|
![]() |
#1 |
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
قولو لبو سالم فتحنا الكبّوت=صدنا المكينه كل برغي مفلوت
=ماهو من الرفرف طلع ذاك الصوت =يومه مخلّع دوب باب النجار با يطلعون الفورد عقبة شتنه=لي فاهمين الهنجمه والرطنه =ذا وقت كل واحد تهمه بطنه =كلن على قرصه جمر فالتنار يا صاحبي خلك هنا لا تبعد=وان بتّ سعيّد با يجينا مسعد = لما يقع لهل السقيفه مرعد =تبدا به النشره ومؤجز لخبار والمشكله فالديك يوم استقمر=يصرخ ولاشي فجر قرّب يظهر =ذلا قناديل العرب فالمسمر =لي يحكمون الضرب لجله عالطار من بعد ما شفنا النباء العاجل=لي ينصف الفلاح هويا العامل =قلنا اكيد البوش كلّه هامل =والسبّه الشاوي وراعي لبقار واليوم بعد الفحص هويا التشريح=باب السقيفه شفه ناقص تصفيح =والقيشمه ترقل وتبغا تصليح =لا حدّ يفرّط فالسدد ياهل الدار لا قرر الربان راعي الديره=عا حيد قاسم يطرح البنديره =والله ما نفزع من الدحديره =الفُلك با توصل برغم الأخطار لكن صبح معقول ذي ما يعقل=ردو كلامه صدق لي يتهقّل =كلن يبا حزمته وقت المقيل =عدّى الزمن لي ينجح اللا الشطار حلال كل شي واش تبا بالتحريم=الزير والتنكه لقوها الا صيم =يا رب لا تكشف لمسلم شي خيم =قد زان وقت الكفر قل للكفار والحاصل الموسم تخرّب وصطاع=والساني الفلوف سره قد شاع =لا خير فالشاري ولا فالبياع =خيره في الحرثاه ياهل الأبار |
التعديل الأخير تم بواسطة عمر الذيب ; 12-01-2010 الساعة 07:00 PM |
|
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
الله الله
المبدعيْن / الواقعي والجعيدي كم استمتعت بهاتين القصيدتين الرائعتين وكم اطربني هذا الجمال الشعري الأصيل ولا املك غير الإعراب عن تسجيل الإعجاب بشاعرين قديرين لطالما اثريا السقيفة الشبامية بشعرهما الجزل إليكما قوافل إعجابي مع تحياتي وتقديري الكبيرين ، |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
الرائع ابوفيصل شكراً لمرورك العذب كم انا سعيد بهذه الكلمات وهذا الاطراء كيف لأ وكاتبها شاعر عملاق بحجم المبدع مبروك بن ماضي الف ... الف ... شكر |
||
![]() |
![]() |
#4 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]() شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رد رائع ولكن لي ملاحظة على الربان الذي قرر (( يطرح على حيد قاسم البنديره )) حيد قاسم يقع في منطقة التقاء وادي عدم ووادي سر ، ثم تتوجه سيولهما نحو المسيلة ـ ويبعد عن تريم عشرة كيلومترات تقريبا . أي أن حيد قاسم بعيد عن البحر 250 كيلومتر تقريبا . فلوكان الربان يطرح البنديره على ( راس باغشوه أو راس فرتك ، أو راس شرمه ، أو راس ضبه ) كان المنطق مقبولا ...!! . |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
هلا والله باستاذنا الكبير ابو عوض
ولكن ما قيمه الغزو البحري ان بقي محصور با الشريط لساحلي فقط!!! وهل توقف طارق ابن زياد عند اطراف البر الاندلسي؟؟؟ |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
يوصف الرئيس / الوصي على شأن الأمة بالربان الذي يقود سفينة الوطن إلى بر الأمان / أو شاطىء الأمان . فهل هو ربان سفينة فعلية ، أم أن المجاز في اللغة فرض على الشاعر وصفه بالربان الذي يقود وطنا وشعبا ؟ الكلام مجازي ( ياحضرة العمدة ) فكيف أخذت بالمجاز وأوجدت له تبريرا في منقولاتك من القصائد ولم تأخذ به ( هنا ) وأستهولت توفر قدرة خارقة لدى الربان تمكنه من طرح البنديره على حيد قاسم الذي يبعد عن البر 250 كيلومترا . قال الواقعي في قصيدته ان الفلك باتوصل برغم الأخطار ، وعلل قوله في رده عليك ( مخطئا ) أن الغزو البحري لا قيمة له ان بقى محصورا بالشريط الساحلي وضرب مثلا بطارق بن زياد الذي لم يتوقف عند أطراف البر الأندلسي وزحف عليه بجيوشه . بدوري أقول : أن ما جاء حول الربان وحيد قاسم والبنديرة التي سيطرحها الربان عليه مجازي ياسادة ياكرام .... فقائد الأمة أشبه بربان سفينة تختلف عن السفينة التي تمخر عباب البحر ولا تتجاوز المرسى .... قائد الأمة أو من يتحمل مسؤلية ما ربان في حدود مسؤلياته ويستطيع وضع بنديرته ( إن توفرت لديه العزيمة ) في صحراء الربع الخالي وصدق الزعيم الصيني الراحل ماوتسي تونغ الذي قال : بتوفر الإرادة يستطيع الشعب الصيني نقل جبل تايشان من موقعه الى موقع آخر ( وجبل تايشان أحد أكبر جبال الصين ) والسؤآل الوجيه الذي يطرح نفسه هو : متى سيقرر الربان راعي الديره وضع البنديره على حيد قاسم ، وهل سيفزع من الدحديره أم أن فلكه مجازا إن لم تعرف المجاز ) ستخفق في الوصول الى مراميها وأهدافها ؟ اعقل قليل ياهذا وتعامل مع النص كناقد ومفكر وباحث ومنقب ولا تفسره تفسيرا جامدا في تقليد مماثل لشيوخ الإسلام آل بالحيه ![]() سلام . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-17-2010 الساعة 07:52 PM |
|||
![]() |
![]() |
#8 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قال شاعر اليمن الكبير محمد محمود الزبيري مفاخرا في إحدى قصائده ( بعد خروجه من سجن حجّه الشهير )
خرجنا من السجن شم الأنواف كما تخرج الأسد من غابها نمر على شفرات السيوف ونأتي المنيّة من بابها فهل مر الزبيري مرورا فعليا على شفرات السيوف ؟ وهل أتى المنيّة من بابها ، أم أن الرمزية في القصيدة وخاصة ما أوردناه بأعلاه منها هي التي يجب التفكير فيها والتعليق عليها : النقد في جوهره ومضمونه ( ياسادة ياكرام ) هو عملية مساءلة للنص ، والنقد لا يقدم أجوبة بقدر ما يثير أسئلة خالية من المحاججة السخيفة أو محاولة الإفحام ![]() ![]() فلماذا لا يتحول النقاد في ساحتنا من أدباء فاشلون الى صانعو نصوص العميلة النقدية وفقا لمقولة رولان بارت ؟ الناقد ليس عالم آثار ينبش في الخرائب ولكنه يصبح صانعا لفكر جديد ولنصوص جديدة بموازة النص الأصلي فهل صنع أبو عوض الشبامي نصا جديدا ؟ هل أفاد القارىء باعتراضه على بعض ماورد في النص أم أنه كشف عن سخفه وضحالة فكرة ؟ ![]() الجواب متروك للقارىء !!!!! سلام |
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ابوعوض الشبامي يسلم عليك ويقول لك : أترك مدرسة البنيوية ورموزها من أمثال ( فريدنان دي سوسير ، ورولان بارث ، كلود ليفي شتراوس ، ميشال فوكو ، وجاك لا كان ) وخلك عند تصحيح كتابة بيت الزبيري ( خرجنا من السجن شمّ الأنوف *** كما تخرج الأسد من غابها ) الأنوف، وليس الأنواف ..... ![]() . |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
دعك من تصيد الأخطاء الإملائية ورد على تساؤلاتي . لاحظ التالي :
أفحمتني يادلال شبام ![]() قال فرعون ما أريكم الا ما أرى وما أهديكم الا سبيل الرشاد . لا فرق بينك وبين فرعون .... تلزمنا بل وتجبرنا على رؤية ما ترى وفوق هذا وذاك تدعي ( كاذبا ) أنك تهدينا سبيل الرشاد ![]() ![]() أخذتك العزة بالإثم فاعتقدت ( مخطئا ) استحقاقك ( بجدارة) للقب هرم السقيفة وعمدتها وعلاّمتها ومؤرخها ![]() ![]() لله في خلقه شؤون الق بحبالك وعصيك وبخلافه امسك عليك قلمك ، وماكان عصفورا يزاحم باشقا إلا لطيشته وخفة عقله ![]() ![]() ماذا عن سلسلة فقه اللغة الحضرمية وما حوته من سوقيات ومتى ستنقلها الى سقيفة التميّز ؟ ![]() سلا م . |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 11-18-2010 الساعة 06:16 PM |
|||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|