عرض مشاركة واحدة
قديم 01-13-2010, 08:57 PM   #7
محمد التميمي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
.

شكرا على الموضوع الرائع والمفيد عن مدرسة شعرية غزيرة الانتاج مدت الشعر الشعبي الحضرمي بروافد كثيرة وجعلت منه شعرا يتراقص طربا في تناغم موسيقى .
إنه شعر المحضار.
والذي يؤسف له أن ادعياء على الشعر والنقد يتطاولون على شعر المحضار بجرأة الجاهل ، ولكن بين جدران سقيفة .
وهذه الفقاعات التي ظهرت هي ضمن (( مراهقة نقدية صبيانية )) وليست صادرة من ذوي الاختصاص من دراس الأدب والشعر الشعبي . كأمثال الاستاذ الراحل محمد عبدالقادر بامطرف ، أو الدكتور عبدالله البار ، وغيره من دكاترة واكادميين متخصصون في دراسات الأدب .


.

الاخ ابوعوض الشبامي لاشك إن حضورك ونقاشك في هذا الموضوع هام بالنسبة لي
في مقدمة ديوان دموع العشاق كتب بامطرف الاتي
كاد الفن الغنائي الحضرمي ان يندثر بعد أن طغت عليه الأغنية الوافدة وهي تهب على الربوع الحضرمية صباح مساء من مختلف الإذاعات الأجنبية , وكادت الأغنية الحضرمية أن تصبح نسياً منسيا حين فقدت الأرض التي كانت تقف عليها بعد أن جابهتها الأغنية الخارجية بما تمتاز به من تجديد وعذوبة وخفة ومرح .
إلى أن برزت الحان السيد حسين ابوبكر المحضار ومن هنا ابتدأت الأغنية الحضرمية تستعيد مكانتها , وأضحى الحضارمة يرددون أغانيهم الاصيلة المتنوعة وهي في فاتحة عهد تطورها وإزدهارها . انتهاء كلام بامطرف
يتفق الجميع إن الشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار مجدد الاغنية الحضرمية الحديثة وأضحت ألاغنية الحضرمية بعد أشعار المحضار محل إهتمام وإعجاب وانتشار على المستوى الداخلي والخارجي .
شعر المحضار جدير بالوقوف عنده ودراستة من قبل أصحاب الاختصاص هناك الكثير من الدراسات والبحث في شعر المحضارقدمت ولكننا بحاجة الى تعمق اكثر واكثر ,ربما ستاتي أجيال قادمة تحترم إنتاج هذه القامة وتقدره حق تقدير .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة محمد التميمي ; 01-13-2010 الساعة 08:59 PM
  رد مع اقتباس