![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الشعر الشعبي بين ايقاع الطبل وإيقاع الحس الأدبي وبس
|
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() كثيرا ما نقرأ بأن للشعر الشعبي مسلكه اللغوي فلا حرج عليه وهذا صحيح نسبيا إلا أن علينا الإعتراف بأن من يقول الشعر الشعبي ليس أميا وكثير منهم خريجي الثانوية العامة وبعضهم جامعي . الشعر لا يطلب منهم لغة جديدة وإنما خيال وتصوير وإحساس وهندسة كلمة ، ومن المفارقات ترديد قصائد قديمة لأميين لا تزال الكلمة فيها تنبض بالشاعرية . .
•" أنت يا حلوة ... يا حلوة " مطلع أبيات أغنية كانت في زمانها: حلوة حقيقة ، أما اليوم فطفل الروضة لو سمعك لظن أنك تداعب طفلة دون السنة من عمرها |
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الشاعر المحضار ـ الله يرحمه ـ كيف وصل إلى القمة في الشعر وصنوفه؟
أولا: من سلالة سبقت إلى العلم فتأثر منذ الصغر بمستوى من مفردات ـ كخلفية ـ ومستوى من فهم ووعي يختلف عمن سواه . ثانيا: العلاقات والوسط الذي عاش فيه ثالثا: جهوده الذّاتية في القراءة واقتناص المصطلحات والأمثال ومعاني وتشبيهات وتصوير شعراء سبقوه أو عاصروه . ماذا لو انغلق واكتفى بمدحة باهتة صوتية في مجلس أو كتابية في صحيفة أو موقع إليكتروني؟ كان يفصل بين ما يقول وبين نظرة الناس إلى شخصه بخلاف بعض شعراء اليوم إن تناولت هنة في إحدى قصائده اعتبره هجوما على شخصه وقبيلته والوادي الذي يقطنه . من هذا المشهد هل سنقرأ حسا شعريا ونطرب لإيقاع القصيدة أم سنطرب لطبل ومزمار ورنة الأوتار والشعر وجبة سريعة على الطائر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
![]() |
![]() |
#4 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() إيقاع حزين شاعرة يمنية ......... ثكلتك امك ايها الحقباني = و بقيت ملعونا مدى الازماني خالفت اعراف القبائل كلها =من نسل قحطان و من عدناني حقا ًفعرفك يا غبي كسبته =من عرف هندي و باكستاني قد عايشوك حياتهم و ألفتهم =و تخالطت انسالكم صنفاني صار الغريب بداركم اهلاً به =واضحى الصديق بمحرم النسواني و يسوق مركبها و يحرس بابها =يقضي حوائجها بكل تفاني و رضيت ان يخلو بها متفرداً= و نسيت ان الثالث الشيطاني اعلم فقولك يا وزير أغاضنا =و أثرت فينا كل حر يماني فأنا العظيمة ماحييت عزيزةً= و بي الشهامة و الاباء عنواني لو مت جوعاً ما طرقت دياركم=كلا ولا استجديتكم إحساني لا تحسبن الفقر فيني فاقة ً=فغناي في طبعي و في إيماني يمنية الجنس الاصالة مذهبي =و بمكة الركن العظيم يماني و حرائر اليمن السعيد جميعها =ذات الاصول معادن و معاني وضعتك يا بدوي تحت نعالها=هن النفائس لـؤلؤة و جماني المناسبة: رد على نائب وزير العمل السعودي (الحقباني)
الذي اعلن عن استقدام العمالة المنزلية من اليمن وحسب التصريح من الحقباني بان الاستقدام خاص بالرجال اليمنيين دون النساء ولكن بعض اليمنيين يرى ان هذا باب لاستقدام اليمنيات حتى مع نفي الحقباني ــ عبد الله علي حمران الجعيدي |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|