المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


القضاء والقدر عند الشاعر المحضار

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-25-2012, 02:54 PM   #1
مبارك بوشندل
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية مبارك بوشندل

القضاء والقدر عند الشاعر المحضار

وددت أن هذه القصيدة( سلمت لك امري ) كانت من آخر ما كتب السيد حسين المحضار رحمه الله. لماذا لأنها مليئة بعقيدة القضاء والقدر, ولأن كل مسلم , أكان شاعراً أو ناثراً, أو ناقداَ او0000 او000000 هو في حاجة إلى عفو الغفور الرحيم , الحنان المنان, وقد صح عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالخواتيم). فرجوت أن تكون هذه الأخيرة أو من آخر ما كتبه السيد المحضار رحمة الله عليه.
في هذه السطور سأكتب ابيات من القصيدة, وسأعلق عليها بقدر ما امكن:
سلمت لك أمري ولك في حكمتك مقصد
ياخافي اللطف الذي ماشي لحكمه رد
ربي سواك ماحد على المكروه بايحمد
ياقبلة الآماد
يا لله يا من رحمتك ماشي لها ميعاد
الإستسلام لله في كل الأمور هو الإسلام بعينه. وما قضاه الله للإنسان أمر أراده الهر وقدره لمصلحة الإنسان نفسه, وإن كان ظاهره غير ذلك.
فالذي يقدر الأمور هو الذي يعلم بخفايها وما تترتب عليه وهو الله اللطيف بعباده:
ياخافي اللطف الذي ماشي لحكمه رد
الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ولا رادَّ لما قضى فسبحانه0
وهو المحمود على كل حال من الأحوال:
ربي سواك ما حد على المكروه با يحمد
وهو المقصود في كل زمان ومكان, مدى الدهر:
يا قبلة الآماد0
رحمته وسعت كل شيء, لا تتحدد بزمان ولا بمكان, فهو الرحمن الرحيم دائماًَ وابداً.
*ما عاد من يدعوك يا رحمن صفر اليد
كلا و لاباب الرجاء في رحمتك يوصد
من دك بابك يا إله الكون ماينصد
ضاقت علي الحال
مابشتكي إلا إليك يا اجود الاجواد
يا لله يا من رحمتك ماشي لها ميعاد
من دعاه سمع دعاه, ولن يخيبه, إما أعطاه ما سأله, وإما اذَّخر له ما ينفعه في أخراه,وإما صرف عنه بتلك الدعوة مكروهاً.
ما عاد من يدعوك يا رحمن صفر اليد
كلا: كلمة ردع وزجر وكأن المحضار يقول لا وألف لا, فببابك مفتوح لا يقنط من رحمتك أحد ويرجوك كل أحد الطائع والعاصي, ومن قصد بابك لا ترده, لأن بابك أصلا لا يغلق, تعطي كل سائلٍ مسألته ولا يُنقص ذلك من ملكك شيء, وقد جاء في الحديث القدسي:
(يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه فلك الحمد.
كلا و لا باب الرجاء في رحمتك يوصد
من دك بابك يا إله الكون ماينصد
وإذا ضاق حالي بهموم الدنيا وغمومها فأنت ملاذي. شكواي اليك وحدك, يا أكرم الأكرمين.
من جربك الهي وجدك وفياً, تأخذ القليل وتعطي الكثير, يتقربون إليك بالمعاصي, وتتودد اليهم بالنعم, فإليك اشكو ولا اشكو لمخلوق مثلي.
مابشتكي إلا إليك يا اجود الاجواد

للموضوع بقية إن شاء الله تعالى.
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 08:07 PM   #2
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

توصيف جميل من اخي "عاشق الحور" ..

ياريت أخي المبدع "عاشق الحور" تضع القصيدة كاملة .. ثم تكتب تعليقك على ابياتها ومعانيها ودلالاتها لتعميم الفائدة ..

الفائدة واضحة فيما عبرت باسلوب شيق ورؤية سديدة .. وفي انتظار المزيد أخي عاشق الحور ..

تقبل تحياتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012, 10:17 PM   #3
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الحور [ مشاهدة المشاركة ]
وددت أن هذه القصيدة( سلمت لك امري ) كانت من آخر ما كتب السيد حسين المحضار رحمه الله. لماذا لأنها مليئة بعقيدة القضاء والقدر, ولأن كل مسلم , أكان شاعراً أو ناثراً, أو ناقداَ او0000 او000000 هو في حاجة إلى عفو الغفور الرحيم , الحنان المنان, وقد صح عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالخواتيم). فرجوت أن تكون هذه الأخيرة أو من آخر ما كتبه السيد المحضار رحمة الله عليه.
في هذه السطور سأكتب ابيات من القصيدة, وسأعلق عليها بقدر ما امكن:
سلمت لك أمري ولك في حكمتك مقصد
ياخافي اللطف الذي ماشي لحكمه رد
ربي سواك ماحد على المكروه بايحمد
ياقبلة الآماد
يا لله يا من رحمتك ماشي لها ميعاد
الإستسلام لله في كل الأمور هو الإسلام بعينه. وما قضاه الله للإنسان أمر أراده الهر وقدره لمصلحة الإنسان نفسه, وإن كان ظاهره غير ذلك.
فالذي يقدر الأمور هو الذي يعلم بخفايها وما تترتب عليه وهو الله اللطيف بعباده:
ياخافي اللطف الذي ماشي لحكمه رد
الذي ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ولا رادَّ لما قضى فسبحانه0
وهو المحمود على كل حال من الأحوال:
ربي سواك ما حد على المكروه با يحمد
وهو المقصود في كل زمان ومكان, مدى الدهر:
يا قبلة الآماد0
رحمته وسعت كل شيء, لا تتحدد بزمان ولا بمكان, فهو الرحمن الرحيم دائماًَ وابداً.
*ما عاد من يدعوك يا رحمن صفر اليد
كلا و لاباب الرجاء في رحمتك يوصد
من دك بابك يا إله الكون ماينصد
ضاقت علي الحال
مابشتكي إلا إليك يا اجود الاجواد
يا لله يا من رحمتك ماشي لها ميعاد
من دعاه سمع دعاه, ولن يخيبه, إما أعطاه ما سأله, وإما اذَّخر له ما ينفعه في أخراه,وإما صرف عنه بتلك الدعوة مكروهاً.
ما عاد من يدعوك يا رحمن صفر اليد
كلا: كلمة ردع وزجر وكأن المحضار يقول لا وألف لا, فببابك مفتوح لا يقنط من رحمتك أحد ويرجوك كل أحد الطائع والعاصي, ومن قصد بابك لا ترده, لأن بابك أصلا لا يغلق, تعطي كل سائلٍ مسألته ولا يُنقص ذلك من ملكك شيء, وقد جاء في الحديث القدسي:
(يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه فلك الحمد.
كلا و لا باب الرجاء في رحمتك يوصد
من دك بابك يا إله الكون ماينصد
وإذا ضاق حالي بهموم الدنيا وغمومها فأنت ملاذي. شكواي اليك وحدك, يا أكرم الأكرمين.
من جربك الهي وجدك وفياً, تأخذ القليل وتعطي الكثير, يتقربون إليك بالمعاصي, وتتودد اليهم بالنعم, فإليك اشكو ولا اشكو لمخلوق مثلي.
مابشتكي إلا إليك يا اجود الاجواد

للموضوع بقية إن شاء الله تعالى.

طرح راقي يابوشندل واكثر من رائع ومجهود وافر تشكر عليه
وانا مع ماطلب رياض منك لكي تعم الفائده للكل سلم على العرض واهله
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-26-2012, 06:12 AM   #4
مبارك بوشندل
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية مبارك بوشندل

افتراضي

اشكركم من كل القلب . سأعمل بالملاحظات لإستاذنا القدير باشراحيل ولإخينا وشاعرنا المؤقر بن احمد.
مشكلتنا ايها الاحبة في النت, لايزال عندنا Dial up. اعذروني على عدم الدخول دائماً وعدم المشاركة.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas