عرض مشاركة واحدة
قديم 03-05-2012, 07:58 PM   #33
مسكين قلبي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية مسكين قلبي

افتراضي

الإسعافات الأولية للجروح البسيطة:

1- ضع المصاب في مكان مريح.
2- تنظيف المنطقة المصابة بالشاش المعقم والمطهر ( من الداخل للخارج)3- قم بتغطية المنطقة المصابة بالشاش والضمادة.
4- أرسل المصاب إلى العناية الطبية.

الإسعافات الأولية للجروح المفتوحة:

الإسعافات الأولية للنزيف الحـادضرورة العمل الفـوري
قد يتعرض المصاب إلى الصدمة وفقدان الوعي عند فقدان الجسم لتراً واحداً من الدم . وحيث أن هنالك احتمالا بحدوث النزيف حتى الموت وفي مدة وجيزة من الوقت ، لذا يتطلب الأمر من المسعف الأولي أن يبادر فوراً إلى إيقاف النزيف ومعالجة المصاب من الصدمة
أساليب إيقـاف النزيف الحاد
1.الضغط المباشـر :
إن عملية الضغط المباشر باستعمال اليد فوق الضمادة الموضوعة مباشرة على الجرح تعد أمثل طريقة للسيطرة على النزيف الحاد، حيث أن هذه الطريقة من شأنها منع فقدان الدم بدون إعاقة الدورة الدموية في المنطقة المصابة , أما في حالات الطوارئ ، وعند عدم توفر الضمادات ، فإنه يمكن استعمال اليد العارية أو الإصبع إلى حين وضع الضمادة .
قم بالضغط مباشرة على الجرح من خلال وضع راحة اليد على الضمادة الموضوعة مباشرة فوق منطقة الجرح المفتوح بأكملها وذلك بالنسبة لأي منطقة سطحية في الجسم , وغالباً ما يؤدي هذا الأسلوب إلى إيقاف النزيف .
إن ضمادة سميكة من القماش توضع بين اليد والجرح من شأنها السيطرة على النزيف من خلال امتصاصها وتشربها بالدم والمساعدة في تكوين التجلط ولا تحــــاول إزالة (زحزحة) التجلط بعد أن تكونت من خلال القمـاش ، وفي حالة تصبب الدم من خلال الضمادة بدون أن يتجلط فلا تحاول إزالة الضمادة ولكن عليك إضافة طبقة أخرى سميكة من القماش فوق الضمادة الأصلية مع مواصلة الضغط باليد بصورة أقوى , وبالنسبة لأغلب أجزاء الجسم ، يمكن وضع رباط الضغط لتثبيت ضمادة القماش فوق الجرح المفتوح النازف بحدة بما يتيح المجال أمام المسعف الأولي بتحرير يده من الضغط على الجرح مكتفياً برباط الضغط والتفرغ لمعالجة حالات الطوارئ الأخرى
2. الـرفـع :
وما لم تكن متأكداً من وجود كسر في العضو ، فإنه يلزم بالنسبة للجرح المفتوح النازف بحدة أن يرفع العضو المصاب مثل اليد أو الذراع أو الرقبة أو الرجل ، وهذا يعني أن يكون الجزء المصاب في وضع أعلى من مستوى القلب فمن خلال عملية رفع الجزء المصاب يتم الاستفادة من قوة الجاذبية للمساعدة في تخفيف ضغط الدم في المنطقة المصابة وهذا بدوره يؤدي إلى إبطاء وتقليص فقدان الدم الخارج من الجرح. على أية حال يلزم دائماً الاستمرار ومواصلة الضغط المباشر على الضمادة السميكة الموضوعة على الجرح.

3 الضغط على الشريان الذي يمد المنطقة المجروحة بالـدم :-في حالة عدم توقف النزيف الحاد من الجرح المفتوح في الذراع أو الرجل مع وجود الضغط المباشر ومع القيام برفع العضو المصاب عندها يلزم القيام بإجراء أسلوب نقطة الضغط على الشريان الذي يمد المنقطة المصابة بالدم.
- قم بتطبيق أسلوب نقطة الضغط بصورة مؤقتة وذلك بإجراء الضغط على الشريان الرئيسي (الذي يمد المنطقة المصابة بالدم ) مقابل العظم الذي يقع مباشرة تحت الشريان، لاحظ أن هذا الأسلوب من شأنه أيضاً أن يوقف الدورة الدموية في العضو المصاب إذا تأكد لك أن أسلوب نقطة الضغط ضروري ، فلا تحاول الاستعاضة باستعماله بدلاً عن أسلوب الضغط المباشر أو الرفع ولكن يمكنك استعمال أسلوب نقطة الضغط بالإضافة إلى هذين الأسلوبين وكقاعدة عامة ، لا تستعمل أسلوب نقطة الضغط مع أسلوب الضغط المباشر والرفع لمدة أطول من اللازم . وكن مستعداً لإعادة استعمال أسلوب نقطة الضغط إذا تكرر حدوث النزيف.- اضغط على الشريان العضدي للسيطرة على النزيف الحاد من جرح مفتوح في الذراع.
- اضغط على الشريان الفخذي للسيطرة على النزيف الحاد من جرح مفتوح في الساق
.
  رد مع اقتباس