عرض مشاركة واحدة
قديم 04-23-2010, 07:29 PM   #6
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا للشاعر محمد بن مخاش على المرور والتعقيب ..!!

من خلال موضوعي ربما تعرفتم على المبالغة في الشعر ، وضربنا نماذج من مبالغات شعراء حضرموت ، وايضا لم نغفل عن ضرب مثالا من شعر الشاعر الملهم صاحب (( الميزان الرولكسي )) والذي اختلط عنده وزن الشعر ووزن البصل ، لهذا لاغرابة أن أكثر من ذكر البصل في شعره وغدا ستلحق بالبصل بقية الخضار ، وتتحول سقيفة عذب القوافي إلى (( سقيفة عذب الخضار )) ...!!

ليس هذا ضربا من ضروب المبالغة في الكلام أو الكتابة ، ولكنها الحقيقة التي تتراء لقارئ اشعار الزامل لمنتقدين شعر الشعراء الكبار من امثال : باحريز والمحضار وبقية شعراء حضرموت ، ومثل هؤلاء من الذين يدعون أن الله اودع فيهم حكمته ، وأمنهم على (( ميازين البصل )) والشعر ، لا يسلم شعرهم احيانا من المبالغة ولكن هذه المبالغة تأتي في صورة ركيكية هزيلة ، مثالا أمامي قول شاعرنا (( الملهم لافض فوه )) صاحب الميزان الرولكسي والذي قال في زامل من زوامله المضحكة :


أعرض لنا يا حمد في منتدى السيسبان
شنتفت ريشك وخليتك ملك فوق تان



لاتعجبوا إن قرأتم شعرا كهذا ، أو تتعجبوا إن رأيتم ملكا راكبا على تان .. ومنتدى للسيسبان.!!! بل أعجبوا أن من يملك (( ميزان البصل )) يأتي منه ما حصل ... فبيعو البصل بما حصل قبل أن يتعفن ....!!




.

إخواني حلان السقيفة ... شر البلية ما يضحك. البلية هي الفتوى التي أصدرها فضيلة الشيخ أبو عوض الشبامي بشأن إنتفاء ضرورة الصلاة وإستدل بهذه الآية الكريمة (( ولا تقربوا الصلاة )). هذا هو فحوى مداخلته المقتبسة أعلاه فهو خبير في إجتزاء النصوص من سياقها.

بيتي (( أعرض لنا يا حمد في منتدى السيسبان = شنتفت ريشك وخليتك ملك فوق تان )) ورد [[ مع أبيات أخرى ]] في سياق ممازحتي لأخ عزيز وشاعر وهو إختار لنفسه معرّف ( ملك اليمن ) وأنا عمّال أقول له بأنني قد أفحمته وجعلته راكبا على ظهر أتان رغم أنه ملك وهذا ما يسمى بالتصوير الكاريكاتوري. لقي الشيخ أبو عوض الشبامي ضالته في هذا البيت لإثبات أنني لست بشاعر.

أنا أقول لزملائي وسمّاري أنني لست بشاعر بس هذه المرّة أحلف لك يا أبا عوض أنني (( شاعر )) بمغص منك ومن ذيولك الذين ( يزوغفون ) بك ويوهمونك بأنك ناقد. ولا تنسى أنك أنت بدأتني بالعداوة والبغضاء ( وذيولك كذلك ) وإلى الآن لا أدري لماذا!!! اللهم أنكم فتية آمنتم بذواتكم النرجسية وزادكم ربي نرجسية وإنتفاخا وتريدون السقيفة لكم وحدكم. وهذا هو الذي سيحصل إذ سيترك الناس السقيفة لكم إذا لم يوقفكم المشرف العام عند حدكم. تسيئون للناس وتقذعونهم بالألفاظ البذيئة والإنتقادات الظالمة وعندما يدافعون عن أنفسهم تشذبون أو تحذفون مداخلاتهم ومن فرعنك يا فرعون؟ قال ما لقيت من يردني.
  رد مع اقتباس