المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



كتاب قديم

مكتبة السقيفه


 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-10-2008, 10:46 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي كتاب قديم

كتاب قديم
طبع أربع مرات ، الطبعة الأولى: عام: 1956

كفّي الملام وعلّـليني = فالشّكّ أودى باليقينِ
وتناهبت كبدي الشّجو = نُ فمن مجيري من شجوني؟
وأمرضني الدّاء العيا = ءُ فمن مغيثي من معيني؟
أين التي خُلقت لتهــ = واني وباتت تحتويني
أمّاهُ قد غلب الأسى = كفّي الملام وعلّـليني
الله يا أمّاه فيّ = ترفّقي لا تعذليني
أرهقتِ روحي بالعتا = ب، فامسكيه أو ذريني

فهد العسكر ( توفي عام: 1947 )

شاعر فنّان ، غنّى فأطرب ، وناح فأبكى ، وأنشد فأعجب.
· ولد شاعر بائسا ، وعاش شاعرا بائسا ، ومات شاعرا بائسا.
· ملّه أهله ، وجفاه أقاربه ، وحاربه مجتمعه.
· رماه بعض الناس بالكفر والإلحاد ، ولم يكن كافرا ولا ملحدا.
· ( لقد كان صالحا رحمه الله متدينا ، محافظا على أداء الصلاة في أوقاتها ، يؤدّ الفروض الخمسة في المسجد مع الجماعة ، وكان يأخذ معه أولاده إلى المسجد في كل فرض حتى صلاة الفجر ـــ ص: 39 ، نسبه: الطبعة الرابعة )
· ولد في الكويت ، وترعرع فيها.
· فقد بصره وعاش آخر حياته في غرفة مظلمة في سوق [ واجف ].
· أصيب بمرض عضال ، وأدخل المستشفى الأميري ، ومات فيه ، ولم يمش في جنازته أحد ، لا من أهله ، ولا من أقاربه وذويه ولا من أصحابه.
· بعد وفاته أحرق شعره ، والتهمت النيران عصارة فكره.
· دفن في المقبرة العامة بتاريخ: 15/8/1951م.
***
سببان في اتجاه النقيض
الأول: الصورة الحية التي كان يمثلها وسط مجتمع راكد ، فجاء شعره ، ثوري ، عاصف فتجنّبوه.
السبب الثاني: تلك الصورة وتلك الثورة كانت السبب في الإقبال على كتابه.

السخرية هي الطابع الغالب على شعر الثوار الذين يرون عاليها سافلها ، الداعين إلى التغيير:
مالي أرى الغربان طائرةً = والصّقر دامي القلب لم يطرِ
مالي أرى جاري يكفّرني = ويقدّم القربان للحجرِ
مالي أرى العُريان يسأله = عن بيت ليلى كلّ مؤتزرِ
سرق ابن آوى ديكنا سحراً = ودجاجنا منه على خطرِ
والفأر يشرب بيضها طرباً = أبدا فيا لتبلبل الفكرِ
إن جعت يا صيّاد ويحك لا = تتعب وخلّ الطير في الشّجرِ
وتعال حدّثنا وصلّ بنا = وأْكلْ كغيرك أطيب الثّمرِ
لكنه ينتقل من النكات:
تحسبين يا أمّي أن يدي = مغلولة غلّت يد الأشرِ
فالحرّ من جور الزمان هنا = وهناك بين الناب والظّفر
حسّناء هاكِ وحطّمي قدحي = فالكأس قد دارت على البقرِ
لا تعجبي مما صدعت به = فالنار لا تخلو من الشّررِ
حسناءُ والأجفان قد ثَقُـلت = هاتي الدّواءَ وكحّلي بصري
لنا عودة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياقحوطة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في تريم ! الحضرمي التريمي مكتبة السقيفه 0 10-15-2009 11:20 AM
نبذة عن كتاب ( كتاب العقل والجسد ) قائد المحمدي مكتبة السقيفه 1 08-11-2009 08:31 PM
نبذة عن كتاب الموجز في قواعد اللغة العربية قائد المحمدي مكتبة السقيفه 3 07-30-2009 04:55 AM
كتاب رجال حول الرسول للداعي الاسلامي خالد محمد خالد قائد المحمدي مكتبة السقيفه 61 07-26-2009 01:15 AM
الاامه والرد على اهل البدع الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 1 05-18-2009 10:04 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas