عرض مشاركة واحدة
قديم 01-13-2010, 09:37 PM   #8
محمد التميمي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان ابوبكر بن عفيف [ مشاهدة المشاركة ]
لايختلف إثنان على مكانة المحضار الأدبية والفنية التي احدثت نقلات نوعية في الشعر الشعبي الحضرمي والغنائي منه على وجه الخصوص ، ويبدو ذلك جليآ في إقتباس المحضار للكثير من الحانه -بوصفه شاعر وملحن- من بيئات البادية الحضرمية التي تكاد أن تكون ممسوخة ومندثرة لولا ترسيخ المحضار لها في قوالب جميلة ، منها الإقتباسي ومنها التأليفي البحت ، وهنا يقودنا الحديث إلى مسائل عدة ، تحسب للمحضار كإحداثات نادرة في مجال التوثيق الدقيق للهجات حضرموت المحلية ، وذكر الأمكنة والأماكن ، لدرجة إمكان إستخلاصها في مؤلفات مستقلة ، تستفيد من معرفتها والإطلاع عليها الأجيال القادمة .
اما الحديث عن من يقيم وينتقد شعر المحضار ، فإعتقادي يقول اننا بحاجة إلى فك طلاسم ورموز وأبجديات بعض نصوص المحضار لإكتشاف أسرارها وابعادها الحسية والمعنوية الفنية الراقية ، بمعنى اننا بحاجة لمن يمتعنا ويطربنا بالبحث المتعمق لإرواء ذوائقنا وترشيدها وتنميتها وتزويدها بشحنات الإبداع والجمال ، أكثر من إحتياجنا للقراءات النقدية التي قد تشكك - لدى البعض - في قدرات المحضار ومواهبه وإمكانات قريحته الفذة . وعلى كل حال يبقى المحضار حيآ فينا بفنه وشعره وإنسانيته النادرة .
أستاذنا الكبير محمد التميمي ،، اود هنا أن أسألك سؤالآ ليس فلسفيآ ولا مجازيآ ولا خرافيآ ،، بل فيه من الشغف بحب الشعر والشعراء الشي الكثير ، وبصفتكم من متابعي الساحة الأدبية الفنية الحضرمية ،، ماذا لو سألنا عن إمكانية التصريح بالإسم من وجود خليفة للمحضار حسآ ومعنآ في وقتنا الراهن ؟؟ فهل هناك شاعر على خارطة الشعر الغنائي الحضرمي يمكن لنا أن نطلق عنه خليفة المحضار ؟؟ إذا كان الجواب بنعم فحبذا أن تسمي حتى تلفت أنظار الباحثين والكتاب والنقاد للتفرغ والبحث عن حالة شعرية موازية لحالة المحضار ؟؟ أما إذا كان الجواب بلا ... فأعتقد أنه ليس من المناسب - على الأقل حاليآ - أن نفتح على شاعرية الرجل نافذة للنقد والتقييم ،، وهو الذي قد قالت فيه جماهير الحرف والكلمة واللحن والمعنى كلمتها ،، بترديديها اليومي لأغانيه وحفظها عن ظهر قلب لدى عامة الناس وحتى المسؤولين منهم ؟؟؟

أتمنى ان تتعامل مع هذه المداخلة بكل تأني ،، وثق تمامآ أنني لست ضد ماذهبت إليه وما أوردته في موضوعك هذا ، بل تاكد انني مؤيد له جملة وتفصيلآ ، وحاشاي أن أقترب من مجرد حتى المدح والتأييد الصريح فما بالي أن أنتقد لعدم الأهلية ، ولست إلا ممن ينهلون ويتعطشون لقراءة شعر المحضار ونثر التميمي ..

ودمت استاذآ عزيزآ وأبآ كريمآ
وتقبل كامل الود والحب والوفاء

عدنان بن عفيف


الاخ الشاعر والكاتب عدنان بن عفيف أسعدني حضورك ونقاشك وإيضافتك وإثراءك بهذه المداخلة الجميلة والتي تدل على سمو أخلاقك .
أتفق معك تماماً في ماذهبت إلية إن شعر المحضار وثق احداث سياسية واجتماعية هامة , كما أن شعر المحضار كان ولازال صوت امة بحالها كان يتفاعل مع همومهم واوجاعهم ومعاناتهم كان يعبر بشعره عن مطالبهم كان صوتاً مسموعاً يحارب الظلم والجهل والاستبداد بالكلمة والتي يجد من خلالها عامة الناس متنفس لما يكدر عيشهم , وهنا ياتي دور الشاعر في التفاعل مع هموم أمتة ومعاناتها الشعر ليس كما يعتقد البعض إنه مجرد رص كلمات جوفاء خاوية لاطعم ولامعنى ولاهدف لها إن لم يكن الشعر يحمل فكرة ومضمون ورسالة فلاقيمة له .

اقتباس :
اود هنا أن أسألك سؤالآ ليس فلسفيآ ولا مجازيآ ولا خرافيآ ،، بل فيه من الشغف بحب الشعر والشعراء الشي الكثير ، وبصفتكم من متابعي الساحة الأدبية الفنية الحضرمية ،، ماذا لو سألنا عن إمكانية التصريح بالإسم من وجود خليفة للمحضار حسآ ومعنآ في وقتنا الراهن ؟؟ فهل هناك شاعر على خارطة الشعر الغنائي الحضرمي يمكن لنا أن نطلق عنه خليفة المحضار ؟؟ إذا كان الجواب بنعم فحبذا أن تسمي حتى تلفت أنظار الباحثين والكتاب والنقاد للتفرغ والبحث عن حالة شعرية موازية لحالة المحضار ؟؟ أما إذا كان الجواب بلا ... فأعتقد أنه ليس من المناسب - على الأقل حاليآ - أن نفتح على شاعرية الرجل نافذة للنقد والتقييم ،، وهو الذي قد قالت فيه جماهير الحرف والكلمة واللحن والمعنى كلمتها ،، بترديديها اليومي لأغانيه وحفظها عن ظهر قلب لدى عامة الناس وحتى المسؤولين منهم ؟؟؟

في الاونه الاخيره أطلق البعض على بعض الشعراء لقب محضار الوادي ومحضار الساحل ومحضار الصحراء ومحضار شبام ووووو , احب ان انوه هنا إنه لايوجد سوى محضار واحد وحداد بن حسن واحد وعبدالقادر الكاف والمفلحي واحد فلا أحد يشبة أحد ولا أحد يحل محل أحد ربما ياتي من هو أفضل من المحضار مستقبلاً فحضرموت أخرجت من بطنها المبدعين وستظل تلد المبدعين تلو المبدعين .

ولكن لو اخذت سوالك بشكل أخر من بعد وفاة المحضار يحتل المرتبة الاولى بين شعراء الاغنية الحضرمية في الوقت الحالي من حيث الانتاج والحضوروالتلحين فجوابي ودون تردد هو الشاعر الكبير عبدالقادر محمد الكاف أطال الله في عمره

الاخ عدنان أسعدني نقاشك والذي يدل على خبرة ودراية بمجريات الساحة الفنية والشعرية الحضرمية أحيي قلمك الراقي ونقاشك الهادف
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس