المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عاجل جداً الى كل اعضاء السقيفه الشباميه 00 فهل من ملبي

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2007, 09:03 PM   #1
moon almoon
حال متالّق
 
الصورة الرمزية moon almoon

افتراضي عاجل جداً الى كل اعضاء السقيفه الشباميه 00 فهل من ملبي



بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الأفاضل
بعد احتجاب عن السقيفة لفترة أو اسميه غياب لأسباب مختلفة منها قد يكون بسبب العمل والأخر لمراجعة ومحاسبة النفس 00
وشي للابتعاد عن ما أشاهده للأسف وما آلت إليه السقيفة من الانزلاق وإتباع هوى النفس الأمارة بالسوء 00 وأخر للتفكر بما أشاهده من تكتلات شتى
فعدت إليكم وكلي رجاء بان تتسع صدورنا ونحكم عقولنا وان تكون ألفاظنا لائقة 000صحيح ان السقيفة وعلى رأسها الأخ الفاضل المشرف العام منحنا الحرية للتعبير عن ما يجول في أنفسنا
ولكن هناك يجب ان يكون خط احمر 00نتوقف عنده 000 فعندما نرى بان أقلامنا تمادت بل انحرفت عن مسار الفائدة المرجوة منها إلى خط احمر يجب التوقف فهي كما بورصات زماننا هذا
أما ان تكون خط اخضر ذو فائدة 000 فيرفع من مستواك المادي وأما خط احمر فيجعلك في خسارة فادحه 000 وقس عليه قلمك فإما ان يرفع من مكانتك العلمية والأخلاقية 00 وأما العكس

لنريح أنفسنا قليلا مع كلام الله سبحانه وتعالى وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتكون نرجع إليها عندما يريد احدنا ان يكتب في موضوع معين أو يوجه رسالة معينه إلى شخص أخر

قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ‏}‏ ‏[‏ق‏:‏18‏]‏ وقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ رَبَّكَ لَبالمِرْصَادِ‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏14‏]‏‏.‏

قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فَلا تُزَكُّوا أنْفُسَكُمْ هُوَ أعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى‏}‏ ‏[‏النجم‏:‏32‏]‏

في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أوْ لِيَصْمُتْ‏"‏‏.‏

وقال الإِمام الشافعي رحمه اللّه‏:‏ إذا أراد الكلام فعليه أن يفكر قبل كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلَّم، وإن شكَّ لم يتكلم حتى تظهر‏.

في صحيح البخاري، عن سهل بن سعد رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ يَضْمَنْ لي ما بينَ لَحْيَيْهِ وَما بينَ رِجْلَيْهِ، أضْمَنْ لَهُ الجَنَّةَ‏"‏‏.‏

في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة،أنه سمع النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إِنَّ العَبْدَ يَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيها يَزِلُّ بِهَا إِلَى النَّارِ أبْعَد مِمَّا بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ‏"‏ وفي رواية البخاري‏:‏ ‏"‏أبْعَدُ مِمَّا بَيْنَ المَشْرِقِ‏"


في صحيح مسلم وسنن أبي داود وغيرهما، عن عياض بن حِمار الصحابي رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنَّ اللَّهَ تَعالى أوْحَى إليَّ أنْ تَوَاضَعُوا حتَّى لا يَبْغيَ أحَدٌ على أحَدٍ، وَلا يَفْخَرَ أحَدٌ على أحَدٍ‏"‏‏.‏‏

ونرى البعض يقوم باحْتِقار المسلمينَ والسُّخْرِيةِ منهم

قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ يلْمِزُونَ المُطَّوِّعِينَ مِنَ المُؤْمِنِينَ في الصَّدَقَاتِ وَالَّذينَ لا يَجدُونَ إلا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏79‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيُّها الَّذين آمَنُوا لا يَسخَرُ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِساءٌ مِنْ نِساءٍ عَسَى أنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلا تَابَزُوا بالألْقابِ‏}‏ الآية ‏[‏الحجرات‏:‏11‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ‏}‏ ‏[‏الهمزة‏:‏1‏]‏‏.

في كتاب الترمذي، عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَيْسَ المُؤْمِنُ بالطَّعَّانِ وَلا اللَّعّان وَلا الفاحِشِ وَلا البَذيء‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏


في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تَحاسَدُوا، وَلا تَناجَشُوا، وَلا تَباغَضُوا، وَ لاَ تَدَابَرُوا، وَ لا يَبْغِ بَعْضُكُمْ على بَعْضٍ وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْواناً، المُسلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ وَلا يَخْذُلُهُ وَلا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا ـ ويشيرِ إلى صدره ثلاثَ مرات ـ بِحَسْبِ امْرىءٍ مِنَ الشَّرّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ حَرَامٌ‏:‏ دَمُهُ ومَالُهُ وَعِرْضُهُ‏"‏‏.‏

ما أعظم نفع هذا الحديث وأكثر فوائده لمن تدبره‏.‏

أخي الشبامي ( الشبامي ليس مقصود المشرف العام أو أبو عوض الشبامي ولكن كل عضو ينتمي لسقيفة الشبامي )
في صحيح مسلم، عن ابن مسعود رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، فقال رجلٌ‏:‏ إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً، قال‏:‏ إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ‏"‏‏.‏

بَطر الحقّ بفتح الباء والطاء المهملة وهو دفعه وإبطاله، وغمطٌ بفتح الغين المعجمة وإسكان الميم وآخره طاء مهملة، ويروى غمص بالصاد المهملة ومعناهما واحد وهو الاحتقار‏




ففي صحيحي البخاري ومسلم، عن سهل بن حُنيف، وعن عائشة رضي اللّه عنهما،

عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَقُولَنَّ أحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسِي، وَلَكِنْ لِيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي‏"‏‏.‏‏

وجاء في سنن أبي داود، بإسناد صحيح، عن عائشة رضي اللّه عنها،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَقُولَنَّ أحَدُكُمْ جاشَتْ نَفْسِي، وَلَكِنْ لِيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي‏"‏ ‏قال العلماء‏:‏ معنى لَقِسَتْ وجاشت‏:‏ غثت؛ قالوا‏:‏ وإنما كُرِه خبثت للفظ الخبث والخبث‏.‏

قال الإِمام أبو سليمان الخطابي‏:‏ لقست وخبثت معناهما واحد، وإنما كُره خبث للفظ الخبث وبشاعة الاسم منه، وعلَّمهم الأدب في استعمال الحسن منه وهجران القبيح، وجاشت بالجيم والشين المعجمة، ولقست بفتح اللام وكسر القاف‏.‏

وفي صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إِذَا قالَ الرَّجُلُ هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أهْلَكُهُمْ‏"‏‏.‏‏

روي أهلكُهم برفع الكاف وفتحها، والمشهور الرفع، ويُؤيِّده أنه جاء في رواية في حلية الأولياء في ترجمة سفيان الثوري ‏"‏فَهُوَ مِنْ أهْلَكِهمْ‏"‏ قال الإِمام الحافظ أبو عبد اللّه الحميدي في الجمع بين الصحيحين في الرواية الأولى، قال بعض الرواة‏:‏ لا أدري هو بالنصب أم بالرفع‏؟‏ قال الحميدي‏:‏ والأشهر الرفع‏:‏ أي أشدُّهم هلاكاً، قال‏:‏ وذلك إذا قال على سبيل الإزراء عليهم والاحتقار لهم وتفضيل نفسه عليهم، لأنه لا يدري سرّ اللّه تعالى في خلقه، هكذا كان بعضُ علمائنا يقولُ، هذا كلام الحميدي‏.‏ وقال الخطابي‏:‏ معناه‏:‏ لا يزالُ يعيبُ الناسَ ويذكرُ مساويهم ويقول‏:‏ فسدَ النَّاسُ وهلكوا ونحو ذلك، فإذا فعل ذلك فهو أهلكُهم‏:‏ أي أسوأ حالاً فيما يَلحقُه من الإِثم في عيبهم والوقيعة فيهم، وربما أدّاه ذلك إلى العجب بنفسه ورؤيته أن له فضلاً عليهم، وأنه خير منهم فيهلك0



وفي صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا قالَ الرَّجُلُ لأخِيهِ‏:‏ يا كافِرٌ‏!‏ فَقَدْ باءَ بِها أحَدُهُما، فإن كانَ كما قال وَإِلاَّ رَجَعَتْ عَلَيْهِ‏"‏‏.‏


ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه، يا حمار‏!‏ يا تيس‏!‏ يا كلب‏!‏ ونحو ذلك؛ فهذا قبيح لوجهين‏:‏ أحدهما أنه كذب، والآخر أنه إيذاء؛ وهذا بخلاف قوله‏:‏ يا ظالم‏!‏ ونحوه، فإن ذلك يُسامح به لضرورة المخاصمة، مع أنه يصدق غالباً، فقلّ إنسانٌ إلا وهو ظالم لنفسه ولغيرها‏.‏


اسأل الله لي ولكم حفظ ألسنتنا والبعد عن كل ما يكون سبب في هلاكنا 000

فأرجوا الانتباه أخواني الكرام إلى الابتعاد عن ما يسي إلى الشخص نفسه قبل ان يسي إلى غيره 00فالفاظنا هي ما تحدد شخصيتنا

كل ما سبق هو موجه لنا جميعاً وليس لشخص بحد ذاته 000 قد يُفهم لدى البعض بغير القصد 000 فالله من وراء القصد

  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 09:10 PM   #2
عيوني حزينه
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عيوني حزينه


الدولة :  في الركن البعيد الهادئ
عيوني حزينه is on a distinguished road
عيوني حزينه غير متواجد حالياً
افتراضي


صح لسانك يا ابو محمد انا اشهد انك راعيها
بارك الله فيك واكثر الله من امثالك
بصراحة كلامك جاء في وقته
ومش عارفة ارد عليك بحرف
يكفي اني اسجل اعجابي واشكرك جزيل الشكر
التوقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 09:39 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

شكراً لك يا غالي وجزاك الله خير ... وصدقني جات في وقتها بالفعل ونور الله بصيرتك كما نورت علينا
والإعتراف بالحق فضيلة .... وأنا أقولها بصراحة تلفظت بألفاظ على أناس ويمكن تكونون شفتوها اسأل الله
أن يتوب علي وأن يجزي أخينا عنا كثير الجزاء ... وأستغفر الله وأتوب إليه .... وليس عيباً أن أقول هذا الكلام
ولكنني بالفعل أتيت كي أستفيد وأفيد في هذه السقيفة وأن كان هدفي هو الإستفادة أكثر نظراً لوجود عمالقة
كرام من أهل الخير والحب والوفاء .... ولكن سامح الله من كان السبب ... ولك الشكر مجدداً أخي الكريم وعلم أن
هذا ليس من طبعي أخي ولك الود والإحترام ...
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 10:38 PM   #4
خوية عفية بكيفي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية خوية عفية بكيفي

افتراضي

تسلم أخوي الزبير


كلامك صحيح 100% وينحط على العين و الراس

ربي يجعله في ميزان حسناتك وربي يكثر من

أمثالك إللي هم الناس الطيبين

تحياتي لك يالطيب

أختك ............ خوية عفية بكيفي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 10:50 PM   #5
مولى جــوجه
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزبير


بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني الأفاضل
بعد احتجاب عن السقيفة لفترة أو اسميه غياب لأسباب مختلفة منها قد يكون بسبب العمل والأخر لمراجعة ومحاسبة النفس 00
وشي للابتعاد عن ما أشاهده للأسف وما آلت إليه السقيفة من الانزلاق وإتباع هوى النفس الأمارة بالسوء 00 وأخر للتفكر بما أشاهده من تكتلات شتى
فعدت إليكم وكلي رجاء بان تتسع صدورنا ونحكم عقولنا وان تكون ألفاظنا لائقة 000صحيح ان السقيفة وعلى رأسها الأخ الفاضل المشرف العام منحنا الحرية للتعبير عن ما يجول في أنفسنا
ولكن هناك يجب ان يكون خط احمر 00نتوقف عنده 000 فعندما نرى بان أقلامنا تمادت بل انحرفت عن مسار الفائدة المرجوة منها إلى خط احمر يجب التوقف فهي كما بورصات زماننا هذا
أما ان تكون خط اخضر ذو فائدة 000 فيرفع من مستواك المادي وأما خط احمر فيجعلك في خسارة فادحه 000 وقس عليه قلمك فإما ان يرفع من مكانتك العلمية والأخلاقية 00 وأما العكس

لنريح أنفسنا قليلا مع كلام الله سبحانه وتعالى وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتكون نرجع إليها عندما يريد احدنا ان يكتب في موضوع معين أو يوجه رسالة معينه إلى شخص أخر

قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ‏}‏ ‏[‏ق‏:‏18‏]‏ وقال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إنَّ رَبَّكَ لَبالمِرْصَادِ‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏14‏]‏‏.‏

قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فَلا تُزَكُّوا أنْفُسَكُمْ هُوَ أعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى‏}‏ ‏[‏النجم‏:‏32‏]‏

في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أوْ لِيَصْمُتْ‏"‏‏.‏

وقال الإِمام الشافعي رحمه اللّه‏:‏ إذا أراد الكلام فعليه أن يفكر قبل كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلَّم، وإن شكَّ لم يتكلم حتى تظهر‏.

في صحيح البخاري، عن سهل بن سعد رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ يَضْمَنْ لي ما بينَ لَحْيَيْهِ وَما بينَ رِجْلَيْهِ، أضْمَنْ لَهُ الجَنَّةَ‏"‏‏.‏

في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة،أنه سمع النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إِنَّ العَبْدَ يَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيها يَزِلُّ بِهَا إِلَى النَّارِ أبْعَد مِمَّا بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ‏"‏ وفي رواية البخاري‏:‏ ‏"‏أبْعَدُ مِمَّا بَيْنَ المَشْرِقِ‏"


في صحيح مسلم وسنن أبي داود وغيرهما، عن عياض بن حِمار الصحابي رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنَّ اللَّهَ تَعالى أوْحَى إليَّ أنْ تَوَاضَعُوا حتَّى لا يَبْغيَ أحَدٌ على أحَدٍ، وَلا يَفْخَرَ أحَدٌ على أحَدٍ‏"‏‏.‏‏

ونرى البعض يقوم باحْتِقار المسلمينَ والسُّخْرِيةِ منهم

قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ يلْمِزُونَ المُطَّوِّعِينَ مِنَ المُؤْمِنِينَ في الصَّدَقَاتِ وَالَّذينَ لا يَجدُونَ إلا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏79‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيُّها الَّذين آمَنُوا لا يَسخَرُ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِساءٌ مِنْ نِساءٍ عَسَى أنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلا تَابَزُوا بالألْقابِ‏}‏ الآية ‏[‏الحجرات‏:‏11‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ‏}‏ ‏[‏الهمزة‏:‏1‏]‏‏.

في كتاب الترمذي، عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَيْسَ المُؤْمِنُ بالطَّعَّانِ وَلا اللَّعّان وَلا الفاحِشِ وَلا البَذيء‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏


في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تَحاسَدُوا، وَلا تَناجَشُوا، وَلا تَباغَضُوا، وَ لاَ تَدَابَرُوا، وَ لا يَبْغِ بَعْضُكُمْ على بَعْضٍ وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْواناً، المُسلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ وَلا يَخْذُلُهُ وَلا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا ـ ويشيرِ إلى صدره ثلاثَ مرات ـ بِحَسْبِ امْرىءٍ مِنَ الشَّرّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ حَرَامٌ‏:‏ دَمُهُ ومَالُهُ وَعِرْضُهُ‏"‏‏.‏

ما أعظم نفع هذا الحديث وأكثر فوائده لمن تدبره‏.‏

أخي الشبامي ( الشبامي ليس مقصود المشرف العام أو أبو عوض الشبامي ولكن كل عضو ينتمي لسقيفة الشبامي )
في صحيح مسلم، عن ابن مسعود رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَدْخُل الجَنَّةَ مَنْ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ، فقال رجلٌ‏:‏ إن الرجلَ يُحبّ أن يكون ثوبُه حسناً ونعلُه حسنةً، قال‏:‏ إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ‏"‏‏.‏

بَطر الحقّ بفتح الباء والطاء المهملة وهو دفعه وإبطاله، وغمطٌ بفتح الغين المعجمة وإسكان الميم وآخره طاء مهملة، ويروى غمص بالصاد المهملة ومعناهما واحد وهو الاحتقار‏




ففي صحيحي البخاري ومسلم، عن سهل بن حُنيف، وعن عائشة رضي اللّه عنهما،

عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَقُولَنَّ أحَدُكُمْ خَبُثَتْ نَفْسِي، وَلَكِنْ لِيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي‏"‏‏.‏‏

وجاء في سنن أبي داود، بإسناد صحيح، عن عائشة رضي اللّه عنها،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا يَقُولَنَّ أحَدُكُمْ جاشَتْ نَفْسِي، وَلَكِنْ لِيَقُلْ لَقِسَتْ نَفْسِي‏"‏ ‏قال العلماء‏:‏ معنى لَقِسَتْ وجاشت‏:‏ غثت؛ قالوا‏:‏ وإنما كُرِه خبثت للفظ الخبث والخبث‏.‏

قال الإِمام أبو سليمان الخطابي‏:‏ لقست وخبثت معناهما واحد، وإنما كُره خبث للفظ الخبث وبشاعة الاسم منه، وعلَّمهم الأدب في استعمال الحسن منه وهجران القبيح، وجاشت بالجيم والشين المعجمة، ولقست بفتح اللام وكسر القاف‏.‏

وفي صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إِذَا قالَ الرَّجُلُ هَلَكَ النَّاسُ فَهُوَ أهْلَكُهُمْ‏"‏‏.‏‏

روي أهلكُهم برفع الكاف وفتحها، والمشهور الرفع، ويُؤيِّده أنه جاء في رواية في حلية الأولياء في ترجمة سفيان الثوري ‏"‏فَهُوَ مِنْ أهْلَكِهمْ‏"‏ قال الإِمام الحافظ أبو عبد اللّه الحميدي في الجمع بين الصحيحين في الرواية الأولى، قال بعض الرواة‏:‏ لا أدري هو بالنصب أم بالرفع‏؟‏ قال الحميدي‏:‏ والأشهر الرفع‏:‏ أي أشدُّهم هلاكاً، قال‏:‏ وذلك إذا قال على سبيل الإزراء عليهم والاحتقار لهم وتفضيل نفسه عليهم، لأنه لا يدري سرّ اللّه تعالى في خلقه، هكذا كان بعضُ علمائنا يقولُ، هذا كلام الحميدي‏.‏ وقال الخطابي‏:‏ معناه‏:‏ لا يزالُ يعيبُ الناسَ ويذكرُ مساويهم ويقول‏:‏ فسدَ النَّاسُ وهلكوا ونحو ذلك، فإذا فعل ذلك فهو أهلكُهم‏:‏ أي أسوأ حالاً فيما يَلحقُه من الإِثم في عيبهم والوقيعة فيهم، وربما أدّاه ذلك إلى العجب بنفسه ورؤيته أن له فضلاً عليهم، وأنه خير منهم فيهلك0



وفي صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا قالَ الرَّجُلُ لأخِيهِ‏:‏ يا كافِرٌ‏!‏ فَقَدْ باءَ بِها أحَدُهُما، فإن كانَ كما قال وَإِلاَّ رَجَعَتْ عَلَيْهِ‏"‏‏.‏


ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه، يا حمار‏!‏ يا تيس‏!‏ يا كلب‏!‏ ونحو ذلك؛ فهذا قبيح لوجهين‏:‏ أحدهما أنه كذب، والآخر أنه إيذاء؛ وهذا بخلاف قوله‏:‏ يا ظالم‏!‏ ونحوه، فإن ذلك يُسامح به لضرورة المخاصمة، مع أنه يصدق غالباً، فقلّ إنسانٌ إلا وهو ظالم لنفسه ولغيرها‏.‏


اسأل الله لي ولكم حفظ ألسنتنا والبعد عن كل ما يكون سبب في هلاكنا 000

فأرجوا الانتباه أخواني الكرام إلى الابتعاد عن ما يسي إلى الشخص نفسه قبل ان يسي إلى غيره 00فالفاظنا هي ما تحدد شخصيتنا

كل ما سبق هو موجه لنا جميعاً وليس لشخص بحد ذاته 000 قد يُفهم لدى البعض بغير القصد 000 فالله من وراء القصد






جزاك الله خير على الكلام الزين وانته الظاهر عليك ان اصلك ومنبتك طيب ودعوة طيبه وصادقه والرجاء ثبيت الموضوع للاهمية
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 11:00 PM   #6
moon almoon
حال متالّق
 
الصورة الرمزية moon almoon

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هتون

صح لسانك يا ابو محمد انا اشهد انك راعيها
بارك الله فيك واكثر الله من امثالك
بصراحة كلامك جاء في وقته
ومش عارفة ارد عليك بحرف
يكفي اني اسجل اعجابي واشكرك جزيل الشكر


اختِ الفاضلة هتون

مساحة دافئة كـ قطرات حرفكِ النديّ
لــ تترقرقُ من قلمكِ أعذب وأجم ـل الكلمات

وردة بيضاء لـ مرورك العطر
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 11:07 PM   #7
moon almoon
حال متالّق
 
الصورة الرمزية moon almoon

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت المشاعر
شكراً لك يا غالي وجزاك الله خير ... وصدقني جات في وقتها بالفعل ونور الله بصيرتك كما نورت علينا
والإعتراف بالحق فضيلة .... وأنا أقولها بصراحة تلفظت بألفاظ على أناس ويمكن تكونون شفتوها اسأل الله
أن يتوب علي وأن يجزي أخينا عنا كثير الجزاء ... وأستغفر الله وأتوب إليه .... وليس عيباً أن أقول هذا الكلام
ولكنني بالفعل أتيت كي أستفيد وأفيد في هذه السقيفة وأن كان هدفي هو الإستفادة أكثر نظراً لوجود عمالقة
كرام من أهل الخير والحب والوفاء .... ولكن سامح الله من كان السبب ... ولك الشكر مجدداً أخي الكريم وعلم أن
هذا ليس من طبعي أخي ولك الود والإحترام ...

صمت المشاعر

اشكر لكِ مشاعرك الطيبه والنقيه والتي تدل على اصالة معدنك

الكل منا معرض للوقوع في الخطا او زلة اللسان 00 والتوبه والرجوع عن هذا الشي جميل
والانسان النظيف والصافي السريره من يحساب نفسه ويرجع عن ذلك الشي 0 وتقبل النصيحه ( كلنا خطاؤون وخير الخطاؤون التوابون )

دامَ ضياءُك الخلاّب ..

دمت في بهاء..
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 11:14 PM   #8
moon almoon
حال متالّق
 
الصورة الرمزية moon almoon

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خوية عفية بكيفي
تسلم أخوي الزبير


كلامك صحيح 100% وينحط على العين و الراس

ربي يجعله في ميزان حسناتك وربي يكثر من

أمثالك إللي هم الناس الطيبين

تحياتي لك يالطيب

أختك ............ خوية عفية بكيفي


اختِ خوية عفية بكيفي

يسلم راسكِ وتسلم عينكِ

مروركِ الجميل اسعدني كثيراَ

ارحب بك من القلب

متصفحي يزهو ويزهو بكِ وبحضوركِ المبهج لنفسي

لاهنت على كل كلمه سطرها قلمك الرائع
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 11:28 PM   #9
الســّـعـدي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الســّـعـدي

افتراضي

الاخ الفاضل / الزبير

تحية طيبة ..

عزيزي

من خلال ما رأى الجميع من مناوشات بين أطراف النزاع المحلي ..

كانت نتيجة الرؤى وتحليلات ما وراء الكلمات المتراشق بها ..

هي سياسة البقاء للأقوى ..

سواء كان لمبدأ أو دون مبدأ ..

ونسوا جميعاً أن القوة لله ..

.........

فمن أراد أن ينتصر بطرح الرأي السليم فعليه أن ينصر الله ...

بأن لا يقول إلا الحق ..

وإن أختلفت الرؤى فلابد أن يظل الود قائماً ..

.

أما إذا لازلت سياسة البقاء للقوي هي الباقية ..

فعلى مبادئ الحوار الهادف كل السلام ..!!

ولتضحك على جهلنا كل الامم ..

.
.

جُـزيت خيراً اخي الزبير ..

وهدى الله بهداه الجميع ..
.
.
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2007, 11:51 PM   #10
moon almoon
حال متالّق
 
الصورة الرمزية moon almoon

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مولى جــوجه
جزاك الله خير على الكلام الزين وانته الظاهر عليك ان اصلك ومنبتك طيب ودعوة طيبه وصادقه والرجاء ثبيت الموضوع للاهمية


جزيل شكري وتقديري لك اخي العزيز مولي جوجه

على اطراءك الجميل 000

ونامل من هذا الموضوع اخي الفاضل هو ان تعم الفائده للجميع وان نترفع بانفسنا عن الصغائر

اشكرك مرة اخرى على اطلالتك الجميله

خالص مودتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حضرموت"والجنوب العربي"واليمن: مأزق الاندماج ومفارقات الانفصال والوحدة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 07-13-2011 04:35 AM
صنعاء الأشتراكي اليمني" يسعى لركوب موجة الحراك العربي الجنوبي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 02-10-2011 12:36 AM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM
رسالة وفاء الى الاوفياء , بقلم / أحمد عبدالله الحسني عليان الكندي سقيفة الحوار السياسي 4 11-13-2010 02:54 AM
هل ينتقل بن لادن الى اليمن لمواجهة السعودية ؟ حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 11-07-2010 01:06 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas