![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
.
![]() من تحت هذه العصا الغليظة ( المسباط ) تواصلت الحضارة في حضرموت وقامت وأزدهرت لأن أول نشأة الحضارة هو العمران وتمت العمارة وشيدت ناطحات سحاب تعانق السماء وأرتفعت مآذن بيضاء تحت سماء حضرموت يذكر منها اسم الله كل يوم عدة مرات ... ومع هذا الموضوع التراثي تعالوا بنا نوثق هذه الصناعة والحرفة الشعبية في حضرموت والتي كانت ولا زالت جزءا من مستلزمات البناء والعمارة إنها صناعة النوره.... ماهي النورة ؟ ======== النورة هي المادة المستخلصة من حرق الحجارة الكلسية الجير، وهي عبارة عن هيدروكسيد الكالسيوم يتم اعداده بعد حرق الجير واطفائه بالماء، حتى يتحول الى مسحوق أبيض يستعمل في مونة البناء والطلاء . وهي معروفة عند العرب وتدخل، في حرفة البناء بالطين والحجارة . وقد أشار إلى ذلك الشاعر الجاهلي الأعشى حين قال:
فأضحت كبنيان التهامي شاده =بطين وجيار وكلس وقرمد
ومن ذلك نستدل على انها من مواد البناء المعروفة منذ القدم عند العرب ، وقد حافظت حضرموت منذ عهود قديمة وإلى اليوم على صناعة واستعمال النورة ، حيث أنها تعتبر جزءا مهما يستعمل في طلاء البيوت من الداخل والخارج . وتستعمل في مونة البناء وكانت تحل محل الاسمنت لما لها من مواصفات شديدة تشد الحجارة وتسد بينها وتتحمل التقلبات والعوامل الجوية المتقلبة .. وحول حرفة وتجهيز واعداد وانتاج واستعمال النورة تعالوا نوثق في سقيفة الشبامي بالمعلومة المصورة صناعة النورة في حضرموت. مكونات صناعة النورة : أولا : بناء الكير ( الميفاء ) ================ ماهو الكير أو ( الميفاء ) ؟ الكير هو الفرن الخاص لحرق الحجارة الكلسية حتى تتحول الى هيدروكسيد الكالسيوم بفعل الحرارة العالية. ويبنى الكير على شكل دائري عالي تكون قاعدته عريضة ويضيق من اعلى ، ويختلف حجمه وسعته من فرن الى آخر، ويتكون هذا البناء من (( جفنتين ) حجرتين تبنى من الطوب (( المدر )) تليس (( تمحض )) من الداخل في كل مرة يتم فيها استعمال الكير حرصا على عدم تشقق جدران الكير بفعل تأثير الحرارة العالية بداخله. ![]() ويتكون الكير من قسمين أو حجرتين ( جفنتين ) هما : 1- الحجرة ( الجفنة ) الأولى : وبداخلها تتم عملية حرق الحجار الكلسية . 2- الحجيرة الثانية أو ( البطن ) : عبارة عن غرفة مستطيلة تقع في فوهة الكير ( الفرن ) يتم عبرها تزويد الفرن بالوقود لاستمرار وضمان اشتعال النار بحرارة عالية ![]() ثانيا : الأحجار الكلسية وطريقة وضعها في الكير : وتتم في خطوات شاقة وهي المهمة الأساسية واولى خطوات الاعداد لحرق الحجارة الكلسية ، حيث يقوم العمال الحرفيون بمهمة جلب الحجارة الكلسية من جنبات مجاري الشعاب الجبيلة إلى موقع الكير ( الفرن ) ويتم تكسيرها بأحجام مختلفة ثم ترص الحجارة الكلسية في الحجرة الأولى من الكير فوق بعضها البعض ( بناء ) على شكل جدار قد يستغرق العمل فيه أكثر من 24 ساعة و هي من أهم الخطوات واشدها صعوبة ودقة بحيث يضمن العامل الحرفي تدفق السنة النيران والحرارة العالية بين الحجارة بشكل متجانس تماما ، ولهذه الحجرة فتحتان جانبيتان سفلى و الثانية عليا ، ولها فوهة أخرى من الأعلى يتم عبرها خروج وانبعاث الدخان .. (( صورة تبين عملية جمع الاحجار الكلسية )) ![]() ثالثا : وقود اشتعال الكير ( الطاقة ) : من المفروض ان تكون حرارة الكير عالية جدا ولهذا تتطلب العملية وقودا كافيا وغالبا ما يكون وقود الكير من الحطب وجدوع النخيل وبقايا الاطارات المطاطية وغيرها من المخلفات التي تسهل عملية الاشتعال وتوفر الطاقة الحرارية. ( صورة تبين عملية حرق الأحجار في الكــير )) ![]() خطوات صناعة النورة : ============ بعد أن ترص الحجارة جيدا على شكل جدار ويتم سد كل الفتحات بأحكام ما عدا فتحة واحدة وهي التي من عبرها يتم تزويد الكير بالطاقة ووقود الاشتعال يبدأ الحرفييون بإشعال الفرن بقوة و حرارة عالية جدا ، حتى تتدفق ألسنة اللهب بين جنبات ومن خلال جدار الحجارة الكلسية المبني بالحجرة الأولى ويتواصل العمل على استمرار مصدر النيران داخل الكير دون توقف لمدة تزيد عن ثمان واربعين ساعة تقسم حسب عرف هذه الحرفة نوبة العمل على أوضاح وكل إثنا عشر ساعة تسمى وضح و يتم حساب الأوضاح بناء على كمية الحجارة وصلابتها وخلال الأوضاح ، يتناوب العمال أدوارهم في العمل ليلا و نهار من أجل ضمان سير عملية احتراق الحجارة الكلسية بالصورة المطلوبة، وإلى أن يصل اللهب إلى أعلى فوهة الفرن ويتأكد العمال القائمين على التناوب ( اوضاح ) بأن الأحجار قد استوت وتغيرت من حالتها الصلبة إلى الحالة الجيرية يقوم احدهم بأخد عينة بواسطة أداة طويلة تشبه الملعقة طويلة يسحب جزءا صغيرا من الحجارة ويختبر ذلك لمعرفة استوى الاحجار وبعدها يتم التوقف عن ضخ الوقود في الفرن ويترك لمدة تزيد عن 24 ساعة حتى يبرد . ثم يبدأ عملية إخراج الحجارة التي تحولت إلى كتل هشة يميل لون سطحها الى اللون الرمادي . و هي عملية في غاية الصعوبة والخطورة ، ويتم وضعها في مساحة مخصصة تفرد لها وترش الكتل الجيرية بالماء حتى تنطفي حرارتها ويتم تكسير الكتل الهشة لتتحول الى مسحوق أبيض وتكوم للتعبئة والتسويق على هيئة مسحوق ابيض . (( صورة تبين عملية اطفاء ورش الكتل الجيرية بالماء )) ![]() ثم تأتي مرحلة مهمة أخرى وهي ضرب (( سباطة النورة )) ولنا لقاء آخر ان شاء الله مع هذه المرحلة. |
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-11-2008 الساعة 01:28 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
.
![]() حــرفة سباطــة النورة : ============ السباطة تعني في اللهجة الحضرمية الضرب بالعصا ، وسباطة النور تعني ضرب النور بواسطة عصي خاصة غليظة ، وبأيدي رجال أشداء ويكون الضرب متواصلا حتى يتم معالجة الجير الحي وتحويله الى معجون متجانس وبمواصفات خاصة تجعله صالحا للإستخدام . ولهذه الحرفة رجالها الخبراء بها وفي التعامل مع النورة. طرق ووسائل السباطة : ============= 1- المحقاط : بعد أن تطفى النوره تنقل من ساحة المطفى الى مكان يسمى (( المحقاط )) وهي عبارة عن مساحة صغيرة تخصص لسباطة النوره وهذه المساحة بابعاد تقدر بطول لا يتجاوز 3متر وعرض لا يتجاوز 2 متر يحيط بها من الجوانب جدارين وسقف ليضلل ويقي العمال الشمس والمطر وغير ذلك من تقلبات الأنواء الجوية. وتبلط الارضية بالحجر الناعم . 2- المسباط : هي الأداة التي يتم بواسطتها ضرب (( سباطة النوره )) وهي عبارة عن عصاة غليظة منحنية مع سماكة ظاهرة من الأسفل ولا يتجاوز طولها 2متر. وفي الغاالب ما تكون هذه العصا ملساء ومن شجرة السدر ( العلب ) . ![]() 3- عمال السباطة : جرت العادة في المحاقط الكبيرة أن يكون فريق العمل الذي يتولى عملية سباطة النورة يتكون من أربعة إلى ستة رجال أشداء ، يمسكون العصي (( المسابيط )) ويتناوبون على سباطة النوره حتى تتحول إلى معجون متداخل ومتجانس وناعم خالي من الشوائب ، أما المحاقط الصغيرة ربما استكفى اصحابها بما دون ذلك وقد تجد عاملا واحدا يتولى عملية السباطة بنفسه . ![]() ومن المعروف أن كل حرفة في حضرموت لها تراثها الفني وفلكلورها الخاص بها فإنه من حق عمال سباطة النوره أن يقتلون الملل ويروحون عن انفسهم عناء العمل ، لهذا هناك من الألحان والاشعار الشعبية التي تختص بها مهنة وحرفة السباطة منها على سبيل المثال صوت :
يا مروح بلادك ليل و الشمس غابت = عاد نا إلا طربنا و التلاحين طابت
وايضا هذا الصوت:
قال سواد ياقلب صبر= مامعه سلو من يسرح جعيل يعصرونه وهو ما يعتصر= وكل شاجع يردونه دليل وتستمر سباطة النوره حتى يتأكد عمال السباطة من جاهزية معجون النوره للإستعمال ويجري تجهيزها للتعبئة وبيعها للإستعمال. السباطة بالآلة : وهي ليس بالمعنى الحرفي( للسباطه ) ولكن هنا المعنى مجازي .... نظرا لمشقة مهنة السباطة وخطرها على العيون خاصة إذا ما دخل جزء بسيط من النوره في العين وما يسببه من آلام واضرار على العيون ، وايضا نفور الشباب من العمل في هذه الحرفة الشاقية ، والتي تعد وسائلها في نظر البعض بدائية ، فقد تطورت فكرة عملية سباطة النوره وأهتدى الحرفيون اصحاب هذه الحرفة ألى استعمال الآلات الميكانيكية وقد انتشرت في ارجاء وادي حضرموت حيث يتم تجهيز المحقاط الحديث بحفرة دائرية في الأرض قطرها 4 امتار و لا يزيد عرضها عن 75سم وبعمق كافي ويتم رصف ارضيتها بالحجارة ، وتركب آلة تدار بالماطور والفكرة تحاكي فكرة آلة معصرة الزيت ، ويركب في الأسفل قطعة حديد دائرية وقد استفاد أهل هذه المحاقط الآلية من (( رنق )) الاطار الحديدي لكفرات السيارات الكبيرة ، ويدور هذا (( الرنق )) وسط النوره ويخلطها جيدا . وهذه الطريقة الجديدة تعتمد على تقنية بسيطة تتكون ادواتها من بقايا مخلفات السيارات القديمة يتم توليفها محليا و تصمم و تربط بمكينة تعمل بالديزل. السباطة الحديثة بالآلة ![]() ان في استعمال النوره في العمارة الطينية الحضرمية ضرورة تفرضها الاستفادة من عناصر البناء المتوفرة في البيئة الحضرمية ومن هذه العناصر البسيطة تناغمت العمارة الطينية بحضرموت مع البيئة المحيطة بها واضاف الطلاء بالنوره رونقا وجمالا لتلك المآدن والمساجد والقباب والمنازل في طول وعرض وادي حضرموت. وشكل البناء والحرفي الحضرمي لوحاته الفنية على جدران المباني التي تميز العمارة الحضرمية في جنوب الجزيرة العربية..!!!! ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
مشرف سقيفة الكاميرا الحضرميه
![]() ![]()
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صور رائعه وجميله وموضوع شيق للغايه
|
![]() |
![]() |
#4 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
تسلم يابوعوض على هذه المواضيع الجميلة والشيقة والتي توضح بالصور الكثير من الحرف اليدوية الرائعة ..
تقبل جلّ تقديري . دمت في عافية . . |
|||||||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
زيارتك في هذه الصحفحة نورت سقيفة التراث بالنوره البيضاء .... !! شكرا على المرور ... . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت | mdahmed | تاريخ وتراث | 7 | 01-26-2011 11:37 PM |
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت | الحضرمي التريمي | تاريخ وتراث | 20 | 06-17-2010 11:26 PM |
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 | نجد الحسيني | سقيفة الحوار السياسي | 2 | 02-15-2010 10:40 PM |
حضرموت" ومؤتمر الخذلان لقبائل حضرموت" بقلم أبوعمر | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 6 | 11-23-2009 08:01 PM |
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 05-02-2009 08:09 PM |
|