عرض مشاركة واحدة
قديم 06-17-2009, 12:44 PM   #12
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

من نقاط كتبتها لمقدمة كتاب (( بداية الحكمة المنتقاة .....)):

* تبدو هذه المجموعة من القصائد العامية انها أتت بلهجة عامية ، والفاظ عملية سهلة ، وهي تعكس حالة طبيعية بأن مستويات المجتمع الحضرمي ليست مختلفة في التلقي ، وان شعر العامة يستقطب ما لا يستقطبه شعر الفصحى ...!!

** إن الاختيار الذي يكاد أن يكون متعمدا في جميع هذه القصائد هي انها من بحور الشعر القصيرة ومن القوافي الخاضعة للحركة الساكنة ، وهذ يعطي للقصائد فرصة للتغني والانشاد بها ..!!


*** ولا استبعد جناية الرواة والمغنين والحفظة من عامة الناس على هذه القصائد ، وانهم اصابوا كثيرا من القصائد من تحريف وتبديل واضطراب في اللغة والاوزان .


**** يستطيع دارس هذه القصائد والباحث لهذه المرحلة التاريخية التي ظهر فيها هذا الشعر العامي الحضرمي أن يكتشف منه قدرا من الطاقة الحيوية في زمن كانت القصيدة الحضرمية خالية من العاطفة الحقيقية وبعيدة عن الوجدان ..

طبعوا الشعر بخصائص في الأسلوب وطرق في الأداء ورثوها عن من سبقهم حتى اغدت من التقاليد الشعرية في حضرموت ، من تلك الصور التشبيهية المملة والمتكرره والمبتذله والتي كانت يقلد الشعراء فيها بعضهم البعض كتشبيه الكفل أو العجز بالمركب الماخر في البحر ( مركب الهند) أو بودقلين وبأن قبطانه يرطن رطانة فارسية أو هندية وإن شحنته عنبر أو مسك أوزعفران وإنه وصل البندر الفلاني أو أقبل من البندر الفلاني وقاصدا ومتوجها الى البندر الفلاني وهي بالطبع نتائج خيال قاصر وفاسد الذوق السقيم ويقرب منه تشبيه الأنف بالخنجر أو اخف وطأة مما قبله ناهيك عن التشبيهات المكرره المستخدمة الى اليوم في القصائد الحمينية وقصائد أغاني الدان الحضرمي والتي يقلدونها الشعراء والمتشاعرون.



..
التوقيع :
  رد مع اقتباس