المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


احذركم ونفسي من التعدي على العلماء الافاضل

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2005, 05:55 PM   #1
العجيب2
حال نشيط
 
الصورة الرمزية العجيب2

احذركم ونفسي من التعدي على العلماء الافاضل

ارجوا الاستفادة القصوى مما تحويه هذة السطور:وكل هدفي من هذا الموضوع هو ان
نرقى ونسموا بسقيفتنا الغراء نرجوا ان نضع نصب اعيننا اتباع عدة طرق لكي نصل الى المرتبه العلى بين المنتديات الاخرى ,ومن اهم هذة الخطوات والتى اتمنى تطبيفها في سقيفتنا الغراء هو الحد من ظاهرة التعدي على العلماء الاجلاء لما لهذة الظاهرة العفنه من مساؤى كبيرة في حياتنا العامه ,,,,ومنرجوا عدم التحيز او التعصب لفئه من العاماء على اخرى لان العلماء اذا اختلفوا في مبادراتهم واجتهاداتهم وتحركاتهم فليس لشئ انما لاجل السمو بحياة الفرد والمجتمع المسلم ولاجل غد افضل للمسلمين اجمعين ,فهل يدرك اؤلئك الساخرون ان الله -علام الغيوب الذي لاتغيب عنه شاردة ولا واردة ويعلم السر واخفى - مطلع على سخريتهم بحق هؤلاء الافاضل ,
قال تعالى"الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لايجدون الاجهدهم فيسخرون منهم سخرالله منهم ولهم عذاب اليم"

علماؤنا ودعاتنا الرباينيون كما انهم ليسوا اصناما تعبد وتؤله لايجوز بحقها الخطأ,وكما انهم ليسوا انبياء معصومين ,فانهم ليسوا كذلك غرضا لكل صاحب لوثه فكريه او كل صاحب "كتيب علم"او مرتزق متعالم اوداعيه دولار .......وعلينا ان ننتبه الى ان الامه كلهــــــــــــــــــــــــا تخسر حينما تعمد الى صروح العلم وحفاظ الشريعه فتنال منهم بقصد وبدون قصد فهي بذلك تجرح حاضرها وتنسف مستقبلها ,,,,فكم هو حجم الجريمه التي يقترفها متعالم مراهق يختبئ خلف اسم وهمي في سقيفتنا الغراء او في اي منتدى اخر ,او اي كاتب ماجور يلمز هذا ويدمي هذا ويحطم هذا ,,,
ويا لله كم من عالم قائم لله بحجه يمضي ليله وحيدا في حزن يناجي ربه والمريدون في منازلهم سادرون ,تراهم عند النقد وأكل اللحوم المسمومه سباعا وفي الكريه جرذانا ,فأمره وامرهم في عجب :يلقي اليهم باطايب العلم واكاليل الزهور ,ويقذفونه بنفاياتهم .حريص على رفعتهم ,حريصون على تحطيمه,اذا دعا العالم الى خصله خير تتسمر الاقدام عن السعي اليه ,واذا دعا الى الفتنه تراهم يتزاحمون ببابه .
فيا اخوتي الاحبه احذركم ونفسي من التعدي على العلماء فعقاب ذالك شديد في الحياة الدنا والاخرة .
فبشر الحاقدين ووبشر المتامرين,,وبشر اصحاب الالسن الطوال,,,,,,,,,,,,,,بشرهم
بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع قاب شديـــــــــــــــــــــــــد من لدن جبار منتقم.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-26-2005, 08:06 PM   #2
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي


أختلف معك مع كل إحترامي ..

وضع كل نتاج علمي وفكري لكل عالم أو أديب أو مفكر أو شاعر .. مع حفظ كرامة الكاتب وعدم التعرّض لشخصه لايندرج بأي حال تحت بند الإساءة له .. فلايجب أن تخلط في الأمر .. فالتعرّض للعلماء والمفكرين والأدباء بالسباب والقدح الشخصي فيهم أمر .. ووضع نتاجهم الفكري والعلمي .. والقراءة والنقد فيما كتبوا بتجرّد مطلق أمر آخر ..

فإذا كانت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وضع لها أهل علم الحديث ضوابط فأهتموا بتخريجاتها .. وضبط إسنادها .. ووضعوا كتبا في علم الرجال .. والجرح والتعديل .. وحددوا طبقات الضعفاء والمتروكين والمدلسين والوضاعين وغيرهم .. وضبطوا هم وغيرهم متون الأحاديث .. كل ذلك تم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم ..

فكيف يكون ترك التراث المكتوب لمن هو دون رسول الله ؟؟؟ هل تريد موافقة غلاة الصوفية على شطحاتهم وغلوهم ونقرّهم عليه .. أم نضعها للنقاش والبحث ونرد ماهو سقيم منها ..

هل تريد أن نترك مايقول الرافضة من الشيعة .. وعصمتهم المطلقة للأئمة .. أم نعرض ذلك للنقاش ونرد الباطل ونقبل الحق ؟؟

هل تريد أن نقبل قول غلاة السلفية والوهابية .. من نصوص تكفيرية للأمة تملئ كتبهم .. وتوسّعهم في التكفير .. وإدخالهم في الشرك ماليس منه .. أم نبيّن ذلك ونعرض ماكتبوا ونقبل الحق ونرد الباطل ؟؟

ماتقوله يعتبر حجر صارخ على آراء الغير .. وتهجّم سافر على حقوقهم .. وأنت تعمد الآن إلى اللمز والغمز الذي تنهى عنه في حق العلماء .. وإلى السباب ( بالتعميم ) لكل من ينتقد وتصفهم بالجرذان .. وأنا أربأ بك عن هذا .. فلا تحاول أن تعتمد أساليب الشتم .. وإلا وجدت غيرنا يتعرّض لك بماهو أسوأ مماتقول .. ونحن نربأ بأنفسنا عن ذلك .. ولكننا ننصحك محبة لكي تبقى كبيرا .. فما وطئ درب السباب إلاّ ناقص ..

اللمز والهمز سلوك مشين .. وأنت تلمّح باللمز والهمز .. بينما هناك من يطرح ويناقش النصوص الصريحة في مؤلفات العلماء .. سوى كان صوفيا أو سلفيا أو شيعيا أو غير ذلك ..

فعندما نعرض مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب وننا قشها بالدليل مع حفظ حقه من الكرامة والترّحم عليه .. لايعني بأننا نقدح في ذاته وشخصه .. فهو رجل داعية له حسنات وله سيئات .. ماله من حسنات نرجوا الله أن يضاعفها له .. وماله من سيئات نرجوا الله أن يبدّل سيئاته حسنات ..

أمّا أن نتدثّر بدثار النصح والتحذير من لحوم العلماء .. بقصد إسكات الغير عن النقد المشفوع بالأدلة النقلية والعقلية .. فهذا تقديس للعلماء مبالغ فيه .. فليس مايكتبه الشيخ محد بن عبدالوهاب .. أوماكتبه إبن عربي أو .. إبن حزم .. أو إبن تيمية .. قرآناً .. ولم يكونوا في يومٍ من الأيام أنبياء ..

ونحن وغيرنا لم نتعرّض للحومهم _ كما زعمت _ بل تعرّضنا لمؤلفاتهم وسنتعرّض لمؤلفات غيرهم مع حفظ كل حقوقهم من التقدير وهذا حقنا إذا حفظنا كرامتهم .. فلا تحاول أن تصف نقد نتاج فكري لعالم أو أديب .. بالنهش في لحومهم فأنت مجانب للصواب في ذلك . وخلط واضح

فإن لك مداخلات وتعقيبات على كل من ينتقد فقل ماتشاء .. شريطة أن يكون ذلك مقرونا بالأدلة والأسانيد .. مرعياً بأدب الحوار

ولك تحياتي

masterkey

..

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 11-26-2005 الساعة 08:18 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2005, 12:56 PM   #3
العجيب2
حال نشيط
 
الصورة الرمزية العجيب2


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( masterkey )

أختلف معك مع كل إحترامي ..

وضع كل نتاج علمي وفكري لكل عالم أو أديب أو مفكر أو شاعر .. مع حفظ كرامة الكاتب وعدم التعرّض لشخصه لايندرج بأي حال تحت بند الإساءة له .. فلايجب أن تخلط في الأمر .. فالتعرّض للعلماء والمفكرين والأدباء بالسباب والقدح الشخصي فيهم أمر .. ووضع نتاجهم الفكري والعلمي .. والقراءة والنقد فيما كتبوا بتجرّد مطلق أمر آخر ..

فإذا كانت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وضع لها أهل علم الحديث ضوابط فأهتموا بتخريجاتها .. وضبط إسنادها .. ووضعوا كتبا في علم الرجال .. والجرح والتعديل .. وحددوا طبقات الضعفاء والمتروكين والمدلسين والوضاعين وغيرهم .. وضبطوا هم وغيرهم متون الأحاديث .. كل ذلك تم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم ..

فكيف يكون ترك التراث المكتوب لمن هو دون رسول الله ؟؟؟ هل تريد موافقة غلاة الصوفية على شطحاتهم وغلوهم ونقرّهم عليه .. أم نضعها للنقاش والبحث ونرد ماهو سقيم منها ..

هل تريد أن نترك مايقول الرافضة من الشيعة .. وعصمتهم المطلقة للأئمة .. أم نعرض ذلك للنقاش ونرد الباطل ونقبل الحق ؟؟

هل تريد أن نقبل قول غلاة السلفية والوهابية .. من نصوص تكفيرية للأمة تملئ كتبهم .. وتوسّعهم في التكفير .. وإدخالهم في الشرك ماليس منه .. أم نبيّن ذلك ونعرض ماكتبوا ونقبل الحق ونرد الباطل ؟؟

ماتقوله يعتبر حجر صارخ على آراء الغير .. وتهجّم سافر على حقوقهم .. وأنت تعمد الآن إلى اللمز والغمز الذي تنهى عنه في حق العلماء .. وإلى السباب ( بالتعميم ) لكل من ينتقد وتصفهم بالجرذان .. وأنا أربأ بك عن هذا .. فلا تحاول أن تعتمد أساليب الشتم .. وإلا وجدت غيرنا يتعرّض لك بماهو أسوأ مماتقول .. ونحن نربأ بأنفسنا عن ذلك .. ولكننا ننصحك محبة لكي تبقى كبيرا .. فما وطئ درب السباب إلاّ ناقص ..

اللمز والهمز سلوك مشين .. وأنت تلمّح باللمز والهمز .. بينما هناك من يطرح ويناقش النصوص الصريحة في مؤلفات العلماء .. سوى كان صوفيا أو سلفيا أو شيعيا أو غير ذلك ..

فعندما نعرض مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب وننا قشها بالدليل مع حفظ حقه من الكرامة والترّحم عليه .. لايعني بأننا نقدح في ذاته وشخصه .. فهو رجل داعية له حسنات وله سيئات .. ماله من حسنات نرجوا الله أن يضاعفها له .. وماله من سيئات نرجوا الله أن يبدّل سيئاته حسنات ..

أمّا أن نتدثّر بدثار النصح والتحذير من لحوم العلماء .. بقصد إسكات الغير عن النقد المشفوع بالأدلة النقلية والعقلية .. فهذا تقديس للعلماء مبالغ فيه .. فليس مايكتبه الشيخ محد بن عبدالوهاب .. أوماكتبه إبن عربي أو .. إبن حزم .. أو إبن تيمية .. قرآناً .. ولم يكونوا في يومٍ من الأيام أنبياء ..

ونحن وغيرنا لم نتعرّض للحومهم _ كما زعمت _ بل تعرّضنا لمؤلفاتهم وسنتعرّض لمؤلفات غيرهم مع حفظ كل حقوقهم من التقدير وهذا حقنا إذا حفظنا كرامتهم .. فلا تحاول أن تصف نقد نتاج فكري لعالم أو أديب .. بالنهش في لحومهم فأنت مجانب للصواب في ذلك . وخلط واضح

فإن لك مداخلات وتعقيبات على كل من ينتقد فقل ماتشاء .. شريطة أن يكون ذلك مقرونا بالأدلة والأسانيد .. مرعياً بأدب الحوار

ولك تحياتي

masterkey

..

اولا احب ان القي عليك اخي الحبيب اسمى وارقى التحيات لما تحويه من فكر ساطع نير وارجو ان يكون فكرك موجهه دائما في خدمه الاهداف الساميه التى لايختلف عليها اثنان.
اما ما وجهته لي من في ردك من نقد لما قلته فلي فيه رأي :
عند قولك (فإذا كانت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وضع لها أهل علم الحديث ضوابط فأهتموا بتخريجاتها .. وضبط إسنادها .. ووضعوا كتبا في علم الرجال .. والجرح والتعديل .. وحددوا طبقات الضعفاء والمتروكين والمدلسين والوضاعين وغيرهم .. وضبطوا هم وغيرهم متون الأحاديث .. كل ذلك تم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المعصوم ..) فأنا حاولت ان اتجنب فهم ما تحويه هذة الفقرة حتى تتضح لي منك انت ,,,,,,,,,
اما قولك (ماتقوله يعتبر حجر صارخ على آراء الغير .. وتهجّم سافر على حقوقهم .. وأنت تعمد الآن إلى اللمز والغمز الذي تنهى عنه في حق العلماء .. وإلى السباب ( بالتعميم ) لكل من ينتقد وتصفهم بالجرذان .. وأنا أربأ بك عن هذا .. فلا تحاول أن تعتمد أساليب الشتم .. وإلا وجدت غيرنا يتعرّض لك بماهو أسوأ مماتقول .. ونحن نربأ بأنفسنا عن ذلك .. ولكننا ننصحك محبة لكي تبقى كبيرا .. فما وطئ درب السباب إلاّ ناقص ..)
فأنا اربأ بنفسي اولا عن الرد على تلميحك المقصود فما انا من وطئ درب السباب ,ثانيا انت تعلم قبلي اننا كلنا ناقصون والكمال لله سبحانه ..........
اما قولك اني عمدت الى الى اللمز والسب فهذا مدخلك الضيق الى تجريح فكرة مقالي الهادف ,,,
وانت تعلم وكلنا نعلم ان هدف مقالي هو الترفع عن التعدي عن العلماء الافاضل ليس الا وليس ما ادخلتنا به من بحر ممتد الافق قريب القاع .....

لان هناك فرق شااااااااسع بين مناقشه وتدوير لفكرة وتداول لها وبين التعدي والطلب في اثر النقص للخصم ,,,,,,,
فيا اخي الحبيب عد واقرأ موضوعي مرة اخرى وتمعن فيه فانا متاكد جدا انك لن تجد شيئا من ما يدور في راسك من اننا نريد الاسكات والتكتيم والجام الناس ووووووو,,,,,,
لا انما قصد موضوعي هو واضح وضوح الشمس في كبد السماء وهو
للمرة الثانيه
اننا نريد ان نترفع عن التعدي وتنقيص كرامه العلماء فقططططططططططط.
هذا ولك اخي الحبيب جزيل الشكر.......
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2005, 05:15 PM   #4
عبده الشحاري
حال جديد

افتراضي

عجيب وألله عجيب وتعرف تتكلم هه هه هه.
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2005, 05:37 PM   #5
العجيب2
حال نشيط
 
الصورة الرمزية العجيب2

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اما بعد فيا اخ عبدة ما الذي تقصدة بكلامك وسخريتك هذة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما عن الكلام فلله الحمد والشكر والمنه فهي نعمه من عند الله سبحانه وتعالى انعمها علي ولم يمتحني ويجعلني ابكم لله الحمد والشكر.
اما عن سخريتك هذة فاشهد الله سبحانه وتعالى اني مسامحك دنيا واخرة .
ولله العزة من قبل ومن بعد.
  رد مع اقتباس
قديم 11-27-2005, 11:34 PM   #6
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

بارك الله فيك اخي العجيب على مقالتك فالخوض والتعدي على العلماء مرفوض رفضا قاطعا
كما اشد على يد اخي مستر كي بأن النقاش يجب ان يكون موضوعيا وعلميا واذا ذكر عالم من العلماء ولو كان نقطة الخلاف فيجب ان ندعو له بالرحمه اذا كان ميتا ونذكره بخير ان كان حيا يرزق ،، هكذا يجب ان تكون اخلاقنا وديدننا في السقيفه وهكذا يجب ان نكون قدوه لغيرنا وان نكون على قلب رجل واحد مهما كان الخلاف
عبده الشحاري احترم محاوريك اخي ،،
للجميع التحيه
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2005, 12:55 AM   #7
حفيد باعلوي
حال جديد

افتراضي

بارك الله فيك اخي المشرف فهذه هي الاخلاق النبويه الشريفه اعانكم الله ووفقكم لمايرضيه وسدد خُطاكم
التوقيع :
الزم باب ربك،، واترك كل دون == واسأله السلامه من دار الفتون
لايضيق صدرك،، فالحادث يهون == الله المقدر والعالم شؤون
لايكثر همك = ماقدر يكون
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2005, 09:06 AM   #8
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

كتب العبارة الأصلية العجيب :

اقتباس :
اما قولك اني عمدت الى الى اللمز والسب فهذا مدخلك الضيق الى تجريح فكرة مقالي الهادف ,,,
وانت تعلم وكلنا نعلم ان هدف مقالي هو الترفع عن التعدي عن العلماء الافاضل ليس الا وليس ما ادخلتنا به من بحر ممتد الافق قريب القاع .....

ليس مدخلي الضيّق كما تزعم .. بل أنت أدخلت مقالك مدخلا حرجاً .. فأنت تزعم بأنك تريد منّا الترفّع عن التعدّي عن العلماء .. وهل تعدّينا نحن على العلماء ؟؟ وهل مناقشة تراثهم الفكري والعلمي دون المساس بكرامتهم يعتبر تعدّيا ؟؟

ان من يتعدّى على الغير هو من يصف من لايوافق هواه بوصف الجرذان .. هذا اللفظ بالذات الذي أدخلك المدخل الحرج ولسنا نحن من أدخلك . فكيف ترفع شعراً لاتعمل به ؟؟ كيف تزعم بأنك تريد الترفّع وتأتي بالجرذان ؟؟ تناقض غريب !!!

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 11-28-2005 الساعة 09:08 AM
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2005, 03:09 PM   #9
العجيب2
حال نشيط
 
الصورة الرمزية العجيب2

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي
بارك الله فيك اخي العجيب على مقالتك فالخوض والتعدي على العلماء مرفوض رفضا قاطعا
كما اشد على يد اخي مستر كي بأن النقاش يجب ان يكون موضوعيا وعلميا واذا ذكر عالم من العلماء ولو كان نقطة الخلاف فيجب ان ندعو له بالرحمه اذا كان ميتا ونذكره بخير ان كان حيا يرزق ،، هكذا يجب ان تكون اخلاقنا وديدننا في السقيفه وهكذا يجب ان نكون قدوه لغيرنا وان نكون على قلب رجل واحد مهما كان الخلاف
عبده الشحاري احترم محاوريك اخي ،،
للجميع التحيه

تحيه سلام للمشرف العام, وشكرا الف شكر على مرورك الكريم
  رد مع اقتباس
قديم 11-28-2005, 03:16 PM   #10
العجيب2
حال نشيط
 
الصورة الرمزية العجيب2

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

[QUOTE=( masterkey )][color=#0000FF][size=3][font=Simplified Arabic]كتب العبارة الأصلية العجيب :



وهل مناقشة تراثهم الفكري والعلمي دون المساس بكرامتهم يعتبر تعدّيا ؟؟

وهذا هو لب موضوعي يا اخي الحبيب مستر كي .
اما بخصوص كلمه الجرذان فلا علم لي بانها قد تسبب سؤ فهم من عند حلان سقيفتنا الغراء ,
ولاجل ذلك ولاجلك اخي العزيز اسحبها يومنا هذا ان شاء الله ولن تراها ابدا في موضوعي,
ومشكور اخي الحبيب على نقدك القوي والرائع في نفس الوقت ,,,,,,,
والسلام عليكم,
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas