المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


دراسة نفسية

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2007, 12:46 PM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي دراسة نفسية

بسم الله الرحمن الرحيم



( والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )
سورة العصر
***
حديث شريف: ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) ـ ( تهادوا ، تحابوا )

هذه دراسة مفيدة مقتبسة من مصدر أخصائي عن سيكلوجية الإنسان وتحديدا الإنسان المؤذي.


صفات الإنسان المؤذى

المؤذي يشعر بالنقص ولو تذكر أيام طفولته لوجد أنه تعرض لإذلال دون أن يدافع عن نفسه ، لذلك يظن أن الناس كلهم سيئين.
صفاته:
ثلاثة أنواع من الشخصيات المؤذية:
1- الشخصية الأكثر وضوح وهي المتكررة ، يغلب عليها: التهديد ـ تصيد الأخطاء ـ التحقير.
2- الشخصية الأقل وضوح: يذكرك بنقاط ضعفك وبماضيك المخجل ويصطاد أخطاءك ليعيّرك بها.
3- الشخصية القليلة الوضوح ، هذا المؤذي قد يكون أعز الناس لديك.
للتعامل مع هذا الشخص المؤذي طريقتان:
الأولى:
1. إستخدام تسخيف الموقف.
2. الرد عليه بحزم لا بضعف.
3. استخدام الرد الدبلوماسي.
4. مصارحته بما تشعر به من فعله.
الثانية:
1. حطه بنفس ما يحطك به ، واجعله يتذوق معنى الاضطهاد.
2. وجّه له الإهانة.
3. أتركه وامشي.
قد تبدو هذه سلوكيات غير حضارية ، لكنها أشبه بالصّفعة له ، وبالمناسبة هي تصرفات تفيد بحيث تجعل الشخص المؤذي يتوقف ، ويفكر هذا الإنسان يجرحك ، يحط من قدرك ، دعه يواجه حقيقته.
علاجه:
يستطيع علاج نفسه بأن:
1. يبحث عن مبرر للأذيّة.
2. يضع نفسه أمام الشخص المتأذّي.
3. يتذكر دائما بأنه يظلم نفسه وعليه أن لا يحرمها من العودة إلى صوابها.
4. أن تكون له إرادة صادقة.
5. يرى أن أحق الناس به نفسه فيكون متسامحا.
6. أن يؤمن بأن الحياة متعبة ولا تستحق كلّ هذا.

جميلة ، هي الحياة التي تخلو من ضغائن وأحقاد إلا من قليل ، ولن تكون جميلة إلا إذا تحاب الناس ولن يتحابوا إذا لم يتبادلوا الود ، ولن يكون ود إلا بوفاق وتآخي.

إلى من سيرد:
فضلا لا تسمّي أحد هنا وإذا عندك إضافة تفيد الموضوع ، فأهلا بك وبإضافاتك
كلّنا مؤذي إلا من رحم ربنا.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2007, 03:27 PM   #2
مولى جــوجه
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو
بسم الله الرحمن الرحيم



( والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )
سورة العصر
***
حديث شريف: ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) ـ ( تهادوا ، تحابوا )

هذه دراسة مفيدة مقتبسة من مصدر أخصائي عن سيكلوجية الإنسان وتحديدا الإنسان المؤذي.


صفات الإنسان المؤذى

المؤذي يشعر بالنقص ولو تذكر أيام طفولته لوجد أنه تعرض لإذلال دون أن يدافع عن نفسه ، لذلك يظن أن الناس كلهم سيئين.
صفاته:
ثلاثة أنواع من الشخصيات المؤذية:
1- الشخصية الأكثر وضوح وهي المتكررة ، يغلب عليها: التهديد ـ تصيد الأخطاء ـ التحقير.
2- الشخصية الأقل وضوح: يذكرك بنقاط ضعفك وبماضيك المخجل ويصطاد أخطاءك ليعيّرك بها.
3- الشخصية القليلة الوضوح ، هذا المؤذي قد يكون أعز الناس لديك.
للتعامل مع هذا الشخص المؤذي طريقتان:
الأولى:
1. إستخدام تسخيف الموقف.
2. الرد عليه بحزم لا بضعف.
3. استخدام الرد الدبلوماسي.
4. مصارحته بما تشعر به من فعله.
الثانية:
1. حطه بنفس ما يحطك به ، واجعله يتذوق معنى الاضطهاد.
2. وجّه له الإهانة.
3. أتركه وامشي.
قد تبدو هذه سلوكيات غير حضارية ، لكنها أشبه بالصّفعة له ، وبالمناسبة هي تصرفات تفيد بحيث تجعل الشخص المؤذي يتوقف ، ويفكر هذا الإنسان يجرحك ، يحط من قدرك ، دعه يواجه حقيقته.
علاجه:
يستطيع علاج نفسه بأن:
1. يبحث عن مبرر للأذيّة.
2. يضع نفسه أمام الشخص المتأذّي.
3. يتذكر دائما بأنه يظلم نفسه وعليه أن لا يحرمها من العودة إلى صوابها.
4. أن تكون له إرادة صادقة.
5. يرى أن أحق الناس به نفسه فيكون متسامحا.
6. أن يؤمن بأن الحياة متعبة ولا تستحق كلّ هذا.

جميلة ، هي الحياة التي تخلو من ضغائن وأحقاد إلا من قليل ، ولن تكون جميلة إلا إذا تحاب الناس ولن يتحابوا إذا لم يتبادلوا الود ، ولن يكون ود إلا بوفاق وتآخي.

إلى من سيرد:
فضلا لا تسمّي أحد هنا وإذا عندك إضافة تفيد الموضوع ، فأهلا بك وبإضافاتك
كلّنا مؤذي إلا من رحم ربنا.


من حظي على الاستاذ سالم انني أول من يرد عليه وأهمس في اذنه واقول هذا لغز ولمز و ((((( تبرقاع )))) في الكلام. وانته تحارب التبرقاع والتستر وعدم الظهور ارجوا ان تكون محاربتك حتى في الكلام. ياستاذ خلك صريح وسمي الاسماء بمسمياتها.
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2007, 05:07 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مولى جــوجه
من حظي على الاستاذ سالم انني أول من يرد عليه وأهمس في اذنه واقول هذا لغز ولمز و ((((( تبرقاع )))) في الكلام. وانته تحارب التبرقاع والتستر وعدم الظهور ارجوا ان تكون محاربتك حتى في الكلام. ياستاذ خلك صريح وسمي الاسماء بمسمياتها.

لا أدري يا جاري ماذا فهمت من هذه الدراسة؟
أنا أسمع عن أذى هنا وهناك ولكني عايشته هنا ، ومع الاستعراض للحياة العامة وجدت أن هناك فائدة سيجنيها القارىء من تقديم هكذا دراسة ووضعت في الحسبان حساسية الموقف وكتبت: ( كلنا مؤذي إلا من رحم ربّي )
وتوقعت أن تأتي الردود بمسمّيات ، وهذه دراسة لا تعني أحد إلا إذا وجدت أن العلل الثلاث كلها في واحد معك حق فيما ذهبت إليه ، لكن هذه دراسة كنت أتوقع منك يا جار كلمة شكر ، فإذا بك تذهب بعيدا.
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2007, 05:37 PM   #4
فاجوان عباس
حال متالّق
 
الصورة الرمزية فاجوان عباس


الدولة :  الاردن
هواياتي :  الموسيقى والشعر والقصص القصيرة والسياسة
فاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond repute
فاجوان عباس غير متواجد حالياً
افتراضي

المؤذي يشعر بالنقص ولو تذكر أيام طفولته لوجد أنه تعرض لإذلال دون أن يدافع عن نفسه ، لذلك يظن أن الناس كلهم سيئين.

رائع ما كتبته استاذي سالم علي الجرو
فالكثير من الاشخاص يؤذون اخرين نتيجة لاذى تعرضوا لها في الماضي فتلك الامور تبقى في العقل الباطني لكنها تظهر في ردة الافعال ، قد يكون ايذاء الاخرين ، تقليل من شانهم ، التكبر والتعالي ، ... الخ .
لكن في النهاية مهما فعل ذاك الانسان فانه بحاجة الى مساعدة ، فقد يكون في النافذة المعتمة حيث لا يدرك بان هنالك سبب وراء سلوكه هذه .



1. حطه بنفس ما يحطك به ، واجعله يتذوق معنى الاضطهاد.
ذكرتني بالمثل القائل
لا تجاوب الاحمق بحسب حماقته لكي لا تكون مثله ، جاوب الاحمق بحسب حماقته لكي لا يراء نفسه حكيما

شكرا لك على الموضوع لقد استفدت منه ، فحياتي اليومية لا تخلو من هؤلا ( كنت اتسال عندما كتبت كلمة هؤلا : اين انت يا فاجوان ؟ ) لكن الحمد لله عرفت الجواب :alien2:

لك مني كل التقدير والاحترام
التوقيع :
الصدّيق يهدي صاحبه.اما طريق الاشرار فتضلهم.

يوجد من يتغانى ولا شيء عنده ومن يتفاقر وعنده غنى جزيل.
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2007, 07:28 PM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاجوان عباس
المؤذي يشعر بالنقص ولو تذكر أيام طفولته لوجد أنه تعرض لإذلال دون أن يدافع عن نفسه ، لذلك يظن أن الناس كلهم سيئين.

رائع ما كتبته استاذي سالم علي الجرو
فالكثير من الاشخاص يؤذون اخرين نتيجة لاذى تعرضوا لها في الماضي فتلك الامور تبقى في العقل الباطني لكنها تظهر في ردة الافعال ، قد يكون ايذاء الاخرين ، تقليل من شانهم ، التكبر والتعالي ، ... الخ .
لكن في النهاية مهما فعل ذاك الانسان فانه بحاجة الى مساعدة ، فقد يكون في النافذة المعتمة حيث لا يدرك بان هنالك سبب وراء سلوكه هذه .



1. حطه بنفس ما يحطك به ، واجعله يتذوق معنى الاضطهاد.
ذكرتني بالمثل القائل
لا تجاوب الاحمق بحسب حماقته لكي لا تكون مثله ، جاوب الاحمق بحسب حماقته لكي لا يراء نفسه حكيما

شكرا لك على الموضوع لقد استفدت منه ، فحياتي اليومية لا تخلو من هؤلا ( كنت اتسال عندما كتبت كلمة هؤلا : اين انت يا فاجوان ؟ ) لكن الحمد لله عرفت الجواب :alien2:

لك مني كل التقدير والاحترام

لقد استفدت منه ، فحياتي اليومية لا تخلو من هؤلاء



أهلا بك يا فجوان عباس ، وما قرأت ليس من عندي بل دراسة نقلتها للفائدة.
( لكن في النهاية مهما فعل ذاك الانسان فانه بحاجة الى مساعدة ، فقد يكون في النافذة المعتمة حيث لا يدرك بان هنالك سبب وراء سلوكه هذه .(
نعم يا فجوان ، وهذا السبب الرئيس الذي حدا بي إلى نقل الموضوع ليس لإنسان محدد بعينه وإنما لكل من ابتلي بطباع كهذه، وجاء في العلاج:


1- أن يبحث عن مبرر للأذيّة.
2- أن يضع نفسه أمام الشخص المتأذّي.
3- أن يتذكر دائما بأنه يظلم نفسه.
4- أن تكون له إرادة صادقة.
5- أن يرى بأن أحق الناس به نفسه فيكون متسامحا.
6- أن يؤمن بأن الحياة متعبة ولا تستحق كلّ هذا.
7-

إنك لو تسألين أيّ آدمي عن أذى بدون مبرر لحدّثك الكثير عن المؤذين الكثير.
(لقد استفدت منه ، في حياتي اليومية لا تخلو من هؤلاء )
حتى أنا عمّتني الفائدة ، ومن لا يرضى بأن يكون آدمي ، إنسان؟ ، ومن يرضى بأن يكون ممقوتا بين أقرانه لسوء سلوكه المؤذي؟.
أكرر شكري يا أخت فجوان ودمت.
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 03:34 AM   #6
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو
لقد استفدت منه ، فحياتي اليومية لا تخلو من هؤلاء



أهلا بك يا فجوان عباس ، وما قرأت ليس من عندي بل دراسة نقلتها للفائدة.
( لكن في النهاية مهما فعل ذاك الانسان فانه بحاجة الى مساعدة ، فقد يكون في النافذة المعتمة حيث لا يدرك بان هنالك سبب وراء سلوكه هذه .(
نعم يا فجوان ، وهذا السبب الرئيس الذي حدا بي إلى نقل الموضوع ليس لإنسان محدد بعينه وإنما لكل من ابتلي بطباع كهذه، وجاء في العلاج:


1- أن يبحث عن مبرر للأذيّة.
2- أن يضع نفسه أمام الشخص المتأذّي.
3- أن يتذكر دائما بأنه يظلم نفسه.
4- أن تكون له إرادة صادقة.
5- أن يرى بأن أحق الناس به نفسه فيكون متسامحا.
6- أن يؤمن بأن الحياة متعبة ولا تستحق كلّ هذا.
7-

إنك لو تسألين أيّ آدمي عن أذى بدون مبرر لحدّثك الكثير عن المؤذين الكثير.
(لقد استفدت منه ، في حياتي اليومية لا تخلو من هؤلاء )
حتى أنا عمّتني الفائدة ، ومن لا يرضى بأن يكون آدمي ، إنسان؟ ، ومن يرضى بأن يكون ممقوتا بين أقرانه لسوء سلوكه المؤذي؟.
أكرر شكري يا أخت فجوان ودمت.




حتى أنا عمّتني الفائدة ، ومن لا يرضى بأن يكون آدمي ، إنسان؟ ، ومن يرضى بأن يكون ممقوتا بين أقرانه لسوء سلوكه المؤذي؟.
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 09:04 AM   #7
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))


الدولة :  Saudi Arabia
هواياتي :  القراءة والسباحة وتصفح الانترنت
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) is on a distinguished road
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) غير متواجد حالياً
افتراضي

عن أبى ذر يقول: "قال لي رسول الله (ص): ألا أعلمك بعمل خفيف على البدن ثقيل في الميزان, قلت: بلى يا رسول الله, قال: هو الصمت, وحسن الخلق, وترك ما لا يعنيك". حديث شريف 0

تسجيل حضور يا أستاذي العزيز , وابلغك بأنني استفدت كثير وبتمنى لو يطّلع عليه الجميع هنا للفائده 0

للجميع التحيه من القلب0
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا لمن اهداني البطاقة الجميلة .

التعديل الأخير تم بواسطة سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) ; 06-13-2007 الساعة 09:07 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 10:03 AM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الإنسان المقهور


ان حياة الانسان الطبيعية تمضي علي اساس متين من التربية القويمة وفضائل ومكارم يكتسبها الانسان من بيته وبيئته تساهم في تشكيل الوجدان السليم المعافي وبذلك تكون البذرة صالحة للنمو والتطور فقط تكتسب قدرا من الوعي والمعرفة بدوره ينعكس علي السلوك الشخصي للفرد في مجتمعه.
واي خلل في طور التكوين والتربية والتنشئة تكون نتيجته كارثية.
والبائس الحقيقي فى دنياه هو الذي يشقى بجهله وبجهالته فتكون صنوه وتوأم روحه فى مسعاه وعطائه في شتى الميادين.وحتى وانه يكون عدوا لنفسه!!!!
لكن المحظوظين هم اولئك البؤساء الذين استدركوا ماهم فيه يعمهون وعكفوا علي اعادة صياغة وجدانهم وتثقيف ذاتهم وبذلوا جهدا كبيرا, وتحركو وتقدموا الى الامام.
اما التعساء البؤساء هم من استكانوا لما هم فيه وظنوا انهم أهل فهم ورأى وكابروا بجهلهم انفسهم .
ان سيكلوجية الانسان المقهور تقيم علاقات التسلط والقهر والخنوع وعجزه التام عن احداث التغيير وان احكام الانسان المتخلف يشوبها كثير من التعصب والانحياز .
والخروج من كل هذا الدائرة على الانسان السوي ان يتجه الي طريق المعرفة والاطلاع وهو باب الخروج من أضابير الجهل والتخلف والقهر والعنت.

ان الانسان المقهور امانة عند الغير يجب ان ياخذون بيده كواجب انساني وادبي
ومن شروط تطوير المجتمع صحة افراده النفسية والاجتماعية وهي بداية صحة الانسان المنوط به تغيير مجتمعه.
ان ادوات القهر تتعدد وتستخدم من الازل ولكن تتجدد في كل عصر وتاخذ منحي جديد فتجد اعداء الانسانية يتربصون بالانسان الي ان تتم عملية احالته الي شبح ( خيال مآته)وانسان شائه يسمع القول فيتبعه فلاتتكون عنده اساسيات أعمال العقل والتفكير في كل شئونه وامره ورؤيته للكون والاشياء
ان تيار الوعي المتنامي في العالم يلقي ببعض ظلاله ولكنه لايعول عليه في اقتلاع القهر والاستبداد من جذوره في كل ارجاء المعموره
ونواصل
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 10:29 AM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إن الطب النفسي والوعي المتنامي وفرض القليل من العزلة Isolated In Seperate Community كفيلين بإجتثاث القهر والإستبداد من الجذور فقط على كل العوامل أن تعمل بشكل متكامل ومتناسق وتفعيل كل سبل المحاربة في نفس الوقت .
متابع بشدة ومن حين إلى حين سأتداخل حتى لا نشوه الموضوع بمداخلاتنا .

لايستطيع الانسان المقهور التمييز والفصل بين الحقائق والاوهام ويفقد الثقة في نفسه ويتوه بين انعدام الثقة بالنفس والمقدرة علي الاتزان ولاتسكنه الطمانينة وتفوت عليه ويدمره القلق وتطارده التعاسة وتهبط به الي قاع القاع .
وتلازمه الشرور والمخاطر التي ربما يؤذي بها نفسه ويصدرها للاخرين ويظل يحمل المرارة والتشفي والانتقام والتعاسة بين جوانحه ليعاقب بها الجميع.بما فيها نفسه في مشهد حزين من فصول حياته البائسة!!!


الانسان المقهور وهو بالضرورة تجده فقيرا للمعرفة و مفلسا في الراي فيكابر ويذهب الي اي مظان او مصاف او لماعند الاخرين فيتشبه بهم تارة ويحاكيهم ويقتبس منهم ويخطف من هنا ويتخطف من هناك وليت اللجج تنفعه او تعيده لجادة الصواب لكنه يعمه في ظلمات وينعق كالبوم متجولا بين الخرائب.
الانسان المقهور يعاني معاناة مزمنة تحتاج الي علاج ومعالجة طويلة الامد وحتي احيانا تصل حوجته لاخر الدواء وهو (الكي) حتي يجف خبثه ومرضه ويتلمس بداية طريق العافية النفسية والروحية ليتسني له بداية تلقي ابجديات المعرفة والوعي وبهما فقط...اكرر فقط يرتقي بسلوكه لمصاف الانسانية الرحبة. وتستقيم مساراته الجديدة _ان تعافي_وكتبت له النجاة من المرض العضال..... نواصل
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 03:32 PM   #10
فاجوان عباس
حال متالّق
 
الصورة الرمزية فاجوان عباس


الدولة :  الاردن
هواياتي :  الموسيقى والشعر والقصص القصيرة والسياسة
فاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond reputeفاجوان عباس has a reputation beyond repute
فاجوان عباس غير متواجد حالياً
افتراضي

لكن المحظوظين هم اولئك البؤساء الذين استدركوا ماهم فيه يعمهون وعكفوا علي اعادة صياغة وجدانهم وتثقيف ذاتهم وبذلوا جهدا كبيرا, وتحركو وتقدموا الى الامام.

اما التعساء البؤساء هم من استكانوا لما هم فيه وظنوا انهم أهل فهم ورأى وكابروا بجهلهم انفسهم .

الانسان المقهور وهو بالضرورة تجده فقيرا للمعرفة و مفلسا في الراي فيكابر ويذهب الي اي مظان او مصاف او لماعند الاخرين فيتشبه بهم تارة ويحاكيهم ويقتبس منهم ويخطف من هنا ويتخطف من هناك وليت اللجج تنفعه او تعيده لجادة الصواب لكنه يعمه في ظلمات وينعق كالبوم متجولا بين الخرائب.


ليس لدي ما اضيفه لكنني دخلت لاقول لك شكرا

فليس من العدل عن اغوض في اعماق ما كتبت دون عن اقول لك بانني قد استفدتُ منها

لك مني كل التقدير والاحترام
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حضرموت" انسحاب القروب فور من حراسة منشأة خور المكلا حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-18-2011 03:05 AM
جرحى من حراسة الشيخ الأحمر .. مصدر أمني يمني ينفي تجدد المواجهات في حي الحصبة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 08-07-2011 12:25 AM
دراسة: اليمن بين مطرقة النظام البرلماني وسندان الفيدرالية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 07-22-2011 01:18 AM
دراسة تؤكد** زواج الرجل بإمرأة الاسد القرشي سقيفة المرأه 7 05-08-2011 11:18 PM
شبوة: مسيرة حاشدة لطلاب مرددين: لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-08-2011 07:20 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas