المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عندما نقول التاريخ والتراث الحضرمي ..ماذا نعني ؟؟

تاريخ وتراث


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-12-2009, 08:25 PM   #15
عبيدسالم باحنان
حال قيادي

افتراضي

هل ألحبوه تراثا أم عاده إلا إنها موجوده من أيام ألصحابه رضوان الله عليهم
قال يعلى بن شداد بن أوس : " شهدت مع معاوية بيت المقدس ، فجمع بنا ، فنظرت فإذا جُل من في المسجد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأيتهم محتبين والإمام يخطب " .
أخرجه أبوداود في " سننه " ( 1 / 290 / 1111 ) ، ومن طريقه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 3 / 235 ) ، من طريق خالد بن حيان الرقي ، ثنا سليمان بن عبدا لله بن الزبر قان عنه به وإسناده ضعيف ؛ سليمان بن عبدا لله بن الزبر قان ، قال ابن حجر لين الحديث " 2- فعل عبدالله بن عمر .
قال نافع : " كان ابن عمر يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب " .
أثر صحيح ، أخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 3 / 254 / 5238 و 5244 و 5245 ) ، والبيهقي في " السنن الكبرى " ( 3 / 235 ) ، من طرق عنه ، به . فعل سالم بن عبدالله ، والقاسم بن محمد . قال عبيدالله بن عمر : " رأيت سالماً والقاسم يحتبيان يوم الجمعة والإمام يخطب أخرجه ابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 3 / 254 / 5240 ) بسند صحيح . فعل ابن المسيب .
قال الزهري : " رأيت ابن المسيب يحتبي يوم الجمعة إلى جنب المقصورة والإمام يخطب " أخرجه عبدالرزاق في " مصنفه " ( 2 / 469 / 5551 ) ، وابن أبي شيبة في " مصنفه " ( 3 / 254 / 5239 ) بسند صحيح وعن هشام بن حسان ، أنه رأى الحسن يحتبي يوم الجمعة والإمام يخطب . أخرجه عبدالرزاق في " مصنفه " ( 2 / 469 / 5552 ) وإسناده صحيح .
قال ابن جريج ، وفطر : " رأيت عطاء يحتبي والإمام يخطب يوم الجمعة. عن شريح أنه كان يحتبي يوم الجمعة ، ويستقبل الإمام ، ولا يلتفت يميناً ولا شمالاً
(نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن..... الاحتباء في ثوب واحد ليس على فرج الانسان منه شيء...) بوب عليه البخاري : (باب:الجلوس كيفما تيسر)!! فنستفيد من تبويب البخاري أنه يرى جواز الجلوس مطلقاً , وأن النهي مقيد بما يترتب عليه من انكشاف العورة.. وهذا عام في يوم الجمعة وفي غيره.

  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا نقول إحترم "نفسك" ولانقول "إحترمني" ....؟! ابوثامر بن حيدره الســقيفه العـامه 6 12-16-2009 07:55 PM
شيء من التاريخ الحضرمي...ممنوع دخول الحضارم إلى اليمن إلاَّ بأمر شريف من الأمام حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 10-19-2009 09:02 AM
أرجو التثبيت عاجل شرح الفوتوشب ألحق سعيد باجبير سقيفة البرامج وصيانة الحاسب 3 08-10-2009 10:26 PM
كتابة التاريخ والتراث بين الصواب والخطأ عند (( الجرو ))...!!! أبوعوض الشبامي تاريخ وتراث 2 05-31-2009 02:36 PM
المهندس حيدر العطاس شاهد الحوار بالصوت والصورة فيديو حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 3 04-15-2009 12:35 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas