![]() |
#1 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() البيض:أي انتخابات تختطف فيها الصناديق كما يتم اختطاف السواح!" حضرموت برس/متابعات التاريخ: الثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 6:48 صباحاًً كشف نائب الرئيس السابق، علي سالم البيض، عن تواصل له مع المهندس حيدر أبو بكر العطاس، رئيس الوزراء الأسبق، وعلي ناصر محمد الرئيس الأسبق، مشيراً في مقابلة أجرتها معه قناة البي بي سي مساء أمس الاثنين إلى أنه أجرى اتصالات مع أطراف عربية لم يسمها لأجل دعمه في تحركاته. ورداً على سؤال حول ما إذا كان يتواصل مع العطاس وعلي ناصر قال البيض إن هناك تواصلاً معهم، لكنه أضاف: حتى الآن لم تتح لنا الفرصة لبحث الأمور بالتفصيل ولكني أفهم ما لديهم. وأضاف أنه لا يعرف ما إذا كان علي ناصر محمد قد تحدث مع بعض المسؤولين في القاهرة أو أن ثمة وساطة مصرية لحل الأزمة اليمنية، لكنه استطرد: لم يتم شيء من هذا. وأوضح علي سالم البيض أنه لم يخبر أحداً بتوجهه الجديد قبل خروجه من عمان، وأنه بدأ اتصالاته مع جهات مختلفة بالذات مع الداخل بعد خروجه من عمان. وقال إنه وجد أن من الصعب الاستمرار في الصمت أمام كل هذه المعاناة التي يعانيها الناس في الجنوب، فضلاً عن أنه طلب منه ذلك من قبل الداخل. وحول دعوة الشيخ حميد الأحمر إلى تنحي الرئيس صالح وتسليم السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي، ومباركته أن يكون الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيساً للجمهورية، تمنى البيض أن تقترن الأقوال بالأفعال، وقال: حينها لكل حادث حديث، لكنه كرر قوله بأنه مع فك الارتباط، ومع ما يقرره الشعب في الجنوب. وأضاف: "عندهم رئيسهم في صنعاء يتصرفوا معه باللي يروه مناسب وما أطلبه منهم أن يقرنوا الأقوال بالأفعال، أما أنا فسأكون مع شعبي ومع ما يقرره". وحول اتصالاته العربية قال: نحن نراهن في ذلك على الحريصين على استقرار الوضع في الجزيرة العربية". ولم يمانع البيض في الحوار من تدخل دولي في الجنوب لتحقيق مطالبه بفك الارتباط، وقال إن الوضع القائم في الجنوب لا تسمح معه المعالجة السلمية ولا يمكن تخليص البلد بدون تدخل دولي. ورغم قوله إن عشرات الآلاف من الجنود متواجديـن في المحافظات الجنوبية، لكنه قال: "أريد تطبيق قرارات مجلس الأمن التي تطالب بأن يجرى حوار بين الطرفين – الجنوب والشمال- باعتبار أننا حينما أعلنا فك الارتباط الأمم المتحدة قبلت هذا الوضع ولم تقل لا، بل قالت على الطرفين أن يسيروا على الحوار". ومع دعوته للحوار بين الطرفين، إلا أنه رفض إجراء أي حوار مع الرئيس علي عبد الله صالح، وقال: "نحن لا نرفض الحوار ولكن ليس مع علي عبد الله صالح لأنه ليس لديه إمكانية أن يتحاور مع من جانبه فكيف بنا". وقال البيض:أريد إعادة دولتي في الجنوب .. دولة اليمن الديمقراطية .. المواطنون في الجنوب يقدمون اليوم تضحيات من أجل استعادة مكانتهم الحضارية ودولتهم وحقوقهم". وأشار إلى أنه لا يثق في الرئيس صالح " لا أثق في علي عبد الله صالح لأنه لم يقدم له أحد شيئاً مثلما قدمت له أنا لأجل البلاد". وأوضح البيض أنه لم يخبر أحداً عن توجهه الجديد قبل خروجه من سلطنة عمان. وأضاف: "وجدت نفسي في وضع صعب أن أستمر في الصمت". ودافع عن نفسه من أن يكون قد ركب موجة الحراك الجنوبي، قائلاً: لم نركب الموجة بل طلب منا ذلك من أبناء الجنوب. غير أنه أكد أن الدور الأساسي يبقى للذين يخرجون يومياً في المسيرات السلمية ويتصدون لما وصفه بالظلم و"الاحتلال" . وحول المفارقة في تحالفه مع طارق الفضلي الذي قاتل ضده في حرب صيف 94م، أوضح أن طارق الفضلي أخذ الموقف وبادر بنفسه إلى تحديد خياره الجديد وترك وضعه السابق رغم أنه كان في القيادة بالشمال باللجنة الدائمة وكانت له حظوة. حسبما قال البيض. مضيفاً "مواقف الفضلي إلى حد الآن مشرفة مع أبناء الجنوب". وأشار البيض إلى امتلاك أنصار الحراك الجنوبي والمواطنين في الجنوب للسلاح، لكنه قال إنهم لم يستخدموه إلا دفاعاً عن النفس، وأكد: "عندما هاجموا بيوتهم فعلاً استخدموا سلاحاً شخصياً دفاعاً عن أنفسهم". وأشار إلى أنه ليس لدى الجنوبيين أي مشكلة مع المواطنين في الشمال "مشكلتنا مع النظام ومع سلطة 7 يوليو". وأوضح أنه لا توجد لديه أي خطـة عملية في توجهه الجديد سوى ما قال "خطتي أن أسير مع شعبي للنهاية". وبشأن توقيعه على اتفاقيه الوحدة قال: "عملت عمل تاريخي، لكن وضع لي فخ تاريخي" من قبل ما وصفها بالقوى المتخلفة التي لا تريد هذا العمل. وبعد سيطرتهم – والكلام للبيض- في 7 يوليو ظهرت ممارساتهم على الواقع، ظهر أنهم لا يفهمون سوى وحدة مع الأرض وليس مع البشر، لذلك الوحدة انتهت بالنسبة للجنوبيين". وأكد "أنا أدعي أنني كنت الوحدوي رقم واحد في اليمن"، رافضاً القبول بإجراء انتخابات في البلد بإشراف دولي مقابل التخلي عن دعوته إلى فك الارتباط، وقال ساخراً: أي انتخابات تختطف فيها الصناديق كما يتم اختطاف السواح!"، وقال: من تجربة 15 سنة نحن وصلنا إلى قناعة بأننا نريد دولتنا في الجنوب". لكنه أبدى في الوقت نفسه إمكانية قيام وحدة بعد ذلك، وقال: "بعدها يدرسوا الناس من جديد كيف يمكن أن تقام وحدة صحيحة"، وتابع: " نأخذ بلدنا وبعدين نتحاور من جديد، نأخذ حقنا أولاً ، ونكون شركاء وليس فرع انضم إلى الأصل". وأكد عدم رغبته في العودة رئيساً للجنوب، ولكن حسب قوله "أنا أشعر بواجب، عليّ أن أعيد أهلي إلى عدن مثلما أخذتهم إلى صنعاء". وحول مصادر تمويل الحراك، أوضح أن المواطنين المغتربين يجمعون أموالاً على شكل تبرعات لتمويل الحراك أما هو فلا يمتلك أموالاً للقيام بذلك، وكشف عن وجود دعم أيضاً من بعض الدول التي وصفها بالمتعاطفة، وقال "أنا ما عندي شيء حتى أمول ولا أدفع من جيبي لأنه ما عندي، لكنني أبذل جهوداً لتوفير هذه المتطلبات من أخواننا ومن كل الجهات الخيرة والبلدان المتعاطفة". ونفى الحديث حول الصرفيات الباذخة التي أنفقها على زواج ابنتيه قائلاً: " أنا أنفي كل هذه الأشياء وهي مفبركة من قبل القوى المعادية وخصوصاً نظام صنعاء". كما نفى أن يكون شيوعياً، وقال إنه كان تقدمياً. مضيفاً "إن اليسار سقط وإن التيار القومي سقط أيضاً ولم يبق لدينا إلا أن نبني تجارب وطنية في كل منطقة، لأنه حتى التيار الإسلامي سيسقط". وأفصح البيض عن عدم حصوله على حق اللجوء السياسي حتى الآن، وقال إنه لا يزال يسعى للحصول على اللجوء وجواز سفر في إحدى الدول الأوروبية، مستبعداً انتقاله إلى أي دولة عربية على الأقل في الوقت الراهن لأن الدول العربية -حد قوله- لا زالت تتعلم الديمقراطية ولم تصبح بعد ديمقراطية مثل أوروبا. وأكد: سأستمر في تأييد أهلي في الجنوب وسأبذل كل جهدي لأجل ذلك من ألمانيا، لأنني في عمان 15 سنة لم أتمكن من قول كلمة واحدة. عن البي بي سي التعليقات 1) العنوان: صح لسانك الأسم: فهد اللقيطي المدينة: عدن التعليق: بصراحه نشكركم على كل الجهوج المبذوله من اخواننا بالنيابه عن كل صقير وكبير وكل انسان متعلم وغير متعلم بوصول كل ماهوى صحيح ومفيد عن اليمن وعن كل الزعامه في اليمن ونقةل لكم مابوسعنى الا ان نشكركم شكر كثير : التاريخ: الأربعاء 19 أغسطس 2009 الوقت: 11:08 صباحاًً |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() إنها ثقافة الجنوب يا مفوض ( بقلم : صلاح شاذلي ) التاريخ: الأربعاء 19 أغسطس 2009 الموضوع: كتابات حرة سويسرا – لندن " عدن برس " خاص : 19 – 8 – 2009 ان الحديث عن الجدور الثقافية للجنوب موضوع يطول شرحه الى درجة قد يحتاج الى أبحاث أكاديمية ومراكز علمية متخصصة ولن تستطيع مقالة متواضعة ان تفي الجنوب حقه , وما دفعني للحديث عن الثقافة الجنوبية هو المقابلة الأخيرة للسيد الرئيس علي سالم البيض مع قناة بي بي سي الذي تشرفت بوجود شخصية بحجم البيض يمثل امتداد لجيل من الساسة والقادة العرب الذين عاصروا اهم الأحداث والمتغيرات في المنطقة العربية والعالم في القرن الماضي وفي زمن ما كان يعرف بالصحوة العربية وامتداد حركات التحرر في المنطقة وهو العصر الذهبي للقومية العربية . بل انه إحدى الساسة الذين ساهموا في صنع تاريخ المنطقة, ولكن كما يبدوا ان المذيع البهلوان قد استثمر المقابلة مسبقا ليستفيد من الامتيازات الممنوحة من النظام في اليمن ويبيع نفسه وأخلاق مهنيته وضميره ولكنة لم يدرك بانه قد سقط مرتين مرة أمام نفسه والمشاهدين وأخرى أمام الأخلاق والثقافة الجنوبية الذي جسدها السيد الرئيس البيض بحفاظه على هدوئه المعهود واحترامه لنفسه ولشعبة الذي كان يستمع الية ويشاهده و قد جسد ذلك من خلال ردوده لكل الأسئلة بالرغم من انها لم تكن ترتبط بصلب المقابلة ولان الرئيس لم يجد ما يمنع الإجابة عن الأسئلة المتطفلة أجابها بصدق لا يخلوا من الثقة والدهشة من مستوى المحاور الذي لم يكن بحجم شخصية البيض , فكلما حاول الرئيس الارتقاء بمستوى الحوار اصر مفوض وليس معوض بالهبوط بالألفاظ والعبارات والاشارات الصادرة من حركاتة لتتناسب مع مستوى الجمهور في سوق الملح وباب اليمن . وبعد ان استقبل الرئيس الاشارة وأدرك ان الذي أمامه ماهو الا تلميذ في مدرسة حق ميدا ن السبعين وليست مدرسة البي بي سي العريقة , بدا الرئيس في التركيز على بعث رسائل عديدة بحجم المساحة المتاحة للإجابة من قبل المفوض لايصالها لذوي الشأن. ولان الثقافة الجنوبية كانت غالبة على فخامته لم يقوم بالغاء المقابلة المصورة وكان ذلك حقة وبعث للنظام بما يريد من رسائل كان اهمها واقواها ان فك الارتباط هو سقف لا رجعة فية وان الجنوب قيادة وشعب موحدين وان الشارع الجنوبي هو صاحب القرار .... انتهى. ثقاتنا وثقافتهم ان فهم النظريات والفلسفة الإنسانية و حتى الدين ايضا انما يعكس مدى الثقاقة وتجدرها في نفس المتلقي وقدرته على الفهم والاستيعاب لما بقرائه , فالبعض مثلا يصر الاخذ من القران الكريم ما يحلو لة او مايريد هو فهمة او ما قد يتناسب مع مصلحته احيانا, ويترك الباقي وقد ذكرهم الله في كثير من الايات بقولة تعالى بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة85 وحيث انني اجد نفسي ضعيفا وحساسا فيما يخص الامور الفقهية الذي لا تقبل الخطاء في الفهم فدعوني اذهب الى وضع مقارنة في تأ ثير البيئة على الفهم الثقافي كمقارنة للاختلاف في العقل البشري بحسب موروثة الثقافي في فهم وتفسير قول البشر الذي يحق لنا النقاش فية فدعونا نرئ عمق الفهم عند الثقافتين الشمالية والجنوبية لمعنى الفلسفة الميكافيلية على سبيل المثال . ان الواقع اثبت بان النظام الحاكم في اليمن لم يأخد من ا لميكافيلية سوى تطبيق خالي من الفهم لمقولة ميكافيلي الشهيرة في كتابة الاميرالكتاب الذي لم يقراءة قادة العالم سواء من فلسفة ميكافيلي ( الغاية تبرر الوسيلة) وهو فهم سطحي للمقولة فهمها البعض على انها تبيح كل الافعال القدرة للوصول الى الهدف وهو فهم لايرى في الدين ايضا سوى وسيلة رخيصة للاستيلاء على السلطة والاحتفاط بها لصالح فئة من الناس على حساب الغالبية الساحقة من الجماهير وقد حولت تقافتهم المريضة الفلسفة الميكافيلية الذي حملت شعار الحفاظ على توحد ايطاليا الى شعار لاباحة كل ماحرم الله وتدمير كل الاخلاق والقيم الذي اكتسبتها الانسانية عبر مراحلها التاريخية , فحولت الحياة السياسية الى حياة عديمة الاخلاق وواجهة للنفاق والكسب الرخيص وحيث ان ثقافتهم المستمدة من القرون الوسطى لاتقرائة ما بين السطور فلم يتسنى لهم سوى التطبيق الاعمى للمقولة غير مدركين ان الواقع الديني يحرم العمل بهذة المقولة كمقولة مجردة. باختصار جعلوا من ميكافيلي فيلسوف //////////////////////////////.. بينما ثقافة التنوع الذي اشار لها الرئيس في عدن والجنوب كمنارة تقافية للمنطقة قد فهمت الميكافيلية في الحفاظ على الوحدة بمعناها الجوهري والحقيقي وقدمت نموذج واقعي وانصافا حقيقيا لمعنى الميكافيلية وذلك من خلال التضحية من اجل الحفاظ على نواة الوحدة القومية والاسلامية وانتصرت للميكافيلية بمفهومها الحقيقي الداعية لوحدة وطنية متينة اساسها الاخلاق والعدل والتكافوء في الحقوق والواجبات و الذي يعتبر صاحبها احد مفكري ورواد التنوير في اوروبا وكذا صاحب اكبر مدرسة للعلوم السياسية والتحليلية ولم يكن يوما بلا اخلاق او متدحبشا ولم يقصد بمقولتة الشهيرة ( الغاية تبرر الوسيلة) التي فهمها الطواغيت خطاء وحسب رغباتهم فهو لم يوصي بهدة المقولة باحتلال الدول وقهر الشعوب ولا استباحة الحقوق والاخلاق فمن هنا يتضح البعد الثقافي الذي يفصلنا عنهم يتمثل في الاخلاق السياسية والادبية الذي يلتزم بها قادتنا في احاديثهم واحترامهم للعهود والمواثيق وايضا احترامهم لعقول ابناء شعبهم وانفسهم فسقط المفوض امام صلابة الثقافة الجنوبية. الرئيس كسب الكثير في المقابلة وذلك من منظوري الشخصي ويكفي انة انتصر للثقافة والاخلاق الجنوبية واعطى نموذج مشرف للشخصية القومية المؤمنة بالواقع والتغير الحضاري وظروف العصر الذي نعيش فية وظل رمز من رموز القومية العربيةالحقيقية والذي لم يكن يوما دخيلا عليها رغم انف المفوض. ولعل خير ما اختم بة مقالي المتواضع ابيات مهداة للرئيس البيض من قصيدة لاتصالح للشاعر الراحل امل دنقل يقول فيها لا تصالح ولو ناشدتك القبيلة باسم حزن "الجليلة" أن تسوق الدهاءَ وتُبدي -لمن قصدوك- القبول سيقولون: ها أنت تطلب ثأرًا يطول فخذ -الآن- ما تستطيع: قليلاً من الحق.. في هذه السنوات القليلة إنه ليس ثأرك وحدك، لكنه ثأر جيلٍ فجيل وغدًا.. سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً، يوقد النار شاملةً، يطلب الثأرَ، يستولد الحقَّ، من أَضْلُع المستحيل لا تصالح لا تصالح جامعة بريج سويسرا |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
صالح يحرج معارضيه بائتلاف حكومي وانتخابات مبكرة وحوار مع الانفصاليين | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 05-14-2010 12:49 AM |
صالح ل أم بي سي؟ قال أن الحراك ليس بخطورة القاعدة والحوثيين | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 10-19-2009 03:53 PM |
الرئيس صالح : نحن نتخاطب مع الشارع في الجنوب وحضرموت | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 09-12-2009 01:55 AM |
برلماني مؤتمري: طريقة تسيير الرئيس للأمور هي وراء ما يجري في البلاد | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 08-19-2009 12:19 AM |
السباق على القصر بدأ بين الخلفاء الثلاثة المحتملين لصالح: وخفايا إعلان مرض الرئيس | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 07-25-2009 08:53 PM |
|