عرض مشاركة واحدة
قديم 01-12-2015, 11:01 AM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

كشف عن اقتناع المجتمع الدولي بإعطاء الجنوب ما يريد..مستشار الرئيس هادي: بن عمر خير لجنة صياغة الدستور بين ارضاء الجنوبيين بالأقاليم او "الانفصال"


كشف عن اقتناع المجتمع الدولي بإعطاء الجنوب ما يريد..مستشار الرئيس هادي: بن عمر خير لجنة صياغة الدستور بين ارضاء الجنوبيين بالأقاليم او "الانفصال"

الاثنين 12 يناير 2015 10:21 صباحاً

صنعاء(عدن الغد) خاص:
فجر مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مفاجأة مدوية بكشفه عن اقتناع (عرابي ) نظام الستة اقاليم للدولة الاتحادية القادمة في اليمن (بمشروع دولة الاقليمين جنوبي وشمالي) على ارفع مستوياتهم .



وقال فارس السقاف المقرب من الرئيس ان بن عمر "هدد لجنة صياغة الدستور" التي اجتمعت في الامارات انه في حالة عدم اعطاء الجنوبيين "ما يرضونه في ما يخص الاقاليم " فان طريق الانفصال سيكون طريقهم الوحيد مدلل انهم يتجون لذلك اصلا لولا تشتت قياداتهم .



وشرح السقاف الوضع في حديث لصحيفة السياسية الكويتية قائلا ان الدستور لن ينجز الا بصفقة مع "الجنوبيين" ويجب ان تكون صفقة مرضية وقال :" لا يمكن أن يتحرك الجنوب ويستفتي على الدستور ويشارك في الانتخابات مالم يكن هناك ضمانات إقليمية ودولية لأن يصبح اليمن في ما بعد إقليمين جنوبي وشمالي ولابد من عقد صفقة سياسية مع الجنوبيين قبل طرح الدستور الجديد للدولة الاتحادية للاستفتاء”.



ودعا السقاف الحوثيين للإعلان عن موقف واضح من "الاقاليم " بعد رفضهم ان يكون عددها( 6 ) وقال :"ما داموا قد أعلنوا رفضهم قرار تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم فليعلنوا صراحة عن البديل الذي يريدونه, فإن كانوا يريدون حكما محليا واسع الصلاحيات أو منفذا بحريا ضمن إقليم أزال فليقولوها بصراحة وينهوا هذا الجدل ليتم مناقشة مطلبهم ويتم تقديم تنازلات”.



ويأتي حديث السقاف ليكشف عن توافق شبه كلي من اعلى سلطة في النظام والرعاة للمبادرة الخليجية وحتى القوى النافذة كالحوثيين ودول اقليمية اخرى بنظام الاقليمين بدلا عن الستة اقاليم .



كان الحوثيين قد المحو الى اقتناعهم بنظام الاقليمين حيث رفض زعيمهم في كلمته بمناسبة المولد النبوي نظام الستة اقاليم ودعا لحل القضية الجنوبية حلا "سياسيا" لأول مرة كما كشفت وسائل اعلام تتبع الجماعة عن مشروع اقليمين بالاتفاق مع الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد.



وبحديث السقاف يبدو ان اليمن يتجه الى نظام فيدرالي من اقليمين برعاية دولية ووفق للمبادرة الخليجية بعد تعديل عدد الاقاليم استجابة للقوى الصاعدة والفاعلة على الأرض لاسيما الحوثيين والجنوبيين.



من/ حسين حنشي



جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس