عرض مشاركة واحدة
قديم 05-07-2011, 01:45 PM   #1
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي إذا سمعت بسرى القين فإنه مصبح؛؛؛؛؛

إذا سمعت بسرى القين فإنه مصبح



يضرب مثلا للرجل يعرف بالكذب حتى يرد صدقه
وأصله ان القين وهو الحداد إذا كسد عمله أشاع بارتحاله وهو يريد الإقامة وإنما يذك ر
الرحيل ليستعمله أهل الماء ثم إذا صدق لم يصدق لأن من عرف بالصدق جاز كذبه وم ن
عرف بالكذب لم يجز صدقه
وقال نهشل بن حرى
" وعهد الغانيات كعهد قين ... ونت عنه الجعائل مستذاق "
" كبرق لاح يعجب من رآه ... ولا يغني الحوائم من لماق "
ونت عنه الجعائل أي قصرت فلم تبلغه والجعائل هاهنا أجور عمله
والمستذاق قيل المجرب وقيل المنظور منه إلى ما يفعل والصحيح أنه إذا أتى قوما يحس ن
لهم العمل في أول أمره معهم حتى يذوقوا ذلك منه فيأتوه
ثم يفسد بعد ذلك فيقول إنهن اول ما يوصلن يتحببن ثم يفسدن بعد ذلك ويغدرن
وذقت الشيء جربته قال الشاعر
" وإن الله ذاق حلوم قيس ... فلما راء خفتها قلاها "
راء بمعنى رأى
ويقولون ذاق السيف اذا جربه أصارم او كهام والسرى سير الليل مؤنثة فأما قول لبيد
" ... قال هجدنا فقد طال السرى "
فإنما قال ذلك لأنه فعل قد تقدم وليس بتأنيث حقيقي
ويقال ما كان قينا ولقد قان يقين قيانة وقان الحديدة يقينها أصلحها
وقن إناءك وكل أمة قينة مغنية كانت او غير مغنية ولا يقال لعبد قين
وأنشد ثعلب
" ولي كبد مجروحة قد بدا بها ... صدوع الهوى لو كان قين يقينها "
وتقينت تقينا أي تزينت وأنشد
" وهن مناخات تجللن زينة ... كما اقتان بالبنت العهاد المجود



"
من مكتبة الشبامي الألكترونيه
ص 17من كتاب جمهرة الأمثال-أبي هلال العسكري؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 05-07-2011 الساعة 02:30 PM
  رد مع اقتباس