سقيفة الشبامي

سقيفة الشبامي (http://www.alshibami.net/saqifa//index.php)
-   سقيفة عذب القوافي (http://www.alshibami.net/saqifa//forumdisplay.php?f=24)
-   -   في فضاء عذب القوافــي (http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=128818)

سالم علي الجرو 08-17-2013 04:06 PM

في فضاء عذب القوافــي
 

في فضاء عذب القوافي

الشعراء الشعبيون هم أكثر من يتفاعل مع الحال الظرفي وأحداث الساعة السياسية والاجتماعية والبيئية والمناخية من وصف وتألم ورأي فقد تقرأ قصيدة تصف سيلا عارما وأخرى تعكس حال الظرف الآني كالمشهد المصري الآني الذي يقطع نياط القلب .
شعراء السقيفة يتناولون أحداث الساعة ولكن بسرية وخجل في قليل من أبيات الشعر والأغلب عن الأنا مستغلين الحدث ..
• الشاعر محمد سعيد بن مخاشن باشر القول معبرا عن رؤية وموقف:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن (المشاركة 779389)
ســـــلام يا السّيــســـــي
سلام يا السّيسي لَحَق نفسك شُرُد=يا الله بعمره لا دُبي مقبوله
بِتلاقي أحمد بن شفيق ناطِر لكم=ما شلّتِه لَرْض الهرم إرجوله
ما با يدلّك عا الطّريق الصايبه=ذي هو بغى مبارك تعود إفلوله
ذي هو يظن أرض الكنانه عُزْبَتِه=ويهز في وجيه البشر قَطْمولِه
في ( رابعه ) كم من نماره تبترِع=من غاب مرسي كلّها تدعو لِه

.


قطموله: عصاه

بينما الشاعر المقدم باشر القول ولا مس القضية ولكن من بعد وربما جيّرها للانا:


قال الخليفي شفك سارف ياالمقـدم والعميـد=كلام وعبارات مايحتـاج لـه نـوّخ سويـد
وداع يامؤسس مجلـة عقربـم قـل ماتريـد=هذه تفاصيلك وخذ مني خبـر عاجـل جديـد
نعلم ولا تعلم ومولى العلم واللـوح المجيـد=قوته فاقـة قـوة العفريـت والايـه تشيـد
لاريب في ذلك ولا في الضاد ريبـه والحديـد=هذا خبر مبرم وخـذ اخبـار رسميـه مزيـد
من مصر والاحداث والناكث بعهده والوعيـد=نعلم ولاتعلـم وبـم يابامسلـم مـن خليـد
مركز تخابر واجهزه من شرطي العالم تفيـد=عن موقع الرييس بن العياط واخبـاري اكيـد
هذا نبأ به نرفـع الجلسـه ونرجـع للحديـد=والنار وفتيل الصـراع القيـم يتوقـد وقيـد
نـوّخ سويـد: أناخ العبد راحلته

اقتباس:

نعلم ولا تعلم
تحتار وأنت تتخيل المشهد: كيف يعلم بما لا يعلم به الآخرون إلا أن يكون الغرض آخر وليست الأحداث الدامية في مصر؟
حيرة تجعلك تزدري القصيدة أحيانا .

سالم علي الجرو 08-17-2013 04:27 PM

الشاعر ابن مخاشن وجه قصيدته إلى الرأي العام وإلى الضمائر ذلك أن القضية تهم أمة بينما الشاعر المقدم وجهها إلى شخص بعينه يطلب منه العودة إلى حرب قد توقفت:

هذا نبأ به نرفـع الجلسـه ونرجـع للحديـد=والنار وفتيل الصـراع القيـم يتوقـد وقيـد
اقتباس:

ونرجع للحديد

( الضمير: نحن )

من هم الذين رمز إليهم بحزب الإخوان والذين رمز إليهم بجبهة الإنقاذ والتمرد؟


مابين حزب اخوان باالمبدي هممهم والمعيـد=وجبهـة الانقـاد وتمـرد هممهـم باالمريـد
نترك للقارئ استخلاص المعاني

سالم علي الجرو 08-17-2013 04:45 PM

مصادر المعلومات الخاصة بالمقدم تفيده بأسرار أعتقد أنه يشير إلى التغييرات في المنتدى
مركز تخابر واجهزه من شرطي العالم تفيـد=عن موقع الرييس بن العياط واخبـاري اكيـد
نقف على وظيفة الكلمة الشعرية التي يوظفها الشاعر لنفسه أو أن توظفه لغرض نبيل ففي الحالة الأولى يستخدم أيّة وسيلة لإرضاء الذات ولو كانت قضية أمة وبعضهم يستهلّ قصيدته بالابتهال إلى الله وسجود الكلمات ثم يشرع في التشريح والنهش .

سالم علي الجرو 08-17-2013 05:45 PM

ابيات جميلة للشاعر سالم عمر البدوي بلحمر

رأس مالي معاشي =مر علي وقت مانحسب لبرده وحر
والخواطر ملانه حن قلبي على وديان وحيود=
ماعرفت النجاشي؟=
ملك طيب من الحبشه ولقى خبر=
عامقاسي فراشي= ساير الوقت واتجنب مكان الخطـر
ما تقبل اهانه خـوف ما خاف الا الواحـد المعبـود=

سالم علي الجرو 08-17-2013 06:11 PM

الإستهلال:

قال الخليفي شفك سارف ياالمقـدم والعميـد=كلام وعبارات ما يحتاج لـه نـوخ سويـد
وداع يا مؤسس مجلـة عقربـم قـل ما تريـد=هذه تفاصيلك وخذ مني خبـر عاجـل جديـد
من مطلع القصيدة يستخلص القارئ أنه مدخل إلى غرض شخصي:

نعلم ولا تعلم ومولى العلم واللـوح المجيـد=قوته فاقـة قـوة العفريـت والايـه تشيـد
لاريب في ذلك ولا في الضاد ريبـه والحديـد=هذا خبر مبرم وخـذ اخبـار رسميـه مزيـد

سالم علي الجرو 08-17-2013 09:25 PM

أبيات جميلة حسب اعتقادي
للشاعر: الغوربي:

ياعطــر إحسـاسي بريحة بلادي
يا عشـق دوعــن
في عيون المكلا

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغوربي (المشاركة 779988)


من دون تاريخ .....عمري معك....يا للي معي عمري

بك يبتــدي .... عشقي و ميلاده

من دون تاريخ......حلو الزمــن ... بعـــيوننا يجـــــري

وانتي معي..... عمري وأعيـــاده

__________

ياعطــر إحسـاسي بريحة بلادي
يا عشـق دوعــن
في عيون المكلا
,,,,

اسرجت خيل الشــــــوق
داخل فؤادي
والصبر وين الصبر
عني تخلا
,,,,,

لا تفتكــــر غيبتي
تقتل ودادي
لك يا شقيق الذات
كــلا وكلا
,,,,

إنت الذي اشتــاق لك
يا مرادي
و إنت الذي همــي بقربك...... تجلا
,,,,

راجــع بشـــوقي
والمشــاعر تنادي
إحســــــاس قلبك يوم رحب وهـــلا


سالم علي الجرو 08-18-2013 09:55 AM

الشعر ...يفرض على راعيه .... أصعب فروض=والحرف.... لو كان أغرب.... ما وصل مسمعك
وان جاك حرفي معرى من... ثياب الغمـــوض=أستر تفــاصيل رسمه........ وأحتفظ به معك
أحمد العوبثاني ( الغوربي )

محمد سعيد بن مخاشن 08-18-2013 01:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو (المشاركة 780221)
[RIGHT]
في فضاء عذب القوافي

الشعراء الشعبيون هم أكثر من يتفاعل مع الحال الظرفي وأحداث الساعة السياسية والاجتماعية والبيئية والمناخية من وصف وتألم ورأي فقد تقرأ قصيدة تصف سيلا عارما وأخرى تعكس حال الظرف الآني كالمشهد المصري الآني الذي يقطع نياط القلب .
شعراء السقيفة يتناولون أحداث الساعة ولكن بسرية وخجل في قليل من أبيات الشعر والأغلب عن الأنا مستغلين الحدث ..
[/CENTER]


بسرية وخجل وخوف


في زواج أحد الأرحام يوم الخميس الماضي قلت كام بيت ( فيها سريّة وخجل وخوف :FRlol: ) وجاوبني الشاعر الكبير بن أحمد ( لم يكتب لي أبياته بعد حتى ننشرها هنا في السقيفة ). المهم أنه قال أبياته بدون خوف لأنّه في الـــــ Safe side .

من ضمن ما قلته:


يلعبوا بالبشر لنذال لعب الأتاري=ربّ نسّم حوال الناس بالكاف والنّون
يكذبوا ذي يقرّونك صحيح البخاري=وإنت مسكين ما تدري بذي هم يسوّون
با يجي يوم يا سالم وبا خذ بثاري=فُك هيج الدّواسر ذي في الشعب مرصون

بن أحمد قال:

يا الحمومي هجمنا والهجوم إنتحاري= ............................................

سأرجع إليه للحصول على كامل أبياته إن شاء الله.

سالم علي الجرو 08-18-2013 02:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن (المشاركة 780273)
بسرية وخجل وخوف


في زواج أحد الأرحام يوم الخميس الماضي قلت كام بيت ( فيها سريّة وخجل وخوف :FRlol: ) وجاوبني الشاعر الكبير بن أحمد ( لم يكتب لي أبياته بعد حتى ننشرها هنا في السقيفة ). المهم أنه قال أبياته بدون خوف لأنّه في الـــــ Safe side .

من ضمن ما قلته:


يلعبوا بالبشر لنذال لعب الأتاري=ربّ نسّم حوال الناس بالكاف والنّون
يكذبوا ذي يقرّونك صحيح البخاري=وإنت مسكين ما تدري بذي هم يسوّون
با يجي يوم يا سالم وبا خذ بثاري=فُك هيج الدّواسر ذي في الشعب مرصون

بن أحمد قال:

يا الحمومي هجمنا والهجوم إنتحاري= ............................................

سأرجع إليه للحصول على كامل أبياته إن شاء الله.

ضرب بالطويل بس ما سمعنا ردوده
يا ليت تكمل أبيات المساجلة

سالم علي الجرو 08-20-2013 04:41 PM

عندما يتخلص الشاعر من الرمزية السميكة والغموض ويتناول موضوع العصر بشعور المتفاعل صاحب المبدأ الصريح والرأي الواضح فإن المفردة والجملة الشعرية تعبر عن صدق الحس والشعور في الوصف والتشبيه والمعنى:
يلعبوا بالبشر لنذال
لعـب الأتـاري
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
[CENTER
المخشني [/CENTER]

يلعبوا بالبشر لنذال لعب الأتاري=رب نسّم حوال النّاس بالكاف والنّون

هجمنا والهجوم انتحاري
أهل التسالي ( الشرح ) في سلاهم
واهل العبادة يصلّون
بن أحمد


يا الحمومي هجمنا والهجوم إنتحاري=والعرب تشترح واهل العباده يصلّون!
[/poem]

تصوير للمشهد ببراعة ورمز إلى الفاعلين بكياسة


الساعة الآن 09:41 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas