![]() |
#11 |
شاعر السقيفه
|
![]()
تعليقي على قصيدة بن مهنا
من البيت 1 الى البيت 9 خارجة عن الموضوع واشادة باللجنة والممول. لا غبار غلى المدح ولكن اعمل قصيدة مستقلة بذلك. البيت رقم 7 ابو وليد اذا دخل ....................... مكسور بالطريقة التي هو مكتوب بها. البيت ( لجل نسلم من صعوبات الزمن ..... اضافة الى انه خالرج عن الموضوع ( مدح وتزلف ) فهو ايضا ركيك المعنى. ما هو الشئ الذي حصل وجغلنا نسلم من صعوبات الزمن؟ وهل التعبير اللائق هو صعوبات الزمن ام مصاعب ومشاكل الزمن؟ البيت رقم 11 من الثناء حسبي ..... مكسور وركيك. الكسر واضح اما الركة فالمفروض ان يقول ( حسبه ) اي حسب رمضان من الثناء كذا كذا فالشاعر يتكلم عن رمضان فوجب القول حسبه وليس حسبي. البيت 21 فيه راحة روح ..... الشطر الثاني يقول ( يفتح ابواب الجنان ويتقفل باب الجحيم ) هو يتحدث عن رمضان وان رمضان يفتح ابواب الجنان ثم انى بحرف العطف ( واو ) وقال وينقفل باب الجحيم والخلل واضح هنا والمفروض يقول ( يفتح ابواب الجنان ويقفل ــ اي رمضان ــ ابواب الحجيم )ولكن سيختل غليه الوزن لو قال ذلك. وهذا شعر يجب ان تراعا فيه الدقة. البيت 41 انزل القران فيه .............. الشطر الثاني ( شوف كيف اجتمعوا الاثنين .... ) ما هما الاثنين؟ يقصد القران والنور؟ هذا تعبير ركيك لان النور هو القران نقدر نقول اجتمع القران مع السنة في صدور المسلمين او اجنمغ القران مع عزم امة عربية بدوية لم تفسدها حضارة روما وفارس .. البيت رقم 15 حكمة الفرد الصمد لي يعلم بذات الصدور......... الخ اراهن بكل ما املك ان هذا البيت مكسور. البيت 16 الصراط اللي بها انعم على العبد الشكور .......... انث الصراط وهو مذكر ( الصراط المستقيم ولبس النستقيمة ). البيت 20 وفيه ليله ............ هذا البيت ركيك جدا بسبب تعبير ( دعوة العبد السقيم ). نحن نعلرف ما ورد فى القران عن ( دعوة المصطر ) لكن لم نسمع بدغوة مخصصة اسمها دعوة العبد السقيم. ماذا عن دعوة العبد المصطح والمتعافي الذي هو جاهز للزواج ولكنه فقير اليس لها مجال. قصدي أقول ان الشاغر يا اما يذكر حاجة منعارف عليها يا اما يلجأ الى العميم ويقول دعوة عباده او عبيدة ولا يحشر كلمات لا معنى لها. البيت 22 دعوة الخيرات ما ترتد ................. ايصا به تعبير ركيك. ما هي دعوة الخيرات التي تفلق الصخر؟ المتارف عليه كما اسلفنا هة دعوة المضطر وايضا دعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب. من البيت 25 الى نهاية القصيدة اي البيت 27 خارجة عن الموضوع نهائيا ويا ريته ختى استغلها للتختيم والصلاة غلى النبي اي تضاف الى التسعة ابيات في بداية القصيدة فتكون هناك 12 بيت ليس لها علاقة برمضان من 27 بيت فيكون ما قاله في رمضان 15 بيت فقط. وبقصيدة ليس لها استهلال بذكر الله والصلاة غلى النبي وليس لها تختيم بالصلاة على النبي. وتاتي اخي بن مهنا وتقول ان قصيدة محسود فيها خلل في القافية وهو ليس بخلل ولكن لو طاوعناك فانه بمثابة خدش في الجلد اما انت فقصيدتك بها كسور في عظام الزنود والضلوع والسيقان. وخروجك غن الموضوع هو خروج واضح في 12 بيت من 27 بيت. |
التعديل الأخير تم بواسطة محسود ; 10-05-2009 الساعة 11:02 PM |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يرجى من الجميع عدم الدخول وأنا لا اتحمل مسؤليه من يدخل | سفير الصفراء | سقيفة الفكاهه | 3 | 11-03-2009 01:03 AM |
ملاحظات هامه حول المسابقه ارجو التعقيب عليها واثرائها من الجميع | أبونمر | سقيفة المسابقات الشعريه | 6 | 10-11-2009 08:34 PM |
|