المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عـــاد في الــرأس مــخ ...!!!

الســقيفه العـامه


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2008, 11:08 AM   #1
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي عـــاد في الــرأس مــخ ...!!!

.

من الناس من بلي بمرض اسمه مرض (( خلق العداوات )) والمشاحنات ... عداواتهم مع
أقاربهم ومع أصدقاءههم ومع جيرانهم ومع أهل بيتهم ... وتصل احيانا كثيرة تلك العداوة مع أنفسهم..!!
ومن أمثال هؤلاء يفتقدون لشيء اسمه فن التعامل وفن الحديث... ويفتقدون لحب الناس لهم ... ومع ذلك يتمتعون بظاهرةاسها (( فراغ الرأس من المخ ))..
وإذا كان هناك بقية للمخ فهو مشلول وميت عن التفكير ..
لهذا تلقاهم يخطأون ويكررون الخطأ .. يعاندون ويتمادون في عنادهم عن قلة حيلة... ويتوهمون أن الناس أعداءهم يحيكون لهم المؤمرات ويقفون بينهم وبين طموحاتهم الواسعة ..
وبينهم وبين حبهم (( العذري )) الرومانسي إن كانوا يعرفون شيئا اسمه الحب؟؟؟

ذلك جزء من خيالهم وتخيلاتهم المريضة فمثل هؤلاء يعتقدون بأنهم في غابة كبيرة ويسعى كل واحد منهم أن يكون ملكا الغابة أو حتى (( نائب )) ملك الغابة..
وينخدعون لابسط الحيل فمثلهم كمثل مادار في هذه القصة والتي تروى بأن الثعلب اتفق مع الاسد مك الغابة على أن ياتي له بالحمار الى عرينة عن طريق
الخديعة ليفترسة بسهولة .
ذهب الثعلب للحمار وقال له : ان ملكنا الأسد كبر ومن كثرة حبة لك يريد أن ينصبك وليا للعهد من بعده فاقبل معي الية ليتوجك ...
وعندما اقبل الاثنان الى الاسد استعجل الاسد الجائع بالانقضاض على الحمار وهرب الحمار من فزعة وانقطعت اذني الحمار بين يدي الأسد.
فلحق الثعلب بالحمار يعاتبة لماذا هربت من حفل التتويج ؟
قال الحمار اي تتويج وقد قطعت اذني الاثنتين .. فرد الثعلب ما أغباك .. لقد قطعهما الأسد ليستطيع تركيب التاج على راسك الذي تمنع تركيبة طول اذناك فعد معي الية
ولاتضيع الفرصة فعاد معة الحمار ولكنة ترك راسة بعيدا هذه المرة في انتظار الهروب لو غدر بة الأسد.. وهذه المرة كان انقضاض الأسد على الحمارمن الخلف في
نفس لحظة هروب الحمار فانقطع ذنب الحمار بين يدية فذهب الية الثعلب معاتبا فرد الحمار لقد قطع ذنبي محاولا افتراسي ... قال الثعلب مازلت غبي لا تفهم لانة قطع
ذنبك لتمكينك من الجلوس على الكرسي عندما يلبسك التاج فعد معي الية ... وعاد الحمار ثالث مرة وتمكن الأسد من افتراسه وقتله....

فامر الأسد الثعلب بسلخ الحمار وتقطيعة وتقديمة الية ... فسلخ الثعلب لحم الحمار ولكنه سرق مخ الجمجمة لنفسة فاكلها ... وعندما سالة الأسد اين مخ الحمار؟؟

قال الثعلب : ياملك الغابة كانت جمجمتة فارغة وليس بها مخ ولو كان لدية مخ لما استطعت أن اجيء بة ثلاث مرات اليك لتفترسة .




.
التوقيع :
 
قديم 07-08-2008, 11:56 AM   #2
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

الاخ ابو عوض الشبامي

قرأت أن الحمار إذا ظهر في رؤيا أحدهم فهو يرمز إلى الرزق بولد أو بزوجة أو السفر أو العلم، أما نهيق الحمير فيرمز إلى الشر والمعيشة النكدة.
والحمار إن كان يعرف بالصبر فهو يعرف كذلك بالجبن؛ لذا فهو إذا سمع عواء الذئب أو زئير الأسد اتجه إلى مصدر الصوت ثم إذا رأى الأسد أو الذئب جمد في مكانه ليلتهمه أحدهما دون مشقة أو عناء.
ماذا تقول في هذا الكلام أصدقٌ هو
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله




التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 07-08-2008 الساعة 11:58 AM
 
قديم 07-08-2008, 06:02 PM   #3
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
الاخ ابو عوض الشبامي

قرأت أن الحمار إذا ظهر في رؤيا أحدهم فهو يرمز إلى الرزق بولد أو بزوجة أو السفر أو العلم، أما نهيق الحمير فيرمز إلى الشر والمعيشة النكدة.
والحمار إن كان يعرف بالصبر فهو يعرف كذلك بالجبن؛ لذا فهو إذا سمع عواء الذئب أو زئير الأسد اتجه إلى مصدر الصوت ثم إذا رأى الأسد أو الذئب جمد في مكانه ليلتهمه أحدهما دون مشقة أو عناء.
ماذا تقول في هذا الكلام أصدقٌ هو

الحمار وما ادراك عن غباء الحمار قل ما تقول فيه ففي النهاية تقول رأيك في حمار ...!!

مهما حاولنا أن نجعل من الحمار ( نائب ) لملك الغابة ونتوجه نائبا إلا أننا نكتشف ما اكتشفه الثعلب فيه أن آذنيه كبيرتين وكيف برأس كبير ( فاض من المخ )
وإذنتين كبيرتين بالمقدرة على لبس التاج؟؟؟ وكفى الحمار وصفا أن صوته من أنكر الأصوات ....!!!
وعندنا كما يقال أن مواصفات الحمار الزين التقلب والتمرغ في التراب...!!
.




.
 
قديم 07-11-2008, 03:06 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
الحمار وما ادراك عن غباء الحمار قل ما تقول فيه ففي النهاية تقول رأيك في حمار ...!!

مهما حاولنا أن نجعل من الحمار ( نائب ) لملك الغابة ونتوجه نائبا إلا أننا نكتشف ما اكتشفه الثعلب فيه أن آذنيه كبيرتين وكيف برأس كبير ( فاض من المخ )
وإذنتين كبيرتين بالمقدرة على لبس التاج؟؟؟ وكفى الحمار وصفا أن صوته من أنكر الأصوات ....!!!
وعندنا كما يقال أن مواصفات الحمار الزين التقلب والتمرغ في التراب...!!
.
.

اقتباس :
الحمار وما ادراك عن غباء الحمار قل ما تقول فيه ففي النهاية تقول رأيك في حمار ...!!
مهما حاولنا أن نجعل من الحمار ( نائب ) لملك الغابة

كيف يكون الحمار نائبا؟
ملك الغابة وعرفناه وهو الأسد ، فهل يشرف الأسد أن يكون نوابه حمير؟ ، وهل يجوز لنا أن نشبه ـ مثلا منتدانا ـ بالغابة بحيث يكون الملك أسد ونوابه ثلاثة حمير . كتابة تبعث على الحيرة والعجب إلا أن يكون لها تفسيرا ، والصمت يعني أنها كتابة عبثية ، فأين من ينتقد العبث؟
لم افهم شيئا ، إلا إذا تطوع صاحب الموضوع وأعطانا حصة يسيرة من وقته الثمين ليفسر لنا ما غمض سيلقى منا الشكر أو التقدير وإذا لم سيكون: لن بكل تأكيد
التوقيع :
 
قديم 07-11-2008, 02:32 PM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
.

من الناس من بلي بمرض اسمه مرض (( خلق العداوات )) والمشاحنات ... عداواتهم مع
أقاربهم ومع أصدقاءههم ومع جيرانهم ومع أهل بيتهم ... وتصل احيانا كثيرة تلك العداوة مع أنفسهم..!!
ومن أمثال هؤلاء يفتقدون لشيء اسمه فن التعامل وفن الحديث... ويفتقدون لحب الناس لهم ... ومع ذلك يتمتعون بظاهرةاسها (( فراغ الرأس من المخ ))..
وإذا كان هناك بقية للمخ فهو مشلول وميت عن التفكير ..

دراسة فيما يبدو غير أنها غامضة وغير متناسقة العناوين والدلالات ، اصطبغت بالحشو . إنها في المحصلة دراسة غير علمية . فمذ أن كتبت إلى أن شرعت في الرّد وأنا اتردد لأفهم شيئا فلم أفهم أيّ شيء ، وسألت نفسي: لماذا كتبت إذن؟.


لهذا تلقاهم يخطأون ويكررون الخطأ .. يعاندون ويتمادون في عنادهم عن قلة حيلة... ويتوهمون أن الناس أعداءهم يحيكون لهم المؤمرات ويقفون بينهم وبين طموحاتهم الواسعة ..
وبينهم وبين حبهم (( العذري )) الرومانسي إن كانوا يعرفون شيئا اسمه الحب؟؟؟
ذلك جزء من خيالهم وتخيلاتهم المريضة فمثل هؤلاء يعتقدون بأنهم في غابة كبيرة ويسعى كل واحد منهم أن يكون ملكا الغابة أو حتى (( نائب )) ملك الغابة..
وينخدعون لابسط الحيل فمثلهم كمثل مادار في هذه القصة والتي تروى بأن الثعلب اتفق مع الاسد مك الغابة على أن ياتي له بالحمار الى عرينة عن طريق
الخديعة ليفترسة بسهولة .
ذهب الثعلب للحمار وقال له : ان ملكنا الأسد كبر ومن كثرة حبة لك يريد أن ينصبك وليا للعهد من بعده فاقبل معي الية ليتوجك ...
وعندما اقبل الاثنان الى الاسد استعجل الاسد الجائع بالانقضاض على الحمار وهرب الحمار من فزعة وانقطعت اذني الحمار بين يدي الأسد.
فلحق الثعلب بالحمار يعاتبة لماذا هربت من حفل التتويج ؟
قال الحمار اي تتويج وقد قطعت اذني الاثنتين .. فرد الثعلب ما أغباك .. لقد قطعهما الأسد ليستطيع تركيب التاج على راسك الذي تمنع تركيبة طول اذناك فعد معي الية
ولاتضيع الفرصة فعاد معة الحمار ولكنة ترك راسة بعيدا هذه المرة في انتظار الهروب لو غدر بة الأسد.. وهذه المرة كان انقضاض الأسد على الحمارمن الخلف في
نفس لحظة هروب الحمار فانقطع ذنب الحمار بين يدية فذهب الية الثعلب معاتبا فرد الحمار لقد قطع ذنبي محاولا افتراسي ... قال الثعلب مازلت غبي لا تفهم لانة قطع
ذنبك لتمكينك من الجلوس على الكرسي عندما يلبسك التاج فعد معي الية ... وعاد الحمار ثالث مرة وتمكن الأسد من افتراسه وقتله....
فامر الأسد الثعلب بسلخ الحمار وتقطيعة وتقديمة الية ... فسلخ الثعلب لحم الحمار ولكنه سرق مخ الجمجمة لنفسة فاكلها ... وعندما سالة الأسد اين مخ الحمار؟؟
قال الثعلب : ياملك الغابة كانت جمجمتة فارغة وليس بها مخ ولو كان لدية مخ لما استطعت أن اجيء بة ثلاث مرات اليك لتفترسة .
.

النقلة إلى القصة مفاجأة ولا هناك ارتباط بين القصة والدّيباجة إلا عنوان الموضوع ، ولا يمكن أن يغرب العنوان وتشرق المقدمة ويذهب نحو الجهة الثالثة باقي الموضوع ، فهل مثل هذه المواضيع تكتب لأن الحاسوب في الأخير جهاز أصم لا يدافع عن نفسه ؟ .لكنه تحت عقول وإدارات الرجال . لا أدري كيف أكمل.........

لا يمكن أن نأخذ بعدم الرد والمشاركة كمقياس لتفاهة الموضوع كما يدعي البعض ، ذلك أنني من الذين لا يحقرون قلم الآخر ففي تحقير القلم تحقير لصاحبه ، وهذه ليست من صفات العبد لله . حاش وكلا.
 
قديم 07-13-2008, 09:43 AM   #6
طير الساحل
حال جديد


الدولة :  الوحدة اليمنية
طير الساحل is on a distinguished road
طير الساحل غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
النقلة إلى القصة مفاجأة ولا هناك ارتباط بين القصة والدّيباجة إلا عنوان الموضوع ، ولا يمكن أن يغرب العنوان وتشرق المقدمة ويذهب نحو الجهة الثالثة باقي الموضوع ، فهل مثل هذه المواضيع تكتب لأن الحاسوب في الأخير جهاز أصم لا يدافع عن نفسه ؟ .لكنه تحت عقول وإدارات الرجال . لا أدري كيف أكمل.........

لا يمكن أن نأخذ بعدم الرد والمشاركة كمقياس لتفاهة الموضوع كما يدعي البعض ، ذلك أنني من الذين لا يحقرون قلم الآخر ففي تحقير القلم تحقير لصاحبه ، وهذه ليست من صفات العبد لله . حاش وكلا.


جاء على بالي كتاب حضرموت الانسان والبصمة
وحضرموت الانسان والكلمة

عنواني الكتاب بعيدة عما بداخلها
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم احفظ حضرموت والطف باهلها من الكوارث
اللهم احفظ اليمن وبارك في الوحدة اليمنية
 
قديم 07-13-2008, 10:23 AM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طير الساحل [ مشاهدة المشاركة ]
جاء على بالي كتاب حضرموت الانسان والبصمة
وحضرموت الانسان والكلمة
عنواني الكتاب بعيدة عما بداخلها

كثيرون أبدوا نفس الملاحظة وهي الحقيقة ، إلا أنني أود منكم قراءة ما جاء في مقدمة كتاب: ( حضرموت الإنسان والكلمة )
جاء في المقدمة:
( هذه البادرة برغم ما يعتريها من قصور أعتبرها نوعا من الإثارة للذين يهتمون بحضرموت ، الأرض والإنسان والتراث ).
( ..... وكما أشرت فإنني اعتبرها نوعا من الإثارة للذين يفتخرون بجذورهم ... )
ثانيا: كم وددت أن أستفيد من ملاحظتكم التي جاءت في سياق المقارنة السلبية.
ثالثا: كتابي على ضحالته محدد الأهداف ، فأين الهدف مما قرأت هنا؟
شكرا لك يا عزيزي
 
قديم 07-13-2008, 12:31 PM   #8
الصقار
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الصقار


الدولة :  السعودية
هواياتي :  الحفاظ على البيئات البرية الطبيعية وكل ما يتعلق بها من احياء فطرية مختلفة
الصقار is on a distinguished road
الصقار غير متواجد حالياً
افتراضي

تنح عن القبيح و لا ترده = ومن أوليته حسناً فزده
ستكفى من عدوك كل كيد = اذا كاد العدو ولم تكده
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة الصقار ; 07-13-2008 الساعة 12:35 PM
 
قديم 07-13-2008, 12:37 PM   #9
الصقار
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الصقار


الدولة :  السعودية
هواياتي :  الحفاظ على البيئات البرية الطبيعية وكل ما يتعلق بها من احياء فطرية مختلفة
الصقار is on a distinguished road
الصقار غير متواجد حالياً
افتراضي

الاستاذ الاديب القدير / سالم بن علي الجرو
لقد قال حكماء الهند
اذا أحدث لك العدو صداقة لعلة الجأته اليك ، فمع ذهاب العلة رجوع العداوة ، كالماء تسخنه فاذا امسكت عنه عاد الى اصله باردا، والشجرة المرة لو طليتها عسل لن تثمر الا مراً
الاستاذ الفاضل القدير سالم الجرو انتم القدوة في السقيفة التي تقتدي بها والمهاترات تنقص الهيبة ولعل في الامر خطأ غير مقصود . فقد قال ابو قلابه : اذا بلغك من اخيك شيء تكرهه فالتمس له عذراً . فان لم تجد له عذراً فقل لعل له عذراً لا اعلمه
 
قديم 07-14-2008, 10:25 AM   #10
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقار [ مشاهدة المشاركة ]
الاستاذ الاديب القدير / سالم بن علي الجرو
لقد قال حكماء الهند
اذا أحدث لك العدو صداقة لعلة الجأته اليك ، فمع ذهاب العلة رجوع العداوة ، كالماء تسخنه فاذا امسكت عنه عاد الى اصله باردا، والشجرة المرة لو طليتها عسل لن تثمر الا مراً
الاستاذ الفاضل القدير سالم الجرو انتم القدوة في السقيفة التي تقتدي بها والمهاترات تنقص الهيبة ولعل في الامر خطأ غير مقصود . فقد قال ابو قلابه : اذا بلغك من اخيك شيء تكرهه فالتمس له عذراً . فان لم تجد له عذراً فقل لعل له عذراً لا اعلمه

لا تخرج عن إطار:
( يموت الحمار ولا ينكسر النّحو )
مثل حضرمي يرتبط بقصّة
الصداقات هنا: معدومة ، أقولها والأجر على الله
إذا كان الصديق ندرة في دنيا الدفء ، دنيا الطبيعة ، كيف تجده في دنيا التكلف ، دنيا البرود والفتور والزيف؟
قال الشاعر:
وإذا صفا لك من زمانك واحد = نعم الزّمان ونعم ذلك الواحدُ
هل سمعت بشعرة معاوية؟
أزيدك:
( لا تكن ليّنا فتعصر ولا يابساً فتكسر )
التمسنا له العذر ، فأبى إلا أن يكون مشقّة على نفسه
قلنا: لعل له عذر ، غير أن التمادي أفقد التبصر
أغلظنا قليلا ، أي زوّدنا العيار ، قيل لنا:
( الضّرب في الميّت حرام ) ـ مثل حضرمي
سألنا: ألا توجد نهاية؟ . جاء الجواب سؤالا:
كيف تطلب من ذنب الكلب أن يستقيم؟
أفوتك بعافية


__________
عش رجب ترى عجب
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas