عرض مشاركة واحدة
قديم 08-02-2010, 12:38 PM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي مـن فقه اللغـة الحضرمية ( التسبيرة )) ...!!

.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ربما أن الأكثرية منكم شاهدوا هذا الإعلان (( الدعاية )) في كثير من شوارع مدن المملكة ، وربما اشتريتم هذا المنتج من ارفف احد البقلات . واكلتم حشوة الكيك اللذيذ (( تصبيرة )) أوالتسبيرة .
ولكن هل تساءلتم عن معنى (( تصبيرة )) ؟؟

لصاحبكم ابي عوض الشبامي بنت صغيرة مولعة بالاستفسارات وكثر الأسئلة ، ويوم أمس العصر أثناء مرورنا بأحد الشوارع استوقفتنا هذه اللوحة التي ترون صورتها اعلى الصفحة ، وكان سؤال (( البنت )) ليس حول السلعة أو المنتوج ، بل كان استفسارا حول صيغة اسم المنتج والاعلان (( خذلك تصبيرة ))...!!

فسألتني عن معنى التصبيرة ؟؟ فقلت لها أن هذه الكلمة من صميم فقه اللغة الحضرمية ومنها دخلت الى العربية الأخرى ، كما قد دخلت من قبل على لغة القرآن كلمة (( ربيون )) والتي تعني في لغة حضرموت القديمة (( رجال كثير )) .

(( التسبيرة )) في فقه اللغة الحضرمية تكتب وتنطق بالسين وليست بالصاد . وتعني بداية الشئ ، وربما إذا ذهب احدكم الى احد المطاعم في حضرموت ، وطلب وجبة من الأكل فجاء (( الجرسون )) له بمقدمة من السلطة ونحوها ، قبل أن يأتي بالأكل فيقول لك (( سبـّر )) وبايجيك الأكل .

وهكذا الحال حين يشترى أحدكم سلعة كميتها كثيرة ، ولم يوفر لك البائع منها إلا القليل ، فيقول لك ا(( خذ هذا وسبّر به لما يجي الباقي )) وسبر تاتي بمعنى إبدأ . ويقال (( سبرت السماء تمطر )) بدأت تمطر .
و (( سبـّر القارئ يقرأ )) و (( سبرت السهرة )) ...........الخ

ومن هذا التوضيح لمعنى الكلمة نشير بأن هذه الكلمة انتشر استعمالها في الحجاز بواسطة اصحاب المحلات والدكاكين من ابناء حضرموت والذين كانوا يعملون في هذا القطاع التجاري ، ويستعملونها مع الزبائن المتحضرمين وغير المتحضرمين ، واصبحت كلمة (( سبـّر وتسبيرة )) أي إبدأ كلمة مألوفة واستحدثت ضمن لغة أهل الحجاز وربما نطقها البعض اشارة الى بداية الوجبة كذريعة يتصبر بها من الجوع (( تصبيرة )) حتى تأتي الوجبة الرئيسية ، ولهذا جاءت ضمن الكلمات المحدثة في كتاب (( المعجم الوسيط )) لإبراهيم مصطفى و وأحمد الزيات ، وحامد عبدالقادر ، ومحمد النجار )) فقد جاء في المعجم الوسيط أن التصيبرة هي :
(( مايتناوله الجائع يستعين به على الصبر حتى ينضج الطعام أو يحين وقت تناوله ( محدثة ) و هي اللهنة و السلفة )) .

وربما الذين وضعوا هذا المعنى والتفسير لهذه الكلمة ووضوعها ضمن معجم لغوي (( المعجم الوسيط )) الذي اشرف على تحقيقه (( مجمع اللغة العربية )) ووضعوا معنى (( التصبيرة )) اشتقاقا من كلمة (( الصبر )) ولكن هل لنا نتساءل متى كانت الصبر في لغة العرب (( تصبيرة )) من الجوع ؟؟ فهل لا قالوا تصبيرا على الجوع !!!!


.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-02-2010 الساعة 12:57 PM
  رد مع اقتباس