عرض مشاركة واحدة
قديم 09-17-2011, 11:13 PM   #25
سيف رخيه
حال نشيط

افتراضي

بيان رفض واستنكار
من مشايخ وأبناء قبيلة روح بني تميم ( الشحابل وآل حيدرة) للكتاب المسمى
(الشامل لتاريخ ونسب وتراث وأدب بني تميم آل حيدرة وآل شحبل)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه وبعد…
يعلن مشايخ وأبناء قبيلة روح بني تميم ( الشحابل وآل حيدره) الى جميع مشايخ وابناء القبائل والى الجهات المختصة ودور النشر والتوزيع والاعلام بدولة الامارات بأنه ظهر في الآونة الاخيرة كتاب يسمى (الشامل لتاريخ ونسب وتراث وأدب بني تميم آل حيدرة وآل شحبل) لمؤلفه يسلم بن مبارك بن حيدرة التميمي, وبعد الاطلاع عليه من قبل مشايخ وابناء القبيلة وجدوه مبنيا على الخطأ والوضع والتحريف, وأن الكتاب لايصح ان يسمى بهذا الاسم ولايعتبر كتابا يمثل القبيلة ولا تاريخها.
وبعد ذلك قام ابنا القبيلة – حرصا منهم على سمعة القبيلة – بمطالبة المؤلف بالغاء الكتاب وتصحيحه بكتاب خال من الاخطاء يعرض على مشايخ وأعيان القبيلة (اهل الحل والعقد) قبل طباعته ونشره, وان يعتذر عما بدر منه من خطاء في حق القبيلة, غير أن المؤلف - هداه الله - لم يعط لمطالب اخوانه اي اهتمام مما جعلهم مضطرين لتفنيد الحقائق واعلانهم عن رفضهم القاطع للكتاب واستنكارهم الشديد له والطعن فيه وذلك من عدة وجوه:
اولا: قيام المؤلف بعمل الكتاب مستفردا بذاته دون أخذ الرأي والمشورة من القبيلة ممثلة بمشايخها واعيانها ولا حتى أطلعها على مسودة الكتاب قبل نشره لتصحيح اخطائه.
ثانيا: الكتاب المذكور مليء بالاخطاء الكثيرة ومجانب للدقة والمصداقية.
ثالثا: يظهر الكتاب القبيلة بمظهر لايليق بها, وهذا يتضح لكل قارىء يقرأ الكتاب.
رابعا: زخر المكتاب بالأحداث القبلية المحرفة التي تبرز طرف على حساب الطرف الآخر دون وجه حق, مما يثير بين ابناء القبيلة الحقد والبغضاء, ويشتت الشمل ويوقض الفتنة المتمثلة في النعرات القبلية, والتحفيز على الأخذ بالثارات القبلية ايضا.
خامسا: جعل المؤلف الكتاب ميدانا ومسرحا لأخباره وصوره, وهذا يتناقض مع أبسط قواعد التأليف, ولكن المؤلف أراد ان يبني لنفسه مجدا على حساب تاريخ القبيلة, وهذا مرفوض، وينكره كل شخص سوي.
سادسا: يزعم المؤلف في كتابة انه من مشايخ القبيلة, ومن مواليد دولة الامارات، وهذا ما يطعن في صدق المؤلف, فهو ليس مشايخ القبيلة, فالقبيلة معروفه بمشايخها حسب عاداتها وتقاليدها, لذلك تعمد عدم الذكر والتعريف بمشايخ القبيلة حتى لاتظهر الحقيقة, ويتساءل القارىء: المؤلف شيخ من؟! فهو فرد من أفراد القبيلة ولد بالجمهورية اليمنية محافظة حضرموت وادي رخية بلدة صناء, ثم غادرها السعودية ومن ثم الى الامارات, وبعد حصوله على الجنسية الاماراتية, ولظروف معينة بلغنا تعيينه معرفا لأيناء القبلة المتواجدين في الامارات.
وعلى ما سبق فاننا نعلن للجميع بأن هذا الكتاب لا يمثل القبيلة لا من قريب ولا من بعيد, فالقبيلة معروفة بصفاتها الحميدة من كرم ووفاء وشهامة وشجاعة, وان الكتاب لايمثل الا من كتبه، والقبيلة تكن كل التقدير والاحترام لجميع القبايل, واما بالنسبة للقبايل التي ذكرها المؤلف في كتابة فاننا نحمل كل ما ترتب على ذكرها وتبعاته المؤلف نفسه مع تقديرنا واحترامنا لهم.
وقبل الختام فاننا نحمل دار البارودي بعد المؤلف كل مايترتب من جراء نشر الكتاب, واننا نستغرب من دار بثقلها الكبير في مجال النشر ان تعمل على طباعة ونشر كتب فردية تعمل على تشتيت شمل القبايل واشتعال الفتن.
وختاما فاننا نأمل ونرجو ممن ولاهم الله الامر في دولة الامارات الرشيدة وهم ذو مروءة وشهامة ان لا يسمحوا لكل من سولة له نفسه وغره عقلة القيام بعمل يجرح مشاعر ابناء القبيلة, ويهدم صروح عز ماضيهم المجيد ويشتت شملهم حاضرا ومستقبلا, حيث انه ينعم ويستظل بظل امنهم, واملنا فيهم كبير.

اسماء المشايخ
الشيخ/ حمد بن عوض بن يسلم بن شحبل شيخ روح الشحابل وال حيدره
الشيخ/ احمد بن مبارك بن عوض بن عبدالله بن غانم
الشيخ/ مبارك بن يسلم بن ضبعان بن طويل
الشيخ/ سالمين مبارك بن يسلم بن مظفر
الشيخ/ صالح بن عوض بن قيران بن حيدرة
للتوضيح نشر على صحيفه الا يام
  رد مع اقتباس