المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أستحووو على وجوهكم مائة مرة!

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2010, 07:02 AM   #1
نجيب قحطان الشعبي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية نجيب قحطان الشعبي


هواياتي :  السياسة والاقتصاد
نجيب قحطان الشعبي is on a distinguished road
نجيب قحطان الشعبي غير متواجد حالياً
افتراضي أستحووو على وجوهكم مائة مرة!

أستحووو على وجوهكم مائة مرة!


بالأمس طلع علينا أحد اللقمانيين باسم مستعار ليقول بأن قحطان الشعبي وزو جته(أي والدتي) وفيصل عبداللطيف ووالده وكافة جدودي وجداتي كانوا خدامين في بيت اللقمانيين ! وهو تجرأ على كتابة ذلك لأنه جبان لذلك لم يكتب باسمه الحقيقي وقاعد يلف على المواقع ينشر ذلك الكلام السخيف متوهما انه قد يجد من يصدقه..وأحب فقط اقول له لا تتناسوا بأنكم لستم يمنيين ولا عربا ولكنكم من طائفة البهرة بالهند وهذا لا يعيب , وقدمتم إلى عدن للبحث عن لقمة العيش في بلادنا وهذا أيضاً لايعيب, ولكن مايعيبكم هو عمالتكم للأستعمار البريطاني فقد كنتم جزءاً من مخططه لفتح باب الهجرة إلى عدن لطمس هويتها العربية ولذلك تزعم محمد علي لقمان وولده علي ما اسمياه ب"القومية العدنية"!! وطالبا الأستعمار البريطاني بفصل عدن عن الجنوب ومنحها الإستقلال ليقام عليها ما اسمياه ب"الدولة العدنية" وهو مشروع قذر حتى أن بريطانيا بنفسها رفضته لإيمانها بأن عدن هي جزء من الجنوب العربي لذلك ضمت عدن إلى الإتحاد الفيدرالي للجنوب العربي(يناير1963م) فهي كانت فقط تسعى لإيجاد أغلبية سكانية في عدن من غير العرب ولم تفكر مثل اللقمانيين بفصل عدن...والآن يطل علينا أبناء المذكورين ليتطاولوا على "اسيادهم" من وراء اسماء مستعارة فلماذا لا تتشجع يافاروق علي لقمان وسامي خالد لقمان ومريم عبد المجيد لقمان وتكتبوا بأسمائكم الحقيقية؟ فها أنذا ذكرتكم هنا وبالاسم فهل ستتشجعوا لتردوا لأفتح ملفاتكم"القذرة" فلن اترك بعض الأوغاد الجبناء ليتطاولوا على من أهم أشرف وأعظم وأفضل منهم بألف مرة..والله هزلت فما باقي إلا من جاؤوا لعدن من وراء البحار ليقتاتوا من خيرات بلادنا والآن يريدوا يتطاولوا علينا!

ثانياً: موضوع الأستاذ المحترم سالم علي الجرو وعنوانه"أنا قحطان محمد الشعبي ,, رئيس جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية",للتو طالعت تعليقاً جديداً عليه من شخص بلا حياء يتستر هو أيضا خلف اسم مستعار هو"المنبعث" لأنه جبان ولذلك استطاع هوالآخر أن يتطاول على الشهيد المناضل الرئيس قحطان محمد الشعبي أي "سيده"و"سيد أهله كلهم" فكتب الآتي:
(ويقول الحاج عبده حسين الادهل فى كتابه (الاستقلال الضايع ) الذى يتحدث عن فترة العهد الاشتراكى فى عدن ان قحطان الشعبى و الذى عين كأول رئيس للجمهوريه الوليده عام 1967 كان هاربا فى شمال الوطن لاتهامه باختلاس اموال مشروع القطن فى لحج و بقى هناك و قد نرى فى ذلك بعض الحقيقه اولا لانه لم يتم الرد على ذلك و ثانيا من خلال ما كتب هنا يقول ان قحطان غادر الى تعز و شكل الجبهه القوميه بعد مطاردة الانجليز له و لم يوضح الكاتب لماذا طارده الانكليز و هل يلك المؤهلات اذا كان عليه نقطه انه مختلس للمال العام فكيف يتحمل رئاسة دوله الا اذا كان من عينوه مثله)
ومحاولة التشكيك في نظافة يد ونزاهة قحطان الشعبي ( وبالتالي نظافة يد ونزاهة أعضاء القيادة العامة الجبهة القومية فهم الذين عينوا قحطان, فذلك الحقير المسمى بالمنبعث يقول بأن من عينوا قحطان هم مثله) هي عمل حقير ولا يصدر إلا عن "حقراء" وقد ردده مؤخراً نفس اللقمانيين المذكورين والآن يردده هذا المفتقر للرجولة فهو يسب ويتهم كيديا من وراء اسم مستعار ليحاول تشويه صورة قحطان الشعبي الرجل الذي قاد حرب تحرير الجنوب من الإستعمار البريطاني وصانع أعظم إنجاز في تاريخ الجنوب وهو الإستقلال الوطني وصانع "دولة الجنوب"(الجنوب الذي عمره ماكانت تجمعه دوله قبل الإستقلال الوطني الناجز في30نوفمبر1967) وقد إعترف البريطانيون والقادة العرب والضباط السياسيين الذين عملوا في عدن أيام الإحتلال البريطاني بأن قحطان الشعبي هو"أعظم شخصية انجبها الجنوب العربي" ثم الآن يأتي البعض ليتطاول عليه وما كانوا سيقدرون على ذلك لولا انهم "جبناء" يختفون وراء الأسماء المستعارة.
وبإختصار, هذا الإدعاء كان أول من إخترعه هو قيادة الرابطة(محمدعلي الجفري وشيخان الحبشي) وذلك في عام1960م عقب إستقالة قحطان وكوكبة من قادة الرابطة الشرفاء(سيف الضالعي, طه مقبل, علي احمد ناصر السلامي, سالم زين محمد...وغيرهم) ونشرهم بيان يوضح أسباب الإستقالة وكان أحد الأسباب هو تصرف قيادة الرابطة بأموالها دون رقيب أو حسيب, وأن الأموال التي جمعت من الشعب في الجنوب لنصرة ثورة الجزائر وإدعت قيادة الرابطة انها سلمتها لحكومة الجزائر المؤقتة قد نفى وزير مالية تلك الحكومة أن حكومتة تسلمتها! وبعد استقالة قحطان لم تستطع قيادة الرابطة أن ترد سوى بإدعاء مضحك هو أن قحطان سرق أموال إدارة الزراعة بلحج وهرب من الجنوب(كان قحطان مديراً للزراعة بسلطنة لحج وهرب في1958م إلى تعز ومنها إلى القاهرة وذلك عندما قدمت القوات البريطانية إلى"الحوطة"لإعتقاله بسبب تزايد نشاطه السياسي المناهض للوجود الأستعماري البريطاني في الجنوب) وبالطبع لم تقدم قيادة الرابطة أي شيئ يثبت صحة ذلك الإتهام بل أنه ووجهت من كل الناس بأنه لو كان ذلك صحيحاً لأعلنته قيادة الرابطة عقب فرار قحطان من الجنوب في1958م لا أن تدعيه في1960م عقب استقالة قحطان ورفاقه من الرابطة وكشفهم للإختلاسات المالية التي ارتكبتها قيادة الرابطة, وإذا كان قحطان سرق اموال ادارةالزراعة وهرب فلماذا عندما وصل للقاهرة عينته قيادة الرابطة مديراً للعلاقات بمكتب الرابطة بالقاهرة منذ وصوله في1958م وظل بنفس الموقع حتى إستقالته في1960م؟!
واقول لهذا "المنبعث"بالقاذورات معك حق أن تعتمد على تزويرات المدعو عبده حسين الأدهل فالطيور على اشكالها تقع, وكتاب الأدهل "الإستقلال الضائع" هو أحد أتفه المؤلفات التي تدعي بأنها تحكي تاريخ الجنوب بينما هي تكتظ بالوقائع المختلقة التى تحاول الإساءة للجبهة القومية وقادتها ولإستقلال الجنوب الذي لم يحقق أي بلد في العالم(عربي وغير عربي) إستقلالاً أفضل منه, وكتاب الأدهل شأنه شأن كتاب "إغتيال بريطانيا لعدن"الذي ألفه عميل آخر للإستعمار البريطاني هو محمد حسن عوبلي( وكان وزيراً في حكومة الإتحاد العميلة للإستعمار البريطاني) ومذكرات عبدالقوي مكاوي(أمين عام جبهة التحرير التي شكلتها الاستخبارات المصرية في13يناير1966 لتكون بديلا للجبهة القومية وذلك بعدما اتضح بأن قيادة الجبهة القومية ترفض الإنصياع للرغبات المصرية) ومذكرات ناصر بريك(قائد جيش الجنوب الذي طرد عقب الإستقلال وحل محله الضابط الوطني المناضل حسين عثمان عشال) وهناك كوم من المؤلفات الأخرى الرخيصة التي ليس لها أية قيمة سياسية أو تاريخية.
والمدعو بالمنبعث يدّعي بأن اتهام قحطان بسرقة اموال هي تهمة لم يتم الرد عليها! فأولا أين هو الدليل على صحتها؟ فالقاعدة الشرعية المعروفة تقول "على المدعي البينة" لكن هذا الذي ينبعث عفونة يطلب براءة قحطان من تهمة لم يستطع_ولن يستطع_ احد اثباتها لأنها أصلا تهمة زائفة.. ومع ذلك قام بعد الوحدة اليمنية أحد خصوم قحطان الشعبي ينشر نفس التهمة فتصدى له الاستاذ حسين هادي عوض عولقي( مدير مؤسسة نقد الجنوب العربي أثناء الإحتلال البريطاني) و رد على ذلك الإدعاء بأنه- أي حسين هادي - تولى الإشراف على إدارة الزراعة بلحج فور هروب قحطان من الجنوب ولم يجد فلساً واحداً ينقص من الأموال التي كانت تحت يد قحطان الشعبي.
وللعلم فإن البريطانيون الذين حاربهم قحطان وأخرجهم من الجنوب مهزومين بأقسى هزيمة في تاريخ المستعمرات البريطانية لم يحاول أحد منهم التشكيك في الذمة المالية لقحطان الشعبي وذلك لأن البريطانيين وبشكل عام موضوعيين فليس فيهم تفاهة بعض ساسة وأبناء الجنوب, والحكم الماركسي للجنوب إعتقل قحطان الشعبي حتى الموت(نحو12 سنة) ولم يجرؤ أحد من افراد ذلك الحكم الماركسي أن يشكك في الذمة المالية لقحطان الشعبي.. وأصلا لن يصدق أحد بأن من قاد الكفاح المسلح التحرري لشعب الجنوب وترأس الوفد الذي يمثل شعب الجنوب في مفاوضات الإستقلال بجنيف(21-29نوفمبر1967)ووضع توقيعه على إتفاقية أستقلال الجنوب, وعاد في صباح يوم الإستقلال وهو يحمل اتفاقية إستقلال بلاده بعد إحتلال بريطاني دام نحو129عاماً, وصار في يوم الإستقلال الوطني رئيساً للجنوب كله (الذي توحد ولأول مرة في دولة واحدة اسميت"جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية") لن يصدق أحد- عدا الأغبياء- بأنه كان لصاً للمال العام أو أي مال أو أنه كان خداما لدى عيال البهرة المهاجرين إلى عدن طلباً للقمة العيش وبعد أن آويناهم وأطعمناهم وقبلنا بوجودهم بيننا فإذا بهم يحاولون استقطاع عدن من الجنوب ليقيموا عليها دولة لهم ليكرروا مافعله الصهاينة بفلسطين العربية.
ومثلما تفل الرئيس علي عبدالله صالح على من يحاولون فصل الجنوب فانني أقول لمن تجرأوا- أو سيتجرأون- بمحاولة تشويه صورة وتاريخ قحطان محمد الشعبي: أتفوا على وجوهكم مائة مرة, وحذاء قحطان الشعبي وكل فرد من آل الشعبي أنظف من شعر رأسكم, والتلفيقات والإنبعاثات العفنة لن تغير لا تاريخ قحطان الشعبي ولا تاريخ النضال التحرري بالكفاح المسلح المنظم الذي إنخرط فيه شرفاء جنوب اليمن المحتل ليحرروا بلادهم من الإحتلال البريطاني وعملاء الإستعمار.
وتبقى نقطة وهي أن المدعو بالمنبعث يقول بأنه فى عهد قحطان طرد 120 موظف و بدون حقوق باعتبارهم تبع الانكليز و ما ذنبهم هم من عدن! فما هذه السخافة يامنبعث بالعفونة"لأنهم من عدن؟ "؟ لقد طردوا من وظائفهم لأنهم كانوا عملاء للإستعمار وكان لابد من تطهير الجهاز الإداري للدولة المستقلة منهم, ولو كانوا طردوا لأنهم عدنيون لطرد5000 موظف عدني بالجهاز الإداري لا120فقط . ثم من ذا الذي كان يعادي ابناء عدن؟ فحكومة الإستقلال التي طردت أولئك الموظفين كان تضم وزراء عدنيين(كعبدالملك اسماعيل وعادل خليفة) ولا يتباكى لي أحد على عدن فعدن ماهي إلا مدينة لكل أبناء الجنوب وعندما إحتلها الإنجليز في1839م كانت جزء من سلطنة لحج ولم يقاتل دفاعاً عنها في يوم إحتلالها(19يناير1839)غير أبناء لحج وسالت دمائهم الطاهرة لتروي تراب عدن التي هي جزء من بلادهم, وبعد سنوات شارك أبناء سلطنة الفضلي والعولقي والحوشبي والعقربي في محاولات تحرير عدن بالقوة المسلحة ولكن انتصرت بريطانيا لتفوقها العسكري.. وعندما إحتلت بريطانيا عدن كان سكانها نحو600نسمة لم يكن بينهم شخص واحد له صفة"عدني" فلا يطلع علينا الآن بعض البهرة والبينيان والفرس والصومال ليدعّوا بأنهم هم العدنيون فكلكم جئتم إلينا كضيوف ولن تكونوا انتم اصحاب عدن وبقية ابناء الجنوب دخلاء عليها!ولعنة الله على اليوم الذي جئتم فيه إلى بلادنا مادمتم لا تحترمون المالكين الحقيقيين لعدن..فعدن مدينتنا والجنوب بلادنا وأهلنا ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل حرية وشرف ورفعة الجنوب...الأرض أرضنا والبلاد بلادنا رغما عن أنف المهاجرين البهرة والمنبعثين بالعفونة.

التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 04-28-2010 الساعة 07:05 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 07:49 AM   #2
وفاء صالح بامشموس
حال نشيط


الدولة :  خورمكسر.عدن
هواياتي :  المطالعة في التاريخ والسياسة والشعر العربي
وفاء صالح بامشموس is on a distinguished road
وفاء صالح بامشموس غير متواجد حالياً
افتراضي

والله معك كل الحق ياأخ نجيب أن تتفل على وجوههم فقد حاولوا إهانة شخص وتاريخ والدك المناضل الكبير وقائد ثورة14أكتوبر وهذا المسمي نفسه بالمنبعث واضح انه حاقد عليك وعلى والدك لكنك قد اعطيته مايستاهل هو وبهرة الهند الذي هاجروا لعدن زمان وقدهم بعد المجئ اليها يريدوا يسلخوها عن الجنوب
  رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010, 11:53 AM   #3
عبدالواحد
حال جديد

افتراضي ليس الفتى من قال كان ابي

السيد / نجيب قحطان الشعبي
لقد اكثرت في الدفاع عن والدك قحطان الشعبي ولك الحق في ذلك ( وكل واحد بابيه معجب )
ليس عيب في ان يشتغل الانسان من اجل ان يحصل على قوته بشرف العيب في ان يمد يده او ينهب اويسرق
الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رعى الغنم (ليس هنا مجال للمقارنه بينه وبين احد من البشر من ناحية منزلته عند الله ومن ناحية الشرف والامانه والنسب )
كل من قدم الى ا رض وسكن بها واصبح من اهلها بجنسيه او ولد فيها واكتسب جنسية اهل هذه الارض فله مثلهم وعليه ماعليهم فكل من ذكرتهم بانهم بهره اوغيره فهم مواطنون يمنيون صالحون ولكثير منهم الفضل في نشر العلم والثقافه بين الناس
ان اكرمكم عند الله اتقاكم لافضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى
تقول ان استقلال الجنوب افضل استقلال لم يحقق بلد ( عربي اوغير عربي ) افضل منه هل ممكن توضح ما المقصود بهذه العباره ( 23 سنه تخلف وفقر وقتل ....)
اذا كان كتاب االاستقلال لضائع ومذكرات عبدالقوي مكاوي وغيره ممن ذكرتهم كلها كذب فهل يعني هذا انك انت وحدك الصادق والبقيه كاذبون
قحطان الشعبي صحيح انه اول رئس لجنوب اليمن بعد استقلاله ولكن لايعني هذا بالضروره انه افضل واحد او ان اعضاء القياده العامه هم الصفوه
ولايعني هذا انهم الذي حرروا ال جنوب وحدهم
لقد كان للتنظيمات الاخرى مشاركه في تحرير الجنوب ومنها جبهه التحرير فلها دور في التحرير يساوي دور الجبهه القوميه ان لم يكن اكثر
ولكن اللي حصل ان الرفاق اقتتلوا قبل ان يستلموا السلطه كمرحله اولى للحروب والاقتتال
استطاعت الجبهه القوميه ان تقصي التحرير وحصل بعد ذلك ان استطاع فريق سالمين ان يقصي والدك و انصاره عن السلطه يمكن انه كما يقول المثل كما تدين تدان لكون الجبهه القوميه اقصت الكل بعد الاستقلال ولم يفكروا في بقية التنظيمات الاخرى وبقية شرائح المجتمع وتكوين حكومه وحده وطنيه
...... وتوالت مراحل الاقتتا ل كل من استطاع ان يقتل فهو من يستلم /////مقاليد الحكم وقوته في بندقيته ودباباته وليس في عقليته
الاستاذ/ نجيب برجا ان تفكر بهدء وعقلانيه وتتحكم في اعصابك عندما تكتب ولاتنزل الى مستوى ...... وتذكر الفاظ مثل ان هؤلاء لايساووا حذا ء قحطان
امل ان يتسع صدرك لما كتب وشكراً
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 07:09 AM   #4
سامية عامر
حال نشيط

افتراضي

بجد معك حق استاذ نجيب تتفل بوجوههم اولئك الناقصين اخلاقيا..بس ماكنت احب ان تطيل الرد عليهم فهم لايستاهلوا ان تضيع وقتك في الرد عليهم مطولا.واحب اوضح لك بأنني على علاقة قديمة بكثير من اللقمانيات وهم بالفعل جاء آبائهم من الهند ليطلبوا الله بعدن وهم فعلا من طائفة البهرة وهم من المجموعات المسماة بالهند ب"المنبوذين"! فلا تنزل بمستواك للرد عليهم فهاأنت عرفت اصلهم كما انك احطتنا بتوجهاتهم السيئة لفصل عدن عن الجنوب لاقامة دولة عدنية!
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 03:19 AM   #5
عبدالرحمن صالح العوذلي
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامية عامر [ مشاهدة المشاركة ]
بجد معك حق استاذ نجيب تتفل بوجوههم اولئك الناقصين اخلاقيا..بس ماكنت احب ان تطيل الرد عليهم فهم لايستاهلوا ان تضيع وقتك في الرد عليهم مطولا.واحب اوضح لك بأنني على علاقة قديمة بكثير من اللقمانيات وهم بالفعل جاء آبائهم من الهند ليطلبوا الله بعدن وهم فعلا من طائفة البهرة وهم من المجموعات المسماة بالهند ب"المنبوذين"! فلا تنزل بمستواك للرد عليهم فهاأنت عرفت اصلهم كما انك احطتنا بتوجهاتهم السيئة لفصل عدن عن الجنوب لاقامة دولة عدنية!

ابنتي او اختي المحترمه ساميه انا اعجبت بمشاركتك في موضوع السحل الذي حدث بحضرموت ايام حكم الرفاق وانا الان معجب بمشاركتك هنا في موضوع الاخ نجيب قحطان الشعبي يحفظك الله
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 03:31 AM   #6
عبدالرحمن صالح العوذلي
حال نشيط

افتراضي

ابنتي او اختي ساميه انا اعرف ان اللقمانيين بعدن اتو من الهند مهاجرين لعدن ايام احتلال الانجليز لعدن ونعرف انهم من طائفة البهره الهنود لكن هذه اول مره اعرف انهم من جماعه المنبوذين الهنديه والله انهم هم الذي نحسونا فصرنا الجنوبيين منبوذين في دوله الوحده اليمانيه وحياك الله ياعزيزتي
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 07:14 AM   #7
سامية عامر
حال نشيط

افتراضي

واسمح لي اعاتبك ياستاذ نجيب الشعبي بأنك كنت منفعلا بعض الشيئ في ردك فلماذ تحرق اعصابك؟ على من ارادوا تمزيق الجنوب بفصل عدن عنه؟ وعلى من تعود جذورهم لفئة"المنبوذين"بالهند؟ هم لايستاهلوا غير ان ترد باختصار تكشف فيه تلفيقهم وأصلهم وهذا يعد كافيا جدا. وكم انا متألمةأن من آوتهم عدن صاروا اليوم يتطاولون على أعز وأشرف أسر الجنوب لتنطبق الحكمة القائلة(إذا أنت أكرمت الكريم ملكته..وإذا أكرمت اللئيم تمرد) ولك التقدير اخي نجيب
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 03:13 AM   #8
عبدالرحمن صالح العوذلي
حال نشيط

افتراضي

ياولدي نجيب هؤلا الكذابين ذي يريدو يشوهو تاريخ والدك الناصع البياض ما يستحقو والله حتى تفله من فمك فالاحسن كنت تتركهم ينبحو لما يتعبو فلن يصدقهم احد لانه انتم معروفين وهم معروفين وبعدين ذي يتهم الناس بدون مايقدم دليل فهو كذاب طوالي وبلا عقل لانه يحسب الناس بايصدقوه وهو لم يقدم اي دليل وحياك الله ياولدي
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 05:34 AM   #9
زهرة الجنوب
حال جديد

افتراضي

معروف ان اللقمانيين من بهرة الهند(الطائفة الاسماعيلية الاقل تمسكا بأخلاقيات الدين الاسلامي الحنيف) وهم من "المنبوذين" بالهند لذا لجأووا لعدن وسايروا السياسات الاستعمارية البريطانية بل وتجاوزوها بمطالبتهم بفصل عدن عن الجنوب وهذا لم يعاونهم على تنفيذه الانجليز بأنفسهم
  رد مع اقتباس
قديم 04-11-2010, 05:37 PM   #10
الايام دول
حال جديد

افتراضي

ومن يافع الابية نستنكر ما ورد عن ال لقمان وحري بهم ان يتواضعوا وان لا يبخسوا الناس حقوقهم وال الشعبي

نحن اهل يافع نعتز بهم اشد الاعتزاز ونعرف تاريخهم المشرق فلن يوثر فيه ما ورد وانما هم يرمي البحر بحجر
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas