المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


رد ومجاراه لقصيدة الشاعرعبد الله الجعيدي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 11-11-2010, 05:44 PM   #1
الواقعي
شاعر السقيفه

Wink رد ومجاراه لقصيدة الشاعرعبد الله الجعيدي

قولو لبو سالم فتحنا الكبّوت=صدنا المكينه كل برغي مفلوت
=ماهو من الرفرف طلع ذاك الصوت
=يومه مخلّع دوب باب النجار
با يطلعون الفورد عقبة شتنه=لي فاهمين الهنجمه والرطنه
=ذا وقت كل واحد تهمه بطنه
=كلن على قرصه جمر فالتنار
يا صاحبي خلك هنا لا تبعد=وان بتّ سعيّد با يجينا مسعد
= لما يقع لهل السقيفه مرعد
=تبدا به النشره ومؤجز لخبار
والمشكله فالديك يوم استقمر=يصرخ ولاشي فجر قرّب يظهر
=ذلا قناديل العرب فالمسمر
=لي يحكمون الضرب لجله عالطار
من بعد ما شفنا النباء العاجل=لي ينصف الفلاح هويا العامل
=قلنا اكيد البوش كلّه هامل
=والسبّه الشاوي وراعي لبقار
واليوم بعد الفحص هويا التشريح=باب السقيفه شفه ناقص تصفيح
=والقيشمه ترقل وتبغا تصليح
=لا حدّ يفرّط فالسدد ياهل الدار
لا قرر الربان راعي الديره=عا حيد قاسم يطرح البنديره
=والله ما نفزع من الدحديره
=الفُلك با توصل برغم الأخطار
لكن صبح معقول ذي ما يعقل=ردو كلامه صدق لي يتهقّل
=كلن يبا حزمته وقت المقيل
=عدّى الزمن لي ينجح اللا الشطار
حلال كل شي واش تبا بالتحريم=الزير والتنكه لقوها الا صيم
=يا رب لا تكشف لمسلم شي خيم
=قد زان وقت الكفر قل للكفار
والحاصل الموسم تخرّب وصطاع=والساني الفلوف سره قد شاع
=لا خير فالشاري ولا فالبياع
=خيره في الحرثاه ياهل الأبار

التعديل الأخير تم بواسطة عمر الذيب ; 12-01-2010 الساعة 07:00 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 05:56 PM   #2
مبروك بن ماضي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مبروك بن ماضي

افتراضي

الله الله
المبدعيْن / الواقعي والجعيدي
كم استمتعت بهاتين القصيدتين الرائعتين
وكم اطربني هذا الجمال الشعري الأصيل
ولا املك غير الإعراب عن تسجيل الإعجاب
بشاعرين قديرين لطالما اثريا السقيفة الشبامية بشعرهما الجزل
إليكما قوافل إعجابي مع تحياتي وتقديري الكبيرين ،
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 02:23 PM   #3
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبروك بن ماضي [ مشاهدة المشاركة ]
الله الله
المبدعيْن / الواقعي والجعيدي
كم استمتعت بهاتين القصيدتين الرائعتين
وكم اطربني هذا الجمال الشعري الأصيل
ولا املك غير الإعراب عن تسجيل الإعجاب
بشاعرين قديرين لطالما اثريا السقيفة الشبامية بشعرهما الجزل
إليكما قوافل إعجابي مع تحياتي وتقديري الكبيرين ،



الرائع ابوفيصل
شكراً لمرورك العذب
كم انا سعيد بهذه الكلمات وهذا الاطراء كيف لأ وكاتبها شاعر عملاق بحجم المبدع مبروك بن ماضي
الف ... الف ... شكر
  رد مع اقتباس
قديم 11-30-2010, 09:59 PM   #4
ال هشامي
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية ال هشامي

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية
.
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 05:58 PM   #5
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
قولو لبو سالم فتحنا الكبّوت=صدنا المكينه كل برغي مفلوت
=ماهو من الرفرف طلع ذاك الصوت
=يومه مخلّع دوب باب النجار
با يطلعون الفورد عقبة شتنه=لي فاهمين الهنجمه والرطنه
=ذا وقت كل واحد تهمه بطنه
=كلن على قرصه جمر فالتنار
يا صاحبي خلك هنا لا تبعد=وان بتّ سعيّد با يجينا مسعد
= لما يقع لهل السقيفه مرعد
=تبدا به النشره ومؤجز لخبار
والمشكله فالديك يوم استقمر=يصرخ ولاشي فجر قرّب يظهر
=ذلا قناديل العرب فالمسمر
=لي يحكمون الضرب لجله عالطار
من بعد ما شفنا النباء العاجل=لي ينصف الفلاح هويا العامل
=قلنا اكيد البوش كلّه هامل
=والسبّه الشاوي وراعي لبقار
واليوم بعد الفحص هويا التشريح=باب السقيفه شفه ناقص تصفيح
=والقيشمه ترقل وتبغا تصليح
=لا حدّ يفرّط فالسدد ياهل الدار
لا قرر الربان راعي الديره=عا حيد قاسم يطرح البنديره
=والله ما نفزع من الدحديره
=الفُلك با توصل برغم الأخطار
لكن صبح معقول ذي ما يعقل=ردو كلامه صدق لي يتهقّل
=كلن يبا حزمته وقت المقيل
=عدّى الزمن لي ينجح اللا الشطار
حلال كل شي واش تبا بالتحريم=الزير والتنكه لقوها الا صيم
=يا رب لا تكشف لمسلم شي خيم
=قد زان وقت الكفر قل للكفار
والحاصل الموسم تخرّب وصطاع=والساني الفلوف سره قد شاع
=لا خير فالشاري ولا فالبياع
=خيره في الحرثاه ياهل الأبار



رد رائع ولكن لي ملاحظة على الربان الذي قرر (( يطرح على حيد قاسم البنديره )) حيد قاسم يقع في منطقة التقاء وادي عدم ووادي سر ، ثم تتوجه سيولهما نحو المسيلة ـ ويبعد عن تريم عشرة كيلومترات تقريبا .
أي أن حيد قاسم بعيد عن البحر 250 كيلومتر تقريبا . فلوكان الربان يطرح البنديره على ( راس باغشوه أو راس فرتك ، أو راس شرمه ، أو راس ضبه ) كان المنطق مقبولا ...!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 06:18 PM   #6
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]


رد رائع ولكن لي ملاحظة على الربان الذي قرر (( يطرح على حيد قاسم البنديره )) حيد قاسم يقع في منطقة التقاء وادي عدم ووادي سر ، ثم تتوجه سيولهما نحو المسيلة ـ ويبعد عن تريم عشرة كيلومترات تقريبا .
أي أن حيد قاسم بعيد عن البحر 250 كيلومتر تقريبا . فلوكان الربان يطرح البنديره على ( راس باغشوه أو راس فرتك ، أو راس شرمه ، أو راس ضبه ) كان المنطق مقبولا ...!!



.


هلا والله باستاذنا الكبير ابو عوض
ولكن ما قيمه الغزو البحري ان بقي محصور با الشريط لساحلي فقط!!!
وهل توقف طارق ابن زياد عند اطراف البر الاندلسي؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 11-17-2010, 07:45 PM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]


رد رائع ولكن لي ملاحظة على الربان الذي قرر (( يطرح على حيد قاسم البنديره )) حيد قاسم يقع في منطقة التقاء وادي عدم ووادي سر ، ثم تتوجه سيولهما نحو المسيلة ـ ويبعد عن تريم عشرة كيلومترات تقريبا .
أي أن حيد قاسم بعيد عن البحر 250 كيلومتر تقريبا . فلوكان الربان يطرح البنديره على ( راس باغشوه أو راس فرتك ، أو راس شرمه ، أو راس ضبه ) كان المنطق مقبولا ...!!



.


يوصف الرئيس / الوصي على شأن الأمة بالربان الذي يقود سفينة الوطن إلى بر الأمان / أو شاطىء الأمان .



فهل هو ربان سفينة فعلية ، أم أن المجاز في اللغة فرض على الشاعر وصفه بالربان الذي يقود وطنا وشعبا ؟



الكلام مجازي ( ياحضرة العمدة ) فكيف أخذت بالمجاز وأوجدت له تبريرا في منقولاتك من القصائد ولم تأخذ به ( هنا ) وأستهولت توفر قدرة خارقة لدى الربان تمكنه من طرح البنديره على حيد قاسم الذي يبعد عن البر 250 كيلومترا .



قال الواقعي في قصيدته ان الفلك باتوصل برغم الأخطار ، وعلل قوله في رده عليك ( مخطئا ) أن الغزو البحري لا قيمة له ان بقى محصورا بالشريط الساحلي وضرب مثلا بطارق بن زياد الذي لم يتوقف عند أطراف البر الأندلسي وزحف عليه بجيوشه .


بدوري أقول : أن ما جاء حول الربان وحيد قاسم والبنديرة التي سيطرحها الربان عليه مجازي ياسادة ياكرام .... فقائد الأمة أشبه بربان سفينة تختلف عن السفينة التي تمخر عباب البحر ولا تتجاوز المرسى .... قائد الأمة أو من يتحمل مسؤلية ما ربان في حدود مسؤلياته ويستطيع وضع بنديرته ( إن توفرت لديه العزيمة ) في صحراء الربع الخالي وصدق الزعيم الصيني الراحل ماوتسي تونغ الذي قال :



بتوفر الإرادة يستطيع الشعب الصيني نقل جبل تايشان من موقعه الى موقع آخر ( وجبل تايشان أحد أكبر جبال الصين )



والسؤآل الوجيه الذي يطرح نفسه هو : متى سيقرر الربان راعي الديره وضع البنديره على حيد قاسم ، وهل سيفزع من الدحديره أم أن فلكه مجازا إن لم تعرف المجاز ) ستخفق في الوصول الى مراميها وأهدافها ؟


اعقل قليل ياهذا وتعامل مع النص كناقد ومفكر وباحث ومنقب ولا تفسره تفسيرا جامدا في تقليد مماثل لشيوخ الإسلام آل بالحيه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .



التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-17-2010 الساعة 07:52 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010, 12:54 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

قال شاعر اليمن الكبير محمد محمود الزبيري مفاخرا في إحدى قصائده ( بعد خروجه من سجن حجّه الشهير )


خرجنا من السجن شم الأنواف
كما تخرج الأسد من غابها
نمر على شفرات السيوف
ونأتي المنيّة من بابها





فهل مر الزبيري مرورا فعليا على شفرات السيوف ؟ وهل أتى المنيّة من بابها ، أم أن الرمزية في القصيدة وخاصة ما أوردناه بأعلاه منها هي التي يجب التفكير فيها والتعليق عليها :


النقد في جوهره ومضمونه ( ياسادة ياكرام ) هو عملية مساءلة للنص ، والنقد لا يقدم أجوبة بقدر ما يثير أسئلة خالية من المحاججة السخيفة أو محاولة الإفحام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



فلماذا لا يتحول النقاد في ساحتنا من أدباء فاشلون الى صانعو نصوص العميلة النقدية وفقا لمقولة رولان بارت ؟



الناقد ليس عالم آثار ينبش في الخرائب ولكنه يصبح صانعا لفكر جديد ولنصوص جديدة بموازة النص الأصلي



فهل صنع أبو عوض الشبامي نصا جديدا ؟


هل أفاد القارىء باعتراضه على بعض ماورد في النص أم أنه كشف عن سخفه وضحالة فكرة ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الجواب متروك للقارىء !!!!!


سلام
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010, 01:26 PM   #9
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
قال شاعر اليمن الكبير محمد محمود الزبيري مفاخرا في إحدى قصائده ( بعد خروجه من سجن حجّه الشهير )


خرجنا من السجن شم الأنواف
كما تخرج الأسد من غابها
نمر على شفرات السيوف
ونأتي المنيّة من بابها



فهل صنع أبو عوض الشبامي نصا جديدا ؟

هل أفاد القارىء باعتراضه على بعض ماورد في النص أم أنه كشف عن سخفه وضحالة فكرة ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام



ابوعوض الشبامي يسلم عليك ويقول لك : أترك مدرسة البنيوية ورموزها من أمثال ( فريدنان دي سوسير ، ورولان بارث ، كلود ليفي شتراوس ، ميشال فوكو ، وجاك لا كان )

وخلك عند تصحيح كتابة بيت الزبيري ( خرجنا من السجن شمّ الأنوف *** كما تخرج الأسد من غابها ) الأنوف، وليس الأنواف .....نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة!!





.
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010, 06:06 PM   #10
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]


ابوعوض الشبامي يسلم عليك ويقول لك : أترك مدرسة البنيوية ورموزها من أمثال ( فريدنان دي سوسير ، ورولان بارث ، كلود ليفي شتراوس ، ميشال فوكو ، وجاك لا كان )

وخلك عند تصحيح كتابة بيت الزبيري ( خرجنا من السجن شمّ الأنوف *** كما تخرج الأسد من غابها ) الأنوف، وليس الأنواف .....نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة!!


.

دعك من تصيد الأخطاء الإملائية ورد على تساؤلاتي .

لاحظ التالي :

اقتباس :
النقد في جوهره ومضمونه ( ياسادة ياكرام ) هو عملية مساءلة للنص ، والنقد لا يقدم أجوبة بقدر ما يثير أسئلة خالية من المحاججة السخيفة أو محاولة الإفحام


أفحمتني يادلال شبام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال فرعون ما أريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد .


لا فرق بينك وبين فرعون .... تلزمنا بل وتجبرنا على رؤية ما ترى وفوق هذا وذاك تدعي ( كاذبا ) أنك تهدينا سبيل الرشاد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخذتك العزة بالإثم فاعتقدت ( مخطئا ) استحقاقك ( بجدارة) للقب هرم السقيفة وعمدتها وعلاّمتها ومؤرخها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .

لله في خلقه شؤون


الق بحبالك وعصيك وبخلافه امسك عليك قلمك ، وماكان عصفورا يزاحم باشقا إلا لطيشته وخفة عقله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماذا عن سلسلة فقه اللغة الحضرمية وما حوته من سوقيات ومتى ستنقلها الى سقيفة التميّز ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



سلا م .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-18-2010 الساعة 06:16 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas