![]() |
#1 | |||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
أحبتي أعضاء منتدى ( سقيفة الشبامي- عذب القوافي ) 000 المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 000 وبعـد ، إشارة الى موضوع الأخ الفاضل الشاعر القدير/ صوت سيبان 00بخصوص النقد أود ان أطرح هذة الفكرة البسيطه التي تتلخص في طرح قصيدة والطلب من الاخوة والاخوات الاعضاء ابدى رايهم فيها ( بدون مجامله ) وبطريقة ( راقيه) تتمثل في عنوان هذا الموضوع ( يمكن كذا أحسن ) واعلم ان الكثير من الشعراء لايحبون النقد ولكن لايوجد شاعر فـوق مستوى النقد مهما كان حجمه ومكانته الشعريه وبما ان الشعر الشعبي لايخضع لقواعد النحو والصرف وكذلك القواعد اللغويه من حيث اللهجه واختلاف نطق الكلمات من منطقة لاخرى الا اننا نتفق على حبنا لهذا الموروث الذي يجمعنا ولايفرقنا ومن اجل ذلك لابد ان نتدارس ونناقش ونتعلم من تجارب بعضنا البعض 0 وها انذا أبدأ بنفسي وأطرح لكم قصيدتي هذة واتمنى منكم ابدى بل طرح وجهات نظركم النقدية على طريقه ( يمكن كذا احسن ) وكلي صدرٌ رحب وقلب محب 0 لتعم الفايدة للجميع 0ولكم كل التقدير والحب 0 أخوكم ومحبكم / بن ماضي القصيدة قديمة ومنشوره في اكثر من صحيفة ومجلة وقد أردت ( محاكمتها ) هنا وربما إعدامها
تفضل واسمح إبرشفه من شفاهك ترى ضامي =وفي حال انعدام الماء تراها غيـر محـذوره
عسى تذهب عطش مامر من أيامـك وأيامـي =ودفع الضُر بالمحضور ضروره تبيح محضوره تنام الناس ياخلـي وانـا سهـران مانامـي =جر الصوت ودموعي على الخديـن منثـوره ألا ليتك تقـدر كُبـر حُبـي فيـك وهْيامـي =( تحطن ) مثل ماحطك أنا يازيـن فالصـوره ترفق واشفق بْحالي مادامك مصـدر إلهامـي =بأسبابك ترى ثارت بنفسـي للشعـر ثـورة أنـا ودي أشوفـك دايمـا يازيـن قـدامـي =ومادام الحشاء مغليك فيـك العيـن معـذوره تأكد إني أسعـد بـك وأنسـى كـل آلامـي =بشوفت وجهك اللي غار نور البدر من نـوره يموت إبْغيضه الحاسد ويبقى حبنـا سامـي =ومـن وده يفرقنـا تـرى ماهـو بمقـدوره |
|||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
ابركها من ساعه حين يقول مبروك بن ماضي انتقدوا قصائدي
اشوف وارجع بعد كم يوم اذا طلع معي شيئ يارجال انت ابو النقاد وشاعر كبير وين نحصل شيئ ننتقدك فيه شوف لنا منا والا منا قصائد لشعراء امثالنا فيها من العيوب الكثير وتحتاج لامثالك لابدئ الراي وهذا كل مانتمناه ياابوفيصل |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الوزيري ; 09-25-2009 الساعة 04:35 AM |
|||
![]() |
![]() |
#3 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
شاعرنا الرائع والمتألق دومآ ابوفيصل .,
أهنيك على هذه القصيدة الرائعة بروعتك .. تقبل تقديري لشخصك وكل عام وأنت في خير وعافية دومآ . . |
|||||||
![]() |
![]() |
#4 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الشاعر مبروك بن ماضي كمدخل دعني أوجه إليك سؤآلا / سؤآلين / أسئلة : افتح الرابط التالي : الشاعر مبروك بن ماضي - قصيدة [ربيع العمر] ستجده يحوي نفس القصيدة التي نشرتها في أكثر من منتدى ولكنك أسقطت البيت الأول منها وأعدت ترتيب الأبيات : تفضّل جد بوصلك لي وعد يافرحة أيّامي ربيع العمر لا يمضي قبل لا تقطف أزهوره ماالذي حدى بك إلى حذف البيت أعلاه ؟ هل لتكرار مفردة تفضّل مرتين في القصيدة علاقة بذلك أم أنه لم يستهويك بعد المراجعة لاحقا ولذلك قررت حذفه ؟ اذا كان السبب عائدا للتكرار فأنت لست بدعا وسبقك شعراء آخرون ولنأخذ كمثال بيتين من قصيدة فصحى للشاعر حسين البار صوّر فيها الحنين إلى الطفولة : كنت طفلا والدهر يجري أمامي مسرعا في عذوبة وإنسجام كنت حرا لأنني لست أدري فعل هذه القيود بالأقدام بعيدا عن يمكن كذا أحسن ..... الا ترى أنك مثلت نشازا عن الشعراء في البيت التالي : تفضّل واسمح برشفه من شفاهك ترى ضامي وفي حال إنعدام الماء تراها غير محذوره يعتبر الشعراء ثغر الحبيب منهلا وموردا للماء الزلال لا يجف أبدا ، ولم أقف من قبل على قول شاعر يشكي من أو يتوقّع إنعدام الماء الذي يروي الغليل في شفاه حبيبته ( وكلامهم جميعا مجازي متفّق عليه ) ، فالشاعر أحمد فضل القمندان يقول : ضامي من البعد ليته سقاني تجمّل من ثغره السلسبيل اللؤلؤ الأقحواني وفي موقع آخر يشبّه المحبوبة بالشهد الدوعني وطعم المربى الذي يتمنى تذوقه فيقول : ياحلو ياشهد دوعاني وطعم المربى المحتجب عن عيوني وسّع القلب نهبه ويتجاوز حسين عبد الرحمن باسنبل فيرى في ثغر الحبيب خمرا ، والخمر كما تعلم مصدر من مصادر الإنتشاء الذي يسبق السكر ![]() وضعت يديها حول عنقي لحظة ومضت تلاطفني وأهدت نجمتين إحداهما في الثغر يسكن خمرها أما شذى الأخرى فبين الحاجبين أما الفنان الكبير محمد سعد عبد الله فيتمنى الظفر بالحبيب ليرتشف ريقه الحلو المداوي من العلة : ![]() ريتني بالقاه باضمه وبا رشف مبسمه ريقه الحالي دواء العلّه يشفى من يطعمه والحال هذه فإن من وضع فرضية عدم وجود الماء في ثغر الحبيب في وقت طلب فيه الإرتشاف منه يتناقض مع نفسه في القول التالي : عسى تذهب عطش مرت به أيامك وأيامي ودفع الضر بالمحظور تراه يبيح محظوره ستكون لي وقفة لاحقة سأصنف فيها إلى مذهب من مذاهب الشعراء ينتمي مبروك بن ماضي ومن واقع ما جاء في أبيات إرتشاف الماء من ثغر الحبيبة ![]() ![]() كل ما جاء بأعلاه مجرد ملاحظات لا ترقى لمستوى النقد . لراحتكم جميعا : مابابديل ومحمد سعد عبد الله : تحياتي . |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 09-25-2009 الساعة 06:06 AM |
|
![]() |
![]() |
#5 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() قليل من خطأ إملائي أستميحك العذر في تصحيحه ، وكذلك تسهيل مهمّة القارىء في إضافة بعض الحركات: (ربيع الـعـمـر)
تفضّل واسْمحِ ابْرَشْفه من شفاهك ترى ظامي =وفي حالِ انْعدام الماء تراها غيـر محذوره عسى تذهب عطش مامر من أيامكْ وأيامي = ودفعِ الضُّر بالمحظور ضروره تبيح محظوره تنام الناس ياخلّي وانا سهـران مانامي =جرِّ الصّوت وِدْموعي على الْخدّيـن منثـوره ألا ليتك تقـدّر كُبـرحُبـّي فيك وِهْيامي =( تحُطِّّنْ ) مثل ماحطّك أنا يازيـن في الصّوره ترفَّقْ واشْفقِِ بْحالي ماادامك مصدر إلهامي =بأسبابك ترى ثارت بنفسي للشعـر ثـورة أنـا ودّي أشوفـك دايمـاً يازيـن قـدّامـي =ومادام الحشاء مغليك فيك العيـن معذوره تأكّد إني أسْعَدْ بك وأنسى كل آلامي =بشوفت وجهكِ اللّي غار نور البدر من نوره يموت إبْغيضه الحاسد ويبقى حبّنا سامي =ومن ودّه يفرقنا ترى ماهو بمقدوره العفو . نواصل مع أستاذنا مسرور وشاعرنا: مبروك بن ماضي
|
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||
مشرف سقيفة عذب القوافي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
|
||||||||
![]() |
![]() |
#7 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
للرفع من أجل عيون الشاعر مبروك بن ماضي
وين المتقزّحين ... ما شفنا لهم شوفه في هذه الصفحة التجريبية للنقد البناء والهادف . المفهوم سيكون خاطئا إن نحن قصرنا النقد على تصحيح الكسور في النص أيا كان هذا النص ( شعر فصيح / شعر شعبي ) وذلك لا يعني نكراني لأهمية إعتدال الوزن وحسن الألفاظ رغم أن هناك من ينكرون بأن الشعر هو كلام موزون ومقفى فقط .... نسبة لطغيان طابع المجاملة على سقيفة عذب القوافي فإننا لن نشهد تصحيحا للأوزان ولا نقدا تحليليا انطباعيا وهو أصل في أصول النقد المعاصر ويعتمد على التذوّق الفنّي والجمالي ولا يحتاج في الغالب إلى أكثر من مقدرة المتلقي على وصف درجة إنفعاله بما يتلقاه . السؤآل الذي يطرح نفسه هو : هل يوجد بين ظهرانينا من يستطيع نقد النص إعتمادا على التذوق الجمالي والفني ؟ الشعر الأصيل كما يصفه المناضل الراحل شيخان الحبشي يحوي عادة ألفاظا تنبعث من الخفقات والإحساس والتجارب مشحونة بنبضة حياة وتفيض بالصور والظلال تحس لها حرارة ووهجا ... نرجو من النقاد الذين سيتم تعيينهم في اللجنة المقترحة عدم إغفال الذائقة الجمالية للنصوص وتلمس النبضات والصور المرسومة وظلالها ....... مش تصحيح كسور وبس ![]() ![]() التالي هدية لأخي مبروك بن ماضي : سلام . |
![]() |
![]() |
#8 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() نتمنّى أستاذنا أن نطوّع الكلمة لخدمة المنتدى وليس العكس
طالما ونحن في سياق النّقد والإنتقاد ، نحبّذ أن تكون الوقفة النقدية: جادّ ، شاملة ، أي لا نتذرّع بالنّقد لخدمة أخرى ، وأن يكون شاملا ، أي ننتقد الكلمة من حيث الذوق والجماليّات وفي ذات الوقت ننقد الإنسان الذي يطوّع المنتدى. الأستاذ ، أستاذ دمت في رعاية الله. |
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
... وإن عناء أن تفهّم جاهلا ويحسب جهلا أنه منك أفهم متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وآخر يهدم ( صالح عبد القدوس ) أفكاري وأفكارك تتعارض مع السائد في هذه السقيفة التي تهيمن عليها مراكز قوى ونواسيون ماجنون (1) أفلحوا في نسج علاقات شخصية مع صانع القرار وطووه تحت إجنحتهم وميعوا قراراته ودفعوه للتراجع عما أختطه من سياسات تلبية لرغباتهم المسعورة وياريت شي تحت المصباط حب ![]() ![]() ![]() الصمت ياسيـــــــــدي هو البلاغة بعينها ..... والحياة دروس استمع إلى التالي جيدا : ظƒظ„ ظٹظˆظ… ظ†طھط¹ظ„ظ… ط¹ظ„ظٹ ط¨ظ† ظ…ط/////ظ…ط¯ تحياتي . (1) نسبة لمجون أبونواس |
||
![]() |
![]() |
#10 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() أختلف معك في قرار الصّمت لأسباب:
أننا ملزمون بقول شيء ، حتّى وإن كان مملا أو ثقيلا ، ولعلك قرأت عن المغروس والمكتسب في ثقافة ابن آدم وسلوكه ، والإنسان بطبعه يتعلّم حتى يغادر الدّنيا ، ونحن هنا أمام ملكات ومواهب على صاحبها أن يصقلها وعلى من أراد ثراء لعطاء الملكات والمواهب أن يقول ما عنده دون كلل أو ملل لأن الذي يعطي للثقافة ، يعطي ما اكتسبه من ثقافة . نحن نحاكي الحياة والحياة تحاكينا ، والشعر الذي لا يستنطق الحياة عد به في عزلة . إذن القضية ثقافية ذات بعد حضاري وامتداد تاريخي وهويّة ، وعلى كل حال ما كلّ البشر شعراء ، بل منهم من حباه الله بموهبة الشعر ، وإلى هؤلاء يتوجّه الخطاب ، فلا تحزن. هذا الموهوب ، مسئول تجاه ثقافة أمته وحضارتها ومؤتمن على تاريخها ، وهو أمام خيارين: إمّا وأن يؤدّي المسئوليّة على أكمل وجه بأن يصقل مواهبه ويبني لها أساس من الفكر والمفردات والمعاني ليكون إضافة أو يحجر موهبته لصالح ذاته ، فكم شاعر خدم التّربية ، وكم شاعر شارك في تحرير الأوطان ، وكم شاعر لم يغادر المراقص ، وكم شاعر يقرع أبواب الوجهاء ، وكم شاعر يعيش بين المستضعفين في الأرض؟ من وسائل صقل المواهب: القراءة للغير ـ إكتساب معاني ومفردات ـ الوقوف أمام المرآة من حين إلى آخر ـ بناء خلفية ثقافية بها تنوّع ـ الإصرار على التّجديد . وأيّ صاحب موهبة يحجر موهبته لنفسه ، يعيش حاضره فقط ، وأيّ صاحب موهبة يسخّرها لخدمة الثّقافة والهويّة ، أي ( صاحب مشروع وهدف ) ، يخلد في الذاكرة. تابعت قصائد الشاعر مبروك بن ماضي الصّوتيّة ، فوجدته ملتزم لنهج ، كثير منه في اتجاه الإصلاح الإجتماعي ( فكر وثقافة وسلوك )، ذلك هو التنبيه والصّحوة من الوقوع في المدارك السفلى من تربويا وأخلاقيا من خلال الغزو الثقافي ، وهذا الشعر يدرج من ضمن شعر المقاومة. إننا ـ وللأسف ـ نقرأ تكرارا لقصائد ، معظمها ردّات فعل لفعل. سيّدي: أرجوا أن لا تيأس من قارىء اليوم أيّا كان صاحب هواية أو موهبة لأن بضاعتك ليست له بل لموهبته ، فإن استفاد أفاد وإن لم يستفد وتعالى بنفسه فهناك صاحب موهبة أخرى وهو قارىء الغد . أحييك أستاذي. |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
باشراحيل ورحلته الى 000 أشجان العشاق المحضاريه | محمد التميمي | سقيفة عذب القوافي | 19 | 07-06-2010 03:13 AM |
قراءة في "عزاء الى ردفان" للواقعي..من الشعر السياسي الحضرمي | باشراحيل | سقيفة عذب القوافي | 24 | 02-20-2010 09:24 PM |
|