![]() |
#1 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
هذه القصيده لشاعر يقال له بلجرد بن سميدع النعماني ويقال ان قائلتها هي حليلته (( جنيه )) بعد ما حدث خلاف بين اخيه وربعه واتى في الليل وكان ناوي الشر والقتل ، ولكن اثناء نومه يقال ان الحليله ايقظته من نومه واعطته هذه الابيات التي يقول فيها
راسي تهيش يوم شاف الغلمه = يوم التقوا في البقعه الحنانه نهار غار الزور بالحسنيه = والصيعري ما ينتكر دخانه اجبال يافع بالزوامل تهجر = واتراقلت في عنداها العلهانه خلعه سباها ابليس وقدها تخرف = وعروقها في عتوماها ريانه يسقونها اهل العيب واهل القصره = لاكن بناهم سرجت عيدانه واهل النقاء والشرع كم من وافي = وتقول دار النوب في فردانه تنذخ فروقه قبل سم الجنوه = لا امسى الابو يدرج على صيبانه للخصم شف عندي قضاء بالوافي = والخو ما بيعة بقل اثمانه الخو كسر الساق اذا فارقته = لا اشتظ ما يرجع على عدانه ----------------------------------------------------------------------- واليكم تفسير بعض المفردات الغلمة : جمع غلام والمقصود الرجال في البقعه الحنانه : اي في منطقة الخلاف والحنانه من الحنين ويقال حن الراعد والمقصود الصوت المترفع تهجر : تضج خلعه سباها ابليس :الخلعه النخله وهي كنايه عن المشكله القائمه ومن زرعها هو ابليس وما هذه المشكله الا من ثمار ما زرعه ابليس عليه من الله ما يستحق وعروقها : جذورها في عتومها :العتم هو الساقيه ريانه : راويه يسقونها : يروونها اهل العيب واهل القصره : العيب هو الغدر ، ويقال عايب يعني غادر واهل القصره هم الذين لا ينتخون اذا نخيتهم ، ويقال فلان ما قصر اي قدم شيء لشخص ماء سرجت عيدانه : اي ان البناء الذي بنوه والمقصود الفتنه قد شعلت النار فيه ولن ينالوا مبتغاهم وقصدهم والنقاء والشرع : اي اهل النفوس الزكيه والنقيه اهل الشروع الوافيه الذين لا تسمح لهم شروعهم وعاداتهم بالخيانه هم الاوفياء تقول دار النوب في فردانه : النوب باللهجه الحضرميه هو النحل يقول كأنهم بيوت النحل لا يخرج منها الا العسل ، في فردانه اي في الجبال العاليه لا يرتضون الهوان ولا الدنيه والفريد هو قطعه من الجبل تكون بارزه لا يستطيع احد الوصول اليها الا بالجهد الجهيد الفروق : جمع فرق والفرق هو خروج جزء من النحل ليسكن في خليه اخرى اذا تكاثر في الخليه الاولى ولم تعد تتسع له ، وهنا يقصد ان اولادهم سيكونون طيبين كأهلهم الابو : يقصد ملكة النحل عند الحضارم يقال انها اب النحل يدرج : يدور صيبانه : الصيبان جمع صواب وهو بيضة النحل الخو كسر الساق اذا فارقته لا اشتض ما يرجع على عدانه : اي ان فرقة الصديق والقريب والاخ ككسر الساق اذا انكسر الساق لن يعود على عادته كما خلقه الله سيبقى فيه اعوجاج لا بد والشض هو الكسر وبعد هذه القصيده انتهى كل ما به من غضب وذهب عنه ما يجد على جماعته وهداهم الله واصلح ما بينهم |
|||||||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصيدة البالة.. ترجمة بليغة لمأساوية الغربة | قائد المحمدي | مكتبة السقيفه | 3 | 09-25-2009 10:11 AM |
قصيدة تروي معاناة الاسير الجنوبي في زنازين الاحتلال | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 2 | 09-17-2009 01:02 AM |
عبود باعمر بن سميدع وسالم بن محمد باتيس ابوراضي بدع وجواب | طالب النعماني | سقيفة عذب القوافي | 12 | 08-27-2009 05:31 PM |
لوجيت بفسح في دواتي والاقلام=صاح القلم وقال دوّن قصيدة | بن قطمان | سقيفة عذب القوافي | 3 | 07-21-2009 11:08 PM |
رد على قصيدة صوت سيبان | ثابت بن ماضي | سقيفة عذب القوافي | 9 | 07-02-2009 10:16 PM |
|