|
![]() |
#1 |
حال جديد
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اخواني المشاهدين اسعد الله اوقاتكم نرفع لكم تلك المجاراه على الحروف الابجديه بين كلن من الشاعر الكبير عبدالعزيز بن مبخوت سالم بن شريشر النهدي (( الواقعي )) والشاعر الكبير حسن محمد باقديم والشي العجيب والمذهل ان اكثر من نص المجاراه حدث في دقائق معدوده عبر رسائل الهاتف وبرغم الاحرف التي قد ترغم الشاعر على عدم الجواب ولاكن فؤجئنا بجزالة المعنى والاخذ والرد السريع بين الشعراء المذكورين وهذا مما يدل على تمكن تلك الهامتان في الشعر جزيل الشكر والتقدير للشاعرين من الحضور جميعاً (( مجاراه على الاحرف الابجديه بين الشاعر باقديم والشاعر عبدالعزيز النهدي الواقعي )) باقديم
الالف الفها وساعدني تكلم ياولد = مشتاق لكلامك وخذ مني وهت يابوالوليد= الواقعي
الباء بعون الله بانبدى وانا جنبك شتد= بانحكم المبناء وبانطرحه عاالحيد الشديد= باقديم
التاء ترى مبناك له شهرته من اباً وجد = محكوم ومفند وذري الجيد بايخلفه جيد = الواقعي
الثاء ثلاث اخصال شفها ياابن اّدم باالعدد= الصدق والتقوى ومن درب الخطا خلك بعيد = باقديم
الجيم جود النصح منك فك حبلاً من مسد = من جيدها وتقمصت باالخير والراي السديد= الواقعي
الحاء حليم القوم له سطوه على قومه ويد = وان ماحلم عاالقوم لا والله ماجوله بليد= باقديم
الخاء خزوني الناس لاطلبت الذهب جابوا رشد = ماني بسبري لابغيت المصنعه رحت الرشيد= الواقعي
الدال درهمهم مزيف وافسد اسواق البلد = والدرهم الفاسد ضوى به دارهم تاجر بليد= باقديم
الذال ذريي من مفاسدهم وقع قسم البرد = وقفوا محبيني وخلوني في الجول البريد = الواقعي
الراء رياح الخير هبت عاالبنادر والريد = وانته وانا ندعي وربك بايقدر مايريد = باقديم
الزاي زاد الظلم عاالعشاق والباب انقلد = والناس ذي قبضوا قليد الصفوا زقلوا باالقليد = فالي وفالك في مقر واحد وللاه المرد = مهما بطى الجزار يلعب باالحناجر والوريد = الواقعي
السين سيف النصر تحت المطرقه عند الحدد= بتار بايطلع اذا صنعوه من خير الحديد = باقديم
الشين شل العيب مولى الكير عينه باالفيد = مامطرقه حنت وملقي لي محازي ماتفيد = الواقعي
الصاد صممنا بعون الله نقرب مابعد = الفين وحد عشر يسمى عام تقريب البعيد = باقديم
الضاد ضربك صوب وكلامك في السلك انتضد = جاني مثيل الباسقات النخل والطلع النضيد = الواقعي
الطاء طرقنا سالكه والدرب سالك وارتصد = وذي تركنا في الخلا مااليوم ماله شي رصيد = باقديم
الظاء ظفرنا باالظفر والنصر من يذرى حصد = نيتك فانوسك نهار الزرع والحب الحصيد = الواقعي
العين عكوها وقالوا منها يالله تبد= والظلم لوطول مصير الظلم لازم بايبيد= باقديم
الغين غرتني بخمرتها وبنات الزبد = وهي حشاشة موت وخلوفة زبيدي من زبيد = الواقعي
الفاء فتح للمجد صفحة جيل واعد واستعد= لف صفحة الماضي ويتأمل لمستقبل سعيد = باقديم
القاف قلنا صفحة الماضي طووها باالعمد = دعوه هلاليه ومستقبل ورفعه للعميد = الواقعي
الكاف كير النصر يتوقد وجمره ماخمد = في مصر ماخمدت ولا في الشام باتخمد خميد= باقديم
الام للمخلوق خالق وانت عاقولي شهد = قتل المسالم والبري محسوب عن ربك شهيد= الواقعي
الميم مدت ليد للسرقه جزاه القطع حد = بشر بها الثوار في الميدان كل حاكم يحيد= باقديم
النون نرمي عاهدف .. ضربك مهيض بوحمد = يامعدن الجودات والمعروف والفعل الحميد = الواقعي
الهاء هدمناها قصور الظلم وقلاع النكد = لاخوف لاارهاب ودعناك ياالعهد النكيد = باقديم
الواو واجب نخلي المسبت من امات الزرد = محبتاً في الله لك باخلي الزايد يزيد = الواقعي
الياء يقول الواقعي تختيمها عنبر وند = صلاة ربي عاالنبي لي في البشر ماله نديد= رفعتم الروس بجزالة المعاني ارجوا المزيد والمزيد
(( اخوكم ع الجابري )) اي هفوه او غلطه كتابيه فهي مني |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
يشهد الله أني فرحت فرح شديد بمروري الأولي وأكثر من ذلك فرحت بأن الشعر الحضرمي لازال بخير 0 ياأخواني نترك صح لسانك وخواتها خلف ظهورنا وننتقد الغث ونمدح السمين أسألكم بالله أن تتأملوا في هذا المحاورة بدقة متناهية من جميع النواحي0 من وجهت نظر العبدلله 0 وأفسم بفاطرالسموات والأرض أنني لاجيت هنا مادح أو مجامل جيت بمجرد الصدفة وقريت شعراً راقياً من شاعرين كبيرين وهذه المحاورة دليلي الدامغ بدع وجواب به من الشاعرية مايشبع رغبة كل من عنده رغبه للشعر الحضرمي ومن هذا المنطلق فرحت بأن تراثنا لازال بعافيتة 0 كل بيت يطلق طلاسم ماقبله بناء وهدف وشاعرية كانت مباراة زي مباريات برشلونة وريال مدريد بس هذه المرة أنتهت بالتعادل هدف لهدف0 يجب أن نراحع أنفسنا أحنا الشعراء حتى نرتقي لهذا المستوى الرائع والتريث وعدم التسرع كفيل بأن يوصلنا لتلك المرحلة وتقبل النقد هو البلسم والعلاج القاطع أملي في كل من يدخل هنا التأمل في المحاورة من جميع الجوانب شعر ورد وهدف دخول على عجاله ولي عوده |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
حال جديد
|
![]()
باقديم
الام للمخلوق خالق وانت عاقولي شهد = قتل المسالم والبري محسوب عن ربك شهيد= ذه اول سبوله خرموع .. محسوب عن ربك ( هذه كعليسه كعلسها باقديم ) واذا قال عند ربك اصبح البيت مرعبل وعادك ياصوت سيبان لا ركزت باتشوف الكثير .. انت معذور دخلت بعجالة . |
||
![]() |
![]() |
#4 |
حال جديد
|
![]() الواقعي
العين عكوها وقالوا منها يالله تبد= والظلم لوطول مصير الظلم لازم بايبيد= وذه الثانيه يا صوت سيبان عليك تفسيرها ( الظلم لازم با يبيد ) بالله ماهي كعليسه وين الفاعل واين المفعول به !!!! الثوره هي التي تبيد الظلم ماهو الظلم بايبيد!!!! وعادها باتجي وحده ولاتلقى قبول .. المهم تكون صدوركم رحبه وسامحونا . |
![]() |
![]() |
#5 | ||||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
يبدو ان البعض من شعارنا الكبار مُعجبين باساليب الزعما العرب ![]() ![]() ![]() ![]() شاعرنا وناقدنا الكبير من المعروف عنه امتلاك جيش من (المعرفات الشبيحه) ![]() في المنطقه الذي ترعرعت فيها من بلادنا الحبيبه يطلقون اسم (بلخير) على فصيله من فصائل الدبابير المؤذيه ولكن حسب عادة اهل بلادنا يفضلون اعطاء الاشياء المزعجه اسما متفائله ![]() ![]() ![]() لا غرابه اذاً من امتعاض (((بلخير))) من كلمت (يبيد) فهي شديدة الشبه بكلمة (مُبيد) فقبائل ال بلخير لديها حساسيه خاصه وحاله من لكُره (للريد والبفباف) وكافة اصناف المبيدات . من اجل المحافضه على مشاعرك اخي بلخير ... اسف ... بن بلخير لن اتطرق لكلمة (يبيد) بعد اليوم !!! ![]() ![]() ![]() |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة الواقعي ; 01-10-2012 الساعة 05:32 PM |
|||||
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال جديد
|
![]()
الواقعي لماذا تبعد بعيد عن الهدف .. انت كتبت عباره ما لها معنى .تريد تصل للقافيه بأي طريقه حتى ترد العجز على الصدر. قلت ( والظلم لو طول مصير الظلم لازم با يبيد ) صياغة الشطر مغلوط فيه ولو انك تقصد ان الظلم مهما طول مصيره باينتهي هذا شي معروف لكن لم تتوفق في تركيبة الجمله ولو عكسنا اي قدمنا وقلنا مثلا ( لازم بايبيد الظلم ....... فمن هو البائد الذي سيبيد وينهي الظلم والا كما قال بن مخاشن الظلم هو يبيد نفسه ) اين باشراحيل او حنطبه يشرحون لنا هذا البيت ليرتاح الواقعي ..قبل ان يشتري الريد والبفباف . |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي بن بلخير ... أهنئك أولا على شجاعتك في نقد القمم. من ينتقد قمّة من القمم ففي أحسن الأحوال لو كان محقـّــا في نقده فلن يستمع إليه أحد لأنه عندما يكون على صبر الجبل لن يصل صوته إلى الناس الذين في سفح الجبل. أما إذا كان المنتقد مخطئا فقد تزل قدمه ويتدحرج من القمة إلى السفح! تهنئتي لك لا تدل على موافقتي على ملاحظاتك. قول باقديم ( عِن ربّك ) واضح أن المقصود به ( عند ربك ) وهذه لهجة دارجية متعارف عليها في دوعن يعني أنه لم يأتي بكلمة ( عِن ) من رأسه بل هي كلمة متعارف عليها والشطر موزون بها. إذن لا توجد أي مشكلة. أما ملاحظتك الثانية وهي:
قول الواقعي ( الظلم لازم بايبيد ) لا غبار عليه. الفاعل هو ( الظلم ) والمفعول به تقديريا هو ( نفسه) أي الظلم سيبيد نفسه مثل قولك ( النار با تنطفي ) وكلمة ( يبيد ) هنا حط بدلها كلمة ( ينتهي ) ليتضح المعنى أكثر وأكثر. ولمعلوميتك ولمعلومية بو الجويّد ولمعلومية بو وليد فأنا أنبّش خلفهما بالمجهر وأتمنى العثور لأي منهما على غلطة أو هفوة ولو حتى ( بيضة من ديك ) ولكن مثلما يقولون ( لحى الله العجلة ) فأنا دائما مستعجل في كل شيئ لذا أعوّل عليك في أن تستمر في البحث والتدقيق فربما تعثر على شيئ نوافقك عليه.
|
||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||||
حال جديد
|
![]()
اهلا بك ياعم محمد .. وسامحني لو قلت لك انك هنا تشم وتعض في نفس الوقت ! الملاحظه الاولى تقول ان لهجة اهل دوعن ينطقون ( عند ) بلهجة (عِن ) اذا وافقوك على كلامك يعني ورطوا في خطأ فاذح وان رفضوا ما قلته تأكد خطأهم وحتما سيحملون الناقل المسئولية ! فمن متى تنطق عند عِن ؟؟؟؟؟ ننتظر حنطبه ينفي او يؤكد هذه اللهجه لأنه من ابناء دوعن !!!!! الملاحظه الثانيه تقوا ان الظلم بايبيد نفسه .. خاف الله اذا كان الظلم هو يبيد نفسه فما قامت الثورات عليه .. واما كلمة (بايبيد) فهي هنا محل فعل امر مثلها مثل (بايُنهي ) اي الظلم بايُنهي نفسه وليس با ينتهي كما تفضلت وهذا كلام غير مقبول على الاطلاق هل بايُنهي كما باينتهي ؟؟.. راجع حساباتك !!! |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة بن بلخير ; 01-10-2012 الساعة 12:08 PM |
|||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
حال جديد
|
![]()
انا من دوعن ماحد ينطق (عند ) ويقول (عِن) شفك غلطان يا بن مخاشن من قالك بهذا والا بغيت باتقفل الطريق على باقديم الصحيح انهم ينطقون عند فلان العزومه اليوم ويقولون عد فلان العزومه اليوم يدغمون حرف النون اي بالانجليزية يا بن مخاشن ( سايلنت ) باقديم خله هو يدافع عن غلطته والا يحملها ناقل الموضوع ( المتريث ) هذه كبيره جابها باقديم لما قال ![]() وبسيطه لو قال باقديم انا اقصد عند ربك با نقبلها وبا يصبح البيت مكسور احسن من الكلام لي مخيط بصميل والله حتى كتابتها بهذه الطريقه جرم ومصيبه كبيره. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة حكيم السقيفه ; 01-10-2012 الساعة 02:11 PM |
|||
![]() |
![]() |
#10 | ||
حال جديد
|
![]()
مرورك فخر الشاعر صوت سيبان شكراُ وبارك الله فيك
|
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|