يوجد بهذه الصفحه 54 مثل مع شرحها وللبحث عن المثل المطلوب يرجى الضغط على

 ctrl+f

===========

حرف الراء

رزقك حيث ترزق ماهو حيث تخلق

ـــــــ

وهو يعبر عن سر حب الحضارم للرحلات ومفارقتهم لمساقط رؤوسهم فهم يفعلون ذلك بحثاً عن الرزق 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رب كلب يعقرك

ـــــــ

ويطلق على رد المعروف بالأساءه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريح بوعلي ولا عدمه

ـــــــ

ويقال عند وجود بعض الشي افضل من عدم وجوده وهو شبيه بالمثل السابق كازور ولا غدراء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رأس هام خير من زمالة جرذان

ـــــــ

ويطلق للتمسك بالأمور الهامه وترك الحقيره منها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّادي حِشمه ولو تعرْييت

ـــــــ

ويضرب للمغالاه في اهمية استعمال الرداء كمظهر اجتماعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّاضه من الرحمن والعجله من الشيطان

ـــــــ

الراضه تعني التأنّي في الأمور ويضرب للحث على التريث في الأمور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راح الباروت فشافيش

ـــــــ

الباروت هو البارود وفشافيش بمعنى سدى ويضرب للدلاله عند ذهاب جهد ما سدى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راكب بلاش ويهاوي مَرةْ الجمّال

ـــــــ

بلاش بمعنى مجانا ، يهاوي بمعنى يغازل ، مرة الجمّال زوجته ويضرب فيمن يبادل الأحسان بالأساءه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رأس هام ولا مَحْفر جرذان

ـــــــ

محفر بمعنى زنبيل ويضرب للدلاله على افضلية القليل الجيد عن الكثير السئ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راحت السكره وجات الفكره

ـــــــ

ويطلق عند الأنتهاء من حالة الذهول في وضع ما والبدء في التفكير الجدّي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

راح ذاك الزمان بناسه وجاء ذا الزمان بفاسه

ـــــــ

ويضرب عند التدليل على ان الزمان الذي مضى افضل من الزمان الحاضر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربّ اغفر لي وحدي

ـــــــ

ويضرب في الشخص الأناني الذي يبحث عن مصالحه الذاتيه دون النظر للآخرين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربّك مايقيّد الا الوحوش

ـــــــ

حيث يعتقد البعض ان العاهان التي يبتلي بها بعض الناس انما هي نعمه للآخرين لما يتسم به هؤلاء من ميول الشر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربّك خسف بالفراعنه

ـــــــ

وهو شبيه بالمثل اعلاه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربّك وصاحبك لاتكذب عليه

ـــــــ

اي ان الكذب لايجوز بأي حال من الأحوال وبالأخص على رب العباد فهو العليم بكل شئ وكذلك الصاحب فهو من المقربين وسيعلم به ان آجلا او عاجلا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رَبّهم مثل ماربُّوك

ـــــــ

ويحث لمثل على البر بالوالدين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربّنا ماشفناه بالعقل عرفناه

ـــــــ

ويضرب لتحكيم العقل عند انكار البعض لشئ ما لمجرد عدم رؤيته

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربّينا لا عقّينا

ـــــــ

ويقولها الوالدان عند غضبهم على احد الأبناء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رُبُط بعِلب

ـــــــ

العلب شجرة السدر والمعنى اربط غنمك بهذه الشجره لقوتها وثباتها ويضرب للدلاله على الأعتماد على الشئ او الشخص الأكثر كفاءه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رُبُود من وراء

ـــــــ

الربود هو الحاجز الطيني لمنع اجتياح الماء ويضرب للدلاله على تأخر الشئ عن موعده المناسب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رجيله في القبر

ـــــــ

رجيله اي رجليه ويضرب لوصف شخص ما طاعن في السن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رجل في المقبره ورجل تُخطب مَرَه

ـــــــ

المره اي المرأه ويضرب عند وصف شخص ما غير وفي فهو بمجرد دفن زوجته المتوفاه يبحث عن زوجه اخرى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّجال تحبل من السنها

ـــــــ

السنها اي السنتها ويضرب للدلاله على اهمية كلمة الرجال والوفاء بها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رجلي مُعبّره من العام

ـــــــ

معبّره اي اي معروف وزنها واعتبارها ويضرب وصفا لمن يصر على رأيه ولو اعتباطا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّجال تتعصّر على جنابي

ـــــــ

ويضرب للحث على التصبر على الشدائد

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجال صناديق

ـــــــ

اي لايفشون اسرارهم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرحمه تخص والعذاب يعم

ـــــــ

ويضرب حين تختص جماعه بالعنايه دون البقيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّخمه ماهي من طيور الله؟

ـــــــ

ويضرب لدلاله على ان الكل سواسيه والرخمه هي نوع من انواع الطيور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رُدّها تُجرُش

ـــــــ

وتجرش بمعنى تطحن الحب ليصير جريشا ويضرب للدلاله على العجز عن اتمام مهمه ما في الوقت المحدد اي اعد القصه من بدايتها وهكذا كلما وصلت لحد معين تعيدها من جديد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رزق المحاريم للمغاريم

ـــــــ

المحاريم جمع محروم وهو من يحرم نفسه مما بين يديه بخلا ، والمغاريم جمع مغروم وتعني الشخص السفيه وهذا المثل للكنايه عن ان الشخص البخيل الذي يكنز دون ان يتمتع بماله يورثه دوما لوارث ربما يكون سفيها ومبذرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رزق الحي ماينقطع

ـــــــ

قال تعالى:ـ (( ومامن دابة في الأرض الا على الله رزقها)) صدق الله العظيم

ويقول الحكيم الحضرمي بوعامر

نشدتونا ولا عندي صفات *** ماينقطع رزق غير من جدد اكفانه ومات

ويضرب عند فقد احدهم عائله لمواساته بأن رزقه على الله ولن ينقطع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرزق بيد الرزاق

ـــــــ

وهو شبيه بالمثل اعلاه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رضع من لبن دابه

ـــــــ

الدابه انثى الحمار ويضرب فيمن لايكون على شاكلة اهله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رضعته أَمَه

ـــــــ

الأمه هي المملوكه وهو شبيه بالمثل السابق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرصاص يدوّر لآل حريز

ـــــــ

آل حريز قبيله حضرميه ويضرب لسئ الحظ الذي تلاحقه المصائب من كل مكان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رطّب ايدك تلقى الناس عبيدك

ـــــــ

رطب ايدك اي كن سخيا ويقال لمن اراد ان يخدمه الناس دون مقابل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رعد خرف

ـــــــ

والرعد في فصل الخريف لايجود بالأمطار ويضرب المثل لوصف شخص ما كثير الكلام دون فعل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رِفْقَة ابونواس

ـــــــ

الرفقه هي الخشبه التي يعلق عليها الثوب وهذا المثل شبيه بالمثل الشهير مسمار جحا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رفع بندقك

ـــــــ

ويضرب عند وصول النقاش الى مرحله سيئه من السباب والشتم فيقال ذلك لأنهاء الحوار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رقعه بلاش ماتشل الماء

ـــــــ

بلاش اي مجانا ، ماتشل اي لاتحمل ويضرب للدلاله عن الشئ الذي يكون مجاني فهو غير ذا جدوى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رِكب رأسه

ـــــــ

اي تملكه الغرور وتمسك برأيه الخاطئ

يقول الشاعر

ركب الهوى رأس الطغاة فأبلسوا *** فتراهم من كل شئ افلسوا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ركبْها عَفَشْ

ـــــــ

عفش بمعنى بعربده ودون ترتيب ويضرب في الشخص العربيد الذي يحكم الأمور ولا يوزنها

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّكيكه تُقدُم

ـــــــ

كنايه للماشيه الضعيفه حيث توضع دائما في مقدمة الأغنام لتسهل مراقبتها ويطلق عند وصف امر ما له نفس المعنى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرِّكاب من حدْرى والرُّّكاب من علوى

ـــــــ

الرِّكاب الجمال ، حدرى شرق حضرموت ،علوى غرب حضرموت ويضرب حين تجهل طباع قوم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ركب الحمار ولا تهمر ضراطه

ـــــــ

ضراطه اي الريح التي تأتي من مؤخرة الحمار ويضرب المثل للتدليل على ان يأخذ الأنسان مصلحته ولايلتفت الى مادون ذلك من ضرر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رَوّها الماء ولاتُدُرّها

ـــــــ

روّها اي أرها كنايه للماشيه ، لاتدرها اي لاتحثها على الشرب ويضرب المثل للشخص الذكي الذي ليس بحاجه لأن تحثه او تكرر الشئ عليه ليفهمه وهو شبيه بالمثل الشهير الحليم تكفيه الأشاره

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رَوّوه نجوم الهجيره

ـــــــ

روّوه اي أروه الهجيره اي وقت الهجيره ويضرب للدلاله على قسوة المعامله والعقاب الشديد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّوبه في الحر اعطهاقلبك وفي البرد اعطها كلبك

ـــــــ

الروبه هي اللبن الرائب ويضرب للدلاله على محبّة الشئ عندما يأتي في وقته المناسب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريتها اٍندرته مع المرعاض

ـــــــ

ريتها اي ليتها كنايه للوالده ، اٍندرته اي اخرجته ، المرعاض هو المزراب الخاص بتصريف الماء ويضرب هذا المثل في وصف الأبن العاق السئ المعامله لوالديه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رِيّح الفاس بأم ست

ـــــــ

أم ست هي عمله حضرميه قديمه ويضرب للدلاله على احقية العمل الجدير بالأجره المناسبه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريحه ولاعدمه

ـــــــ

اي بعض الشئ افضل من لاشئ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريت مافي عيون اهلي يشوفونه الناس

ـــــــ

ويضرب عندما يراد القول ليت الناس تحبني كمحبّة اهلي لي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريت مافات يرجع

ـــــــ

ويقال للتأسف على الماضي الجميل والتمني بعودته

قال الشاعر

ألا ليت الشباب يعود يوما *** فأخبره بما فعل المشيب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريتهم ناموا ولا ألقوك

ـــــــ

اي ليت اهلك لم ينجبوك ويضرب وصفا للشخص السئ عديم المنفعه