المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


زي باعوم بيكون الصمود .لاسجى الليل اسري لاتعود .

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2007, 08:03 AM   #1
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي زي باعوم بيكون الصمود .لاسجى الليل اسري لاتعود .

استحاله شقاقي
الق مانت لاقي
زي باعوم بيكون الصمود
لاسجى الليل اسري لاتعود

باينه ماانت باقي
مايفيد التلاقي
ماترد بالجود والترحيب جود
لاسجى الليل اسري لاتعود

ماتحس بختناقي
المجزأ نطاقي
كان مربوط كالحبل ممدود
لاسجى الليل اسري لاتعود

المراره مذاقي
لاتحسب عناقي
سهل في الامكان باتحني العود
لاسجى الليل اسري لاتعود

كم مهذب وراقي
انطمر في السواقي

مر فاسد عا رأسه وعربود
لاسجى الليل اسري لاتعود

لا خلاقك خلاقي
السعيدي والخلاقي
سلوا السيف عا مسعد ومسعود
لاسجى الليل اسري لاتعود
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))

التعديل الأخير تم بواسطة عيون المكلا ; 12-21-2007 الساعة 08:09 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-21-2007, 09:47 AM   #2
محمد عبدالرحمن العمودي
حال نشيط

افتراضي

قلت وعادني باقول لو ان اسمك معروف انكانهم شلوا بهذه القصيده كما خذ عشر خذ خمستعر ,ولابظني انش تقصدين باعوم وحالته واللي هو فيه قصدش الظاهر على حد في السقيفه .......... حقكم يااهل الساحل تعرفون للكلام اللي هو ضرب تحت الحزام ...........عشتي
التوقيع :
مابى مهمه مـن حاسـد وشانـى=اعرف طريقى ومشى فيه سانـى
  رد مع اقتباس
قديم 12-21-2007, 09:28 PM   #3
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالرحمن العمودي
قلت وعادني باقول لو ان اسمك معروف انكانهم شلوا بهذه القصيده كما خذ عشر خذ خمستعر ,ولابظني انش تقصدين باعوم وحالته واللي هو فيه قصدش الظاهر على حد في السقيفه .......... حقكم يااهل الساحل تعرفون للكلام اللي هو ضرب تحت الحزام ...........عشتي

....
المراره مذاقي
لاتحسب عناقي
سهل في الامكان باتحني العود
لاسجى الليل اسري لاتعود


ضرب من تحت الحزام فعلا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من يكون هذا الذي يريد ابتزاز شاعرتنا عيون المكلا ؟

لا خلاقك خلاقي
السعيدي والخلاقي
سلوا السيف عا مسعد ومسعود
لاسجى الليل اسري لاتعود


تحمل المفردات والمصطلحات والألقاب التي يوظفها الشاعر في قصائده دليلا على ثقافته وإلمامه بواقع بيئته ومجتمعه ، ولا يلجأ لهذا الأسلوب إلا أولئك الذين يحتكمون لخلفية واسعة عن الموروث الثقافي في بلادنا ....

تاليا اقتباس لما سبق لي ايراده بهذا الخصوص في موضوع سابق :

اقتباس :
أقام الشاعر حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) المقارنة بين العاشق وبين ما يشتهر به رجال يافع من حمل السلاح ككناية وأبى إلا أن يكون مثلهم فقال : باتسلب سلوبة بن غرامة ضربها بايبلغني مرامي .... عادها لم تزل عيني طويلة فيك ياظبي ترعى بشعب عيديد يتضح من مقصد الشاعر في المقطع الأخير استعداده ليكون في شجاعة بن غرامه اليافعي وضربه على البندق إذا كان ذلك سيبلغه مرامه ومرامه واضح ولا يحتاج إلى تفنيد إنه لقاء المحبوب .

سلكت عيون المكلا مسلك الشاعر المحضار وقارنت نفسها بـــــ السعيدي والخلاقي (أبناء يافع ) وأبدت تصميمها على مقارعة الخصم الإفتراضي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( خصم حقيقي ) وتحقيق الغلبة عليه .

من الندرة بمكان أن نجد بين المنتمين لجيل حليب النيدو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة من يستطيع الإستعانة بمصطلحات الموروث القبلي والإجتماعي وتوظيفها في القصيدة مثلما فعلت عيون المكلا وذلك ما يؤكد لنا أن الشعراء في هذه السقيفة يمثلون صنفين ... أحدهما لا يزال متمسكا بالموروث الثقافي والآخر منفصل عن البيئة الأصلية ويستعين باللهجة الدارجة في أرض الإغتراب بما حوته من مفردات .


سلام .



http://www.alshibami.net/saqifa/uplo...kkkkkkkkkkk.ra

http://www.abuaseel.com/ra/yaraswli.ra
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2007, 11:43 AM   #4
البكري
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية البكري

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا
استحاله شقاقي
الق مانت لاقي
زي باعوم بيكون الصمود
لاسجى الليل اسري لاتعود

باينه ماانت باقي
مايفيد التلاقي
ماترد بالجود والترحيب جود
لاسجى الليل اسري لاتعود

ماتحس بختناقي
المجزأ نطاقي
كان مربوط كالحبل ممدود
لاسجى الليل اسري لاتعود

المراره مذاقي
لاتحسب عناقي
سهل في الامكان باتحني العود
لاسجى الليل اسري لاتعود

كم مهذب وراقي
انطمر في السواقي

مر فاسد عا رأسه وعربود
لاسجى الليل اسري لاتعود

لا خلاقك خلاقي
السعيدي والخلاقي
سلوا السيف عا مسعد ومسعود
لاسجى الليل اسري لاتعود



عاد الود باقي
ماه في السواقي
مابايكعر صفوه ياخل عود

والبلا والشقاقي
في ارض العراقي
سبابه من دخل بين حامد ومحمود
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البكري
[/align]
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2007, 05:26 PM   #5
حمران الشحري
حال نشيط

افتراضي

سقط قلمي من بين اناملي وانا انقل كلماتك ياعيون ,لاتثريب عليك يامسرور فيما ذهبت اليه فأنه حقا ترميز وكان فيه شاعر المميز المحضار متميزا فيه ,واليوم تذكرنا به شاعرة المكلا عيون ,قرأت الكثير في السقيفة شعر ونثر واعترافا ادهشني شعرك اختي الكريمة ولكنني بطبيعة الحال اذعن كليا لمداخلة العمودي ,فلو يكون صاحب هذا الشعر معروف لكان في الامر امر آخر .
التوقيع :
حال المحبين ساعـه وساعـه =ساعه توافق وسمعـاً وطاعـه
وساعات تيارهم عاكس السيـر=عادت النحله الى واحـة الخيـر
ــــــــــــــــــــــ
ضماد عيني ترابك ياوطني
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2007, 07:31 PM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمران الشحري
ولكنني بطبيعة الحال اذعن كليا لمداخلة العمودي ,فلو يكون صاحب هذا الشعر معروف لكان في الامر امر آخر .

إذا شكّيت في حرف الذهب عطه المحك = يبان الغش إذا شكّيت شفه يبان لك
وفي حرف الذهب سلّم ولو حتى مية لاك = ما بانساك أبدا ياحبيبي ولابانساك
( مستور حمادي )


هذا الكلام موجه ( طبعا ) إلى من يشككون في حرف الذهب لغايات ابتزازية ولا أعني من حاول ابتزاز عيون المكلا بقدر ما أعني به مبتزون آخرون يريدون لعب لعبة السياسة مع مسرور نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 12-22-2007 الساعة 07:36 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2007, 07:44 PM   #7
ابو ايمن 2000
حال جديد

افتراضي

مر فاسد عا رأسه وعربود
لاسجى الليل اسري لاتعود
صحيح كلام فى محله
تقبل مروري
  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 06:52 AM   #8
المفرقز
حال نشيط

افتراضي

كم مهذب وراقي
انطمر في السواقي

مر فاسد عا رأسه وعربود
لاسجى الليل اسري لاتعود
المقطع ذي وذكر باعوم واليفع وبكل تأكيد قصدكي واضح وهو محتلين الجنوب العربي وخاصة حضرموت مشكوره ملايين وصح لسانك مليارات ياحضرمية اصيله ,شعرك مطابق للحاله المأساويه في الجنوب .ووووين الملحنيين والوفنانييين .
التوقيع :
الحضارم لهم ميزة وعزة وشيمة = من عرفهم عرف أهل الشرف والأمانة
  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 06:03 PM   #9
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالرحمن العمودي
قلت وعادني باقول لو ان اسمك معروف انكانهم شلوا بهذه القصيده كما خذ عشر خذ خمستعر ,ولابظني انش تقصدين باعوم وحالته واللي هو فيه قصدش الظاهر على حد في السقيفه .......... حقكم يااهل الساحل تعرفون للكلام اللي هو ضرب تحت الحزام ...........عشتي

تسلم ويعطيك العافيه
لاهنت ودمت بكل ود
سعيده بحضورك ياعمودي
لماذا لم اعنيها باعوم وحالته ؟
مشكور وماقصرت
اخبرك بان عيون المكلا هي عيون المكلا بكلامها الذي بين يديك !!
اهل الساحل وغير الساحل يبدعوا في الترميز .
  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 06:19 PM   #10
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور
....
المراره مذاقي
لاتحسب عناقي
سهل في الامكان باتحني العود
لاسجى الليل اسري لاتعود


ضرب من تحت الحزام فعلا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من يكون هذا الذي يريد ابتزاز شاعرتنا عيون المكلا ؟

لا خلاقك خلاقي
السعيدي والخلاقي
سلوا السيف عا مسعد ومسعود
لاسجى الليل اسري لاتعود


تحمل المفردات والمصطلحات والألقاب التي يوظفها الشاعر في قصائده دليلا على ثقافته وإلمامه بواقع بيئته ومجتمعه ، ولا يلجأ لهذا الأسلوب إلا أولئك الذين يحتكمون لخلفية واسعة عن الموروث الثقافي في بلادنا ....

تاليا اقتباس لما سبق لي ايراده بهذا الخصوص في موضوع سابق :



سلكت عيون المكلا مسلك الشاعر المحضار وقارنت نفسها بـــــ السعيدي والخلاقي (أبناء يافع ) وأبدت تصميمها على مقارعة الخصم الإفتراضي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( خصم حقيقي ) وتحقيق الغلبة عليه .

من الندرة بمكان أن نجد بين المنتمين لجيل حليب النيدو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة من يستطيع الإستعانة بمصطلحات الموروث القبلي والإجتماعي وتوظيفها في القصيدة مثلما فعلت عيون المكلا وذلك ما يؤكد لنا أن الشعراء في هذه السقيفة يمثلون صنفين ... أحدهما لا يزال متمسكا بالموروث الثقافي والآخر منفصل عن البيئة الأصلية ويستعين باللهجة الدارجة في أرض الإغتراب بما حوته من مفردات .


سلام .



http://www.alshibami.net/saqifa/uplo...kkkkkkkkkkk.ra

http://www.abuaseel.com/ra/yaraswli.ra

ضرب من تحت الحزام ,ولماذا لا؟ الم يتفننوا في ثخن الجراح وتقزيز الجماهير الغفيرة بعد السطو المسلح على السلطة ,واذا اعتبرنا مجازا بان ماتم في 22مايو بتوافق الاخوة ,الم تكن الانتخابات مؤخرا انقلاب عسكري على السلطة ؟هل تبخرت احلام التداول السلمي للسلطة ؟ هل نحن في مملكة او امارة ؟كما قالها الشعب الفرنسي للفرانسو ميتران عندما استحوذ على السلطة فترة لاتزيد عن نصف فترة قائدنا الملهم ,الذي لم يعرف الاعلام الآن الا هو وهو فقط .
حليب النيدو ...اضحكت اختك يامسرور ...كلنا شربنا حتى الثمالة من النيدو .اما المقارنة بين شعر العملاق الشامخ المحضار وشعر اختك المتحرشة بالشعر عيون فاعتبرها منك مجاملة لتدخل السرور نفسي وشكرا جزيلا عليها .سؤال كلاسيكي دائما اتخذه في ردودي ولم يحصل مع سيادتك واليوم حان طرحه وهو :اي مقطع نال اعجابك في القصيدة المتواضعة ياغالي ؟
مشكور وماقصرت ودمت بكل ود
سعيده سعادة لاتوصف بحضورك الكريم وبحرفك المميز وفكرك النير العميق عمق (المحيطات ).
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قيام الليل شعار الصالحين ابوعبداللاه سقيفة إسلاميات 0 10-11-2009 08:24 PM
تصريح للامين العام لتاج بشأن الحالة الصحية للمناضل حسن باعوم‏ حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 05-18-2009 12:05 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas