المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من وحي القصائد المشاركة في المسابقة الشعرية.. مالفرق بين الفهم والتذوق عند الشعراء ؟

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-24-2011, 03:20 PM   #1
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي من وحي القصائد المشاركة في المسابقة الشعرية.. مالفرق بين الفهم والتذوق عند الشعراء ؟

من وحي القصائد المشاركة في المسابقة الشعرية


ما الفرق بين الفهم والتذوق عند الشعراء ؟



لاشك أن الشعراء عند التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم ينقلون صور الحياة العاطفية أو الاجتماعية أو العامة إلى قصائدهم في تعابيرهم الشعرية ، إلا أن رسالة الشاعر الفنان هي أن يشعر الجمهور بأن المشهد الذي يصوره مشهد أصيل ، ولا يترك فرصة للشك في أن هناك اختلافا بين الصورة الحقيقة والصورة المنقولة في القصيدة أو أن حلقة اتصال مفقودة بين الواقع والشعر . هذه هي مهمة الشاعر المبدع .

والشاعر يفهم الأشياء بعقله ولكنه يتذوقها بشعوره ، أي أن "الفهم" أداته العقل وأن "التذوق" أداته الإحساس .. إنهما طاقتان طاقة عقلية تجعل شعلة الفهم تتوقد في الأذهان ، وطاقة شعورية تجعل شعلة التذوق تتوقد في الوجدان .. فالشاعر الذي تبرز عنده طاقة الفهم وتخبو طاقة التذوق يبرز مستوى الفهم ويتراجع مستوى التذوق عنده في كل قيمة من القيم وكل معنى من معاني الحياة عبر عنه في شعره ، فتجده يفهم في القصيدة اللفظ والمعنى ، ويفهم الوزن والقافية ، ويفهمها شرحا إن طلبت منه ذلك ، ومع هذا كله فهو لا يستطيع أن يتذوق فيها الوحدة الفنية ولا الظلال النفسية ولا الصور الشعرية ولا التجربة الكبرى وهي مصبوبة في بوتقة الشعور . شأنه شأن الموسيقي الذي يفهم (النوتة الموسيقية) للحن من الألحان ثم لا يتذوق اللحن ولا يهتز طربا لروعة الإيقاع ولا لأنغامه التصويرية .

إن فهم الشاعر للحياة هو أن يفتح لمشاهدها أبواب العقل ، وأما تذوق الحياة فهو أن يفتح لتجاربها أبواب القلب .. ولاشك أن بعض الشعراء قد فتح الباب الأول وأغلق الثاني والبعض الآخر فتح الثاني وأغلق الأول .

ولكن الشاعر الحق هو الذي يفتح بوابتي الفهم والتذوق في آن معا ، فيستطيع بذلك أن يرسم لوحات فنية فيها من الشعر الأصيل بقدر ما فيها من الصدق والجمال والإبداع الذي يثري وجدان الناس ويجعلهم يتنهدون من أعماق مشاعرهم استحسانا وإعجابا وينطقون لصاحب القصيدة بالقول : إنه شاعر حق .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 04:06 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

على من تقرأ زبورك ياداؤد ؟؟؟
المشكلة هي أن كثير من الشعراء يستعصي عليهم فهم الأشياء بعقلهم ، أوحتى يتذوقوها بشعورهم ...!!!

ثم إذا ما بينت لهم (( إن فهم الشاعر للحياة هو أن يفتح لمشاهدها أبواب العقل ، وأما تذوق الحياة فهو أن يفتح لتجاربها أبواب القلب .. ولاشك أن بعض الشعراء قد فتح الباب الأول وأغلق الثاني والبعض الآخر فتح الثاني وأغلق الأول )) زعل وتولى وصب غضبه بواسطة معرفاته المتعددة .... يظن كل الظن أنه الشاعر الحق ، وغيره دونه ...!!!


.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 05:43 PM   #3
حنطبه
شخصيات هامه

افتراضي

أخي رياض .
أضيف على طرحك الجميل ,على الشاعر أن تكون تجربته الشعرية نابعة من أوساط المجتمع يعيش معه أفراحة وأتراحة ..عندما يصادف مشهد مؤثر أو منظر مثير يصفه كشاعر ويرسمه كفنان ويلتقطه كمصور بل ويخوض غمار الحدث ويعيش في كل ماسبق بكل التفاصيل والأبعاد ..لهذا عليه القبول بوجود شاعر آخر قد يفوقه ورسام مبدع ومصور مميز ..يجب أن تكون في الشاعر ميزة يتميز بها وهناك مزايا أخرى وفي نظري أهمها أنه شاعر صادق في قيمه وأخلاقه ومبادئه ,هنا يتجسد التذوق لديه ويصبح ايضا من مزاياه ..خلاصة الخلاصة الشاعر الحساس هو من يحترق كالشمعة ليضئ الآخرين ..هل أضفت شيئا لماسبق أستاذي رياض ؟.
التوقيع :
بين النخلة والنخلة مسافة لايقيسها إلا أنا .

أبعدوني قسراً من على أديمك ,ولم ينزعوا قلبي من بين حناياك
.


كلن معه أم وحده ونا معي اميين = الحمد لله سهلي الأبوه ثنين
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 07:14 PM   #4
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
.

على من تقرأ زبورك ياداؤد ؟؟؟
المشكلة هي أن كثير من الشعراء يستعصي عليهم فهم الأشياء بعقلهم ، أوحتى يتذوقوها بشعورهم ...!!!

ثم إذا ما بينت لهم (( إن فهم الشاعر للحياة هو أن يفتح لمشاهدها أبواب العقل ، وأما تذوق الحياة فهو أن يفتح لتجاربها أبواب القلب .. ولاشك أن بعض الشعراء قد فتح الباب الأول وأغلق الثاني والبعض الآخر فتح الثاني وأغلق الأول )) زعل وتولى وصب غضبه بواسطة معرفاته المتعددة .... يظن كل الظن أنه الشاعر الحق ، وغيره دونه ...!!!


.

أظن أن الصنف من الشعراء الذي أشرت اليه أخي "أبوعوض الشبامي" في مداخلتك موجود ولكن ليس بكثير .. ربما الكثير من الشعراء هم من يفتحون بابا ويغلقون الآخر .. فأما أن يفتح الشاعر باب الفهم فنجد سلامة الوزن والقوافي لشعره مثلا ولكن تلك القوافي والأوزان قد سكبت في قالب خشن في معناه مليء بالثغرات والأنفاق والفجوات المعنوية ويشع بالمباشرة بعيدا عن الخيال الشاعري الذي يرتسم في الصور الشعرية السهلة التي تصل على جناحها الى المضمون والمعنى المراد .. والسهولة دائما فيها الصدق والصدق يصل الى القلوب ..

وإما أن تجد شاعرا يحسن توظيف الخيال ورسم الصور واللوحات الشعرية الجميلة ولكن في قوالب شعرية مخلولة الوزن ، فتجد بين كل ثلاثة أو أربعة أبيات بيتا أو أكثر مخلول وزنا في حين يظن هذا الشاعر ان أوزانه سليمه وقد نأى بها عن كل خلل وعيب .

أظن أن الشاعر الفطن الذي ربما اتسم بشي من هذه الصفات وهذا ليس عيبا في أن يرى صورة ابداعه من خلال هذا المقال .. فيبدأ في تحسين مستواه الفني بمعرفة مكامن النقص ثم العمل على تطوير نفسه بسد ثغراته في هذا الجانب .. وأكرر هذا ليس عيبا والكمال لله وحده .

شكرا لك اخي ابوعوض الشبامي لإثارة النقاش .. فالموضوع وما أردنا من وراءه هو الفائدة والاستفادة من خلال النقاش والحوار الهاديء والهادف والمفيد ..

وهذا جانب مهم وأحد الأهداف الرئيسة للمسابقة الشعرية في سقيفتنا الشبامية ..

وللجميع تحياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 06-24-2011 الساعة 07:16 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 07:45 PM   #5
الفارس الملثم
حال نشيط

افتراضي

الشعر هوايه والابداع غوايه
وصقل الهوايه هو عبر سرعة البديهه النابعة من الذات اوالمكتسبه بالاستفاده من الملازمه للشعر والشعراء
والتلميح والمباشره يفرضه الزمان والمكان ولكل ن خاصيته في اختيار احداهم
ويتحدد الشاعر المبدع بثقافته واطلاعه وكذلك بسلاسة الكلمه وبساطتها وهي من اجمل الشعر واعذبه

ولي عوده
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 08:00 PM   #6
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنطبه [ مشاهدة المشاركة ]
أخي رياض .
أضيف على طرحك الجميل ,على الشاعر أن تكون تجربته الشعرية نابعة من أوساط المجتمع يعيش معه أفراحة وأتراحة ..عندما يصادف مشهد مؤثر أو منظر مثير يصفه كشاعر ويرسمه كفنان ويلتقطه كمصور بل ويخوض غمار الحدث ويعيش في كل ماسبق بكل التفاصيل والأبعاد ..لهذا عليه القبول بوجود شاعر آخر قد يفوقه ورسام مبدع ومصور مميز ..يجب أن تكون في الشاعر ميزة يتميز بها وهناك مزايا أخرى وفي نظري أهمها أنه شاعر صادق في قيمه وأخلاقه ومبادئه ,هنا يتجسد التذوق لديه ويصبح ايضا من مزاياه ..خلاصة الخلاصة الشاعر الحساس هو من يحترق كالشمعة ليضئ الآخرين ..هل أضفت شيئا لماسبق أستاذي رياض ؟.

إضافة رائعة جدا من أخي الحبيب الغالي "حنطبة" .. ماذكرتها من صفات فنية أخلاقية لو إتسم بها الشاعر وأخذ منها بنصيب لأضحى ذا مكانة يعتد بها في ساحة الفن الشعري والابداعي في مجتمعه ..

أما الصفات الفنية التي ذكرتها فهي تحتاج الى إدراك الشاعر بأهميتها والعمل على تحقيقها وإدراجها في صياغته الشعرية ، وهي دون شك يعتمد العمل بها على حجم موهبة الشاعر وقدراته الابداعية .. فقد يدرك الشاعر أهمية ذلك ولكنه غير قادر على صياغة تلك الصفات الفنية المهمة في شعره ، وقد تكون موهبة الشاعر قادرة ولكنه يستخف بالإبداع أو ينتفخ لدرجة يكون فيها قليل الأهتمام بتحسين شعره وتجويده لأن هذا الشاعر كما يعتقد أن لا يدانيه أحد في الساحة الشعرية ..

وهنا يأتي أهمية ماذكرته أخي "حنطبة" في مداخلتك وأشرت اليه باللون الأحمر أعلاه قولك : (( لهذا عليه القبول بوجود شاعر آخر قد يفوقه ورسام مبدع ومصور مميز )) .. هذا جانب أخلاقي يبرز أهمية التواضع قي الحياة وفي عالم الابداع ، فالتواضع أكليل على رؤوس المتواضعين يرفع صاحبه الى آفاق عالية ومراتب راقية ، وهو عكس الغرور وقد قيل "الغرور مقبرة المبدع" ..

وتقبل تحياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 06-24-2011 الساعة 08:03 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 08:45 PM   #7
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
أظن أن الصنف من الشعراء الذي أشرت اليه أخي "أبوعوض الشبامي" في مداخلتك موجود ولكن ليس بكثير .. ربما الكثير من الشعراء هم من يفتحون بابا ويغلقون الآخر .. فأما أن يفتح الشاعر باب الفهم فنجد سلامة الوزن والقوافي لشعره مثلا ولكن تلك القوافي والأوزان قد سكبت في قالب خشن في معناه مليء بالثغرات والأنفاق والفجوات المعنوية ويشع بالمباشرة بعيدا عن الخيال الشاعري الذي يرتسم في الصور الشعرية السهلة التي تصل على جناحها الى المضمون والمعنى المراد .. والسهولة دائما فيها الصدق والصدق يصل الى القلوب ..

وإما أن تجد شاعرا يحسن توظيف الخيال ورسم الصور واللوحات الشعرية الجميلة ولكن في قوالب شعرية مخلولة الوزن ، فتجد بين كل ثلاثة أو أربعة أبيات بيتا أو أكثر مخلول وزنا في حين يظن هذا الشاعر ان أوزانه سليمه وقد نأى بها عن كل خلل وعيب .

أظن أن الشاعر الفطن الذي ربما اتسم بشي من هذه الصفات وهذا ليس عيبا في أن يرى صورة ابداعه من خلال هذا المقال .. فيبدأ في تحسين مستواه الفني بمعرفة مكامن النقص ثم العمل على تطوير نفسه بسد ثغراته في هذا الجانب .. وأكرر هذا ليس عيبا والكمال لله وحده .

شكرا لك اخي ابوعوض الشبامي لإثارة النقاش .. فالموضوع وما أردنا من وراءه هو الفائدة والاستفادة من خلال النقاش والحوار الهاديء والهادف والمفيد ..

وهذا جانب مهم وأحد الأهداف الرئيسة للمسابقة الشعرية في سقيفتنا الشبامية ..

وللجميع تحياتي .

ضمن قرءاتي للشعر الشعبي في هذه السقيفة وجدت فيه ما وجدت من تكرار لعيوب بعض شعراء الشعبيين من الذين يأتون بكلمة مخترعة من هاجسهم ، قلما يعرفها قراء شعرهم ، ولأنها مخترعة لن يعرفها القراء الآن فكيف بالجيل القادم ، فخذ مثلا قال الشاعر عبدالصمد باكثير ( توفى سنة 1025هـ ) :

وانا إن تمخلعت في عشقك = لي بالتخلاع فيك أعذار
وانت أن تعجرفت يصلح لك=وأنا إن تعجرفت ياستار


فماهو التمخلاع ؟؟
فهذا من قبيل الالفاظ المخترعة ايضا قول الشاعر سعيد عبدالحق الدموني يصف سرقة في ( الغرف ) قال :

فيها سرق لي كما الأهرار=من حول الاختان يتمارون
إن شفتهم أربع عدو=فيهم صغير كما القرنون

فهل تدري ماهو معنى القرنون ؟؟ فأنا لاأدري ما معناه .

وهناك شعراء من يأتون بكلمات لايعرف تفسيرها إلا أهل بلدته أو قريته دون غيرهم كقول الشاعر بن شهاب :

ونا با اعطيه مالي والمعلس= وما يبغيه لو بغا شيبه مكلوس

وذلك أن أهل تريم يطلقون على الألف من الدراهم ( شيبه ) .. كما أننا في معظم الشعر الشعبي ومنه ماهو موجود في هذه السقيفة لن نقدر أن نأخذ منه أي حقيقة لأن كثير من الشعراء يشيرون اشارات بعيدة لا يهتدى الى فهمها إلا القليل جدا من الناس ، كما يعرف في ذلك في شعرهم .

فلابأس أن تجد شاعرا يحسن توظيف الخيال ورسم الصور واللوحات الشعرية الجميلة في قوالب شعرية ، ولكن إذا كان الشاعر يخترع لنا كلمات ك : ( التخلاع ، و القرنون ، وشيبه مكلوس ) وعدنا الى فقه اللغة الحضرمية فلم نجد لهذه الكلمات معنى ، ورجعنا الى قوامس لغة العرب فلم نجد أثرا أو معنى لمثل هذه الكلمات ، فلا يتحجج بعض الشعراء علينا بما احتج به الشاعر العربي ( ابوتمام ) حين قال له رجل : يا أبا تمام ولم لا تقول من الشعر ما يعرف ؟ فقال: وأنت لم لا تعرف من الشعر ما يقال؟



.
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 10:09 PM   #8
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

أخي رياض أشكرك على هذا الطرح والنقاش ولسد الثغره أمام المتفيهقون والمتمحذقون الذين لاشغل لهم ولا شاغل الا فتح مواضيع جديده كل يوم وبمعرفات جديده ترفع من مستوى قصيده وتنزل من مستوى أخرى !!
مواضيع كهذه وحوارات كهذه بين أقلام جميله ولها وزنها في سقيفتنا العامره سيكون لها أثرها وستكون بحق مرجع يعود اليه من أراد الفائده !!
من وجهة نظري الشخصيه وتوافقا مع ماقلت الفهم والتذوّق صنوان لايفترقان لقصيده ناجحه !!
فمن غير المعقول ان تستمتع بقصيده بها روح وتصوير شعري جميل ومليئه بالخلل هنا وهناك !!
كما انه من غير المعقول ايضا ان نستمتع بقصيده محبوكه من حيث الوزن ولكنها كجلمود صخر لا روح به !!
أرجو منك أخي رياض الإستمرار في مواضيع كهذه شهريه وسيثريها كل مهتم وستكون بحق مرجعا لكل مبتغي للفائده لا الحذلقه والفذلكه كأبوالكواثر وأبو ... !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2011, 11:00 PM   #9
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفارس الملثم [ مشاهدة المشاركة ]
الشعر هوايه والابداع غوايه
وصقل الهوايه هو عبر سرعة البديهه النابعة من الذات اوالمكتسبه بالاستفاده من الملازمه للشعر والشعراء
والتلميح والمباشره يفرضه الزمان والمكان ولكل ن خاصيته في اختيار احداهم
ويتحدد الشاعر المبدع بثقافته واطلاعه وكذلك بسلاسة الكلمه وبساطتها وهي من اجمل الشعر واعذبه

ولي عوده

شكرا لك أخي الفارس الملثم على هذه المداخلة بما فيها من صدق حيث أن ملازمة الشعراء والاحتكاك بهم مكسب للشاعر دون شك به يطور نفسه ويعرف اخطائه ومحاسنه ويخطو خطوات الى الأمام ..

أما التلميح والمباشرة بقدر مايفرضها الزمان والمكان ، يفرضها أيضا الفن الراقي . فالتلميح هو الايحاء للمعنى أما المباشرة فمموقته وهادمة للشعر في الصياغة الا ما ندر .

شكرا لك أخي الفارس الملثم .
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011, 09:55 AM   #10
عبدالله الجعيدي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالله الجعيدي


الدولة :  النعيــــــــــــر
هواياتي :  الماء والخضرة
عبدالله الجعيدي is on a distinguished road
عبدالله الجعيدي غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
من وحي القصائد المشاركة في المسابقة الشعرية


ما الفرق بين الفهم والتذوق عند الشعراء ؟



لاشك أن الشعراء عند التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم ينقلون صور الحياة العاطفية أو الاجتماعية أو العامة إلى قصائدهم في تعابيرهم الشعرية ، إلا أن رسالة الشاعر الفنان هي أن يشعر الجمهور بأن المشهد الذي يصوره مشهد أصيل ، ولا يترك فرصة للشك في أن هناك اختلافا بين الصورة الحقيقة والصورة المنقولة في القصيدة أو أن حلقة اتصال مفقودة بين الواقع والشعر . هذه هي مهمة الشاعر المبدع .

والشاعر يفهم الأشياء بعقله ولكنه يتذوقها بشعوره ، أي أن "الفهم" أداته العقل وأن "التذوق" أداته الإحساس .. إنهما طاقتان طاقة عقلية تجعل شعلة الفهم تتوقد في الأذهان ، وطاقة شعورية تجعل شعلة التذوق تتوقد في الوجدان .. فالشاعر الذي تبرز عنده طاقة الفهم وتخبو طاقة التذوق يبرز مستوى الفهم ويتراجع مستوى التذوق عنده في كل قيمة من القيم وكل معنى من معاني الحياة عبر عنه في شعره ، فتجده يفهم في القصيدة اللفظ والمعنى ، ويفهم الوزن والقافية ، ويفهمها شرحا إن طلبت منه ذلك ، ومع هذا كله فهو لا يستطيع أن يتذوق فيها الوحدة الفنية ولا الظلال النفسية ولا الصور الشعرية ولا التجربة الكبرى وهي مصبوبة في بوتقة الشعور . شأنه شأن الموسيقي الذي يفهم (النوتة الموسيقية) للحن من الألحان ثم لا يتذوق اللحن ولا يهتز طربا لروعة الإيقاع ولا لأنغامه التصويرية .

إن فهم الشاعر للحياة هو أن يفتح لمشاهدها أبواب العقل ، وأما تذوق الحياة فهو أن يفتح لتجاربها أبواب القلب .. ولاشك أن بعض الشعراء قد فتح الباب الأول وأغلق الثاني والبعض الآخر فتح الثاني وأغلق الأول .

ولكن الشاعر الحق هو الذي يفتح بوابتي الفهم والتذوق في آن معا ، فيستطيع بذلك أن يرسم لوحات فنية فيها من الشعر الأصيل بقدر ما فيها من الصدق والجمال والإبداع الذي يثري وجدان الناس ويجعلهم يتنهدون من أعماق مشاعرهم استحسانا وإعجابا وينطقون لصاحب القصيدة بالقول : إنه شاعر حق .

شكرا الاخ العزيز رياض باشراحيل على طرقك لهذا الموضوع الذي اتمنى ان تعم فائدته الجميع وان نعي ماذهبت اليه وان نكون اصلاء في كلمتنا وفي طباعنا وان ننبذ الغرور عنا لنصل الي مبتغانا . فكما اسلفت فان الغرور مقبرة المبدع . ولاشك ان هناك من يدعي الكمال متناسيا ان الكمال لله وحده وبهذا التصرف يحرم نفسة الاستفاده من الغير فحتما كل من وصل به التفكير الي انه كامل في كل مايقدمة فتلك هي بداية نهايته . وعلى الجميع تقبل وجهة نظر الطرف الآخر والعمل بها قدر استطاعته فهناك من غير الشعراء اوناس يتذوقوا الشعر ويعرفوا هفواته فليس كل شاعر ناقد وليس بالضرورة ان يكون الناقد شاعرا . والشاعر الحقيقي هو من يستفيد من تجارب الغير مهما كانت ثقته بنفسه كبيرة . وان لايهمل جانب من الشعر على حساب جانب آخر وان يمزج بين كل جوانب الشعر لتكون المحصلة قصيدة مستوفية كل شروط الشعر الحقيقي الذي ينشده الجميع وان ينقل للمتلقي صورة حقيقية لا صورة باهته ليخلده التاريخ ويخلد ابداعاته . اعذروني احبتي لم يخلقني الله كاتبا لاعبر لكم عم يجول في نفسي تجاه هذا الموضوع ولعلكم تدركون بهذا ما اود ايصاله لكم . اخيرا تقبلوا تحياتي ولاتحرمونا من مثل هذه المواضيع التي تعم فائدتها كل من يلهث خلف الفائدة .
التوقيع :
اخوكم

عبد اللّه مبارك الجعيدي


هنا جميع قصائد محبكم في سقيفة الشبامي
http://www.alshibami.net/saqifa/show...974#post142974

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001003685521
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas