مدة جلوسك يكبدك الكسل= تحسبه تعبان او عنده فتور
الفسل لاجيت داره اتكل=على الونونه والشكاوي والغرور
تحسبه رخمه تبرح على الزبل= تخاف منها سوى جميع الطيور
تركه خله يقع مثل السفل= حذرك تقاربه حتى بالمرور
كل من شاور حريمه ما يصل= لا مد حبله تقطبه الحرور
كل من يشاور مقاله ما قتل=قد قالها اللولي يابوعمور
والجيد لاجيت داره استقل= يوخذ بخاطرك تمسي في سرور
يندر يرحب ويلقي لك عمل=لو كان لك قصد عاروس الصبور
يفرح بحضورك ساعة ما تصل=ما يلتهي ساعه البندق يثور
يكرمك يفرحك شف ما به بدل= ما به فشل غير للحاجه يدور

رحم الله الشاعر محمد بن ناصر القعيطي الذي انتقلت روحه الى جوار ربه في رمضان سنة 1416هـ ولد في شبام وعاش فيها ، وكان شباميا روحا وقلبا نابضا أكثر من الشباميين ، فقد أحب شباما واهلها واحبوه واحبهم...!!.


.


الساعة الآن 06:14 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas