المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


علي ناصر والعطاس والمشترك يناقشون تقسيم اليمن ونباءنيوزتنشرنصها

سقيفة الأخبار السياسيه


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 02-07-2009, 04:29 PM   #12
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

أعلنوها صراحة أن مشروع إصلاح مسار الوحدة قد إنتهت صلاحيته : رسالة إلى مسدوس

- الهمام الربيعي

الجمعة - 06/02/2009 - 11:05:19 صباحاً

أعلنوها صراحة أن مشروع إصلاح مسار الوحدة قد إنتهت صلاحيته : رسالة إلى مسدوس - الهمام الربيعي
في فتره زمنيه كانت عصيبة ومهمة من تاريخ الجنوب عرفت شخص الدكتور محمد حيدره مسدوس ، ووجدته في تلك الفتره رجلا يعمل بدون كلل ، ورجل صاحب رؤية ومبدأ وعزيمه قوية يستحيل ان يرفع الرآية البيضاء مطلقا مهما كانت الظروف .

ومع مضى الوقت اجتاحت دبابات العربية اليمنية الجنوب وحولت الوحدة الى استعمار ، وداست بجنازير الدبابات كل الاتفاقات والمعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، وفي فترة عصيبة كان مسدودس من بين اشخاص معدودين طرحو مسألة إصلاح مسار الوحدة ، وحاول ان ينبه الحزب الى ان قضية الجنوب هي قضيته الرئيسية ، ولكن سيطرة قوى الفيد على الحزب واحتلاله كحال الجنوب لم يجد مسدوس غير النعت والاقصاء والتصنيف ، وعلى الرغم من ذلك ظل يردد اطروحاته حول الاصلاح لمسار الوحدة ، ولكن نشوة المنتصر وغروره جعل من السخرية ردا على واحد من قيادات الجنوب المجربة.

ومر الزمن وتعمقت الجراح وتصدع الجدار الهش الذي دمرت اساساته وتغيرت الظروف والمعطيات على الساحه ، ولست هنا بصدد سرد احداث الجنوب والسنين العجاف التي مرت على ابناء الجنوب من 94م الى يومنا هذا ، ولكن ما اريد الوصول اليه هو ان ادارة الحوار وطرح القضايا قبل حرب الفيد امر مختلف عن الطرح بعدها من جميع النواحي الوطنية والقانونية والشرعية ، والمعطيات على ارض الواقع ، والامر اليوم مختلف عن فترت ما قبل وما بعد الحرب ، لان المعطيات تغيرت ، وكل الظروف الموضوعية والذاتية اختلفت اختلافا كليا ، ومع تغير الظروف الموضوعية والذاتي يجب ان يترافق معه تغير في الطرح والتعاطي يتناسب ومستحقات المرحله الحاليه ، وان عملية الاصرار على ثبات الطرح مع اختلاف المعطيات والمراحل ليس بواقعي ، ولايمكن ان يكون صائبا ، وعليه فان الواجب يحتم عليا ان اتوجه برسالتي هذه الى شخص الدكتور محمد حيدره مسدوس لما له في القلب من معزة خاصة ، وهو رجل آهل لذلك اقول له انت رجل صلب وشريف ولكن الظروف تغيرت والمعطيات تغيرت ومعها يجب ان يتغير الطرح ويجب ان يكون الطرح موازي للمعطيات على الارض لا على اساس ثبات الطرح وخاصه في مايتعلق بالقضايا المصيريه التي تحدد مستقبل الشعوب وان نوعية الطرح تحددها رغبة الشعوب وارادتها ومانقول هنا ان فترة مابعد حرب الفيد كان الشارع مشتت ومصدوم وفي ذهول من ماحل به وهو الامر الذي لم يكن يتوقعه وكان طرحكم مقبولنا لديه ولكن اليوم هذا الشعب فاق وعرف ما ترتبت عليه نتائج الحرب ، وعلينا ان نعي جيدا بان قضايا الشعوب لا يمكن ان تعالج ولا تحل الا بارادة الشعوب نفسها وليس برغبات فرديه لاشخاص اوزعامات مهما كان حجمها او وزنها ، وعلينا ان نعرف ايضا بان من يقف ضد رغبة وارادة الشعوب لن يكون هو الا الخاسر الوحيد ، وان قضايا الامة لايستطيع احد ان يتحكم بها او يديرها بالطريقة التي يريدها مسدودس ، انت كبير في نظرنا ونتمنى ان تظل كذالك ، والشعب ينتظر منك تفجير اعلانك عن انتهاء صلاحية نظرية اصلاح مسار الاحتلال ، واود اوضح لكم وللقراء الاتي :


1) انا اؤيد طرحك الدعوه للوحدة الجنوبية و الاصطفاف الجنوبي واجب وطني والقضيه الجنوبيه هي قضية احتلال واستعمار متخلف قتل كل الامآل الجنوبيه في وحده قدموا لها كل ما يملكون ونضال ابناء الجنوب وتضحياتهم هو من اجل الحريه والكرامه واستعادة السياده وحماية مجتمعهم من الانحلال الاخلاقي المنضم الذي تحاول سلطات الاحتلال ان تغرسها في المجتمع الجنوبي وتاتي الثروه بالمرتبه الاخيرة .
2) ان القضيه هي قضية كل ابناء الجنوب بمختلف انتمائاتهم الحزبيه والتنظيميه وتكويانتهم القبليه وهم يؤمون بان حريتهم وحرية وطنهم وعدالة قضيتهم لايمكن تسولها من صنعاء نضام ومعارضه وشارع اما النضام فهوا الفاعل واما المشترك فهم رجال الفيد وقتلة الوحده واما الشارع ففاقد الشي لا يعطيه .


3) ان الجنوبيون جميعهم لا يؤمنون بالقواسم المشتركه مع احزاب ولكنهم يؤمنون بالقواسم المشتركه التي تجمعهم كجنوبيون فقط وجميع الجنوبيون اقسموا اليمين خلف المناضل بن فريد بان دم الجنوبي على الجنوبي حرام ، كما انهم يدركون بان قضية الجنوب لا تعني الا ابناء الجنوب انفسهم وهم على يقين من ان كل الاطراف الغير جنوبيه تعمل ضد الجنوب ارض وانسان
4) ان حزب الجنوبيين هو الجنوب وليس لهم حزبا غيره ، ونضال ابناء الجنوب غير مشروط بسلطة او مكافأة ، وهم يدركون ايضا بانهم اصلا وليسوا فرعا ولن يقبلوا بالتبعيه لاحد ، فالجنوب كيان مستقل وشعب مجرب وابي عاشق للحريه والكرامه


5)اوافقك الراي بان القضيه الجنوبيه ليست قضيه ايديولوجية اوحزبيه وانما قضية وطن ومصير شعب وبالتالي لا توجد أي حلول غير فك الارتباط واستعادة الحقوق الكامله للدوله الجنوبيه ، ودفع التعويضات للجنوب وابنائه عن ما لحق بهم من جراء حرب الاحتلال وفتاويهم ومالحق بالجنوب من اضرار من 94م الى يوم الخلاص من الاحتلال ، وان أي حوار يخص الجنوب تجريه سلطات الاحتلال مع أي شخص او حزب لا يعتبر شرعي ولا يعترف ابناء الجنوب فيه ، واذا ارادت السلطه الحوار فان عليها التحاور مع قيادة الحراك الجنوبي الشرعية وباشراف دولي وعلى اساس حرية واستقلال الجنوب واستعادة دولته كاملة السيادة

6) يعتبر ابناء الجنوب الحزب الاشتراكي حزبنا واقع تحت الاحتلال مثله مثل الجنوب وبالتالي فانه لا يعبر عنهم ولا يمثلهم ، كما ان التفريخات للهيئات والمؤتمرات التي انتجتها مخابرات واموال سلطات الاحتلال لاتمثل الجنوب لا من غريب ولا من بعيد .
7) ان ابناء الجنوب قد استفتوا على عدم شرعية احتلال وطنهم الجنوب من قبل نظام الجمهوريه العربيه اليمنيه وذلك من خلال خروجهم الى الشارع رافعين رايات الاستقلال والحريه ويهتفون برع برع يستعمار ،


واذا كان لا بد من عمل او قضيه مشتركه لا تزال تربط الشمال بالجنوب فاننا نقول الاتي :
ان الوحده قد تم اغتيالها ودوسها بجنازير الدبابات ودوي المدافع والصواريخ ونحن نعلم جميعا ان كرامة الميت دفنه ومع هذا فاننا المتمثله بالروابط الاجتماعيه والانسانيه واحترام قيم الدين الاسلامي الذي يجمعنا وكذا الحفاظ على ماتبقا من نوجه رسالتنا الى كل الضمائر الحيه والميته في الشمال والى رئيس الجمهوريه العربيه اليمنيه ندعوهم فيها ونمد ايادينا لهم للعمل معنا للحفاظ على ماهو انبل من وحدة الارض والثروه اواصر محبه واخاء تربط بين شعبي الشمال والجنوب ومراعاة اننا سنضل جيران ولا يمكن ان يلغونا او نلغيهم من الخريطه الجغرافيه ويجب علينا ان نحافظ على ان يتعايش الشعبين في امن وسلام .
كل ذلك لن يتاتى الا من خلال فك ارتباط سلمي بين الشمال والجنوب بفس طريقه اعلان المغفورلها الوحده واسترجاع كامل الحقوق الجنوبيه المسلوبه مذو الحرب الا يومنا هذا .


هذه هي باختصار شديد كل النقاط التي يجب ان نعمل جميعنا من اجلها ولا يجوز ان نهين انفسنا ونتسول حريتنا من مغتصبها ، وان كان يعي هذا ما كان اقدم على اغتيال حلمنا ومشروعنا الذي قدمنا له كل ما نملك.
وفي الختام اتمنى ان لا يسقط احد من ابناء الجنوب في مستنقع رذائل الاحتلال ، ومن كان من ابناء الجنوب لا يستطيع ان يواصل المسير مع اهله او يرى ان اتجاهه وعمله يتعارض مع ارادة ورغبة الشارع الجنوبي فعليه ان يلزم الصمت نزولا عند رغبة الشارع الجنوبي .
شبكة شبوة برس


المحرر : شبكة شبوة برس - ع ب

تعليقات الزوار

رقم : 4192




الإسم: نقل/ابوتمام

الجمعة - 06/02/2009 - 01:24:59 مساء

/ مسدوس : دعوتي العامة الثانية لإصحاب القضية : بقلم : د . محمد حيدره مسدوس التاريخ: 5/2/2009

بعد عودتي من رحلة العلاج الأولى وجهت دعوه عامه لأصحاب القضية . و الآن وبعد عودتي من رحلة العلاج الثانية أوجه هذه الدعوة ، و أوجزها في النقاط التالية : 1- أدعو جميع اطراف الحراك في الجنوب إلى التوحد تحت شعار القضية الجنوبية التي اجمع عليها كل الجنوبيين في الداخل و الخارج . و القضية الجنوبية هي كما قلنا سابقا قضية أرض وثروة تم نهبهما ، وهي قضية هوية و تاريخ تم طمسهما لصالح الشمال . و هذا يعني بأن القضية الجنوبية هي قضية وطن . و بالتالي فان أي خلاف على ماعداها هو بالضرورة ذاتي أو سلوكي لا يجوز الانجرار ورائه . كما ان الحياه برهنت بان كل الخلافات السابقة بين الجنوبيين قد كانت ذاتيه و سلوكيه و لم تكن سياسيه باعتراف الجميع . فبدون وحدة الجميع في هذه القضية بالذات سيخسر الجميع ، و أطلب ممن يخالفني ذلك من الجنوبيين في الداخل أو الخارج بأن يحتفظ بدعوتي هذه للتاريخ حتى يؤكدها و يجعله يعود إليها أو ينفيها و يجعله يدينني بها ، لأن من لديه قضيه و يريد الانتصار لها ، لا بد له ان يسعى الى كسب الناس و توحيدهم من حولها ، و ليس إلى تمزيقهم و شرذمتهم ، حيث ان تمزيقهم و شرذمتهم هو موت لها بالضرورة .

2- ان الجنوبيين في اللقاء المشترك و في بقية الأحزاب الأخرى ، هم مع القضية الجنوبية ، و هم أصلا في قلب الحراك الجنوبي ، و قد دخلوا هذا الحراك كجنوبيين و ليسوا كأحزاب ، بسبب ان قيادتهم في صنعاء لم تعترف بالقضية الجنوبيه ، و عليهم الآن إقناعها بالاعتراف بالقضية و تحريك الشارع الشمالي من أجل حلها ، أو الانسلاخ عنها و الاعلان عن انفسهم كلقاء مشترك جنوبي كما هو حاصل في الواقع ، بحيث يكون هناك لقاء مشترك جنوبي و لقاء مشترك شمالي مثلما كان عليه الحزب الاشتراكي سابقا و كما يجب ان يكون عليه الان اذا لم يتحرك الشارع الشمالي . فلا اعتقد بان الجنوبيين في الحزب الناصري مثلا يقبلون بما قاله الأستاذ الصبري بان حراكهم و رفاقهم في الجنوب هو بلطجه ، مع انه يعترف بان اتفاقهم مع السلطه على تصنيف القضيه الجنوبيه بالحقوقيه هو الذي فجَّر الشارع الجنوبي . 3- أنني اطلب من الذين يستبعدون وجود القواسم المشتركه مع اللقاء المشترك بان يميزوا بين اللقاء المشترك الجنوبي و اللقاء المشترك الشمالي ، لأن كل القواسم و بدون استثناء هي مشتركه مع اللقاء المشترك الجنوبي . كما ان الجنوبيين الذين وقفوا مع صنعاء في الازمه و الحرب لم يقفوا معها ضد وطنهم الجنوب ، و إنما وقفوا معها ضد الحزب الاشتراكي و النظام السابق في الجنوب .

و لو كانوا يدركون بان صنعاء تستهدف طمس هوية وطنهم و تاريخه السياسي و نهب ارضه و ثروته لما وقفوا معها بكل تأكيد ، بدليل انهم اليوم في قلب الحراك الجنوبي. كما انني اطلب من الجنوبيين في اللقاء المشترك ان يدركوا بانه ليس امامهم غير الانسلاخ عن قياداتهم في صنعاء او الأخذ بنصيحة النوبه التي قدمها للحزب الاشتراكي إذا لم تعترف قيادتهم في صنعاء بالقضية الجنوبيه و تحرك الشارع الشمالي من اجل حلها. صحيح بان هناك بعض الشعارات في الشارع الجنوبي لا تتفق معها بعض قيادات منظمات اللقاء المشترك في الجنوب ، و لكن عليها ان تدرك بان اية معارضه لهذه الشعارات قبل اعتراف صنعاء بالقضيه الجنوبيه هي تأييد للوضع القائم في الجنوب بالضروره أيضاً . 4- ان الجنوبيين في اللقاء المشترك و في جميع الأحزاب الأخرى هم جنوبيين قبل ان يكونوا في الاحزاب و سيظلوا جنوبيين بعد ان يتركوا الاحزاب . و لذلك فان دورهم في الحراك الجنوبي هو دور جنوبي لصالح الجنوب و ليس دورا حزبيا لصالح الأحزاب . و عليهم ان يقدموا أنفسهم كذلك في هذا الحراك . حيث ان النضال الحالي للجنوبيين هو نضال وطني و ليس نضالا حزبيا ، و هو نضال من اجل الوطن و ليس نضالا من اجل السلطه . و بالتالي فان الاداه السياسية لهذا النضال لا بد و ان تكون وطنيه و ليست حزبيه بالضرورة كذلك .

كما ان الذين يصفون مطالبنا بالمناطقيه فأنهم يكرسون فكرة الفرع و الأصل ، لأنهم ينظرون إلى الجنوب كمنطقه تابعه للشمال و ليس كدوله اعلنت الوحده مع دولة الشمال . و أمّا الذين يصنفون مطالبنا بالمشاريع الصغيره أو بالانعزاليه و غيرها ، فانهم لا يدركون بان هذه هي مصطلحات إيديولوجيه و ليست وطنيه . فهم يخلطون بين القضايا الوطنيه و القضايا الايديولوجيه و لا يميزون بينهما . و لو كانوا يدركون ذلك لكانوا خجلوا من تكرارها. 5- ان القضيه الجنوبيه ليست قضيه إيديولوجيه و ليست قضيه حزبيه ، و إنما هي قضيه وطنيه بإمتياز . فهي قضية وحده سياسيه بين دولتين تم إسقاطها بالحرب . و لهذا فإن قضية الجنوب بعد حرب 1994م قد أصبحت موضوعياً خارج الحزبيه ، و لا يمكن بأن يكون حلها عبر الاحزاب ، لان حلها عبر الاحزاب يجعلها قضية سلطه و معارضه و ليست قضية وحده سياسيه بين الشمال و الجنوب ، و هذا ليس حلاً شرعياً لها مهما كان صائباً . كما انه يستحيل حلها عبر مؤتمر حوار وطني شامل ، لانها قضيه بين شطرين و ليست بين أكثر من شطرين .

فالقضيه الجنوبيه هي قضيه وطنيه كما أسلفنا ، و القضايا الوطنيه لاتوجد فيها حزبيه . صحيح ان هناك كانت امكانيه سياسيه لحلها عبر الحزب الاشتراكي بعد الحرب لو كانت هذه الامكانيه قد اُلتقطت ، و لكنها حالياً قد أنتهت و لم تعد باقيه في الواقع الموضوعي الملموس . و بالتالي فانه ليس امام صنعاء غير الاعتراف بالقضيه الجنوبيه و دعوة الجنوبيين الى الحوار من اجل حلها . فلا شرعيه لأي حل عبر الاحزاب ، و لا شرعيه لأي حل عبر مؤتمر حوار وطني شامل ،و انما الحل الشرعي الوحيد هو عبر الحوار بين طرفي القضيه اللذين هما الشمال و الجنوب فقط و لاغير و بالضروره ايضاً ، خاصةً ً و ان الحرب قد الغت شرعية ما تم الاتفاق عليه و لم يعد الوضع القائم بعد الحرب هو قائم على مانم الاتفاق عليه . فالحرب قد الغت الوحده في الواقع و في النفوس و جعلت الشعب في الجنوب امام خيارين لا ثالث لهما ، وهما القبول بالانقراض أو رفضه . و المشكله عند الجميع تقريباً انهم لم يستوعبوا كارثة الحرب ، و بعصهم لا يفهمون الوحده اصلاً . كما ان البعض منهم يساوي بين حرب 1994م و سابقاتها في الشطرين سابقاً و لم يدرك الفارق المبدئي بين حرب 1994م وسابقاتها . فالحروب السابقه في الشطرين كانت على السلطه و مستقبل الحكام فيها ، بينما حرب 1994م كانت حول الجنوب و مستقبله في الوحده.

6- ان القضيه الجنوبيه ليست قضية سلطه ومعارضه يمكن حلها عبر الاحزاب ، و انما هي كما اسلفنا قضيه وطنيه لا يمكن حلها الا عبر الحوار الوطني مع الجنوبيين كجنوبيين و ليسوا كأحزاب . حيث ان الحزبيه هي اصلا عمل ايديولوجي يقوم على المفاضله بين الاحزاب لادارة البلاد . و بالتالي فان أي حل للقضيه الجنوبيه عبر الاحزاب هو غير شرعي ، وهو ايضاً دفن لها اذا ما قَبِل الجنوبيين بذلك ، خاصه و ان الحزب الاشتراكي قد تخلى عن تمثيله للجنوب منذ حرب 1994م و لم يعد هناك أي حزب يمثل الجنوب غير الحراك الوطني الجنوبي .

7- انه بعد ان تم اسقاط شرعية اعلان الوحده باعلان الحرب ، و بعد اسقاط اتفاقيات الوحده قبل تنفيذها و استبدال دستورها ، و بعد نهب الارض و الثروه في الجنوب و حرمان اهلها منها ، و بعد طمس الهويه و التاريخ السياسي للشعب في الجنوب لصالح الشمال ، لا يوجد أي حل غيرالحل الذي كنا نطرحه سابقاً و الذي تجاوزه الشارع الجنوبي ، وهو ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده ، أو حق تقرير المصير الذي تطرحه حركة ((تاج)) و يؤيده الشعب في الجنوب بكامله . و لمزيد من التوضيح حول ذلك ، فان حق تقرير المصير يعني استفتاء الشعب في الجنوب على قبول هذا الوضع القائم على نتائج الحرب أو رفضه . أمّا ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده الذي كنا نطرحه سابقاً فيعني التالي : أولاً حول إزالة أثار الحرب : أن إزالة أثار الحرب تعني : أ / الغاء الفتوى الدينيه التي بررت الحرب وأباحت الارض و العرض و حولت الجنوب الى غنيمه على طريقة القرون الوسطى ، و بإعتبار أنه لايجوز دينياً و لاقانونياً و لا أمنياً و لا وحدوياً بأن تظل باقيه .

ب / إعادة مانهب تحت هذه الفتوى أو تحت غيرها من ممتلكات خاصه و عامه ، و في المقدمه المنشآت العامه و الخاصه و الأراضي العقاريه و الزراعيه و البور بإعتبارها ثروة الشعب في الجنوب حولها النظام السابق في الجنوب الى ملكية الدوله ، و بإعتبار أنه لا يجوز دينياً و لا قانونياً و لا وحدوياً بأن تذهب لغير أهلها الجنوبيين. ج / الغاء الاحكام على قائمة ال ( 16 ) بإعتبارها أحكاماً سياسيه باطله و عودة المشردين في الداخل و الخارج الى أعمالهم و إعادة ممتلكاتهم . حيث أن مثل ذلك هو من الحقوق المدنيه و القانونيه التي يكفلها لهم الدين الاسلامي الحنيف و الاعلان العالمي لحقوق الانسان . د / أعادة جميع المؤسسات المدنيه و العسكريه الجنوبيه كما كانت عليه قبل الحرب . ثانياً حول إصلاح مسار الوحده : إن إصلاح مسار الوحده هو ماسبق و ان طرحته للبيض و علي عبدالله صالح أثناء الازمه و قُبيل الحرب ، وهو إزالة خوف الشماليين دستورياً من الانفصال ، و إزالة خوف الجنوبيين دستورياً من الضم و الالحاق ، و الذي رفضه العليَيَن .

هذا وفي الختام فأنني أطلب من الشعب في الجنوب بأن يرفض الانتخابات و لايشارك فيها ، لان مشاركته فيها تعطي شرعيه للباطل المفروض عليه و تشكل هزيمه لحراكه السياسي العظيم . و عليه ان يثق ثقه كامله بأنه لن يكون غير الحلول الوارده أعلاه بالضروره حتى و أن راهنت السلطه على تمرير الانتخابات و هزيمة الحراك عبر شراء الذمم . صحيح انها تستطيع ان تشتري سكوت بعض الجياع في الجنوب ، و لكنها لا تستطيع أن تشتري قناعاتهم . و على جميع القوى السياسيه في السلطه و المعارضه ان تدرك بأن كل الانتخابات السابقه التي جرت في ظل أثار الحرب و نتائجها قد كانت بلطجه بإمتياز و كانت عبث بكل شئ ، و ان مشاركة المعارضه فيها قد شجعت السلطه على هذه البلطجه . و الخطاء التاريخي الاكبر ان الحزب الاشتراكي شارك في اكثر هذه الانتخابات و اسقطت شرعية تمثيله للجنوب ، وعليه ان يدرك الان بأنه لن يرى عافيه بعدها بالضروره . أنتهى 20/1/2009م
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 41 02-22-2010 10:22 PM
سلام لكم من أهل مصر يا اهل اليمن الدور القبلي الســقيفه العـامه 25 10-01-2009 12:39 PM
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 4 05-25-2009 02:13 PM
اليمن تتقدم بطلب رسمي لتسليمها عناصر يمنية مطلوبه مقيمة في السعودية وعمان حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 3 04-29-2009 07:46 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas