|
07-16-2010, 09:32 PM | #1 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
أخي الكريم أنت كلب ( منقول )
أخي الكريم أنت كلب (منقول ) الكــلـــــب مستأنس و قدم خدمات كثيرة للبشر على مر العصور، يحرس صاحبه و عائلته و يحرس ممتلكاته، يقود الماشية ويحرسها ولا يعتدي عليها حتى لو مات جوعاً، مخلص ومتفاني ومُطيع لأبعد الحدود، شجاع ومستعد للموت دفاعاً عن صاحبه، يسلي الأطفال ويسلي صاحبه، يقوم بالعروض الفنية (السيرك) والعروض الترفيهية الاستعراضية، يدخل المسابقات التنافسية و الجمالية، يساعد الأعمى على معرفة الطريق ويساعده بالمسير، استخدم للقنص - سواء للتسلية أو لسد الحاجة -، استخدمته الجيوش في القتال واستخدمه البعض للتنقل وتستخدمه الأجهزة الأمنية للكشف عن المخدرات والمتفجرات، تم تدريبه للمساعدة في ضبط النظام و محاربة الجريمة. الــــــذئب لم يستأنس أبداً ... وأن حصل وتم تربيته "نادراً" ... فلا يؤمن غدره مهما طال الزمن. أناني ... انعزالي ... انتهازي ... جبان ... لا يدخل بمواجهة إلا إذا ضمن الفوز فيها. يقتل الإنسان ... خصوصاً إذا كان أعزل أو ضعيف أو منعزل لوحده، يقتل قطيع الماشية بالكامل ليأكل واحده. الكلب أم الذئب ؟؟؟ بعد كل هذا ... من تتوقع حضي بالمديح والتبجيل في ثقافتنا ؟ إنه الذئب !!!؟ نعم ...الذئب، فسمّينا أولادنا وعوائلنا بإسمه. وصفُنا لإنسان بالذئب ... يعتبر قمة المديح ... بينما وصفه بالكلب تعتبر قمة الإهانة ... ولا يغسلها الا الدم، تغنـّى بالذئب المطربون ... وسطر له الأدباء الروايات ... وتغزل به الشعراء ... فنسجوا له أروع القصائد في وصف بطولاته وعزته وشهامته، وعندما تصف إنسان بالذئب يكون مبتهجاً ولا يعلم أنه منافي لشرع الله حيث لا يمكن لمؤمن أن يكون خبيثاً أو غداراً أو جباناً وهذه صفة لا يتصف بها مسلم ابداً. هل تريد أن تكون كلبا أم ذئبا؟
|
||||||
07-16-2010, 09:53 PM | #2 | |||||
حال قيادي
|
ان الـلـه سبـحـانه عــزوجـل كــرم بــنـي آدم ولا يــجــوز بـتــمثيـلــه بالــكــلــب
|
|||||
07-16-2010, 09:55 PM | #3 | |||||
شاعر السقيفه
|
امتداح الناس للذئب بسبب عدم معرفة حقيقته
ولكن الأن بعد اكتشاف صفاته القبيحة معتقد أن احد يرضى ان يكون ذئب أو يعطي للذئب قيمة شكراااااااااااا لبن مخاشن على نقل هذا الموضوع الشيق ولكن انا لن اتنازل عن ادميتي ولن استبدل بالذي هو أدنى بالذي هو خير |
|||||
07-16-2010, 09:57 PM | #4 | |||||||
شخصيات هامه
|
الحمدلله رب العالميين لا أظن أنه يوجد أحد هنا كلبا أو ذيب ولا يوجد من يتمنى أن يكون أحدهما فكلنا بشر مكرمون انشاء الله لكن الموضوع لايخلو من طرافه تشكر عليها ابن مخاشن |
|||||||
07-16-2010, 10:20 PM | #5 | ||||||||
شخصيات هامه
|
بن مخاشن دخل في المحظور ... واصبح وسط اللعبة على المكشوف ....!! لماذا هذا السؤال عن التفاضل ؟؟؟ الكلب إن كان (( جروا صغيرا )) أو كلبا كبيرا ، نجس ولا يطهر إلا بسبع غسلات أحداهن بتراب هذا ما نص عليه الشرع في الطهارة ...!! وجيف الكلاب لاتمر عليها إلا الغربان قال الشاعر: و من يكن الغراب له دليلاً ..........يمر به على جيف الكلاب أما الذئب فلم يأتي في باب الطهارة أنه نجس ؟؟ ومن حيث القوة والجرأة والإقدام فالذئب يضرب به المثل ، وفي رأي الذيب افضل من (( الكلب وإبن الكلب )) ولاعجب أن يوصف الرجل الشجاع بأنه ذيب إبن ذيب.....!! ويكفي أن اطلالة واحدة من (( ذيب )) فقد (( الجرو )) بعدها أثره وارتاح الجميع من نباحه ...!! . |
||||||||
07-17-2010, 12:06 PM | #6 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
أخي أبو عوض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أي محظور دخلت فيه؟ أنت تحرف الكلم عن مواضعه وتغمز وتلمز في قناة أخ عزيز وكاتب قدير أحلف بالله العظيم أنه لم يكن على بالي عندما أدخلت هذه المشاركة. وهذا الكاتب لديه الشجاعة أن يكتب بإسمه الصريح. قل لنا ما هو إسمك الصريح أيها (( الذئب )) لنبين لك هناته ونواقصه!!! هنيئا لك صفات الذئب التي تتمتع بها. أما أنا فلم أدخل هذا الموضوع إلا لأظهر كم يكون إنسان ما ( أو حيوان كالكلب ) مخلصا ومفيدا وطيبا ورغم ذلك لا يحظى إلا بالإحتقار بينما يكون هناك إنسان ( أو حيوان كالذئب ) ضارا وغادرا وجبانا ويحظى بنصيب الأسد من مديح ومداهنة المنافقين. وقديما قال الإمام الشافعي ( وإن كان المعنى يختلف ): يظن الناس بي خيرا وإني = أشرّ الناس لو لم تعف ُ عنـّــي نعود للكلب والذئب! الناس يظنون بالذئب خيرا وبالكلب سوءًا فالكلب رغم أنه مخلص إلا أنه مخالط للناس ومرافق لهم وله مساوئه التي إطلعوا عليها بينما الذئب كله مساوئ إلا أنه منعزل وجبان فلا يدرون عن مساوئه فكوّنوا عنه صورة ذهنية مخالفة للواقع!
قديما يوجد رجال ( وأيما رجال ) لا يتسمّون بإسم ( كلب ) بل بإسم ( كلاب ) زيادة في الإحترام والأهمية ( جملة إعتراضية لها علاقة: كان جلالة الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه يطلق عليه لقب ــ الشيوخ ــ زيادة في الأهمية وليس الشيخ قبل أن ينادى به ملكا ). ثم ننتقل إلى تصغير ( كلب ) وهو ( كليب ) ولا داعي أن أعلق على إسم ( كليب ) فهو علم في رأسه نار. أنا نقلت هذا الموضوع لطرافته وأنت من الذين يحرفون الكلم عن مواضعه فما صدّقت أن هذا الموضوع ظهر و ( يا بختي بغلطة ). |
||||||||
07-17-2010, 12:20 PM | #7 | ||||||||
شخصيات هامه
|
من أول (( دحقه )) يابن مخاشن خفت من (( المهاوي الصغير )) ...!!! أما الإجابة على سؤالك أحيلك الى هذا الرابط لتتمعن أنت وغيرك في قراءته (( حضـارم النت بين ثقافة من معي ؟؟ والتحليل ...!! - سقيفة الشبامي )) لأن ما في الرابط ترجمة واقعية لسيكلوجية أمثالك وهم كثر في منتدياتنا الحضرمية ........!! . |
||||||||
07-18-2010, 11:47 AM | #8 | |||||||
حال جديد
|
قديما يوجد رجال ( وأيما رجال ) لا يتسمّون بإسم ( كلب ) بل بإسم ( كلاب ) زيادة في الإحترام والأهمية ( جملة إعتراضية لها علاقة: كان جلالة الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه يطلق عليه لقب ــ الشيوخ ــ زيادة في الأهمية وليس الشيخ قبل أن ينادى به ملكا ). كلنا سمعنا عن كليب ورأس كليب لكن لم نسمع أن فيه شخص اسمه كلاب كذلك لم اسمع ان المغفور له الملك عبد العزيز كان يدعى الشيوخ وليس الشيخ اذا كانت هذه المعلومات صحيحه فالمقاله طيبه وثريه ويشكر عليها الكاتب |
|||||||
07-18-2010, 01:51 PM | #9 | |||||||
حال قيادي
|
كيف لم تسمع اخي عن كلاب بن مرة .. وهو في نسب الحبيب صلى الله عليه وسلم (( محمد بن عبد الله بن عبد المطلب_وإسمه شيبة_بن هاشم_وإسمه عمرو_بن عبد مناف_وإسمه المغيرة _بن قصي_وإسمه زيد_بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر_ وهو الملقب بقريش وإليه تنتسب القبيلة _بن مالك بن النضر_وإسمه قيس _بن كنانة بن خزيمة بن مدركة_وإسمه عامر _بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .)) وأما أن يدعى الملك عبد العزيز بالشيوخ .. فهي معلومة جديدة فريدة فهل نستأذن ابن مخاشن ليتحفنا بما لديه من معلومات . وياحبذا لو ذكر لنا مصدرا شكرا لكم |
|||||||
07-18-2010, 03:57 PM | #10 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
فهل نستأذن ابن مخاشن ليتحفنا بما لديه من معلومات . وياحبذا لو ذكر لنا مصدرا قرأت ذلك في مكان ما ؛ وقد تجده في:
[1] موسوعة السياسة، ج3، ص836 - الموسوعة العربية العالمية، ج16، ص94، ج10، ص485 - الأعلام قواميس وتراجم، ج4، ص19. [2] وزارة الإعلام، المملكة العربية السعودية، الإعلام الخارجي، المملكة العربية السعودية تاريخ وحضارة، 60عاماً من الانجازات، والتنمية، ص17. [3] وزارة الإعلام المملكة العربية السعودية، الإعلام الخارجي، المملكة العربية السعودية تاريخ وحضارة وتنمية، 60 عاماً من الإنجازات، ص14. |
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|