المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


روّضــوا النـفـوس مع مــوز ابن العيـــدروس ....!!!!

سقيفة عذب القوافي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 06-04-2007, 01:02 PM   #23
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

الأستاذ / با سالم
لا أدري هل كنت تقصد بردك ماأتيت به في تعقيبي أم أنك ترد على أبو عوض الشبامي مباشرة و لا أريد أن أدخل في متاهات لا نخرج منها بالمفيد و قد عرفنا رأيك القائل بأن القصيدة ليس بها ابداع و أنت حر في تذوقك للقصائد و هذا يتعلق بثقافة الشخص نفسه و مثلي أنا ذو الثقافة الكلاسيكية القديمة أرى أن لا عيب في القصيدة و كذلك كثيرون ممن تغنوا بها منذ أن ألفت من حوالي سبعين عاما و لا أظن أن كل أولئك سذج و سطحيون و لا يميزون بين الغث و السمين و بين ما فيه ابداع و تميز و ما ليس به إبداع و تميز و المسألة مسألة ذوق شأنه شأن الملابس فمن الناس من يرون الجينز البالي وأطرافه الممزقة و الشعر الأشعث قمة في الأناقة بينما يراه الآخرون غير ذلك فقد اطلعت على مشاركتك السابقة التي قسمت فيها القصيدة الى عدة مواضيع و لم تر في القصيدة كلها إلا كلمة الموز التي لفت انتباهك و قلت أن القصيدة غير ذات موضوع إلا أنها قصيدة موزية و أنت حر في رأيك و يجب في الحوار أن نتقبل الآخر ، فمن الناس من يرى في المعلقات السبع كلاسيكيات لا موضوع لها إذ يبدأ بالغزل تم ينتقل الى التباكي بالأطلال ثم يمدح فرسه ثم يفتخر بنفسه ثم يفتخر بقبيلته و يتخلل هذه المواضيع حكم و أمثال لنجد القصيدة غير مترابطة أي غير ذات موضوع واحد و مع ذلك فلشعر المعلقات أناس مفتونون بها و هي كذلك فعلا و جمالها في بيئيتها و من منا يستجيز لنفسه أن يستخدم ذلك الأسلوب في قصيدة عصرية و مع ذلك لا يمكننا أن ننمط و نقولب الشعر لنفصّله على مقاييس محددة و إلا لأصبح الشعر كله لونا واحدا و عندها نقضي على الإبداع و نلجأ الى دينمية الإخفاق كذلك لمناقشة الشعر الحميني فإنه يجب أن نضع في الحسبان مجموعة عوامل منها الزمن ، و تطور المفردات ، تطورأنماط السلوك و التفكير ، و تبدل الظروف الذاتية و الموضوعية و شخصية الشاعر إلى غير ذلك وأنا لا أقصد الفلسفة و لا نحن موالدة على حد تعبيرك – و أأسف لإستخدامك مثل هذا الأسلوب إذا كنت جادا في الحوار و أتمنى لو تسحبها - و لكن حتى نصل الى أقرب القناعات علينا أن نتحملها و أكرر يا أخي باسالم بأن توضيح الواضحات من المشكلات علينا أن نتجرد قليلا عن فكرنا المعاصر و نتلبس فكر و تفكير الأجداد و لو للحظة عندها سنقترب من مضمون القصيدة و سنشعر حينئذ بجمالها و قوتها و لكن إذا بقينا مصرين على أن نطالب الأجداد بأن يسبقوا عصرهم و يكتبوا قصائدهم بما تتوافق و عصر التكنولوجيا و العولمة فإننا سنظل في خطين موازيين و لن نلتقي أبدا كذلك يأخي عندما تحاور فعليك بالتحديد و الإسناد لكل ما تقوله و أما استخدام عبارات ( الكل اشمأز منها ) مع أني جبت على ضوء هذه العبارة معظم صفحات المنتدى و لم أجد إلا شخصا واحدا يؤيدك فيما ذهبت إليه و هو حر في ذلك
أخيرا أعذرني إذا تطاولت و تداخلت عن موضوع الأجدر بصاحبه أن يدافع عن رأيه و أنا واثق من أن أبو عوض سوف يشبع الفصل و هو أقدر على الرد و ليعذرني كذلك أبو عوض لتطاولي و أعذرني يا باسالم مرة أخرى لنوسع صدورنا جميعا كي نفيد و نستفيد و لعل خير ما قلت في تعقيبك (علينا أن ندعو لهم بالرحمة فرحمهم الله جميعا و رحمنا ) آمين
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 1 09-02-2016 10:26 PM
بن عبيد الله السقاف وموقفه من الاستعمار في حضرموت محمد الدرويش الســقيفه العـامه 0 06-24-2011 07:39 PM
صدر موخرا فهمي احمد بن سلم مكتبة السقيفه 2 05-06-2011 08:45 PM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 01:34 PM
ملف القومية العربية (3) : الثورة العربية - الشعوبية الفارسية الإيرانية نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 01-08-2011 07:31 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas