المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


الشعر الشعبي بين ايقاع الطبل وإيقاع الحس الأدبي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 10-28-2013, 11:28 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي الشعر الشعبي بين ايقاع الطبل وإيقاع الحس الأدبي

الشعر الشعبي بين ايقاع الطبل وإيقاع الحس الأدبي

وبس
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2013, 12:15 PM   #2
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

كثيرا ما نقرأ بأن للشعر الشعبي مسلكه اللغوي فلا حرج عليه وهذا صحيح نسبيا إلا أن علينا الإعتراف بأن من يقول الشعر الشعبي ليس أميا وكثير منهم خريجي الثانوية العامة وبعضهم جامعي . الشعر لا يطلب منهم لغة جديدة وإنما خيال وتصوير وإحساس وهندسة كلمة ، ومن المفارقات ترديد قصائد قديمة لأميين لا تزال الكلمة فيها تنبض بالشاعرية .
" أنت يا حلوة ... يا حلوة "
مطلع أبيات أغنية كانت في زمانها: حلوة حقيقة ، أما اليوم فطفل الروضة لو سمعك لظن أنك تداعب طفلة دون السنة من عمرها
.
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2013, 12:33 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الشاعر المحضار ـ الله يرحمه ـ كيف وصل إلى القمة في الشعر وصنوفه؟
أولا: من سلالة سبقت إلى العلم فتأثر منذ الصغر بمستوى من مفردات ـ كخلفية ـ ومستوى من فهم ووعي يختلف عمن سواه .
ثانيا: العلاقات والوسط الذي عاش فيه
ثالثا: جهوده الذّاتية في القراءة واقتناص المصطلحات والأمثال ومعاني وتشبيهات وتصوير شعراء سبقوه أو عاصروه . ماذا لو انغلق واكتفى بمدحة باهتة صوتية في مجلس أو كتابية في صحيفة أو موقع إليكتروني؟

كان يفصل بين ما يقول وبين نظرة الناس إلى شخصه بخلاف بعض شعراء اليوم إن تناولت هنة في إحدى قصائده اعتبره هجوما على شخصه وقبيلته والوادي الذي يقطنه .
من هذا المشهد هل سنقرأ حسا شعريا ونطرب لإيقاع القصيدة أم سنطرب لطبل ومزمار ورنة الأوتار والشعر وجبة سريعة على الطائر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 10-28-2013, 02:26 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إيقاع حزين

شاعرة يمنية
.........

ثكلتك امك ايها الحقباني = و بقيت ملعونا مدى الازماني

خالفت اعراف القبائل كلها =من نسل قحطان و من عدناني

حقا ًفعرفك يا غبي كسبته =من عرف هندي و باكستاني

قد عايشوك حياتهم و ألفتهم =و تخالطت انسالكم صنفاني

صار الغريب بداركم اهلاً به =واضحى الصديق بمحرم النسواني

و يسوق مركبها و يحرس بابها =يقضي حوائجها بكل تفاني

و رضيت ان يخلو بها متفرداً= و نسيت ان الثالث الشيطاني

اعلم فقولك يا وزير أغاضنا =و أثرت فينا كل حر يماني

فأنا العظيمة ماحييت عزيزةً= و بي الشهامة و الاباء عنواني

لو مت جوعاً ما طرقت دياركم=كلا ولا استجديتكم إحساني

لا تحسبن الفقر فيني فاقة ً=فغناي في طبعي و في إيماني

يمنية الجنس الاصالة مذهبي =و بمكة الركن العظيم يماني

و حرائر اليمن السعيد جميعها =ذات الاصول معادن و معاني

وضعتك يا بدوي تحت نعالها=هن النفائس لـؤلؤة و جماني


المناسبة:

رد على نائب وزير العمل السعودي (الحقباني)
الذي اعلن عن استقدام العمالة المنزلية من اليمن وحسب التصريح من الحقباني بان الاستقدام خاص بالرجال اليمنيين دون النساء ولكن بعض اليمنيين يرى ان هذا باب لاستقدام اليمنيات حتى مع نفي الحقباني ــ عبد الله علي حمران الجعيدي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas