المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الجنوب العظيم... صراع اليمننه والهويه !! بقلم الدكتور –يوسف خالد

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2011, 08:23 AM   #1
جنوبي عربي الى الابد
حال نشيط

افتراضي الجنوب العظيم... صراع اليمننه والهويه !! بقلم الدكتور –يوسف خالد

--------------------------------------------------------------------------------



الجنوب العظيم... صراع اليمننه والهويه !! بقلم الدكتور –يوسف خالد

------------------------------------------------





في كل مرحله مفصليه أو منعطف خطير في مسيرة شعب الجنوب العربي منذ 30 نوفمبر1967م وحتى يومنا هذا من عام 2010م كان للاصابع اليمنيه بصمات واضحه لكل ذي حصافه في تكريس الخلاف الجنوبي –الجنوبي بل وتعميقه حتى يصل الى نقطة اللا عوده وحتى يصل حدا يتمترس فيه كل فريق جنوبي خلف جدار مسلح يصعب معه بل يصبح ضربا من المستحيل مجرد تحقيق أي اختراق لمرور حزمة من( ضؤ العقل) الى الطرف الآخر لتعيد اليه وعيه وإفهامه بما يحدق بهم جميعا من مخا طر تنال دوما من عزم وهمة وكيان الجسد الجنوبي الذي لايكن له بعض أبنائة ما يكن لهم من الوفاء و لانهم إ ماغرقوا في عبادة الذات اونسوا الله وحق الوطن عليهم . وكل ما نراه ونلمسه اليوم ماهو الا إستمرار لما بدأه اليمنيون في خلق بل و تعميق أسباب الخلاف الجنوبي – الجنوبي .

كانت البدايه الكارثيه عشية الاستقلال عندما فرط أهل الوطن الجنوبي في تسمية الجمهوريه الوليده وتساهلوا فيها واشركوا اليمنيين في قرارهم عندما اختلف الجنوبيون وكان من السهل يومها مجرد اضافة اسم الجمهوريه الى اسم الدوله السابقه الجنوب العربي لتصبح ( جمهورية الجنوب العربي ) ولأن اليمنيين مرروا أو اصروا على ادخال كلمة( اليمن) واستجاب الجنوبيون أو فرطوا للأسف ووقعوا في الفخ تحت تأثير الحماس القومي, فقد كلف الجنوبيين هذا التفريط الكثير من المعاناةعلى مدى43 عاماً وعانى شعبنا بسبب هذا التفريط ولازال يعيش تداعياته حتى اليوم ولو تم التمسك بهوية (الجنوب العربي) لكننا وضعنا تاريخا آخر ومستقبلاً باهراً لا علاقه له ببلد آخر يسمى (اليمن) وقطعنا دابر المآسي التي جلبتها علينا التسميه التي لازال ينظر البعض بقيمتها القانونيه والدستوريه بغباء مستحكم غير مدركين بان إرادة شعب الجنوب اكبر من القوانين والدساتير و ان العصابات اليمنيه التي أدخلته عنوة في الحركه الثوريه الجنوبيه قبل الاستقلال وفيما بعد عن طريق تأسيس الحزب الاشتراكي والذي أسموه ايضا( يمنيا ) وهو حاضن فيروس اليمننه كوريث للاحزاب والهيئات المتيمننه منذ الخمسينات .

وحدث الإختلاف الجنوبي الثا ني ايضا وباصابع( يمنيه) في 22يونيو1969م وتم على أسا سه إقصاء خيرة عقول الجنوب واقصي الرئيس الجنوبي قحطان الشعبي وفيصل عبد اللطيف . وقيادات ثوريه مدنيه وعسكريه هامه من القوات المسلحه الجنوبيه ذات الولاء الجنوبي هويه ومصير.

وفي 26 يونيو 1978م كرس ايضا الاختلاف الجنوبي وأعدم الرئيس سالم ربيع علي (سا لمين ) والذي كان يشكل العقبة الكاداء امام قيام ( سرطان ) الجنوب الاشتراكي اليمني و كذلك رفاقه علي سالم لعور وجاعم صالح والعشرات من العسكريين

وتم على جماجمهم قيا م وتأسيس الحزب الاشتراكي اليمني الذي اسموه ايضًا يمنيًا

على الرغم من انه لم يكن يحمل هذه الصفه حتى اكتوبر1978م ولاول مره بعد الاستقلال يراق الدم الجنوبي في صراع جنوبي –جنوبي وكانت الاصا بع اليمنيه هي المدبر الرئيس لهذه الجريمه .

اما أخطر المنعطفات كانت في 13 يناير 1986م يوم انقسم الجنوبيون وتمترس كل في موقعه و كانت الاصابع( اليمنيه) هي من غذاه وهي الفاعل الرئيس والمنتصر في آن معا في ظل غفلة العقل الجنوبي الذي شلت قدرته على التمييز والحفاظ على اخيه الجنوبي شريكه في الهويه والمصير وها هم اليوم يتجرعون مرارة الإحتلال وحدهم دون اشتراكيي اليمن ومطاردين داخل الجنوب وخارجه .

وفي 22 مايو 1990م أكمل الاشتراكي اليمني صنع الجودي (سفينة الوحده ) ليحمل بطوفانه شعب الجنوب ويقذف به الى قاع اليهود بصنعاء ! حيث رست السفينه التي كانوا يبنونها بعيون يمنيه قطعة قطعة منذ ان اعلنوا ولاول مره عن مشروعهم في عام 1956م عن هدف شرير لهم أسموه (الوحده اليمنيه) في ظل غفلة العقل الجنوبي ايضًا .

وهكذا ظل كل تنازل يؤدي الى تنازل اخر, على حساب الجنوب بدءًا من التنازل عن هوية الجنوب في 30 نوفمبر1967م ليصبح اسم الجمهوريه يمنيا (جمهورية اليمن الجنوبيه الشعبيه ) بعد ان كان عربياً( الجنوب العربي ) ثم يليه تنازل آخر بتحويل اسم( التنظيم السياسي الجبهه القوميه) في اكتوبر1978م ليصبح يمنيًا ايضاً باسم الحزب الاشتراكي اليمني واخيرافي 22 مايو عام 1990م يتم التازل عن الدوله والسياده والارض والثروه وما تبقى من القرار الجنوبي .

ولم يطل الانتظار طويلا ً, حتى تم تغذية الخلاف الجنوبي -الجنوبي وتوسيع الهوه بين الواصلين الجنوبيين بعد أحداث 13 يناير1986م وما قبلها وبين الواصلين اليها في (جودي ) 22 مايو 1990م ليفرز اصطافا جديدا للخلاف الجنوبي بين منهم مع ماسمي بوحدة 22 مايو 1990م وبقوا في صنعاء اليمنيه ومنهم مع الانفصال والعوده الى عدن الجنوبيه لتشن صنعاء حرباً همجيه تدميريه على الجنوب ل67 يوما لتنهيها باجتياح كامل للجنوب, ولولا انقسام الجنوبيين في هذه الحرب لما استطاع نظام صنعاء التقدم كيلو مترًًا واحداً في ارض الجنوب ونتائج حرب 1972م وحرب 1979م شا هده , ولكن نظام صنعاء اليمني اراد ان تكون حرب 1994م حرب انتقام وتصفيه حسابات لما لحق به من إهانات وهزائم كنظام حكم في الحروب السابقه على يد الجنوبيين المتمرسين عندما كان الجيش الجنوبي موحد اللحمه وكانت هذه الحروب جميعها في خدمة المشروع اليمني للأسف وتثبيته على حساب هوية الجنوب وتأريخه . ويسعى الاحتلال اليمني بكل قوه الى تثبيت التسميه اليمنيه والتي تلقى كل الرضاء من قبل (بعض الاشتراكيين الجنوبيين) متمسكين بها لدعاوي قانونيه ودستوريه غير منطقيه متجاهلين إرادة الشعب الجنوبي في إستعادة هويته بينما الهدف هو الإبقاء على التسميه ودور الاشتراكي اليمني كشريك لإضفاء الشرعيه للمره الثانيه على تواجد العناصراليمنيه في قرار الجنوب ورغما عن إرادة شعب الجنوب العربي على الرغم من ان الثوره السلميه قد افرزت اصطفافًاً واضحاً على صعيد المجتمع والاحزاب اغض مضجع المتيمننون وحفز خلايا الوعي بالهويه في العقل الجنوبي بشكل غير مسبوق ,ولم يعد هناك خيار الا الالتحاق بقطار الاستقلال والتشبث بالهويه او الغرق في مستنقع مواطنة اليمننه .

لماذا سردنا كل هذه الأحداث والمآسي التي حلت بالجنوبيين من جراء تغيير عنوان الهويه ؟

سقناها أملاً في ان نحرز نقطة من ضؤ الوعي في اخاديد العقل الجنوبي وملامسة خلايا الإدراك بعد ان ازالت ممحاة اليمننه خلايا الاحساس به . ولاننا قادمون على احداث جسيمه تمس وجودنا فان رؤية الواقع بكل سواده تستوجب علينا الحيطه والتنبه لمايخطط ضدنا وسواءاً انساق البعض بوعي أو بغير وعي في ما ستشهده الاسابيع القادمه حتى شهر مايو من سناريوهات فاننا كشعب جنوبي لانبرئهم من مسؤلية تكرار الأخطاء التي نراها بأم العين خطراًداهماً ومحدقاً بهويتنا ومساومه حتما ستمس بهدف استقلالنا الذي ننشده ولايملكون أي حق شعبي أو دستوري يؤهلهم او يفوضهم للحديث نيابةً عن شعب الجنوب الذي خرج الى الشوارع والميادين دون اذن منهم او تعويل عليهم ,خرج بإرادته المحضه وقراره ولن يسمح لأحد باختطاف قراره أو إستثمار معاناته وتضحياته أو حرف مجرى نضاله باتجاه ترسيخ مشروع ( اليمننه) أو تخريج مشروع (الفدرله) لإخماد ثورته السلميه ..


وعلى من يراوحون في المنطقه الضبابيه عدم الأنتظار لمن سترجح الكفه كما انتظر ابو سفيان حتى فتحت مكه عندما انهزم الكفر ولم يبق امامه سوى إشهار إسلامه .

ومن هنا فان أي تخريجات على هذا الأساس من قبل الجامعه العربيه أو مؤتمر القمه العربيه القادم في سرت بليبيا أو محاولة فرض أجنده اقليميه او دوليه تخالف رغبات شعب الجنوب العربي ,ستواجه بكل قوه وبرفض مطلق من شعب الجنوب الذي تمثل طلائع تيار الاستقلال رأس حربته في مواجهة هذه المشاريع أو محاولات فرض أي حلول مشابهه تنتقص من الإستقلال ومضمون الهويه ,وعلى كل المنغمسين في اتون هذه المشاريع الكف عن غسل أيديهم بمزيد من الآثام في حق الجنوب وأهله وعدم التمادي في إرتكاب المزيد منها والإكتفاء بما قد أنجزوه من عظم الآثام, فميزان حساناتهم قد أو شك على النفاذ .





الدكتور- يوسف خالد

22-3-2010م

[email protected]

التعديل الأخير تم بواسطة جنوبي عربي الى الابد ; 01-17-2011 الساعة 08:53 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-17-2011, 09:52 PM   #2
شيخان اليافعي
مشرف سقيفة الأخبار السياسية

افتراضي

تحية من صميم قلبي إلى أخي الفاضل الدكتور يوسف خالد ونتمنى أن يعرف كُل جنوبي خفاياء المؤآمرة اليمنية ضد شعب الجنوب العربي.
  رد مع اقتباس
قديم 01-18-2011, 09:13 PM   #3
جنوبي عربي الى الابد
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيخان اليافعي [ مشاهدة المشاركة ]
تحية من صميم قلبي إلى أخي الفاضل الدكتور يوسف خالد ونتمنى أن يعرف كُل جنوبي خفاياء المؤآمرة اليمنية ضد شعب الجنوب العربي.

وتحية لك من الاعماق استاذنا المبجل شيخان الحبشي. ويستحق الدكتور خالد يوسف اعظم تحيه لمواقفه الشجاعه ومقالاته الجريئة والرصينة في كشف الاعيب النظام واحزاب اللقاء المشترك وعلى راسهم الحزب الاشتراكي اليمني الرابض في حظيرة صنعاء وحزب الاصلاح الفاشي المتآمر على شعبنا الجنوبي والذي اصدر شيوخه فتاويهم بهدر دماء الجنوبيين واستباحة دمائهم واعراضهم في خروج صريح ووقح على مباديء الدين الاسلامي الحنيف .واعاهدكم بانني ساستمر بنقل مقالات الدكتور يوسف خالد الذي اضاء بمقالاته دياجير ظلمة الليل وعتمة الغدر فاشرقت كلماته بنور الحق المبين ولامست بدفئها قلوب جميع الجنوبيين دون استثناء وارست مداميك الخط الثابت من اجل انتصار قضيتنا العادله وترسيخ مبدأ هويتنا التي تم طمسها عمدا وظلما وعدوانا فأحيا ومعه رهط قليل (كنت انت احدهم) بواعث الامل في استعادتها بنفض التراب الذي اهالته عليها عصابة (حوشي اليمنيه الاجراميه) والحزب الاشتراكي الكافر المقيت عنها، لتُبعث الهوية من جديد في قلوبنا ولنصوغ من خيوطها الذهبية شمسنا المشرقه مهما كانت التضحيات .
كما أتوجه اليك شخصيا باكبر تحية اجلال لأنك كنت اول شخص اقرأ له موضوعا عن الهوية الجنوبية والذي قلب افكاري ومن بعدها حياتي راسا على عقب. لأبدأ من جديد برؤية جديده نظيفه خالية من التدنيس والتدليس الذي مورس علينا لعقود طويله .ولهذا آليت على نفسي بنقل كل مقال يصب في صالح قضية هويتنا الوطنيه (الجنوب العربي) حتى اقدم اقل خدمة ممكنه لمن لا يعلم عن هويتنا شيئا مثلما كنت احد الذين تم غسل ادمغتهم بالشعارات الجوفاء الميته والمتعفنه والمتحلله لوحدة الاصنام والازلام والرجس التي كانت النُصُب النجس لدماء شهدائنا الزكية الطاهره.
واوجه تحية ايضا الى كل شخص يسهم ولو بنقل هذه المواضيع لنفتح اعين القراء على عدالة قضيتنا ولنغسل عن قلوبهم ادران وران الماضي البغيض بكل الآمه وترسباته.
عاش الجنوب العربي حرا ابيا شامخا رغم انف اعدائه القتلة المجرمين.والمجد والخلود لشهدائنا الابطال والمعتقلين السياسيين ولشعبنا العظيم الذي يعيش تحت خطوط نيران جيش الاحتلال اليمني الهمجي الوحشي واعوانه المرتزقه.

التعديل الأخير تم بواسطة جنوبي عربي الى الابد ; 01-18-2011 الساعة 09:28 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-19-2011, 02:50 AM   #4
جنوبي عربي الى الابد
حال نشيط

افتراضي

المعذره استاذنا الفاضل شيخان ((((اليافعي)))) على الخطأ الغير مقصود في كتابة اسمك واحييك مجددا ومن اعماق القلب.
  رد مع اقتباس
قديم 01-19-2011, 11:24 PM   #5
شيخان اليافعي
مشرف سقيفة الأخبار السياسية

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جنوبي عربي الى الابد [ مشاهدة المشاركة ]
المعذره استاذنا الفاضل شيخان ((((اليافعي)))) على الخطأ الغير مقصود في كتابة اسمك واحييك مجددا ومن اعماق القلب.

أخي الفاضل جنوبي عربي إلى الأبد لك ألف شكر وألف تحية وأعلم أنني تلميذ المناضل شيخان عبدالله الحبشي وأخذت إسمه كمعرف لي لأنني مُعجب بهذا المناضل الكبير والذي رفض يمننة الجنوب العربي وكنت على إتصال معه حتى وفاته ولهذا نحن سائرون على دربه وسيتحرر الجنوب العربي بوجود مناضلين مثلك وأمثال أبوحضرموت الكثيري وسيتحقق النصر وإقامة دولة الجنوب العربي الحُرة المستقلة .
  رد مع اقتباس
قديم 01-28-2011, 09:14 PM   #6
عليان الكندي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عليان الكندي


هواياتي :  الجنوب العربي عدن
عليان الكندي is on a distinguished road
عليان الكندي غير متواجد حالياً
الشباب جيل الهوية و قوة الحراك الجنوبي و سر انتصاره بقلم د/احمد الحالمي

حول مفهوم الهوية ومكوناتها الأساسية
د. إبراهيم القادري بوتشيش

يشتق المعنى اللغوي لمصطلح الهوية من الضمير هو . أما مصطلح الهو هو المركب من تكرار هو فقد تمّ وضعه كاسم معرّف ب أل ومعناه (( الإتحاد بالذات)) [1]. ويشير مفهوم الهوية إلى ما يكون به الشيء هو هو ، أي من حيث تشخصه وتحققه في ذاته وتمييزه عن غيره ، فهو وعاء الضمير الجمعي لأي تكتل بشري ، ومحتوى لهذا الضمير في نفس الآن ، بما يشمله من قيم وعادات ومقومات تكيّف وعي الجماعة وإرادتها في الوجود والحياة داخل نطاق الحفاظ على كيانها [2] .
وتأسيسا على المقاربة الفلسفية ، تعبّر الهوية عن حقيقة الشيء المطلقة المشتملة على صفاته الجوهرية التي تميّزه عن غيره ، كما تعبّر عن خاصية المطابقة أي مطابقة الشيء لنفسه أو لمثيله ، وبالتالي فالهوية الثقافية لأي شعب هي القدر الثابت والجوهري والمشترك من السمات والقسمات العامة التي تميز حضارته عن غيرها من الحضارات [3] .
ومن العسير أن نتصور شعبا بدون هوية ، أو نقتنع بما يزعمه داريوس شايغان أن الهوية (( صورة مغلوطة للذات )) [4] ، فمن نافلة القول تأكيد ما أثبتته الدراسات السوسيولوجية من أن لكل جماعة أو أمة مجموعة من الخصائص والمميزات الاجتماعية والنفسية والمعيشية والتاريخية المتماثلة التي تعبّر عن كيان ينصهر فيه قوم منسجمون ومتشابهون بتأثير هذه الخصائص والميزات التي تجمعهم .
ومن هذا الشعور القومي ذاته ، يستمد الفرد إحساسه بالهوية والانتماء ، ويحسّ بأنه ليس مجرد فرد نكرة ، وإنما يشترك مع عدد كبير من أفراد الجماعة في عدد من المعطيات والمكونات والأهداف ، وينتمي إلى ثقافة مركبة من جملة من المعايير والرموز والصور[5] . وفي حالة انعدام شعور الفرد بهويته نتيجة عوامل داخلية وخارجية ، يتولد لديه ما يمكن أن تسميه بأزمة الهوية التي تفرز بدورها أزمة وعي Warness crisis تؤدي إلى ضياع الهوية نهائيا ، فينتهي بذلك وجوده [6] .
وإذا كان إجماع الباحثين حول فكرة أنه لا وجود لشعب دون هوية ، فإنهم اختلفوا في الشكل الذي يحدد الهوية . وفي هذا السياق انتقد أحد الباحثين [7] ، ما أسماه بالشكل الميتافيزيقي الذي يحدد هوية الأمم والشعوب ، ويقدم شخصيتها في إطار تصورات استاتية أو نماذج مثالية ، دون الرؤية إليها كمجموعات حية تتميز باحتمالات تكشف عن ذاتها في عملية تحققها ، ويطرح مقابل ذلك مقاربة سوسيولوجية ترى أن الهوية تتغذى بالتاريخ وتشكل استجابة مرنة تتحول مع تحول الأوضاع الاجتماعية والتاريخية ، فتمتحّ منها ، دون أن تشكل ردّا طبيعيا ، وبذلك فهي هوية نسبية تتغير مع حركة التاريخ وانعطافاته .
والواقع أن مسألة ثبوت الهوية أو تغيرها قد طرحت على محك المساءلة والنقاش ، وأثبتت المجادلات العلمية أن هوية أي مجتمع ليست أمرا ثابتا و سرمديا كما ذهب إلى ذلك المفكر المغربي محمد عايد الجابري ، بل يرتبط بالمؤثرات الخارجية وبالتداول العلمي للأفكار والثقافات . كما يرتبط بالصراع على السلطة ، وهي الصراعات التي تشحذها هي نفسها بصورة مباشرة أو غير مباشرة المؤثرات الخارجية ولعبة التوازنات .
لكن يبدو لي أن تغير الهويات ينبغي أن يخضع لقانون التوازن بين الثوابت المميزة للهوية والعناصر القابلة للتحول ، وإلا كانت الهوية عرضة للخطر والتدمير ، فالهوية تتضمن مكونات ثابتة وأخرى قابلة للتغيير . ويعتبر الدين واللغة من الثوابت الراسخة ، بينما تكون المكونات الأخرى من عادات وقيم وطرق تفكير قابلة للتغيير في الشكل الإيجابي الذي تحدده حركية المجتمع وتفاعله بمحيطه الخارجي . وإذا كان القول بثبات اللغة كمعطى أساسي يحيل على الهوية ، فإن ذلك لا يعني تخشيبها وتقديسها ، والحيلولة دون تطوير بنيتها لإنتاج أفكار جديدة وتوليد مصطلحات لغوية ذات قيمة.
وعلى العموم فإن مكونات الهوية الإنسانية تنسج وجودها عبر شبكة من العلائق التي تندرج في الخانات الحضارية والمشتركات التالية :
1. مجال جغرافية ووطن تاريخي مشترك .
2. أساطير وذاكرة تاريخية مشتركة.
3. ثقافة شعبية مشتركة.
4. منظومة حقوق وواجبات مشتركة.
5. اقتصاد مشترك مرتبط بمناطق معينة.[8]
و لاشك أن الهوية العربية التي بدأت في التشكل دستوريا مند كتابة صحيفة النبي (صلى الله عليه وسلم) بعد هجرته إلى يثرب [9] ، انطلقت من مبدأ التغير مع الإبقاء على الثوابت ، ولذلك شاركت الهوية العربية في منظومة الإنتاج الحضاري وبناء التراث العالمي [10] ، وبقيت اللغة العربية محافظة على ثباتها الإيجابي باعتبارها مكونا أساسيا للهوية العربية .



[1]عباس الطائي ،(( آفات اللغة والهوية )) ، مقال نشر بالموقع الإلكتروني : http://www.ahwazstudies.org

[2]عباس الجراري ، (( مكونات الهوية الثقافية المغربية )) مقال نشرضمن كتاب : الهوية الثقافية للمغرب ، كتاب العلم ، السلسلة الجديدة ، الطبع 1 1988 ، ص 22 .

[3]عباس الطائي ، م، س.

[4]داريوس شايغان ، أوهام الهوية ، دار الساقي ، بيروت 1993 ، ترجمة محمد علي مقاد ، ص127 .

[5]بشير خلف ، (( سؤال الهوية وصدمة العولمة )) ، مقال نشر بالموقع الإلكتروني : ضفاف للإبداع :http://www.difaf.net.

[6]محمد أزرقي بركان ،(( التحول هل هو بناء الهوية أم تشويه لها؟ )) ، مجلة فكر ونقد ، عدد 12 ، أكتوبر 1998 ، ص 56

[7]نديم البيطار ، حدود الهوية القومية : نقد عام ، بيروت 1982 ، دار الوحدة ، ص11 .

[8] ياسر سليمان ، اللغة العربية والهوية القومية ، منشورات Edinburgh Press University, 2003

[9] محمد عابد الجابري : (( الهوية العربية : من صحيفة النبي إلى تفكك الخلافة )) ، أنظر موقع الأستاذ محمد عابد الجابري
التوقيع :
حــتـى وأن تــغــيــر ألـتــاريــخ فــالـهــــويــــة لأتــتــغـــيــر
والهــويـــة الجــنـــوبـيـــــة مـعـــصــوبـــة في الـحــامــض الـنـــووي

التعديل الأخير تم بواسطة عليان الكندي ; 01-28-2011 الساعة 09:19 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2011, 09:58 PM   #7
جنوبي عربي الى الابد
حال نشيط

افتراضي

الف شكر يابن كند على الاثراء والمتابعه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة والمعذره على التاخر في الرد لعدم الانتباه
نحن بالفعل بحاجة الى هذه المواضيع للتعريف عن الهويه
اشكرك كثيرا.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas