عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2009, 10:36 PM   #8
المستقل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية المستقل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخشني [ مشاهدة المشاركة ]
من قال لك أخي الكريم أن هناك بحر إسمه بحر قال بو محضار ؟ عسى ما أكون أنا؟ أستاهل ضرب بالمسطرة على قفا يدي.

أنا قلت بحر وفتحت قوس ( قال بو محضار ). وأنت تبغاتي لازم أقول:

1) بحر قصيدة ( قال بو محضار ) ... أو
2) بحر القصيدة التي مطلعها ( قال بو محضار ) ... أو
3) بحر القصيدة التي أبدعها المحضار وقال فيها ( قال بو محضار ) ... أو ... أو ... أو.

أما التفعيلة فتنطبق إنطباقا تاما على الشعر الفصيح أما الشعر الشعبي الحضرمي فلا تنطبق عليه التفعيلة تماما فهو مكون من ( سبب ) و ( وتد ) فقط بينما يوجد في الشعر الفصيح إلى جانب السبب والوتد ما يسمى بالفاصلة ومن الأسباب والأوتاد والفواصل تتكون التفاعيل.
وماذا تقصد بــ ((( شكل البيت ))). البيت مكتوب قدامك. وعلى كل حال سأقول لك الـ (دان ) الخاص به. سأقوله كتابة بالطبع ولن أحمّله على الجهاز بصوتي كي لا يغمى عليك إذا سمعت صوتي! الدان هو:

دانيادانه لدانه ... دانيادانه لدانه = دانيادانه لدانه ... دانيادانه لدان

والآن جاء دوري لإسألك :

مداخلتك هذه ليس بها ( قلة أدب ) فلماذا لم تكتبها بإسمك الصريح وتترك معرف ( التاريخ ) للمداخلات التي بها قلة أدب؟ أنا أجيبك على هذا السؤآل. أنت لا تتهرب من قلة الأدب فقط بل أيضا خوفا من إنكشاف ضحالة ثقافتك والدليل أنك لا تفرق بين ( الضاد ) بدون عصاية و ( الظاد ) بعصاية. وهذا يأتي بنا إلى حكاية بحر ( قال بو محضار ). أريد أن أقول أن هناك شعار فطاحل بيننا ولكنهم أميون ؛ مش فقط لا يفرقون بين الضاد بدون عصاية والظاد بعصاية بل أيضا لا يقرأون ولا يكتبون وهذا ليس قدحا في حقهم بل مدحا لهم. كونهم لم يدخلوا المدرسة وهم صغار ليس ذنبا لهم وكونهم عباقرة في الشعر وهم أميون فهذا مدح لهم. كيف كانو حيصيروا لو تعلموا؟ المهم أنا قلت يا جماعة أقصدوا على بدع أو مثل أو على غرار ( قال بو محضار ) وإنت تبغاني أقول لهم أقصدوا على بحر ( المنسرح ) أو بحر ( المجتث ) أو بحر ( المتدارك ) أو غيرها من البحور الستة عشر التي أنا متأكد أنك تجهل حتى مسمياتها!!



السيد الفاضل محمد بامخاشن مشرف ألمسابقه الأكرم
أولا: لك الشكر والتقديرلاجابتك على استفساري..الذي كان عبارة عن استفسار لطالب ألمرحله الابتدائية لأستاذة الكبير القدير المخشني وحشا الله إن يكون لي قصداً أخر.....وسيادتك اكبر من إن أوجهة لك أساءه أو تعجيز أو أبين ضعف معرفتك الادبية والثقافية فلم يكن هذا هدفي بل كل ما أريد ه المعرفه والايضاح..
ثانياً: أنا معرفي هو( المستقل) ومش عارف منين جبت معرف( التاريخ) ويكون في علمك انا دايم ا شارك بهذا المعرف ولا احتاج إلى معرفين لان من يفعل ذالك تنقصه الشجاعة الأدبية والأخلاقية ومشاركاتي دايما لم اخرج فيهاعن قله الأدب وذا رأيت عكس ما أقول اسمح لك إن تنشرها في كل مكان

ويضاً انا لم ادعي أني الفراهيدي بدليل أني سألتك ومجرد السوال يقدح فيما ادعيه من معرفه..ولو راجعت مشاركاتي لأدركت أني مبتدى في الشعر وداما أقول للاخوة الشعار ينقدوا مشاركاتي حتى استفيد من رائهم انظر هذا الرابط على سبيل المثال(http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=54332
ثالثاُ: كان قصدي بالتشكيل كتابة الحركات ( السكون والتشديد والتنوين...)على سبيل المثال ..هنا الكلام(للاخ للمخشني ( على سبيل المثال ) كلمات مثل ( وصل ) التي من المعلوم أنها في بعض اللهجات الحضرمية ممكن أن تنطق ( وَصَـل ) وأيضا ( وْصِـل ). هذا شئ موجود في الشعر !!! انتها
ملحوظه: فيما يتعلقة بدرجةالثقافية .. فلا يملكها من ادعى امتلاكها ولا يفتقدها من شتمه الاخرين بعدم امتلاكها.!!!.
ملحوظه: اخرى وجت هذه العبارة بعد ما شفت جوابك عن بحور الشعر ( فأصبح في الشعر العامي الكثير من التجاوزات إلا أنها لم تخرج ولا أظنها ستخرج عن بحور

الخليل . .....منقول للمناقشه )
وفي الاخير: اسأل الله إن يعينني على تقديم مشاركه تنال إعجابك وتقعد تدندن بها في أوقات فراغك..