المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



قصيدة بلجرد بن سميدع

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 07-25-2009, 11:13 AM   #1
المهااااااااااجر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية المهااااااااااجر


الدولة :  المملكه العربيه السعوديه
هواياتي :  القراه والاطلاع
المهااااااااااجر is on a distinguished road
المهااااااااااجر غير متواجد حالياً
افتراضي قصيدة بلجرد بن سميدع

هذه القصيده لشاعر يقال له بلجرد بن سميدع النعماني ويقال ان قائلتها هي حليلته (( جنيه )) بعد ما حدث خلاف بين اخيه وربعه واتى في الليل وكان ناوي الشر والقتل ، ولكن اثناء نومه يقال ان الحليله ايقظته من نومه واعطته هذه الابيات التي يقول فيها
راسي تهيش يوم شاف الغلمه = يوم التقوا في البقعه الحنانه
نهار غار الزور بالحسنيه = والصيعري ما ينتكر دخانه
اجبال يافع بالزوامل تهجر = واتراقلت في عنداها العلهانه
خلعه سباها ابليس وقدها تخرف = وعروقها في عتوماها ريانه
يسقونها اهل العيب واهل القصره = لاكن بناهم سرجت عيدانه
واهل النقاء والشرع كم من وافي = وتقول دار النوب في فردانه
تنذخ فروقه قبل سم الجنوه = لا امسى الابو يدرج على صيبانه
للخصم شف عندي قضاء بالوافي = والخو ما بيعة بقل اثمانه
الخو كسر الساق اذا فارقته = لا اشتظ ما يرجع على عدانه
-----------------------------------------------------------------------
واليكم تفسير بعض المفردات

الغلمة : جمع غلام والمقصود الرجال
في البقعه الحنانه : اي في منطقة الخلاف والحنانه من الحنين ويقال حن الراعد والمقصود الصوت المترفع
تهجر : تضج
خلعه سباها ابليس :الخلعه النخله وهي كنايه عن المشكله القائمه ومن زرعها هو ابليس وما هذه المشكله الا من ثمار ما زرعه ابليس عليه من الله ما يستحق
وعروقها : جذورها

في عتومها :العتم هو الساقيه
ريانه : راويه
يسقونها : يروونها
اهل العيب واهل القصره : العيب هو الغدر ، ويقال عايب يعني غادر
واهل القصره هم الذين لا ينتخون اذا نخيتهم ، ويقال فلان ما قصر اي قدم شيء لشخص ماء
سرجت عيدانه : اي ان البناء الذي بنوه والمقصود الفتنه قد شعلت النار فيه ولن ينالوا مبتغاهم وقصدهم
والنقاء والشرع : اي اهل النفوس الزكيه والنقيه اهل الشروع الوافيه الذين لا تسمح لهم شروعهم وعاداتهم بالخيانه هم الاوفياء
تقول دار النوب في فردانه : النوب باللهجه الحضرميه هو النحل يقول كأنهم بيوت النحل لا يخرج منها الا العسل ، في فردانه اي في الجبال العاليه لا يرتضون الهوان ولا الدنيه والفريد هو قطعه من الجبل تكون بارزه لا يستطيع احد الوصول اليها الا بالجهد الجهيد
الفروق : جمع فرق والفرق هو خروج جزء من النحل ليسكن في خليه اخرى اذا تكاثر في الخليه الاولى ولم تعد تتسع له ، وهنا يقصد ان اولادهم سيكونون طيبين كأهلهم
الابو : يقصد ملكة النحل عند الحضارم يقال انها اب النحل
يدرج : يدور
صيبانه : الصيبان جمع صواب وهو بيضة النحل
الخو كسر الساق اذا فارقته لا اشتض ما يرجع على عدانه : اي ان فرقة الصديق والقريب والاخ ككسر الساق اذا انكسر الساق لن يعود على عادته كما خلقه الله سيبقى فيه اعوجاج لا بد والشض هو الكسر
وبعد هذه القصيده انتهى كل ما به من غضب وذهب عنه ما يجد على جماعته وهداهم الله واصلح ما بينهم
  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 11:57 AM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

قصيدة رائعة وخاصة ما ورد في البيتين التاليين حول الذود عن الأخ وعدم الغدر به سواء ورد القول على لسان الحليلة ( شيطانة الشعر ) أو لسان بلجرد بن سميدع النعماني فهو لسان حال الشاعر ، وكم كنا نود منك التفضل بايراد اسمه لغايات التوثيق فقط ونسبة القول لقائله منعا للسطو عليه كون التوثيق في بلادنا غير موجود و قصائد أبناء الأجيال التي سبقتنا تتداول شفاهة عن طريق النقل من جيل لآخر :

للخصم شف عندي قضاء بالوافي
والخو ما بيعة بقل اثمانه
الخو كسر الساق اذا فارقته
لا اشتظ ما يرجع على عدانه



من طريف مايرويه الرواة عن المشاكل التي تحدث بين أبناء القبيلة الواحدة أن أحد الأجارده ( آل بلجرد ) قتل غيلة وغدرا وعيبا ( ربما ) نتيجة لبعض المشاكل الداخلية العابرة في الوسط القبلي طفلا من فرع آخر من آل سميدع يدعون آل بامعشا ، وهذا التصرف بحد ذاته يشكل وصمة عار في الجبين ستظل لاحقة بالأجارده مجتمعين ولن تقتصر على التصرف الفردي لذلك الشخص وتعد مخالفة واضحة وصريحة للعادات والقيم القبلية التي تحرّم الزج بالقاصرين في المشاكل القبلية أو جعلهم أهدافا منتقاة لتصفية ثارات أو للبدء في القتل نتيجة حقد شخصي .

لقد أبطل التصرف الشائن لبلجردمع بامعشا ما جاء في قول الشاعر بلجرد لكننا في كل الأحوال نقول كل نفس بما كسبت رهينة . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لله في خلقه شؤون .

تحياتي .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 07-25-2009 الساعة 12:03 PM
  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 12:38 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهااااااااااجر [ مشاهدة المشاركة ]

راسي تهيش يوم شاف الغلمه = يوم التقوا في البقعه الحنانه
نهار غار الزور بالحسنيه = والصيعري ما ينتكر دخانه
اجبال يافع بالزوامل تهجر = واتراقلت في عنداها العلهانه
خلعه سباها ابليس وقدها تخرف = وعروقها في عتوماها ريانه
يسقونها اهل العيب واهل القصره = لاكن بناهم سرجت عيدانه
واهل النقاء والشرع كم من وافي = وتقول دار النوب في فردانه
تنذخ فروقه قبل سم الجنوه = لا امسى الابو يدرج على صيبانه
للخصم شف عندي قضاء بالوافي = والخو ما بيعة بقل اثمانه
الخو كسر الساق اذا فارقته = لا اشتظ ما يرجع على عدانه


بغض النظر بأن هذه الابيات المتواضعة قالها شاعر من غرب حضرموت ... أو قالتها (( جنية )) يطلق عليها في تراثنا الشعبي ب (( الحليلة )) ، فإن هذا الشعر في حد ذاته شعر شيطاني يعكس نفثات شيطانية تمجد الفتن والاقتتال والثأر .

وهو لا يخرج عن دائرة شعراء ولفوا أن ينأوا كثيرا عن تمجيد الانسانية وصفات الخير والحب والجمال فيها ، ولكن مثل هذه الابيات تطرب من هم على شاكلة الرفيق (( مسروررووف )) والذين يبحثون عن البطولة الوهمية والشجاعات العنترية حتى وإن كان مصدرها (( جنية )) تسمى ب (( الحليلة )) ...!!

وما يثير اهتمامي في مثل هذه القصائد هو البحث والغوص حول (( المفردة والعبارة )) من حيث يشكل الشعر الشعبي رافدا مهما يثري لهجتنا العامية ، وقديم الشعر يتميز بمفردات كانت سائدة في ذلك العصر ، واصبحت اليوم منقرضة وفي حكم التلاشي عن الاستخدام لذا لا غرابة من شرحها وتفسيرها حتى تكتمل للقارئ الصورة .

لهذا لو تكرم واضع هذه القصيدة أن يشرح لنا معاني كلمات بقيت غامضة المعنى وهي :

(( تهيش )) ... (( غار الزو )) ... (( بالحسنية )) ... (( والصيعري ما ينتكر دخانه )) .... (( واتراقلت في عنداها العلهانه )) .... (( قبل سم الجنوه )) .....؟؟؟

شكرا مقدما لناقل القصيدة ..... وهنيئا للرفيق (( مسرورروف )) طربه بالقصيدة وعنترياته التي ما قتلت ذبابه ...!!




..
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 01:00 PM   #4
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
لهذا لو تكرم واضع هذه القصيدة أن يشرح لنا معاني كلمات بقيت غامضة المعنى وهي :

(( والصيعري ما ينتكر دخانه )) ه ...!!


..

4"]الصيعري : اسم عائلة من حضرموت ( عائلة او قبيلة)
ماينتكر دخانه قد يكون المعنى هو ان الصيعري كريم ويكرم ضيوفه .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 01:28 PM   #5
مجمل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية مجمل

افتراضي

قصيده رايعه رايعه
احسنت على النقل
بارك الله فيك اخي النعماني
  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 05:29 PM   #6
المهااااااااااجر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية المهااااااااااجر


الدولة :  المملكه العربيه السعوديه
هواياتي :  القراه والاطلاع
المهااااااااااجر is on a distinguished road
المهااااااااااجر غير متواجد حالياً
افتراضي

تسلموا اخواني على المرور
  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 06:16 PM   #7
المهااااااااااجر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية المهااااااااااجر


الدولة :  المملكه العربيه السعوديه
هواياتي :  القراه والاطلاع
المهااااااااااجر is on a distinguished road
المهااااااااااجر غير متواجد حالياً
افتراضي

  رد مع اقتباس
قديم 07-25-2009, 07:42 PM   #8
صالح باعمران ابو زايد
شاعر السقيفه

افتراضي

احسنت يالمهااااااااجر على النقل قصيدة جزلة
ولا تبخل علينا من اقوال الشيبان
تحياتي لك
  رد مع اقتباس
قديم 07-26-2009, 09:30 AM   #9
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي





التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة البالة.. ترجمة بليغة لمأساوية الغربة قائد المحمدي مكتبة السقيفه 3 09-25-2009 10:11 AM
قصيدة تروي معاناة الاسير الجنوبي في زنازين الاحتلال حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 09-17-2009 01:02 AM
عبود باعمر بن سميدع وسالم بن محمد باتيس ابوراضي بدع وجواب طالب النعماني سقيفة عذب القوافي 12 08-27-2009 05:31 PM
لوجيت بفسح في دواتي والاقلام=صاح القلم وقال دوّن قصيدة بن قطمان سقيفة عذب القوافي 3 07-21-2009 11:08 PM
رد على قصيدة صوت سيبان ثابت بن ماضي سقيفة عذب القوافي 9 07-02-2009 10:16 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas