المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الارواح في القبور

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2009, 05:28 AM   #1
بن مقبل
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بن مقبل

افتراضي الارواح في القبور

(كتاب الروح هو كتاب لابن القيم الجوزية)بسم الله الرحمن الرحيم

هو كتاب قديم، لكني أعتقد أن على كل مسلم أن يقرأه
يقسم الكتاب الى احدى وعشرين مسألة في الروح، ولكل مسألة العديد من الفصول.
يتناول الكاتب في هذه المسائل الاجابة على الأسئلة التي تحيّر المؤمن فيما يخص أرواح الأموات وتعلقها في مرحلة البرزخ، الى حين نشورها بإذن الله.
يؤخذ على هذا الكتاب ان أسناد العديد من الأحاديث الواردة فيه ضعيف أو حسن، وليست من الأحاديث الصحيحة.
سأقوم في هذا الملخص باقتباس وتلخيص أهم ثلاث مسائل وردت في الكتاب، والتي من شأنها ان تملأ الفراغ الإستفهامي في قلوب كل مؤمن منا عن مصير الروح بعد الموت وقبل النشور، علـّي استطيع ان أبث بعض النور في مسألة يسودها التعتيم.
كما انني سأقوم باقتباس الروايات والأحاديث التي ثبتت صحة أسنادها فقط.

الأولى: هل تعرف الأموات بزيارة الاحياء لها وسلامهم عليها أم لا؟
في الصحيحين (البخاري ومسلم) أن النبي عليه الصلاة والسلام وقف على قتلى معركة بدر وناداهم بأسمائهم :
" يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان ، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا فاني وجدت ما وعدني ربي حقا"
فقال له عمر: يا رسول الله ما تخاطب من اقوام قد جيفوا
فقال " والذي بعثني بالحق ما انتم باسمع لما اقول منهم ولكنهم لايستطيعون جوابا"

وعن صحيح مسلم، ان النبي عليه الصلاة والسلام علـّم أمته إذا زاروا القبور ان يقولوا :
" سلام عليكم اهل الديار من المؤمنين، وانا ان شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، ونسأل الله لنا ولكم العافية"


الثانية: هل تتلاقى ارواح الموتى وتتزاور وتتذاكر فيما بينها ام لا؟

يقول الكاتب ان الارواح نوعان، فإما معذبة او منعمة. فالمعذبة لا تستطيع التزاور والتلاقي. اما الارواح المنعمة فهي مرسلة غير محبوسة، تتلاقى وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في الدنيا، وما يكون من اهل الدنيا، فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو على مثل عملها. ويستند في ذلك الى الاية الكريمة :

وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا

وهذه المعية ثابتة في الدنيا والبرزخ ودار الجزاء.


الثالثة: هل تتلاقى ارواح الاحياء وارواح الاموات ام لا؟
يقول الله تعالى في سورة الزمر :

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

يقول الكاتب في نقله عن عدد من الائمة، ان معنى " وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا " ان الله سبحانه وتعالى يتوفى النفس وهي نائمة، فتلتقي روح الحي وروح الميت فيتذاكران ويتعارفان. ثم ترجع روح الحي الى جسده في الدنيا وتريد روح الميت ان ترجع الى جسده فتـُحبس.
وفي موضوع رؤية النائم لروح الميت يقول الكاتب:
ان الرؤيا على ثلاثة انواع : رؤيا من الله، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس
والرؤيا الصحيحة من الله تأتي في اشكال معينة منها
1- الهام يلقيه الله في قلب العبد، ويأتي على شكل كىم يكلم به الله عبده في المنام.
2- مثل يضربه له ملك الرؤيا الموكل بها.
3- التقاء روح النائم بأرواح الموتى من اهله وغيرهم
4- دخول روح النائم الى الجنة ومشاهدتها
5- عروج روح النائم الى الله سبحانه وخطابها معه


هذا وأرجو ان أكون قد أفدت.
للامــــــــــــــــــــــــــــــانة الموضوع للكاتبة هند ابو العينين (كاتبة ومثقفة اردنية)
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 11:10 AM   #2
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي




جزاك الله الف خير


وبشرك الله بالجنه




.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 01:59 PM   #3
عاشق القبه الخضراء
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن مقبل [ مشاهدة المشاركة ]
(كتاب الروح هو كتاب لابن القيم الجوزية)بسم الله الرحمن الرحيم

هو كتاب قديم، لكني أعتقد أن على كل مسلم أن يقرأه
يقسم الكتاب الى احدى وعشرين مسألة في الروح، ولكل مسألة العديد من الفصول.
يتناول الكاتب في هذه المسائل الاجابة على الأسئلة التي تحيّر المؤمن فيما يخص أرواح الأموات وتعلقها في مرحلة البرزخ، الى حين نشورها بإذن الله.
يؤخذ على هذا الكتاب ان أسناد العديد من الأحاديث الواردة فيه ضعيف أو حسن، وليست من الأحاديث الصحيحة.
سأقوم في هذا الملخص باقتباس وتلخيص أهم ثلاث مسائل وردت في الكتاب، والتي من شأنها ان تملأ الفراغ الإستفهامي في قلوب كل مؤمن منا عن مصير الروح بعد الموت وقبل النشور، علـّي استطيع ان أبث بعض النور في مسألة يسودها التعتيم.
كما انني سأقوم باقتباس الروايات والأحاديث التي ثبتت صحة أسنادها فقط.

الأولى: هل تعرف الأموات بزيارة الاحياء لها وسلامهم عليها أم لا؟
في الصحيحين (البخاري ومسلم) أن النبي عليه الصلاة والسلام وقف على قتلى معركة بدر وناداهم بأسمائهم :
" يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان ، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا فاني وجدت ما وعدني ربي حقا"
فقال له عمر: يا رسول الله ما تخاطب من اقوام قد جيفوا
فقال " والذي بعثني بالحق ما انتم باسمع لما اقول منهم ولكنهم لايستطيعون جوابا"

وعن صحيح مسلم، ان النبي عليه الصلاة والسلام علـّم أمته إذا زاروا القبور ان يقولوا :
" سلام عليكم اهل الديار من المؤمنين، وانا ان شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، ونسأل الله لنا ولكم العافية"


الثانية: هل تتلاقى ارواح الموتى وتتزاور وتتذاكر فيما بينها ام لا؟

يقول الكاتب ان الارواح نوعان، فإما معذبة او منعمة. فالمعذبة لا تستطيع التزاور والتلاقي. اما الارواح المنعمة فهي مرسلة غير محبوسة، تتلاقى وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في الدنيا، وما يكون من اهل الدنيا، فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو على مثل عملها. ويستند في ذلك الى الاية الكريمة :

وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا

وهذه المعية ثابتة في الدنيا والبرزخ ودار الجزاء.


الثالثة: هل تتلاقى ارواح الاحياء وارواح الاموات ام لا؟
يقول الله تعالى في سورة الزمر :

اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

يقول الكاتب في نقله عن عدد من الائمة، ان معنى " وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا " ان الله سبحانه وتعالى يتوفى النفس وهي نائمة، فتلتقي روح الحي وروح الميت فيتذاكران ويتعارفان. ثم ترجع روح الحي الى جسده في الدنيا وتريد روح الميت ان ترجع الى جسده فتـُحبس.
وفي موضوع رؤية النائم لروح الميت يقول الكاتب:
ان الرؤيا على ثلاثة انواع : رؤيا من الله، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس
والرؤيا الصحيحة من الله تأتي في اشكال معينة منها
1- الهام يلقيه الله في قلب العبد، ويأتي على شكل كىم يكلم به الله عبده في المنام.
2- مثل يضربه له ملك الرؤيا الموكل بها.
3- التقاء روح النائم بأرواح الموتى من اهله وغيرهم
4- دخول روح النائم الى الجنة ومشاهدتها
5- عروج روح النائم الى الله سبحانه وخطابها معه


هذا وأرجو ان أكون قد أفدت.
للامــــــــــــــــــــــــــــــانة الموضوع للكاتبة هند ابو العينين (كاتبة ومثقفة اردنية)

موضوع شيق ورائع وأتمنى من أصحاب الفكر السلفي قرآءة الموضوع لأنهم لايؤمنوا بعالم الأرواح لأن الذي يموت عندهم مات وأنتهى
حتى عدم إحترامهم للنبي صلى الله عليه وسلم أنه بعد مامات لاينفع(استغفر الله من هذا الكلام)
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 02:23 PM   #4
ابوبروج
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابوبروج

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
[
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 05:53 PM   #5
بن مقبل
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بن مقبل

افتراضي

اشكرك اخي عاشق الجوهرة
وبارك الله فيك
وشكرا لمرورك ,,,,,
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 05:55 PM   #6
بن مقبل
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بن مقبل

افتراضي

اشكرك على مرورك اخي عاشق القبة الخضراء
واتمنى لك التوفيق ,,,,,
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 05:56 PM   #7
بن مقبل
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بن مقبل

افتراضي

اخي ابو بروج
شكرا جزيلا لمرورك
تقبل تحياتي ,,,,
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2009, 11:47 PM   #8
الواثق بالله
شاعر السقيفه

افتراضي

="er]اخي ابو بروج لكي تعلم من يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اقراء مايفترون عليه ولك الحكم[/SIZE]


داعية التصوف علي الجفري يضع الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم

داعية التصوف علي الجفري يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم

مقتبسات من كتاب "إلى أين أيها الحبيب الجفري" للدكتور خلدون الحسني. حفظه الله.

للاطلاع على كتاب الدكتور الحسني، تفضلوا بالضغط هنا



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

لقد كان فيما مضى داعية التصوف على الجفري يروي الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأم اليوم فقد بلغ به الحال أن يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده.

يقول داعية التصوف علي الجفري في كتابة "معالم السلوك للمرأة المسلمة" صفحة (73):

""ما هو دعاء الحاجة ؟

صلاة الحاجة ، التي مرت عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه .. يصلي الإنسان ركعتين بنية الحاجة ويقول : (( اللهم إني أتوجه إليك وأتوسل إليك بنبيك محمد بني الرحمة ، يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي)) ، تذكر حاجتها ثم تقول: ((اللهم شفعه في بجاهه عندك)) " (1) . "" انتهى بحروفه



ثم كتب الجفري في حاشية كتابه مخرجاً للحديث:

(1) رواه الترمذي في (الحديث :3578) وابن ماجه في (الحديث :1385) .



وإليكم أولاً لفظ الترمذي في سننه:

عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلي الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني ، قال: (( إن شئت دعوت ، وإن شئت صبرت فهو خير لك)) قال: فادعه ، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء , (( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه فيّ)).



ولفظ ابن ماجه في سننه:

عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلي الله عليه وسلم فقال: ادع الله لي أن يعافيني ، فقال: ((إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت)) فقال: ادعه ، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء ، ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم فشفعه فيّ)).



والحديث هو في مسند الإمام أحمد بن حنبل (4 /138). ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى ، وتُشَفِّعُني فيه ، وتُشَفِّعُهُ فيَّ )) قال فكان يقول هذا مراراً. ثم قال بعدُ: أحسبُ أن فيها: أن تُشَفِّعني فيه. قال ففعل الرجل ، فَبَرأ. انتهى

هذه أطول رواية صحيحة للحديث وفيها كل الزيادات. ومع ذلك فهي لا تكفي عند الجفري ولا تفي بالغرض حتى يزيد فيها :" اللهم إني أتوجه إليك وأتوسّل إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ،يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي ، اللهم شفّعه فيَّ بجاهه عندك)) انتهى

وإذا رجعتم إلى كل روايات الحديث عند الترمذي وابن ماجه والحاكم والطبراني وابن خزيمة وأبي نُعيم لن تجدوا هذه الزّيادات الجفريّة الواضح ما هو الغرض منها .

وأقول للجفري إذا كنتَ تريد الدفاع عن أمرٍ تفعله أنتَ وقومك فافعل ، ولكن لا تكذب على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم !!



لظهور صورة غلاف الكتاب تفضل اضغط هنا

ومن أراد التوسع في بيان هذا الحديث فليتفضل وليضغط هنا

ومن أراد الاطلاع على بعض خرافات كتاب "معالم السلوك" فليتفضل وليضغط هنا



والسؤال الذي يطرح نفسه

لماذا يتكرر الكذب من داعية التصوف علي الجفري في النصوص الشرعية التي تدور على مسائل الخلاف بين التصوف ومخالفيه ؟؟!!!!!!!!!!



1ـ يكذب الجفري على صحيح البخاري ، ويعزو إليه أن ابن عمر كان يتمسح برمانة المنبر والحديث ليس في البخاري ولا باقي الكتب الستة. وهو من أحاديث التوسل.



2ـ يكذب الجفري على صحيح مسلم ، ويعزو إليه أن الصحابة كانوا يريدون دفن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند المنبر ، والحديث غير موجود فيه ، ولا في باقي الكتب الستة. وهو من أحاديث القبور.



3ـ يكذب الجفري على الهيثمي في مجمع الزوائد ، ويقول بأنه صحح حديثاً فيه لأبي أيوب الأنصاري بأنه كان يسجد علي قبر نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو من أحاديث القبور.



4ـ يكذب الجفري على الهيثمي في مجمع الزوائد ، ويقول بأنه صحح حديثاً أن النبي صلى الله عليه وسلم توسل بحقه وحق الأنبياء ، والهيثمي في نفس الكتاب قد ضعفه. وهو من أحاديث التوسل.



5 ـ يكذب الجفري على صحيح ابن خزيمة وينسب له حديث أن بلال بن الحارث أتى القبر وطلب الاستسقاء ، وليس فيه ، ويقول الجفري أيضاً أنه بإسناد صحيح . وهو من أحاديث التوسل.



6ـ يكذب على الحاكم وينسب له حديث أن بلال بن الحارث أتى القبر وطلب الاستسقاء ، وليس فيه أيضاً ، ويقول الجفري أيضاً بإسناد صحيح . وهو من أحاديث التوسل.



7ـ يكذب على الحاكم وينسب له حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حياتي خير لكم ومماتي خير لكم ، وهو من الأحاديث الاستغاثة.



8 ـ يكذب الجفري على الإمام النووي ، في شرح صحيح مسلم في أن والدي المصطفى ناجيان ، والنووي يصرح بأنهما مشركين وأن قرابتهما للنبي صلى الله عليه وسلم لا تنفعهما ، يعني كذب (180 درجة) ، وهذه من أهم مسائل الخلاف مع الصوفية.



9ـ وكانت فضيحة الكذب الصارخة ، عندما حذف الجفري من وسط حديث أبي بصرة الغفاري أسطراً تقلب معنى الحديث من حجة عليه إلى حجة له. وهو في مسألة شد الرحل



وبعد اليوم أقول لداعية التصوف: بئس المقام مقامك ، فلقد دون التاريخ اسمك بين واضعي الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولا حول ولا قوة إلا بالله
[[/ALIGN][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة الواثق بالله ; 04-30-2009 الساعة 11:53 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأضرحة في المفهوم الإسلامي المجد القادم سقيفة إسلاميات 24 12-01-2009 10:03 PM
ضلالات صوفية حضرموت بالصور والوثائق (( عن خبره ودراية تماه بالمذهب الصوفي )) صوفي تابه الى الله سقيفة الحوار الإسلامي 10 11-09-2009 12:58 AM
نشيد مؤثر جدا اتيت القبور سمارت مان سقيفة إسلاميات 0 10-12-2009 02:03 AM
حكم السفر لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم الحضرمي التريمي السقيفه الرمضانيه 0 08-25-2009 10:02 PM
موسوعة الصوفيه الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 9 05-03-2009 08:13 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas