09-09-2006, 11:27 PM | #1 | |||||||
حال نشيط
|
][®][^][®][ طاعة ولاة الأمر واجبة وإن ظلموا! ][®][^][®][
نقل ابن حجر رحمه الله الإجماع على عدم جواز الخروج على السلطان الظالم : فقال قال ابن بطال :د((وفى الحديث حجة على ترك الخروج على السلطان ولو جار وقد اجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلب والجهاد معه وأن طاعته خير من الخروج عليه لما فى ذلك من حقن الدماء وتسكين الدهماء)) فتح البارى 13/7 ونقل الامام النووى -رحمه الله - الإجماع على ذلك فقال في ((واما الخروج عليهم وقتالهم فحرام باجماع المسلمين وإن كانوافسقة ظالمين وقد تظاهرت الاحاديث على ماذكرته واجمع اهل السنه انه لاينعزل السلطان بالفسق....... )) شرح النووى 12/229 قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((من أطاعني فقد أطاع الله ومن يعصني فقد عصا الله ومن يطع أميري فقد أطاعني ومن يعص أميري فقد عصاني )) رواه مسلم وعن ابي هريرة -رضي الله عنه -(( قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك )) رواه مسلم ( 1836) قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: ((فطاعة الله ورسوله واجبة على كل أحد , وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعتهم , فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمور لله فأجره على الله ومن كان لايطيعهم إلا لما يأخذ ه من الولاية فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم , فماله في الآخرة من خلاق , وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه -عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولايزكيهم , ولهم عذاب أليم : رجل على فضل ماء بالفلاة يمنعه من ابن السبيل , ورجل بايع رجلاً سلعة بعد العصر فحلف له بالله لأخذها بكذا وكذا فصدقه وهو غير ذلك ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا لدنيا , فإن أعطاه منها وفا وإن لم يعطه منها لم يف )) الفتاوى ( 35/16-17) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (( لما سأله رجل :يانبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألوننا حقهم ويمنعوننا حقنا فما تأمرنا؟ فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه ثم سأله في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس فقال صلى الله عليه وسلم (( اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ماحملوا وعليكم ماحملتم )) رواه مسلم ( 1846) ( المفهم 4/55) قال القرطبي : ( يعني ان الله تعالى كلف الولاة العدل وحسن الرعاية وكلف المُولَى عليهم الطاعة وحسن النصيحة فأراد : انه إذاعصى الأمراء الله فيكم ولم يقوموا بحقوقكم , فلاتعصوا الله انتم فيهم وقوموا بحقوقهم فإن الله مجاز كل واحد من الفريقين بما عمل .)) المفهم (4/55) وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم ((يكون بعدي أئمة لايهتدون بهداي ولايستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال ( حذيفة): قلت : كيف أصنع يارسول الله ؟ إن أدركت ذلك ؟؟ قال : (( تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك , فاسمع وأطع )) رواه البخاري ( 7084) ومسلم ( 1847) باب ( يصبر على أذاهم وتؤدى حقوقهم ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( من كره من أميره شيئاً فليصبر عليه ,فإنه ليس من أحد من الناس يخرج من السلطان شبراً فمات عليه , إلا مات ميتة جاهلية )) رواه مسلم من حديث ابن عباس -رضي الله عنه - (1849) ورواه البخاري ( 7053) وعن نافع قال : جاء عبد الله بن عمر الى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر الحرة ماكان من يزيد بن معاوية فقال : اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة . فقال : إني لم آتك لأجلس , أتيتك لأحدثك حديثاً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله , سمعته يقول : (( من خلع يداً من طاعة , لقي الله يوم القيامة لاحجة له , ومن مات وليس في عنقه بيعة , مات ميتة جاهلية ))رواه مسلم ( 1851) قال القرطبي في المفهم : قوله ( ولاحجة له ) أي لايجد حجة يحتج بها عند السؤال فيستحق العذاب ,لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أبلغه ماامره الله بإبلاغه من وجوب السمع والطاعة لأولي الأمر , في الكتاب والسنة ) انتهى كلامه . يتبع إن شاء الله حتى يستفيد الجميع... هدى الله ضال المسلمين |
|||||||
09-09-2006, 11:29 PM | #2 | |||||||
حال نشيط
|
وروى مسلم في الصحيح في باب ( فيمن خلع يداً من طاعة وفارق الجماعة ) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من خرج عن الطاعة , وفارق الجماعة , فمات فميتته جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعوا لعصبة أوينصر عصبة فقتل فقتلته جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولاينحاش عن مؤمنها , ولايفي لذي عهد عهده , فليس مني ولست منه )) رواه أحمد (2/296) ومسلم (1848) قال القرطبي في المفهم : ( قوله (من خرج عن الطاعة ....) بالطاعة : طاعة ولاة الأمر وبالجماعة : جماعة المسلمين على إمام او أمر مجتمع عليه . وفيه دليل على وجوب نصب الإمام وتحريم مخالفة إجماع المسلمين وأنه واجب الإتباع )) ثم قال ( ويعني بموتة الجاهلية ) انهم كانوا فيها لايبايعون إماماً ولايدخلون تحت طاعته , فمن كان من المسلمين لم يدخل تحت طاعة إمام فقد شابههم في ذلك , فإن مات على تلك الحالة مات على مثل حالهم مرتكباً كبيرة من الكبائر , ويخاف عليه بسببها الأَ يموت على الإسلام )) المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (4/59) قال صلى الله عليه وسلم: (( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد منكم , يريد أن يشق عصاكم , فاقتلوه )) رواه مسلم ( 1852) وقال صلى الله عليه وسلم: (( ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون , فمن عرف فقد برىء , ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع قالوا : أفلا نقاتلهم قال :لا , ما صلوا )) رواه مسلم قال الإمام النووي -رحمه الله - (( أما قوله فمن عرف فقد برىء وفي الرواية التي بعدها فمن كره فقد برىء فظاهره ومعناه : من كره ذلك المنكر فقد برىء من إثمه وعقوبته , وهذا في حق من لايستطيع انكاره بيده ولالسانه فليكرهه بقلبه وليبرأ وأما من روى ( فمن عرف فقد برىء ) فمعناه والله أعلم فمن عرف المنكر ولم يشتبه عليه فقد صارت له طريق الى البراءة من إثمه وعقوبته بان يغيره بيده او بلسانه فإن عجز فليكرهه بقلبه وقوله صلى الله عليه وسلم ((ولكن من رضي وتابع )): معناه : ولكن الإثم والعقوبة على من رضي وتابع وفيه دليل على أن من عجز عن إزالة المنكر لايأثم بمجرد السكوت بل إنما يأثم بالرضى به او أن لايكرهه بقلبه او بالمتابعة عليه وأما قوله صلى الله عليه وسلم (( أفلا نقاتلهم فقال لاماصلوا )): ففيه معنى ماسبق : أنه لايجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق مالم يغيروا شيئاً من قواعد الإسلام )) انتهى ( شرح النووي على صحيح مسلم 12/243-244) وعن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم , وتلعنونهم ويلعنونكم, قيل : يارسول الله أفلاننابذهم بالسيف ؟؟؟ فقال : لا, ماأقاموا فيكم الصلاة , وإذا رأيتم من ولاتكم شيئاً تكرهونه فاكرهوا عمله ولاتنزعوا يداً من طاعة . )) رواه مسلم وفي رواية قال : لاماأقاموا فيكم الصلاة , لا مااقاموا فيكم الصلاة , ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئاً من معصية الله فليكره مايأتي من معصية الله ولاينزعن يداً من طاعة . )) صحيح مسلم بشرح النووي ( 12/244) للحديث صلة |
|||||||
09-09-2006, 11:31 PM | #3 | |||||||
حال نشيط
|
وعن أبي ذر قال : (( إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع وإن كان عبداً مجدع الأطراف )) رواه مسلم(1837) وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( على المرءالمسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية , فإن أمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة )) رواه البخاري (7144) ومسلم ( 1839) قال القرطبي في المفهم : قوله ( على المرء المسلم .....) ظاهرٌ في وجوب السمع والطاعة للأئمة والأمراء والقضاة ولاخلاف فيه إذا لم يأمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا تجوز طاعته في تلك المعصية قولاً واحداً )) المفهم( 4/39) وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من حمل علينا السلاح فليس منا , ومن غشنا فليس منا )) رواه مسلم وقال ابن تيمية : (( فطاعة الله ورسوله واجبة على كل أحد وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعتهم , فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمور فأجره على الله ومن كان لايطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال وإن منعوه عصاهم فماله في الاخرة من خلاق. وقد روى البخاري ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولايزكيهم ولهم عذاب أليم ......................................... ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا لدنيا , فإن أعطاه منها وفا , وإن لم يعطه منها لم يف )) وقال الإمام الصابوني : (( ويرى أصحاب الحديث الجمعة والعيدين وغيرهما من الصلوات كل إمام مسلم ,براً كان أو فاجراً ويرون جهاد الكفرة معهم وإن كانوا جورة فجرة ويرون الدعاء لهم بالإصلاح والتوفيق والصلاح . ولايرون الخروج عليهم بالسيف وإن رأوا منهم العدول عن العدل الى الجور والحيف )) (عقيدة السلف وأصحاب الحديث ص294)ط دار العاصمة وقال الإمام البربهاري في ( شرح السنة ) : ((وأعلم أن جور السلطان لاينقص فريضة من فرائض الله عز وجل التي افترضها الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم ، جوره على نفسه ,وتطوعك وبرك معه تام لك إن شاء الله , يعني : الجماعة والجمعة معهم والجهاد معهم وكل شيء من الطاعات فشاركه فيه فلك نيتك . وإذا رأيت الرجل يدعوا على السلطان فاعلم أنه صاحب هوى , وإذا رأيت الرجل يدعوا للسلطان بالصلاح فاعلم انه صاحب سنة إن شاء الله )) (شرح السنة ص114)ط دار السلف وقال محمد الشهير ( بابي زمنين ) في كتابه (أصول السنة ) : ((قال محمد : فالسمع والطاعة لولاة الأمور أمر واجب و مهما قصروا في ذاتهم فلم يبلغوا الواجب عليهم ,غير أنهم يدعون إلى الحق ويؤمرون به ويدلون عليه فعليهم ماحملوا وعلى رعاياهم ماحملوا من السمع والطاعة )) ( أصول السنة 276)ط مكتبة الغرباء الأثرية وقال الطحاوي : ((ولانرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا ولاندعوا عليهم ولاننزع يداًُ من طاعة ونرى طاعتهم في طاعة الله عز وجل فريضة ما لم يأمروا بمعصية , وندعوا لهم بالصلاح والمعافاة )) ( شرح الطحاوية ص371) ط شاكر وقال ابن تيمية في الواسطية : ((ثم هم مع هذه الأصول يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر على ماتوجبه الشريعة ويرون إقامة الحج والجمع والأعياد مع المراء أبراراً كانوا أو فجاراً )) شرح الواسطية للفوزان ( 215) وقال ابن تيمية -رحمه الله -: (( ولعله لايكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد أكثر من الذي في إزالته )) قال ابن حنبل -رحمه الله -: ((اجتمع فقهاء بغداد في ولاية الواثق الى ابي عبد الله يعني الإمام أحمد رحمه الله-وقالوا له : إن الأمر قد فشا وتفاقم -يعنون إظهار القول بخلق القرآن , وغير ذلك -ولانرضى بإمارته ولاسلطانه . فناظرهم في ذلك , وقال : عليكم بالإنكار في قلوبكم ولاتخلعوا يداً من طاعة ,ولاتشقوا عصا المسلمين ,ولاتسفكوا دمائكم ودماء المسلمين معكم , وانظروافي عاقبة أمركم ,واصبروا حتى يستريح بر ويستراح من فاجر . وقال :ليس هذا -يعني نزع أيديهم من طاعته -صواباً ,هذا خلاف الآثار )) الآداب الشرعية ( 1/195-196) وأخرجها الخلال في السنة (ص133) فانظر رحمك الله الى فقه الأئمة واتباعهم للآثار النبوية وتعظيمهم لدماء المسلمين . يتبع إن شاء الله |
|||||||
09-09-2006, 11:59 PM | #4 | |||||||
حال نشيط
|
ومن خلال هذا الموضوع يجب ان يفهم الجميع بإنني قد سويت ماعلي ولست مستعداً مثلي ومثلي غيري بإنني سوف أستمر في الخوض في هذا الصراع السياسي الذي لم يكون مشروعاً في ديننا الإسلامي وإنما جاء به أبو زنار اليهود والنصارى وأعوانهم وحلفائهم من الأمريكان والغربيين أخزاهم الله وخسف الله بهم الأرض إلى يوم القيامة إن شاءالله فقد أثاروا في أوساط الشارع اليمني فتن وفتن ونحن في غلفة كبيرة عن هذا الشي فهناك حصلت مجازر وزهق أرواح البشر في سبيل تلك الأنتخابات وأوجدا بيننا التعصب الاعمى فنجد كل يوم أحداث فيما بين الأمة المحمدية في اليمن وبين الإخوة هنا نجد هذا إصلاحي وهنا نجد مؤتمري وهنا نجد ناصري ونجد هؤلاء الرجالات الذين يعملون في تلك الأحزاب قد نيسوا كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبينا وحبيبنا وعظيمنا وقادئنا وقدوتنا ومولانا محمد إبن عبدالله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين . وعملوا بمواثيق الشيطان وبمواثيق وقوانين شيطانية جاءت لنا من أمريكا ومن الدول الغربية ووضعوا لنا خطط وبرامج وهذا الشي كله هي من أجل تدمير الإسلام وهدم القيم الإخلاقية وإدخال المسلمين في صراعات سياسية ومذهبية ........ الخ . ومن هنا سوف اختتم كتاباتي في المجال السياسي والخروج من هذه الفوضى التي اعيش معها ويعيش معي فيها إخواناً وأخواتاً لي في هذه السقيفة بقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز :- (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) )) سورة الحجرات . ونستغفر الله العظيم رب العرش العظيم ونستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي ولذنب جميع المسلمين والمسمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم يبعثون . أستغفر الله العظيم من كل ذنبٍ عظيم وأستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو التواب الرحيم . لقد دخلنا في غيبة ونميمة وأصحبنا نتحمل ذنوب الأخرين وهم يأخذون من حسناتنا ونحن لاندري والسبب في ذلك هي تلك الأحزاب التي لاخير فيها للوطن اليمني وطن الإيمان والحكمة ومن هنا أعلنها وبكل صراحتاً بإنني سوف أعتزل الكتابة في المجال السياسي نهائياً لحيث ولم أستطيع ان اتحمل ذنوب الاخرين وهم يأخذون من حسناتني والحمدلله رب العالمين حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه على هذه الهداية والعودة إلى رشدي وقد أخذت وقتاً كثيراً وانا أفكر وأبحث وأبحث وأفكر وأفكر وحاولت إنني أصل إلى شيئاً مقنعاً عن المستفيد من هذه الصراعات التي حاصلة فيما بين أبناء الشعب اليمني والحمدلله لقد وفقني الله سبحانه وتعالى بإن المستفيد من ذلك هم أعداء الإسلام والمسلمين في اليهود والنصارى لعنهم الله وزلزل الأرض من تحت أقدامهم إن شاءالله وأخزاهم اللخ وفضحهم الله . أحبائي الكرام وإخواني وأخواتي الأفاضل أرجو الكف إلى الأبد عن هذا الصراع السياسي والذي سيدمرنا شر تدميراً بسبب خلافاتنا من أجل إرضاء أعدائنا أعداء الإسلام والمسلمين ويجب علينا الإنتقال إلى مرحلة جديدة ونبداء نبحث عن كيفية العمل كفريق واحد عن خروج الأمة الإسلامية من هذا الصراع فيما بيننا وبين اليهود أعداء الله سبحانه وتعالى وأعدائنا فهل من ملبي وهل من سيتبعني إلى العمل في هذا الجانب سنراء ما اهمية ذلك والله من وراء القصد ... |
|||||||
09-10-2006, 12:53 AM | #5 | |||||
حال متالّق
|
اخي الروهجان لاتظن بان في السقيفة منافقين !!
قد نختلف مع الكثير ولكن في مثل هذا موضوع فأنك لن تجد من يحابيك في كل شي اذا اردت ان تطاع فأمر بالمستطاع ياسيدي , اي طاعة واي ولاء اتق الله يااخي0 |
|||||
09-10-2006, 05:44 PM | #6 | |||||||||
حال نشيط
|
بسم الله الرحمن الرحيم مرحباً بك ياعزيزي الفاضل (( راعي الذاهبه )) ردك وتعليقك هذا ليس قد أتى بكل معاني الفكر والعرفان الذي تمكله فقد رأيتك متنكر لا أمور الدينا ومتنكر ما امرنا الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً به وتأتي وتقول لي إتقِ الله يا أخي وأنا أعتقد إنك لم تقرأ الموضوع كاملاً وإنما أتيت لكي تقول وتعلق على هذا الموضوع فقط عند قرأتك للعنوان فقط ولكن لو قرأت الموضوع كاملاً من اوله حتى النهاية لكان من الصعب عليك ان يأتي وتقول لي هذا الكلام فلهذا لا الومك أبداً على ماكتبت والله من وراء القصد .. |
|||||||||
09-10-2006, 05:57 PM | #7 | |||||
حال قيادي
|
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
|
|||||
09-10-2006, 06:07 PM | #8 | |||||||||
حال نشيط
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الطاعة لولي الامر قد امر بها الله تعالى ياقمران وليس انا وكتاب الله واضح والحديث الشريف واضح فلو تعرفوا ماذا قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه لما تقولوا هذا الكلام وعلي عبدالله صالح لم يأمر أحد أن يخالف امر الله ولم يامرك أن تطيعه بدلاً عن الله سبحانه وتعالى وأتحدا اي واحد يقول ماهي الطاعة التي امركم علي عبدالله صالح بها له من دون الله عزو جل يا أهل هذا الكلام .... |
|||||||||
09-10-2006, 06:33 PM | #9 | |||||
حال متالّق
|
ولي الامر له وعليه شروط وضوابط قبل ان يطاع ونحن لانرى في فخامة الاخ علي صالح هذه الشروط والضوابط كوننا نعرف كيف اتى الى السلطة , ولا اريدك ان تناقشي بعد ان سيطر على البلاد كيف اتى بطرق انتخابيه وان النتيجة كانت بنسبة 99% معروفه للقاصي والداني وهذا الامر ينطبق على غيره من الحكام ماعدا حمـــــــــــاس 0
الخلاصه ياسيدي فرق بين الثريا والثرى وصول الاخ اسماعيل هنية الى الحكم ووصول فخامة الرئيس !!! من فيهم تجب طاعته !!! في مثل هذا الامر الخطير من يزايد علينا نقول له اتق الله !!! |
|||||
09-10-2006, 06:48 PM | #10 | |||||||||
حال نشيط
|
بسم الله الرحمن الرحيم مرحباً بك ياعزيزي الفاضل (( راعي الذهبه )) أنا مستعد للنقاش معك والخوض معك في أي شي حتى تقنعني أو أقنعك على كل حال أنا أتحداك أن تقول إن علي عبدالله صالح إلى السلطة بقوة السلاح المدفع والدبابة أو الطائرة والإنقلابات التي عهدناها في أيام الحزب الإشتراكي وأتحداك تجيب اي دليل يثبت ذلك فأرجو أن أجد عندك الدلائل الكافية التي تثبت لنا عن كيفية وصول علي عبدالله صالح إلى السلطة وانا منتظر لك على أحر من الناااااااااار ولاتربط إسماعيل هنيه بعلي عبدالله صالح فوضع إسماعيل هنيه غير ووضع علي عبدالله صالح غير والله من وراء القصد ... |
|||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اليمن الزنداني ..هذا ما دار بيني وبين الرئيس علي عبد الله صالح | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 07-18-2011 12:24 AM |
الحضارم السلفيون | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 12-12-2010 02:24 PM |
المولد النبوي الشريف | حسن البار | سقيفة الحوار الإسلامي | 12 | 07-10-2008 06:03 PM |
فتح مكة | ابن حضرموت | سقيفة الحوار الإسلامي | 0 | 08-04-2002 12:04 PM |
مشاركة فقهاء حضر موت في خدمة الفقه الشافعي (( 1 )) | ابن حضرموت | سقيفة الحوار الإسلامي | 0 | 08-02-2002 02:20 AM |
|