سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفة الشكاوي والأقتراحات (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=21)
-   -   في سلّة واحدة بالوفاء والتمام (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=83487)

سالم علي الجرو 03-13-2011 04:32 PM

في سلّة واحدة بالوفاء والتمام
 
في سلّة واحدة بالوفاء والتمام

الرأي والرأي الآخر
وجهات نظر


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخانق (المشاركة 604342)
قريت الموضوع مرارا من أوله لاأخره فلم أجد مايفيد غير الألغاز الفاضية الخالية من الأستفاده للقاري والمتابع
هرقطات وغزعبلات تذكرني ببرنامج مريّم اللبنانية بتاعت الشموع والأعشاب أن كان رجلك تألمك عليك بالبصل وإن كنت لاتنجب عليك بالبطيخ وأن كان يدك تألمك
لاتنسى الجرجيروأن عندك مشكلة في الذاكره الله الله في البصل ؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجروالصيعري (المشاركة 604343)

انت تغلط على الاديب الكبير الجرو بكلماتك
ارجوا ان تعتذر

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجروالصيعري (المشاركة 604358)
اطلاع مثمر وحكمه بالاغ

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 604020)
أنثر عمك سالم الجرومعونه ياباغوزه ونحنا نقول الرجال ولايتي أصلي لكن مامعه سوأ الأسم أصلي والباقي تقليد قد دريت أنه يركض قفا النسوان هذا شغل الموالده
هههههههههههههههههههه


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 604561)
ماهذا ........؟

خطاء؛ صح ؛ صح ؛خطاء ؛ أين الصح وأين الخطاء...؟


ما نريده هو تفسير المقال ووضع النقاط على الحروف بشجاعة الأديب لأ بالتلوًن وأرتداء جلد الأسد
عند الرد على ما لا يروق لنا وخلعة عند التحقيق أن هذا عار كبير على الكاتب النزيه؛محاولة الأختفاء والمراوغه الكتابيه للتهرب من المسأله القانونيه ليس من
الشجاعة الأدبيه لدى الكاتب النزيه الشجاع بجلده لا الكاتب المرتدي جلد غيره..!!

http://www.kenyabeasts.org.uk/pics/hyena1.jpg

قول الحقيقة في حينها بجلاء حتى يحكم القاري أن كان الكاتب أمين في مايكتب أو أنها
خواطر على الهوى وكفى...!!




أو أنا مخطئ؛؛؛؛؛

ستظلّ كما أنت وأظلّ كما انا ، وهذا المنتدي يضمّ قرّاء ليس لأثين ولا لمرادفات المعرّفات .
ليس المهم أن تكتب ما تشاء وأنا كذلك إنّما المهم هم الكرام القرّاء .
وبما أنّك المشرف المميّز والعضو الخلوق حسب ما قرأت ، وتمثّل الإدارة فليس أمامي خيار غير أنّي أشكرك متمنيا لك طول الصّحة ودوام العمر .

سالم علي الجرو 03-13-2011 04:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخانق (المشاركة 604342)
قريت الموضوع مرارا من أوله لاأخره فلم أجد مايفيد غير الألغاز الفاضية الخالية من الأستفاده للقاري والمتابع
هرقطات وغزعبلات تذكرني ببرنامج مريّم اللبنانية بتاعت الشموع والأعشاب أن كان رجلك تألمك عليك بالبصل وإن كنت لاتنجب عليك بالبطيخ وأن كان يدك تألمك
لاتنسى الجرجيروأن عندك مشكلة في الذاكره الله الله في البصل ؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجروالصيعري (المشاركة 604343)

انت تغلط على الاديب الكبير الجرو بكلماتك
ارجوا ان تعتذر

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجروالصيعري (المشاركة 604358)
اطلاع مثمر وحكمه بالاغ

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 604565)
لا ياسيدي .......

أنت كما أنت لم تتغيًر ونظراً لبلوغك سن التقاعد في ما تطرح ولتكرار ماتكتب دون وضوح يقنع القاري فأنك ترتدي جلد الأسود وأنت........
أما أنا فأنني أساير الأحداث والمستجدات رغم المخاطر فهل أنته أنا وأنا أنت...؟


كـــــــــــلًا؛؛؛؛؛

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""

الخليفي الهلالي 03-13-2011 05:14 PM

ظربني وبكاء سبقني وأشتكاء

هكذا هم الجبناء الذي يخافون من دجاجه مقف قفه عندما تثور؛وهم أخبث من أفعى سامه تهرب عند المواجهه ولكنها
تندس بخبث تحت الرمال للدًغ المؤمن الغافل.


وياغافل لك الله ؛؛؛؛؛

سيد من قبلة 03-13-2011 10:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 604579)
ظربني وبكاء سبقني وأشتكاء

هكذا هم الجبناء الذي يخافون من دجاجه مقف قفه عندما تثور؛وهم أخبث من أفعى سامه تهرب عند المواجهه ولكنها
تندس بخبث تحت الرمال للدًغ المؤمن الغافل.


وياغافل لك الله ؛؛؛؛؛


الرجال (( الاستاذ)) مربي أجيــــــــــــــــــــــال نرجو إعادة صياغة حديثكم
لابد نجيب نبذة عن حياة الاديب الكبير
0

سالم علي الجرو 03-13-2011 10:30 PM

رد رقم: ( 30 ) ـ فيه شيء غلط ـ السقيفة العامة
لا حول ولا قوّة إلا بالله

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد من قبلة (المشاركة 604627)
الاعضاء يريدون اسقاط المتعصبين
الله وسقيفة الشبامي وسالم الجرو

تعديل في الشعارات

أستغفر الله العظيم

سالم علي الجرو 03-14-2011 11:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المجرّه (المشاركة 604745)
صح كلامك

مشاركة: 34 ( فيه شيء غلط ) ـ السقيفة العامّة
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 1

وأنتم صح كلامكم
أو أنا مخطىء

سالم علي الجرو 03-15-2011 05:19 AM

الرّد: 19 ( مجلس أبناء القبائل ـ سقيفة عذب القوافي )
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 604932)
حيا الله الصيعري

هات ما عندك عن الجروان يالصيعري شعراً أونثراً المهم تعم الفائده للقارئ.


سلام ؛؛؛؛؛

وبدوري أتقدّم بجزيل الشكر لكونه المشرف المميز ، ممثل المشرف العام

سيد من قبلة 03-15-2011 09:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 604996)
الرّد: 19 ( مجلس أبناء القبائل ـ سقيفة عذب القوافي )


وبدوري أتقدّم بجزيل الشكر لكونه المشرف المميز ، ممثل المشرف العام

أهل السلاء في سلاهم واهل العبادة يصلون
ياأستاذ سالم سيبك وترفع من الهلالي الهلالي عنده الفتنة وشق الصفوف وانته مربي ومعروف في شبام وقبلة
نقول للهلالي مابتقع عاقل وتحترم أكبر منك في السن ولعلمك كاد المعلم ان يكون رسولا0
ننادي باسقاط الهلالي واخراجة من السقيفة برع برع يالهلالي0

سالم علي الجرو 03-21-2011 11:58 AM

رد رقم: 40 ـ الموضوع: أبو عوض هرب.....

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخانق (المشاركة 604286)
الجرو ذكي جداً رمز لنفسه بالدجاجة وقد يكون كذلك خصوص (ن) في الوضع الراهن قد نكون كلنا نرمزلانفسنا بهذا الشعار أمّا خوف(ن) فعلي أمّا لتجنب المشاكل0
هنا ؟الأن بداءت التساؤلات عن من كانوا مجاهدين(ماجورين) في أفغانستان سوى طلقاء أم مساجين هل مجرمين أم لاء؟
أم تم تشجيعهم من قبل الحكومات ثم تم محاسبتهم وهل سيبرح منهو طليق للأن أم لا؟؟ إسئله كثيرة تثير الرعب في نفوس من كانوا في إفغانستان الله يكون في عونهم؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606330)
من المعروف أن الكلاب شمامه للرائحه والتعرف عليها لكن جروان ذكيه هذه عادها مبعده جم..!!


الخليفي الهلالي 03-21-2011 12:45 PM

أيش من دجاجه مقفقفه تبيض كل نصف ساعة بيضه؛أيش هذه دجاجه أوتوماتيكيه تعمل بشكل آلي.......؟!

سالم علي الجرو 03-21-2011 03:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 604568)
في سلّة واحدة بالوفاء والتمام

الرأي والرأي الآخر
وجهات نظر

ستظلّ كما أنت وأظلّ كما انا ، وهذا المنتدي يضمّ قرّاء ليس لأثين ولا لمرادفات المعرّفات .
ليس المهم أن تكتب ما تشاء وأنا كذلك إنّما المهم هم الكرام القرّاء .
وبما أنّك المشرف المميّز والعضو الخلوق حسب ما قرأت ، وتمثّل الإدارة فليس أمامي خيار غير أنّي أشكرك متمنيا لك طول الصّحة ودوام العمر .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 606331)
رد رقم: 40 ـ الموضوع: أبو عوض هرب.....

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606355)
أيش من دجاجه مقفقفه تبيض كل نصف ساعة بيضه؛أيش هذه دجاجه أوتوماتيكيه تعمل بشكل آلي.......؟!

سأظل أشكرك بحكم أنك ممثل للمشرف العام غير أنني في حيرة من الأمر:
هو أنت الذي تراسل الرؤساء أم غيرك؟ ، كالرسالة التي بعثتها إلى المشير

سالم علي الجرو 03-21-2011 03:33 PM

الرّد رقم: 43 ( فيه شيء غلط ـ السقيفة العامة )


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606380)
باضة الدجاجه ...ياترى هل يتكوًن ما بداخل البيضه من(مح وبياض)..ويطلع لنا ديك أو دجاجه
بالتاكيد العلم عند الله ولكن دعونا نسئل الدجاجه الأم التي مابرحت مجفجفه على بيضتها ماهي
أمنيتها ديك أودجاجه بياضه أخرى.......؟


طبتم؛؛؛؛؛

وأنتم في مستوى تحسدون عليه من العلاقات مع الشخصيات العامة ، هل من رسالة مماثلة ستوجّهونها إلى سيادة العقيد؟

الخليفي الهلالي 03-21-2011 03:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 606397)
الرّد رقم: 43 ( فيه شيء غلط ـ السقيفة العامة )




وأنتم في مستوى تحسدون عليه من العلاقات مع الشخصيات العامة ، هل من رسالة مماثلة ستوجّهونها إلى سيادة العقيد؟


هناك أختلاف بين حقدكم الشخصي على العقيد نفاقاً لمن يكرهه؛وبين نصحنا للمشير حفاظاً على وطن؛ وبالتالي سوف تجد الفرق
بين الحقد والنصيحه أن ازلت النظاره السوداء.

سالم علي الجرو 03-21-2011 05:42 PM

إشتبه علي الأمر هل من يكتب هذا:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606330)
من المعروف أن الكلاب شمامه للرائحه والتعرف عليها لكن جروان ذكيه هذه عادها مبعده جم..!!

وهذا:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606380)
باضة الدجاجه ...ياترى هل يتكوًن ما بداخل البيضه من(مح وبياض)..ويطلع لنا ديك أو دجاجه
بالتاكيد العلم عند الله ولكن دعونا نسئل الدجاجه الأم التي مابرحت مجفجفه على بيضتها ماهي
أمنيتها ديك أودجاجه بياضه أخرى.......؟


طبتم؛؛؛؛؛

هو نفسه من يخاطب الرؤساء
فكتبت هذا:


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 606388)
سأظل أشكرك بحكم أنك ممثل للمشرف العام غير أنني في حيرة من الأمر:
هو أنت الذي تراسل الرؤساء أم غيرك؟ ، كالرسالة التي بعثتها إلى المشير

من باب التأكد والخروج من الحيرة
بعد أن كتبت أنت هذا:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606399)
هناك أختلاف بين حقدكم الشخصي على العقيد نفاقاً لمن يكرهه؛وبين نصحنا للمشير حفاظاً على وطن؛ وبالتالي سوف تجد الفرق
بين الحقد والنصيحه أن ازلت النظاره السوداء.

تأكد لي أن الكاتب واحد ، وسؤالي هل سيقرأ لك من تراسله؟

الخليفي الهلالي 03-21-2011 07:31 PM

اقتباس:

تأكد لي أن الكاتب واحد ، وسؤالي هل سيقرأ لك من تراسله؟


لكل مقام مقال

هناك علي عبدالله صالح ..وهنا سالم علي الجرو

لذا لكل مقام خطاب وهناك فرق كبير بين ديك الضباط كما أطلق عليه المرحوم الحمدي ؛ودجاجه الجرو المقفقفه؛؛؛؛؛

سالم علي الجرو 03-21-2011 09:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 606435)

لكل مقام مقال

هناك علي عبدالله صالح ..وهنا سالم علي الجرو

لذا لكل مقام خطاب وهناك فرق كبير بين ديك الضباط كما أطلق عليه المرحوم الحمدي ؛ودجاجه الجرو المقفقفه؛؛؛؛؛

هكذا إذا
لا أدري كيف فاتتني هذه؟
بما أنّك ممثل المشرف العام فليس أمامي إلا أن أشكرك

سالم علي الجرو 03-24-2011 01:02 PM

أشكرك ثالثة لمشاركتك المتميّزة عن بقيّة مشاركاتك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 606914)
حيت بغيت روح بس من رايي خذ بيدك كم حاكم يناوسونك من جهه ويفيدونك في ابحاثك التاريخيه باتحصل عند كل واحد منهم خراط بايملي جراب من سفك وتسلط واستعلا وظلم وحب ذات لكن لاتنسا ترجع لنا بحزاويهم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 606915)
صمت وفطرت على بصله لجو لجو واخرتها في النيجر :FRlol:

ذلك أن ردودك ومشاركاتك لا تخرج عن هذا النّمط
شكرا لك ولأخي المشرف العام وكافّة المشرفين

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 606917)
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 606367)
عقبالك يالخليفي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 606364)
اامين يامشرف ( ابو نورا ) قل الله يوفق الحضرميين ان كانك منهم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 605657)
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 605656)
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عاصم القرشي (المشاركة 605654)
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

وهكذا بقيّة مشاركاتك .................................................

ما قلنا من أول بلاشي تذاكي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ، يا مشرفنا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ابو عاصم القرشي 03-25-2011 10:15 AM

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

جرامس 04-02-2011 09:21 AM

الله يعين الجميع على هذا الزمن الاغبر

سالم علي الجرو 04-02-2011 01:55 PM

من الفرن قبل دقائق

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 609566)
آخر دعواي أن يحسًن الله خاتمتك كي لا تموت هايماً في البيدا وحيداً
لأنك عندها لن تجد من يغمض جفونك أويغلق فمك ويضم يداك إلى جسدك.
وأنني أخشى عليك من الحيوانات الضاله أن تنهش الجسد الركيك فما تبقى
به هو جلد رقيق وعظم رفيع وبقية من شعر أبيض فلا أنت قيس الهائم ولا ممًن تنشدهم ليلي العامريه.



سقى الله روضة الخلان ؛؛؛؛؛


الخليفي الهلالي 04-02-2011 02:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 609588)
من الفرن قبل دقائق



أعط مسرور النصف قله مزه والباقي لك........

سالم علي الجرو 04-02-2011 03:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 609612)
أعط مسرور النصف قله مزه والباقي لك........

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 609566)
آخر دعواي أن يحسًن الله خاتمتك كي لا تموت هايماً في البيدا وحيداً
لأنك عندها لن تجد من يغمض جفونك أويغلق فمك ويضم يداك إلى جسدك.
وأنني أخشى عليك من الحيوانات الضاله أن تنهش الجسد الركيك فما تبقى
به هو جلد رقيق وعظم رفيع وبقية من شعر أبيض فلا أنت قيس الهائم ولا ممًن تنشدهم ليلي العامريه.



سقى الله روضة الخلان ؛؛؛؛؛

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور (المشاركة 609590)
خليفي ياهلالي


اسمح لي ..... هذا نقاش أدبي فكري فوق مستواك وغير مقصور على فئة عمرية دون أخرى ، والمؤهلات المطلوبة للمشاركة فيه هو سعة إطلاع ناتجة عن إهتمامات أدبية ... أما الحمير فمكانهم الطبيعي ( بعد إنهاء مهمة حمل الأسفار ) ساحة التمرّاغ :) :) :)


سلام

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 609600)
هههههههههههههههههههه

صدق الحمير تعرف بعضها

خليكم في المرماده تمرغوا على كيفكم وبراحتكم .

حمار بكراه لا غفر لمولاه؛؛؛؛؛

>>>>>>>>>>>>>

سالم علي الجرو 04-02-2011 03:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 609600)
هههههههههههههههههههه

صدق الحمير تعرف بعضها

خليكم في المرماده تمرغوا على كيفكم وبراحتكم .

حمار بكراه لا غفر لمولاه؛؛؛؛؛

نزولا عند رغبة بعض الأصدقاء وتنازلا منّي واعترافا بحق من لا يحترم نفسه ولا يضع لها ثمنا قررت أن لا أردّ عليك واعتبر هذا تكريم من العبد لله .

سالم علي الجرو 04-03-2011 02:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 610337)
Asrni сонный между сторонами и Джоуля Almerfasger Возраст Iasalm любящий и чувства
Asrni улыбка, как зарница я видел Ilmatmant жемчуга, бриллиантов и Lol

رد رقم: 27 ـ الموضوع: " من يصف "؟ ـ سقيفة عذب القوافي

شكرت إلى ما لا نهاية تقديرا لك يا عقيل لأنه يمثّلك ، واليوم سيتحوّل الشكر إلى عتاب من الدرجة الثالثة ، وأقول: يكفي أخي عقيل من عبث تصدّره إلينا فتغثّنا ونحن مشغولون بواجبنا تجاه منتدى تدّعي أنّك مخلص له.

الخليفي الهلالي 04-03-2011 02:56 PM

يا جرو أنت تنبح على الصوت.........!!!!!

ماحد جاء حولك ولا حد كلمك نحن نرد على أعضاء وحتى أننا نقتبس مشاركاتهم تجنباً لنبيحك المزعج .

ترى بلغ السيل الزبى منك أنتبه قبل الغلط.......................(777)

سالم علي الجرو 04-03-2011 04:18 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 610344)
يا جرو أنت تنبح على الصوت.........!!!!!

ماحد جاء حولك ولا حد كلمك نحن نرد على أعضاء وحتى أننا نقتبس مشاركاتهم تجنباً لنبيحك المزعج .

ترى بلغ السيل الزبى منك أنتبه قبل الغلط.......................(777)

قل لي أين أنت أنا جاي إليك وابغاك ترفع أسهمك بين القبائل ، بس قل فين أنت؟ ، ومن إسمك وأنا واصل إليك لو أنت في شنغهاي
ترك كلام الدسوس

الخليفي الهلالي 04-03-2011 07:34 PM

اقتباس:

جعلتيني فارسا وأنا فارس حقّاً بدون شك ( دعوني أعبر عن فروسيتي طالما أنها بدون عنف ولا دماء ) ولكن ليس في الكتابة ففي المنتدى فرسان كثر أينما تذهبين ، منهم من غاب عنا ومنهم من لا يزال يقود الكلمة الحيّة الهادفة فنتعلّم منه .

نعم فارس عندما يتعرّض المنتدى لخدش عبر أذى عضو متميّز من عضوٍ ديدنه الأذى .
... نعم للجمال مكانته وفي فلسفتي أن الجمال هنا جمال المنتدى ينقشه الأعضاء ، ولكلّ مساحة جمال وعنوان ذائقة ، من خرج عنهما أو تمرّد على أحداهما يخدش بجمال المنتدى ، وهنا أتحمّل الأذى والمشقة في المحافظة على مكانة منتدى بناها لنفسه من خلال مساهمة الفرسان .

علّمني شيخنا الواقعي كثيرا مما كنت أغفله ، ذلك أنّي كنت مفرط في المثالية ، لكنني بقيت مصرّ على أن لا أقبل الأمور على علاّتها تحت منطق الواقعيّة واخترت مقاومة العلات مهما كلّفتني من تضحية وليتك تعلمين .........................

تساقط الذين سخّروا أقلامهم للأذى فانقلب عليهم وبقيت جيوب تأتي على حين غرّة بمعرّفات جديدة وخطوط رفيعة وجمل باهتة تحمل أذى تكشفهم أنّهم هم .
لم أكن لأصدّق أن أستاذنا مسرور سيواجه بأذى دون سابق إنذار ، ومن من؟ . من إداريين!!! وكنت أصدّق أن الجنس الآخر سيواجه بأذى كلّما برز قلم إحداهنّ ويشتدّ حينما تعبّر عن إعجابها بقلم ذكوري!!!
رسالتك فتحت بابا كان موصداً ، والعبد لله أحد الذين ينظرون إلى بعيد ، يقفز فوق ذاته نحو فضاء واسع.

مدحت نفسي لأنّي أعرفها أكثر من غيري ، إلا أنّ لي عيوب قد لا أراها وهذه من مهمّة الآخر مع الإعتراف بأني كلّي عيوب من رأسي إلى أخمص قدمي ، أشكر من ينبّهني إليها .



قرأت في مذكّرات أندريه جروميكو تأثره بجدّته ، فتذكّرت جدّتي وهي توصيني مكررة المثل الحضرمي:

( ما شرّي الا لساني ريت ما لي لسان )


أضف هذه البيضه من بيضاتك إلى سلة البيض....

ابو سراج الهاشمي 04-03-2011 08:34 PM

يكفي يااخوان والله تراه حرام عليكم ....
قال تعالى:
( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ )
صدق الله العظيم

سالم علي الجرو 04-22-2011 01:32 AM

حرصا على التوثيق ليس إلا


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابرة سبيل (المشاركة 616194)
السلام عليكم
الصدفه وحدها فتحت لي هذا الموضوع لاني لا احرص كثيرا على متابعة سقيفة الشكاوي
وفوجئت باقتباس مشاركتي وترحيبي بالاستاذ ابوعوض الشبامي وحشرها في امر لا يخصني ولا يعنيني من قريب ولا من بعيد

اولا ما كتبته وابوعوض اول واحد يعرفه وكذلك استاذنا بلربيعه هو ترحيب اخوي صادق للاستاذ ابوعوض
ولا اعتقد بانه يمس اي احد او يسئ لاحد ولا اظن باني اقبل وصايه ولا مراقبه من احد فيما اقوله او ما اؤمن به
وهذه ليست المرة الاولى اللتي ابدي اعجابي بما يكتبه واعتيرف له بتميز مواضيعه وطرحه حتى ولو شطح احيانا فان اي منصف سيعترف بان مواضيعه دوما تحرك المياه الراكده
واذا كان البعض يريد تحريفه او تاويله لغير ما كتب له او تحميله بمعنى لم اقصده فهذا شانه وشانه الخاص

واعتقد بان اي معركه واي خصومه هي بينكم وليس للحلان ولا لاي احد دخل بها
للصبر حدود وقد تحملت الكثير في هذا الموقع وبقيت وفاء وعرفانا وتقديرا لاخونا الرائع صاحب الخلق النبيل عقيل بلربيعه لكن اظن بان ما يحدث جدا سئ

الاستاذ سالم بن علي الجرو:
هل بامكانك ان تفسر لي ما تقصد بما وضعته في مشاركتك رقم 20

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 616219)
لديّ الإستعداد لتلبية رغبتك لمعرفة السبب الذي دعاني إلى تدعيم مشاركتي باقتباس سبقك الذي أعجبني وذلك من حقّي ما لم أسيء الإختيار والتّوظيف ، ولكن قبل شرح السبب هلا أوضحتي للعبد لله ما علاقته بصبرك الذي تجاوز الحدود:


عوّدتينا على التحديد وأنت الدكتورة وليس التّعويم والطّرح الهلامي ، ولعلّ طرحك الذي فاجأني يعيدني إلى قراءة بأثر رجعي لأعلم عن سرّ المفاجآت الغريبة في بعض الأطروحات .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 616223)
هل من طعن في مشاركتك؟
هل توظّفت فيما يغضبك؟
ما هو الأمر الذي أستغلّت فيه مشاركتك؟

بهذا التّحديد يمكن لي الرّد ، أمّا وأنه التّعميم والهلاميّة فلا أعتقد أنّي سأفهم شيئا ، ولا أتوقّع من دكتورة إلقاء الكلام المعوّم .



اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 616228)
ما علاقتي بهذا ، وهل كتبت فيهما أو عنهما ما يغضبك؟

أيّ وصاية تتحدّثين عنها وأيّ مراقبة؟
وإذا كان من طرف يفرض وصايته عليك أو يراقبك أو يأمرك فما علاقتي أنا بأمر يعنيك يا كتورة؟ .


أترقّب ردّك مع جزيل الشكر

سالم علي الجرو 04-22-2011 10:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي (المشاركة 616072)

الشعب اليمني لا يريد من يحمل الجنسية السعوديه بتاتاً...نعم لانريده لأنه سوف يكون أسير لمن يحمل تابعيته ولانريد تاجر لأنه جشع يريد المزيد من المال؛ولانريد الحاقد؛لأنه لن يرحم أي كان ولانريد
الجبان لأنه كما( بو عوض يهرب من أول مواجهه) ولا نريد النباح (الجرو) ؛ولا نريد أنثى كــ (الماسه)لأن الأنثاء تفكر بقلبها ونحن لا نريد العاطفه وحدها؛

لا يريد الحاقد ، ولا يريد أنثى ولا كلب نبّاح
باين عليه يريد مثقّف ومعه كل الحق فالمثقّف يبحث عن المثقّف
عاش وطن مثل هذا رجاله

مشاركة: 42 ( هل المهندس عبد الله بقشان مؤهّل للحكم في اليمن؟ ) ـ الحوار السياسي

سالم علي الجرو 04-23-2011 04:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام نهد (المشاركة 614748)
أول الميتين أنت يلا قوم أطلع بره ههههههههه

يه يه يابودم ثقيل يامجنني ياه دنا بالي طويل وانته مغلبني ياواد ياثقيل

مشاركة رقم 2 ( شعب باغوزة مطرود ـ سقيفة الفكاهة )

الجروالصيعري 04-23-2011 10:52 AM

سورة الكهف
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ (1)
قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2)
مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3)
وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)
(ص 294)
مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ۚ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5)
فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا (6)
إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا (7)
وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا (8)
أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9)
إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)
فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11)
ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَىٰ لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12)
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13)
وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14)
هَٰؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً ۖ لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ۖ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15)
(ص 295)
وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا (16)
وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17)
وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ۚ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ۖ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ۚ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18)
وَكَذَٰلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ ۚ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ ۖ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۚ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19)
إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)
(ص 296)
وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ ۖ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا ۖ رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ ۚ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21)
سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23)
إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا (24)
وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25)
قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا ۖ لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ۚ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26)
وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ ۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27)
(ص 297)
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)
وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا (29)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30)
أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا (31)
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32)
كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33)
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34)
(ص 298)
وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35)
وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا (36)
قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37)
لَٰكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38)
وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا (39)
فَعَسَىٰ رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا (40)
أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (41)
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42)
وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا (43)
هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ۚ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا (44)
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا (45)
(ص 299)
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46)
وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47)
وَعُرِضُوا عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا (48)
وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49)
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا (50)
مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51)
وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا (52)
وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا (53)
(ص 300)
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا (54)
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55)
وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ ۚ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56)
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57)
وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا (58)
وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا (59)
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60)
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)
(ص 301)
فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا (62)
قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63)
قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)
فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65)
قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66)
قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)
وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68)
قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69)
قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71)
قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72)
قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73)
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74)
(الجزء 16)
(ص 302)
قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75)
قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76)
فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77)
قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78)
أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)
وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80)
فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81)
وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)
وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)
(ص 303)
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)
فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87)
وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)
كَذَٰلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)
آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)
(ص 304)
قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99)
وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100)
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101)
أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102)
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105)
ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107)
خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)
قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109)
قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)


الساعة الآن 01:14 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas