المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من عمر الذيب الى با شراحيل واللجنه

سقيفة عذب القوافي


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-2009, 05:54 PM   #1
عمر الذيب
شاعر السقيفه

من عمر الذيب الى با شراحيل واللجنه

الاخا لعزيز با شراحيل والاخوان الاعزاء ابونمر وبن مخاشن والمشجري وبا سنبل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا ارجو القراه بتمعن انا هنا لا اسجل اعتراض بقدر ما هو لفت نظر وملاحظه ولكنها هامه في نظري
اولا اهنيكم على اختيار قصيدة با هيصمي للمركز الاول واهني اخي الشاعر باهيصمي فهي الا فضل بلا جدال وتستحق المركز الاول بكل جداره
واستحقاق وقد وفقتم كثيرا في هذا الاختيار
لكن اختيار القصيده الفائزه بالمركز الثاني في نظري خطاء فادح ارتكبتوه لا يرتكبه من يعرف اب الشعر
مع احترامي للقصيده وقائلها فهي قصيده ممتازه وقائلها شاعر متمكن ولكن ورد بالقصيده بيت اسقطها وكان المفروض ان تكون خارج
المسابقه وليس فائزه با حد المراكز كيف تحللون الشعر لا ادري = ما رايكم في هذا البيت=
في وسط بيجم تخير في الضباء شل وخل=با عيش ما بينهن حتى بلا ماء وقوت=
هل هذا هو تاريخ شبام وهل هذا البيت مدح ام ذم
تحياتي للجميع
عمر الذيب
 
قديم 12-11-2009, 08:16 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

افتراضي

ليش ياعمر الذيب وجهت الإستفسار إلى اللجنة وأعضاءها وما سويته استفسار عام ياوعل حاني قرونه ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شف ياحبيب الشعب


يبدو لي ( والله أعلم ) أنك لم تقصد بما أسميته تحليلا اقتناص خلل في صياغة البيت الذي ركزت عليه أو مجمل ما ورد بالقصيدة بقدر ما قصدت ( من منظورك الخاص ) دق اسفين بين أهل شبام والشاعر وتأليبهم عليه كونه ميز مدينتهم بكثرة الظباء مما ينتج عنه ( في نظر الشاعر ) الحيرة وصعوبة الإختيار بين ظبيه ومثيلتها تزخر بهن مدينة شبام وطلب الإستزادة منهن مثل جهنم التي تقول هل من مزيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ...... وكون الظبية والغزالة والبلجيك والميزر صفات / مسميات رمزية للمرأة فعتبك انصب على السبب الذي حدى بالشاعر إلى ما ميز به شبام مبالغة ( ليس إلا ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واعتبرته عارا وشنارا ألحق بأهل تلك المدينة الفاضلة وذما وتحقيرا لها ولهم ولنسائهم ولم تأبه كشاعر إلى أن الشعراء يبالغون عادة في الوصف والمبالغة ( كما نعلم ) تدخل في إطار الإستحسان ولا يوجد ما يشين لو وصف الشاعر الحسان في مدينة بعينها أو عدد خصالهن وأحصاهن واحدة تلو أخرى ولا تعد سابقة أولى في تاريخ الشعر والشعراء .

سنسوق لك أمثلة :

هل تعرف صنعاء

إنها مدينة الجمال الضاربة في القدم والعراقة مقارنة بشبام ... صنعاء التي حوت كل فن والحسناوات مشمولات بما حوته صنعاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وفي فتيات صنعاء قال أحد الشعراء :

تذكّرت من صنعاء حمر المعاجر
خلال الرياط السود زهر الدياجر



أوجد لأخيك الشاعر عذرا في تغزله بظباء شبام فمن الجائز أنه قصد التهويل والمبالغة بوصفه لهن جميعا ( شل وخل ) ولكنه لا يهوى منهن إلا واحدة وهذا يعني ( ربما ) أن الأخريات نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لم يكّن إلا صويحباتها أو بنات جنسها كما في قول الشاعر أبوبكر بن شهاب :

إن تغزّلت في الحسان بعشر
فهي أعني إذا ذكرت النساء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أما الشاعر حسين أبوبكر المحضار فقد تضمنت بعض قصائده وصفا شاملا للحسان في أغلب مناطق بلادنا ولم يستثن ذكر شيئا عن كثرتهن حتى في معقل أجداده مدينة العلم تريم وما جاورها وفي ذلك يقول :


عديت فى سفح عيديد ولحقت عد
كل ظامي وعطشان منه يـرد
ماحقت عدد محاسنه ولو جيت عد
ايش لبنان وايش العاصمة بيروت
وشـوقى الـى الـغـناء مـديـنة حضرموت
ولقيت غـزلان مثناتهـا يرتعن
فيهن العاتقه (1) والتى علـى اللبـن

والله لوما رميت السلب من زمـن
ما بظنى يخالـف ميزري النبـوت
وشوقى الى الغـناء مدينة حضرموت



لا تكن ملكيا أكثر من الملك ..... ولا تنقب كي لا يسجل القراء عنك إنطباعا بالضحالة الفكرية أو اللؤم ومحاولاوتك الدائمة بدق اسفين بين الناس ( ربما دون وعي وشعور منك ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفرصه من العمر ريتها ما أنقضت .


والسلام ختام .






(1) العاتقه : كبيرة السن نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
 
قديم 12-11-2009, 08:37 PM   #3
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ليش ياعمر الذيب وجهت الإستفسار إلى اللجنة وأعضاءها وما سويته استفسار عام ياوعل حاني قرونه ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شف ياحبيب الشعب


يبدو لي ( والله أعلم ) أنك لم تقصد بما أسميته تحليلا اقتناص خلل في صياغة البيت الذي ركزت عليه بقدر ما قصدت ( من منظورك الخاص ) دق اسفين بين أهل شبام والشاعر وتأليبهم عليه كونه ميز مدينتهم بكثرة الظباء مما ينتج عنه ( في نظر الشاعر ) الحيرة وصعوبة الإختيار بين ظبيه ومثيلتها تزخر بهن مدينة شبام وطلب الإستزادة منهن مثل جهنم التي تقول هل من مزيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ...... وكون الظبية والغزالة والبلجيك والميزر صفات / مسميات رمزية للمرأة فعتبك انصب على السبب الذي حدى بالشاعر إلى ما ميز به شبام مبالغة ( ليس إلا ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واعتبرته عارا وشنارا ألحق بأهل تلك المدينة الفاضلة وذما وتحقيرا لها ولهم ولنسائهم ولم تأبه كشاعر إلى أن الشعراء يبالغون عادة في الوصف والمبالغة ( كما نعلم ) تدخل في إطار الإستحسان ولا يوجد ما يشين لو وصف الشاعر الحسان في مدينة بعينها أو عدد خصالهن وأحصاهن واحدة تلو أخرى ولا تعد سابقة أولى في تاريخ الشعر والشعراء .

سنسوق لك أمثلة :

هل تعرف صنعاء

إنها مدينة الجمال الضاربة في القدم والعراقة مقارنة بشبام ... صنعاء التي حوت كل فن والحسناوات مشمولات بما حوته صنعاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وفي فتيات صنعاء قال أحد الشعراء :

تذكّرت من صنعاء حمر المعاجر
خلال الرياط السود زهر الدياجر



أوجد لأخيك الشاعر عذرا في تغزله بظباء شبام فمن الجائز أنه قصد التهويل والمبالغة بوصفه لهن جميعا ( شل وخل ) ولكنه لا يهوى منهن إلا واحدة وهذا يعني ( ربما ) أن الأخريات نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لم يكّن إلا صويحباتها أو بنات جنسها كما في قول الشاعر أبوبكر بن شهاب :

إن تغزّلت في الحسان بعشر
فهي أعني إذا ذكرت النساء
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أما الشاعر حسين أبوبكر المحضار فقد تضمنت بعض قصائده وصفا شاملا للحسان في أغلب مناطق بلادنا ولم يستثن ذكر شيئا عن كثرتهن حتى في معقل أجداده مدينة العلم تريم وما جاورها وفي ذلك يقول :


عديت فى سفح عيديد ولحقت عد
كل ظامي وعطشان منه يـرد
ماحقت عدد محاسنه ولو جيت عد
ايش لبنان وايش العاصمة بيروت
وشـوقى الـى الـغـناء مـديـنة حضرموت
ولقيت غـزلان مثناتهـا يرتعن
فيهن العاتقه (1) والتى علـى اللبـن

والله لوما رميت السلب من زمـن
ما بظنى يخالـف ميزري النبـوت
وشوقى الى الغـناء مدينة حضرموت



لا تكن ملكيا أكثر من الملك ..... ولا تنقب كي لا يسجل القراء عنك إنطباعا بالضحالة الفكرية أو اللؤم ومحاولاوتك الدائمة بدق اسفين بين الناس ( ربما دون وعي وشعور منك ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفرصه من العمر ريتها ما أنقضت .


والسلام ختام .






(1) العاتقه : كبيرة السن نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسمع يا مسرور اولا انا ابغاك ترتاح اقسم لك بالله اني ما افكر في الفوز والخساره في هذا الشهر بالذات لاني بصراحه من يوم ما شفت قصيدة با هيصمي
اقتنعت انها الفائزه اذا كان هناك عدل وكان العدل والحمد لله على ذلك هذا اولا اما بخصوص ما اوردة انت من امثله فلا غبار عليها=لكن اراك تجاهلت كلمة شل وخل
وهي مربط الفرس وقد اتصلت في يوم من الايام باحد اعضاء اللجنه طبعا اول يوم او ثاني يوم لنزول القصيده ودار حديث حول القصايد وقلت له اعجبتني هذه القصيده
ولكن قائلها وقع في خطاء قاتل في هذا البيت انا هذه وجهة نظري انت تقتنع بها اولا انت حر انا لا اعترض يا مسرور على ذكر الضباء والغزلان لكن ورود كلمة شل وخل لا والف لا بل ومليون لا انا اسالك ان كنت عشت في البلاد في ايام خلت لو كنت في قريتك وكان هناك مغنى او زامل او اي نوع من انواع الشعر وورد ما ورد من شاعر في وصف قريتك هل تسكت لا والله لا تكابر يامسرور هذه في وقت مضى ممكن ان تؤدي الى قتله بين القبائل ليه تنكرون الحق انا ما اعرف ليه نحن حضارم ولسنا با رييسيين
كل التحيه لشخصك الكريم
عمر الذيب
 
قديم 12-11-2009, 09:47 PM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

أخي عمر الذيب

يلاحظ أنك بحاجة إلى دروس مكثّفة في فقه اللغة / اللهجة الحضرمية على يد فقيه سقيفة الشبامي الأستاذ أبوعوض الشبامي ( عجلّ الله فرجه ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


عزيزي


حين تصاب السوق بالتخمه من سلعة معينّة ذات مواصفات قياسية عالية يتواصف بها الناس ويقولون حاجة الفلاني متوفرة بكثرة شل وخل ( بمعنى أنك لو أخذت منها مهما أخذت سيبقى الجيّد متوفرا بالأسواق )


الشاعر لم يقل ما يعيب أهل شبام ... فهو قد تسامى بما حوته من حسان يحيرن العقول ويصعب وضع مواصفات قياسية لجمالهن فكلهن جميلات ( شل وخل ) أي لو اخترت جميلة من الجميلات فمن لم يقع عليهن الإختيار لن يكّن في مرتبة جمالية أقل .


هذا هو المفهوم .... وكبّك من الهروج الفاضية والمعارضة من أجل المعارضة ... فأنا مثلا لو قلت في زامل قبلي يامحسن الغزلان في جردان شل منهن وخل أكون قد ارتقيت بمستوى الجمال في تلك البئية ولم أذمها .



أرجو أن أكون قد أوضحت .


شف ايش قال حداد بن حسن الكاف :

بالغواني قلبي مولّع
هايم وفاني
دايم يدير الفكر
كم يعاني
في حب خرعوب سوّس مباني
في القلب له دور وحصون


رحمة الله تغشاه كان قلبه مولعا بالغواني جميعهن ( شل وخــــل ) لكنه وبموجب وصف بن شهاب إن تغزّل بهن جميعا فهو يعني من يعنيها إذا ذكر الحسان من صنف شل وخل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





البقية بكره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .

 
قديم 12-11-2009, 11:34 PM   #5
القنّاص
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية القنّاص

افتراضي

[QUOTE=مسرور;427638][COLOR="Blue"]أخي عمر الذيب




حين تصاب السوق بالتخمه من سلعة معينّة ذات مواصفات قياسية عالية يتواصف بها الناس ويقولون حاجة الفلاني متوفرة بكثرة شل وخل ( بمعنى أنك لو أخذت منها مهما أخذت سيبقى الجيّد متوفرا بالأسواق )

اخي الفاضل مسرور
احترامي لقلمك ومايقصده شاعرنا عمر الذيب من معنا والذي لم يوصله بالمعنا الصحيح ظمن اعتراضه
يجعلني وطبعا من وجهة نظري ان ادلو بدلوي تعقيبا على ( شل وخل ) .
قد يكون في منظورك ومنظورالشعار والقراء ايضا انها تحمل صفة وفرة الشي وهنا لن نلوم الشاعر ان كان هدفه ذلك وطبعا هدفه ذلك
ولكن قد يكون للغير راي أخر عندما يتم تفسير ( شل وخل ) بان وفرة البضاعه جعلها تحمل رخص القيمه فتكون في متناول الجميع
انا لست منهم طبعا فيما ورود وخاصة ( شل وخل ) في بيت شاعرنا لانني متاكدا ودون ادنى شك بان شاعر مثله لن يفوته تطايق او تضارب المعنا ولحذري الشديد عندما اخاطب كاتبنا الكريم مسرور عليه ان لايحاسبني عن اي خطا نحوي ورد في مشاركتي
التهنئه من الاعماق لشاعرنا بالفوز
مع تحياتي وتقديري للجميع
التوقيع :
تجرح ولاهمك شعوري ولحساس *** لاوالذي رسّا الحيود الرواسي
من قدّر القناص حطه على الراس *** ماقد حصل في يوم وطّيت راسي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[email protected]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 12-11-2009, 11:31 PM   #6
المستقل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية المستقل

افتراضي

اذا اتصفت اللجنة الموقرة اللجديدة باللخلفية الادبية الكبيرة وخاصة مشرفها الاستاذ القدير رياض با شراحيل وهو بكل تاكيد لديه المقدرة والخبرة على تقييم المشاركات واختيار افضلهااا
....وانحن تلامذتة وهو استاذنا منه نتعلم ونستفيد وكذالك بقية الاخوة اعضاء اللجنة فهم على مقدرة كبيرة وشعراء كبار ولا يسعني هنا ان اذكر جميع صفاتهم الحميدة ...

وهذا لا يعني ان اللجنة لم تقع في خطاء (قانوني) لكونها لم تلتفت الى تاريخ ورود المشاركة (جوهرةحضرموت) التي وردت ( 11-21-2009, 01:23 AM) وقانون المسابقة
حدد وقت قفال استقبال المشاركات بالساعة الساعة الثانية عشر من تاريخ 20 من كل شهر 00

وكما يقال لكل فارس كبوة ونتيجة ما مرة بة المسابقة من مشاكل قلنا مش مشكلة ونأمل من اللجنة الاتزام بلقانون والقواعد الادارية مستقبلاّ

كم ان للجنة الموقرة لم تظهر نقد لمساهمتي بحسب طلبي اللذي ذيلة مساهمتي المتواضعة(كلن حسب قدرته وما جادة بة قريحته ..) حسب قرار مشرف المسابقة الاخ الاستاذ محمد با مخاشن... ونأمل ان لا يحرمونا من كل شي
التوقيع :
كل عام وانتم بخير .وإلى اللقاء
 
قديم 12-12-2009, 10:01 PM   #7
خشامر
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستقل [ مشاهدة المشاركة ]
اذا اتصفت اللجنة الموقرة اللجديدة باللخلفية الادبية الكبيرة وخاصة مشرفها الاستاذ القدير رياض با شراحيل وهو بكل تاكيد لديه المقدرة والخبرة على تقييم المشاركات واختيار افضلهااا
....وانحن تلامذتة وهو استاذنا منه نتعلم ونستفيد وكذالك بقية الاخوة اعضاء اللجنة فهم على مقدرة كبيرة وشعراء كبار ولا يسعني هنا ان اذكر جميع صفاتهم الحميدة ...

وهذا لا يعني ان اللجنة لم تقع في خطاء (قانوني) لكونها لم تلتفت الى تاريخ ورود المشاركة (جوهرةحضرموت) التي وردت ( 11-21-2009, 01:23 AM) وقانون المسابقة
حدد وقت قفال استقبال المشاركات بالساعة الساعة الثانية عشر من تاريخ 20 من كل شهر 00

وكما يقال لكل فارس كبوة ونتيجة ما مرة بة المسابقة من مشاكل قلنا مش مشكلة ونأمل من اللجنة الاتزام بلقانون والقواعد الادارية مستقبلاّ

كم ان للجنة الموقرة لم تظهر نقد لمساهمتي بحسب طلبي اللذي ذيلة مساهمتي المتواضعة(كلن حسب قدرته وما جادة بة قريحته ..) حسب قرار مشرف المسابقة الاخ الاستاذ محمد با مخاشن... ونأمل ان لا يحرمونا من كل شي

هنا مربط الفرس وكلام مهم جدا يالمستقل بارك الله فيك كلامك صحيح ولكن ننتظر الرد عليه
 
قديم 12-13-2009, 01:32 AM   #8
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستقل [ مشاهدة المشاركة ]
اذا اتصفت اللجنة الموقرة اللجديدة باللخلفية الادبية الكبيرة وخاصة مشرفها الاستاذ القدير رياض با شراحيل وهو بكل تاكيد لديه المقدرة والخبرة على تقييم المشاركات واختيار افضلهااا
....وانحن تلامذتة وهو استاذنا منه نتعلم ونستفيد وكذالك بقية الاخوة اعضاء اللجنة فهم على مقدرة كبيرة وشعراء كبار ولا يسعني هنا ان اذكر جميع صفاتهم الحميدة ...

وهذا لا يعني ان اللجنة لم تقع في خطاء (قانوني) لكونها لم تلتفت الى تاريخ ورود المشاركة (جوهرةحضرموت) التي وردت ( 11-21-2009, 01:23 AM) وقانون المسابقة
حدد وقت قفال استقبال المشاركات بالساعة الساعة الثانية عشر من تاريخ 20 من كل شهر 00

وكما يقال لكل فارس كبوة ونتيجة ما مرة بة المسابقة من مشاكل قلنا مش مشكلة ونأمل من اللجنة الاتزام بلقانون والقواعد الادارية مستقبلاّ

كم ان للجنة الموقرة لم تظهر نقد لمساهمتي بحسب طلبي اللذي ذيلة مساهمتي المتواضعة(كلن حسب قدرته وما جادة بة قريحته ..) حسب قرار مشرف المسابقة الاخ الاستاذ محمد با مخاشن... ونأمل ان لا يحرمونا من كل شي

شكرا لك أخي المستقل على هذه المداخلة الراقية , وبما ان استفسارك عن قبول قصيدة ابن سحاق رغم مرور نحو ساعة ونصف من الموعد المحدد في اللائحة , ونظرا لأن استفسارك لا يمثل اعتراضا على قرار اللجنة وانما يهدف الى الاستيضاح .. فاللجنة ادركت هذا الأمر وهي المعنية بتنفيذ اللائحة وعندما تظهر حالات خاصة كهذه فهذا من شأن اللجنة ان تنظر فيه وتقر ماتراه مناسبا .. فقد تم مناقشته بإستفاضة واتخذ قرار بقبول المشاركة لأن الفارق لم يتعدى ساعة ونصف فلاهو يوم ولا اسبوع ولا أكثر فأقرت اللجنة قبول القصيدة واعتبارها وصلت ضمن الفترة المحددة , وتم اشعار المشرف العام بذلك وسيتم التعامل بهذه الصورة لكل الاشهر القادمة ومع كل الشعراء الذين قد تتأخر مشاركاتهم لساعات فقط وليس ايام ..

أما اللجنة اخي المستقل فهي ليست معنية من ناحية المسابقة بتحليل كل القصائد المشاركة , وما تم التطرق لها من القصائد كانت اشارات فقط لأبيات منها .. واذا تطلب اخي المستقل افادتك بشي من الملاحظات عن اشعارك مثلا , فبإمكاننا التواصل عبر الرسائل الخاصة وانا على استعداد لأفادتك وفق معلوماتي المتواضعة وتقبل تحياتي .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قديم 12-13-2009, 02:40 AM   #9
المستقل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية المستقل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لك أخي المستقل على هذه المداخلة الراقية , وبما ان استفسارك عن قبول قصيدة ابن سحاق رغم مرور نحو ساعة ونصف من الموعد المحدد في اللائحة , ونظرا لأن استفسارك لا يمثل اعتراضا على قرار اللجنة وانما يهدف الى الاستيضاح .. فاللجنة ادركت هذا الأمر وهي المعنية بتنفيذ اللائحة وعندما تظهر حالات خاصة كهذه فهذا من شأن اللجنة ان تنظر فيه وتقر ماتراه مناسبا .. فقد تم مناقشته بإستفاضة واتخذ قرار بقبول المشاركة لأن الفارق لم يتعدى ساعة ونصف فلاهو يوم ولا اسبوع ولا أكثر فأقرت اللجنة قبول القصيدة واعتبارها وصلت ضمن الفترة المحددة , وتم اشعار المشرف العام بذلك وسيتم التعامل بهذه الصورة لكل الاشهر القادمة ومع كل الشعراء الذين قد تتأخر مشاركاتهم لساعات فقط وليس ايام ..

أما اللجنة اخي المستقل فهي ليست معنية من ناحية المسابقة بتحليل كل القصائد المشاركة , وما تم التطرق لها من القصائد كانت اشارات فقط لأبيات منها .. واذا تطلب اخي المستقل افادتك بشي من الملاحظات عن اشعارك مثلا , فبإمكاننا التواصل عبر الرسائل الخاصة وانا على استعداد لأفادتك وفق معلوماتي المتواضعة وتقبل تحياتي .

شكراً للاخ رايس اللجنة الموقرة الاستاذ القدير رياض با شراحيل على اللاجابة على ملاحظتي الذي كان قصدي منهااااا هو لفت نظركم الكريم الى ذالك ووضع نص صريح واضح يطلع عليه المتسابقين ويلتزموا بة وايضاَ تلتزم اللجنة به وعدم قبول الاستثناءت لانة كما تعلمون ان من شروط القاعدة اللقانونية ان تكون معلنة ..واذا قبلنا الساعة قبلنا اليوم ولا سبوع اي ليس هناك اختلاف فلا ستثناء هو استثناء صغر او كبر طال او قصر.. وهو مرفوض في القانون فمن خصأيص القاعدة القانونيه العمومية اي انها تطبق على كافه المعنيين بدون استثناء ..والقانون لا يعدل ولا يلغى الا بقانون ...
لذالك ارجو اذا ارتم تعديل اخر وقت لا استقبال المشاركات ان يكون بنص مكتوب معلن امام اللجميع ويكون بداية الشهر حتى لا يكون شي في نفس المتسابق...

الملاحظة الثانية: بخصوص مساهمتي انا اتمنى ان اتلقى اي نصح او توجيه او ارشاد من اي عضوا مهما كانت مكانته وخلفيته ... فما باك اذا كان ذاك من المعلم نفسة
الا ستاذ القدير رياض با شراحيل فيا ريت ان تكرمني وتشرفني بافادتك باي شي تريد ان تفيدني به بحسب ما يبدولكم لا بحسب ما انا اراه لان لمهم هو ما ترونه انتم
....وعندي امل ان لا يكن هدف المسابقة هو الربح والخسارة والفوز والفشل بل ان يكون هدفها اسماء من ذالك فاذا كان الهدف ذالك سميتنع الشويعر من الاشتراك وسيجد في نفسة حرج من ذالك ولن يجد الشاعر معة خاسرين وخلفة في المرتبة ههههههه

والسلام
 
قديم 12-13-2009, 05:07 PM   #10
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومن العائدين الفائزين سنين بعد سنين


همســــــــــــــــــات

الأولى إلى رياض باشراحيل

يا أبا محمد ... لقد إتصرفتُ مع اللجنة السابقة ولم أقم بإجراء تحليل طبي بعد لمعرفة ما إذا كنتُ قد خرجتُ بسكر أو بضغط أو بالإثنين معا لا سمح الله! أهمس لك بــ ( رضاء الناس حاجة لا تدرك ).


الثانية إلى مسرور ( الممتنع عن الظهور )

أخي مسرور ... أهمس لك بشأن إهمالك!!!!!!!!!!! إهمالك في حق نفسك لا غير. قلمك يؤهلك أن تكون وزيرا للإعلام في دولة ما. منتديات إيه وبتاع إيه؟ يا أخي إن لم تجد من يقدر موهبتك في العالم الخربي ( نعم العالم الخربي ... لم أرتكب خطأ إملائيا ) فهاجر إلى جزر القمر أو حتى إلى مدغشقر.

الثالثة إلى عمر سالم الذيب

يا أبا طارق ... لا تبحث في صحن الإدام بحثا مرهقا لتتأكد من أنه ليس في وسطه ذبابة. إن قمت بذلك فستجد الذبابة فعلا. ولو لم تكن هناك ذبابة فإن عينك ولاوعيك سيجعلان الحبة السوداء وعود القرفة يبدوان وكأنهما ذبابتان وسط الإدام.

الرابعة إلى سالمين حسين بن سحاق

يعجبني صمتك عمّن أساء إليك ولسان حالك يقول ( إسكت من كلمة تسلم من عشر ) أو ( سالمين كل تمر ).

الخامسة إلى سعيد بن عبد الله باهيصمي

يا أبا مجيد ... يا حكم ... أخذت الصيدة وتركت خلق الله متقابضين بالعصر. فك فيما بينهم. كيف؟ لا أدري أنت الحكم وليس أنا. ولكن ربما بالتنازل عن الجائزة لصالح جمعية مكافحة السرطان كما فعلت الأخت الخلوقة الماسة. وربما يقتدي بك الفائزان الآخران وبهذه الطريقة تنحل المشكلة تلقائيا ويكون الفائزون الثلاثة قد حصلوا على نفس القدر من التقدير والإحترام وكلهم فائز أول!

السادسة إلى أبي فضل سالم باسنبل

يا أبا فضل ... يعجبني شدوك في كل سمرة أشاهدك فيها وتفاعلك مع أبيات الشعراء لدرجة أنك ( تنقز ) من جلستك أحيانا! الفن والشعر في دمك وشرايينك. أهديك أغنية ( كتبنا وياما كتبنا ) وياليت تقدر تغنيها في أول سمرة قادمة يدعوك إليها الواقعي. وحافظ على شعرة معاوية وتذكر قول من قال ( خاف للشارة ردود ).

السابعه إلى بقية الإخوة المتداخلين

عيني عليكم كلكم باردة يا إخوتي. العصف الذهني الذي لديكم كفيل بأن يحل مشاكل البشرية لو قدّر لنا نحن رجاجيل بو حضرم أن يضع العالم مشاكله بين أيدينا ثم ينصت لما سنقترحه عليه من حلول لتلك المشاكل. والله أنني جاد في قولي ؛ وإن المسابقة لم تثر ِ الساحة الشعرية فقط بل أثرت أيضا الأخذ والرد ومقارعة الحجة بالحجة وتقليب الأمور على وجوهها وطرق كل شاردة وواردة.

وأخيرا أختم مداخلتي بالبيت الذي وضعه الأخ مسرور في توقيعه وهو:

سلام بنو الأحقاف يا من علوتمو = على ساكني سهل الجزيرةِ أو نجدِ

محبكم جميعا ( الموالاة والمعارضة )/ محمد بن مخــاشــن

التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 12-13-2009 الساعة 05:32 PM
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان هام حول المسابقه والقصائد واللجنه عمر الذيب سقيفة عذب القوافي 51 10-13-2009 03:37 PM
جواب العم محمد بن مخاشن على قصيدة الشاعر عمر الذيب الطامع سقيفة عذب القوافي 7 04-15-2009 08:46 AM
من عمر الذيب الى الشبامي عمر الذيب سقيفة عذب القوافي 6 04-15-2009 07:46 AM
مبارك لخالد بن مهناء والشاعر عمر الذيب .. عبدالقادر صالح فدعق سقيفة عذب القوافي 2 03-29-2009 03:28 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas