عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-2009, 06:29 PM   #12
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

سأقرّب لك الصورة كما تراءت لي في المثال الآتي رغم هزالته:

هناك سيّارتان ، إحداهما تخضع للصيانة الدورية والأخرى مهملة ، فياترى أيّهما ستسمر وأيّها ستحال إلى السّكراب؟

أمة كأمة العرب والمسلمين بدأت تاريخا لا تكرار له وبلغت شأوا هو معجزة لقرون طويلة ثم تخاذلت وتراجعت وتجمّدت خلال قرون أيضا ، وهناك أمّة لها في التاريخ عمق كالصين والهند واليابان ، وهناك أمّة كانت عدم ( حضاريا ) كأمريكا.

الأمّة ذات البداية المعجزة والتاريخ الحضاري توقّفت وأصيبت بالشلل التام ، فلم يعد لفعال ولا صيانة ولا ترميم ولا حتى أدنى حركة في الديناميكية الصانعة للتاريخ.

الأمّة ذات العمق التاريخي البعيد واصلت حراكها وهي الآن في التاريخ لها صورة وكيان مستقل وثابت

أمّة عديمة الحضارة أهلكت شعبا كاملا هم الهنود الحمر وبنت مجدا صناعيا وطال ذراعها كلّ مكان.

التاريخ الآن من يسطره؟
تسطره الأمم التي ظلّت ملازمة لتاريخها ، وإن كان المغول يحوم حول أسوارها الثقافية المنيعة ليغزوزها من داخلها ، إلا أنها بقيت علامة حاضرة لتاريخ تصبو بخطى الواثق نحو مستقبل.

لا أعتقد أن الأمّة الخارجة عن التاريخ ذات الإرتباط إلى حد ما بأمة ليس لها تاريخ ،ستعود إلى سابق مجدها ، ذلك أن التاريخ هو تاريخ المنتصر ، والمنتصرلا يعترف بتاريخ وليس له في عمقه أيّ أثر للتاريخ ، بل يقوم التّدوين والتوثيق على التالي:

أنت ضعيف ... أنت فريسة ... أنت ممزّق شرّ ممزّق ... أنت مكانك هنا: ( في هذا الصّندوق )
ولكن ، من حيث الإيمان بالله وبموعوداته نمنّي النفس بالوقوف والسير من جديد ، وهذا الشعور لا يكفي ما لم يوجد المؤمن ، فهل ترى مؤمنين؟

لا أقصد بالمؤمن من يردد النصوص ، بل من يطبقها تطبيقا يقوده علم من خلفه عقل ، تحميه قوّة ، فهل ثبتت عقول ، وهل من علوم وقوّة؟

بقيت نقطة : لليهود تاريخ وهم قليل ، وانتكسوا بعد المحرقة وكادوا أن يختفوا من الأرض ، ولكنّهم .... لن أكمل والصّورة حيّة أمامنا . هذا في سياق التاريخ
ومدرسة التاريخ ليس للحديث أيّ صلة بسياسية أو ردّة فعل أو غضب أعمى ... إنه التاريخ .
في الوقت الذي نحن نتغنّى بتاريخ القرون الأول هم يصنعون التاريخ في العقود الأخر من القرن الماضي . في الوقت الذي كنا نقرأ بإسراف تاريخ جهادنا السابق هم يكتبون تاريخا جديدا لجهادهم . نحن في التاريخ.

عفوا سيّدي لإزعاجك ، عفوا لقطع حبال أفكارك وتوارد الخواطر حول التاريخ الزّاهر المنسي.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 06-08-2009 الساعة 07:04 PM
  رد مع اقتباس