المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


قصيدة غلاء الأسمـــــــــــــــــاك ( للمحضار )

سقيفة عذب القوافي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-06-2010, 07:58 PM   #25
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ماقاله المحضار رحمه الله في القات - الصفحة 5 - سقيفة الشبامي


إشارة إلى ماجاء في الرابط أعلاه ..... تاليا قصيدة غلاء الأسماك ( بعد التصحيح والتنقيح ) بموجب ما أملاه علي الأخ محمد التميمي :

ورا التنّار ذه ليّام واهد = ورا التفله خليّه والمشاكيك
وين الصيد ذه ليّام شارد = تعل لا يا المهب بانوصيّك
ووين العيد لي هو كان واجد = طلع لا فوق طفش عاسعد دعكيك
وجابوا الفرن من بعد المواقد = خصاري منه طلع عينة الكيك
ومن عيد السره ياما نكابد = رجولي والركب فيها تصانيك
ورا الصيّاد ما يبغا يساعد = بغا الا بايصك في الناس تصكيك
بغا أربع ميه في حوت واحد = ومعرص عيد بيتكتكه تكتيك
إذا جا حد معه عدّي يزايد = وشم البخص في أهل المحاويك
وعاده كل ليله في الموالد = وبعد الظهر جا للسوق ياذيك
وقال إنّه تعب وسهر وجاهد = وقام الفجر ساعة يصرخ الديك
وحصّل كم وكم مركب يطارد = يفك اللّيت له مثل الأتاريك
ولا ندري مع من هي الفوايد = معه ولاّ معا هذا وهاذيك
وماذلحين جا الكيلو مساعد = وزن حقّك وحطّه في أياديك
رخيص السعر ومثلّج وبارد = بغا له ملح وبغا له تباتيك


قال القاضي عبد الرحمن بن يحيى الأرياني (1) في تقديمه لكتاب ترجيع الأطيار بمرقص الأشعار الذي حوى تحقيقا لديوان الشاعر الكبير عبد الرحمن بن يحيى الآنسي أن كثيرا مما ينسب إلى الآنسي هو مما يستحسنه الناس من الشعر الحميني مما لم نعثر عليه في الديوان ولا ندري أكان ذلك مما تفقت على إهماله النسختان اللتان وقعتا في أيدينا من نسخه أم أن الناس لولعهم بشعر الآنسي وإعجابهم به نحلوه شعر غيره كما هو شأنهم في كل من أمتاز في فن من الفنون ورزق الحظوة فيه ( أنتهى ) ..... بذلك يكون القاضي الأرياني قد استبعد مانسب للآنسي ولم يضفه إليه ليرفع رصيده من القصائد أو الأبيات المضافة إلى بعضها ..... وأنا بدوري أقول أن الناس قد حملوا قصائد حسين أبوبكر المحضار من التأويلات مالا تحتمله وبنوا عليها إستنتاجات ما أنزل الله بها من سلطان ، ولن أبالغ إن أنا قلت : أن في أوساط عشّاق القصائد المحضارية ( وكلنا من عشاقها ) من سيقول : أن المحضار قد تنبأ ( كذلك ) بإرتفاع أسعار الأسماك قبل أن تصل أسعارها عنان السماء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .



للمحضار قصائد غنائية سبقت استقلال ما عرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولم تبن عليها استنتاجات في العهد السلاطيني القعيطي .... وبوجود البيئة السياسية المهيأة لبناء تلك الإستنتاجات والخروج بإستنباطات من القصائد فالإفراط في تحكيم المنهج التاريخي في دراسة الشعر أو نسج الأقاويل حوله أمر متوقع خاصة وأن بعض المحضاريات تحوي نقدا صريحا ( وإن بدى مبطنا ) ..... ولاتهمنا مسألة الإستنباطات كثيرا لأنها تتعلق بالبحث عن خصائص شعر الشاعر وإخضاع شعره للدراسة وهذا حق مباح للناقد ولغيره من الهواة ..... وما يهمنا في المقام الأول هو تحقيق وتنقيح قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وخاصة ما يقع منها خارج الغنائيات الحمينية ذات الخميسة فهل بين ظهرانينا من لديه القدرة على وزن المحضاريات لا بقصد التقليل من مكانة شاعرنا الكبير وإنما لغايات التحقيق والتنقيح فقط ؟



أنا لا أشك في قدرات الشاعر محمد بن مخاشن صاحب الميزان الرولكسي .... وكما أن للنقد رجاله فللتنقيح والتحقيق والضبط رجاله ، وقد تتظافر جهود كلا الفريقين في إخراج القصائد المحضارية منقاة من الشوائب وبذلك نسدي خدمة لموروثنا الثقافي ، وليست قصائد المحضار منفردة هي التي يجب وضعها على المحك بل ان قصائد شعراء آخرين نالوا من الشهرة ماناله المحضار مشموله بالتعرّض لها إن وجد فيها ما يستوجب التصحيح أو التحقيق بمعنى أشمل كي تزاح عنا تهمة تصحيح قصائد المبدعين المشهورين ( التحقيق ولا شيء غير التحقيق ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .




قصيدة غلاء الأسماك بعد أن تم إخراجها في قالب جديد منقحة أمام الأستاذ محمد بن مخاشن فليحضر ميزانه الرولكسي وليعرضها عليه وإن وجد فيها ما يعيبها فـــــــآفة الأخبار هم رواتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ختامــــــــــــــا :

هذه مساحة خاصــــــة ... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال القاضي علي العنسي :

أما أنا والله العظيم
فمحرّق القلب مغرمه
الشوق في مهجتي مقيم
والصبر قد كلّ معظمه
والجسم في عشقك سقيم
هواك أضناه وأسقمه
والقلب مملي من الكرب
والطرف قد فارقه كراه




حبّتي بعدكم والله جفاني هجوعي وجرح مقلتي يا أحباب جاري دموعي كل ذا من نواكم ليت ليت لاكان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وامغرد بوادي الدور للقاضي علي العنسي من ألحان التراث غناء أبوبكر سالم



http://www.abuaseel.com/ra/Wamogareed.ra



سلام .



(1) القاضي عبد الرحمن الأرياني : فقيه ورئيس يمني سابق


الأخ مسرور ... أهل المثل قالوا ( حبيبك يبلع لك الزّلط وعدوّك يتمنى لك الغلط ) والزّلط هنا تعني صغار الأحجار ( الحصمل ) وليس الفلوس. وأنت تتمنى لي الغلط!!! لكن الرجال عند وعودها وفي صفحة 1 من متصفحك هذا قلت أنا ( لي عودة إن شاء الله ). وها أنا ذا عدت.

أولا) أنتم تعمدتم النقل الخاطئ لقصيدة المحضار؛ والحمد لله أنني وجدت النص الصحيح في مصدر آخر ( غير جريدة الخيصة وغير جوف محمد التميمي ) وبغيت الشـّـغـْـب ألا يقتلكم.

ثانيا) الأماكن التي تعمدتم نقلها بصورة خاطئة لتثيروا الفتنة النائمة ( التي لعن الله من أيقظها ) هي:

ورا التنّـار ذه لـيّـام واهــدورا التفلـه خليّـه والمشاكيـك


ويـن الصيـد ذه ليّـام شـاردتعل لا يـا المهـب بانوصيّـك
صدر وعجز هذا البيت


ووين العيد لي هو كـان واجـدطلع لا فوق طفش عاسعد دعكيك
عجز هذا البيت

وجابوا الفرن من بعـد المواقـدخصاري منه طلع عينـة الكيـك
عجز هذا البيت

ومن عيد السـره يامـا نكابـدرجولي والركب فيهـا تصانيـك
ورا الصيّاد مـا يبغـا يساعـدبغا الا بايصك في الناس تصكيك
بغا أربع ميه في حـوت واحـدومعرص عيد بيتكتكـه تكتيـك
إذا جا حد معـه عـدّي يزايـدوشم البخص في أهل المحاويـك
وعاده كـل ليلـه فـي الموالـدوبعد الظهر جا للسـوق ياذيـك
وقال إنّه تعب وسهـر وجاهـدوقام الفجر ساعة يصرخ الديـك
وحصّل كم وكم مركـب يطـارديفك اللّيت لـه مثـل الأتاريـك
ولا ندري مع من هـي الفوايـدمعـه ولاّ معـا هـذا وهاذيـك
وماذلحين جـا الكيلـو مساعـدوزن حقّك وحطّـه فـي أياديـك
رخيص السعـر ومثلّـج وبـاردبغا له ملح وبغـا لـه تباتيـك

وإن لم تتعمدوا النقل الخاطئ فعاذرينكم وجل من لا يسهو و ( جـِد لأخيك المؤمن عذرا ).
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas