شاعرنا بين محبين أضرّوا به ومتاجرين لا يعنيهم أمر الفكر والثقافة في شيء ونقّاد لم تظهر أقلامهم بعد ، وإن كان في جزء منه أخذ المسار الشّفهي ( نسأل الله لشاعرنا الرّحمة والمغفرة ) .
نحن هنا في هذا المكان المظلم من تاريخ الفكر والأدب
أخي العزيز سالم الجرو
نعم كلامك صحيح شاعرنا القدير بين براثن محبين اضروا به ، وليس عيبا أن ينتقد
علم من اعلام حضرموت ، فالاعلام على وجه المعمورة تعر ضوا للنقد الذي به علا شانهم ورفع قدرهم .. ولكن في حضرموت ولأنهم مختلفون عن غيرهم لايرضون بمن ينتقدهم وهذا ليس وليد الساعة .
هناك فئة تجند لها وتؤجر ولا ترتضي بمن ينتقدها ، وهي من حقها نقد الاخرين . فئة معصومة وما تقوله منزل لها من السماء .. تابعت كثير من المداخلات في هذا الصرح الجميل الذي يحمل بداخله كوكبة من الشباب المثقف الذي اذا ما خرج عن هذه الفئوية والشللية لابدع وانتج ما هو مفيد .
(مول شوعه وقب) ، هذا جزء من شطر بيت قديم اخذه المحضار لشاعر اخر ، فالرجل ينتقي ما هو أجمل لكي يصير عطائه اجمل ، ولكن في لغة الحضارم سرقة ، وهي فلسفة مهزومة .
أخي وعزيزي ابو عوض الشبامي رجل مبدع في كتاباته ونقده ، ولكن ينقصة من صفة الناقد الحيادية .. والكيل على شاعر كبير مثل صلاح أحمد الاحمدي لدليل على عدم حياديته في النقد (ثورة - وثور ) ولا اعتقد ان الناقد الصحيح من يلصق أو يصف غيره بمثل هذه الصفات .. بل هو عندي يريد ارضاء فئة او هو مجير لها .. اخوتي ترفعوا فوق هذه الصغائر ، وليكن نقدكم بناء دون تجريح ..وليس الشديد بالصرعة ، وانما بالعقل افضل
اعلام اميون لا يكتبون ، ولكن عقولهم تزخر بالقول الرصين من الشعر والتلحين الفوري بحكم قدرتهم لفهم قوانين الدان بجميع انواعه .. كانوا يُجلون المحضار ويحبونه ويقدرونه ، ولكنه لم يذكرهم في كتاباته ابدا ، مثله كمثل من سبقه استحوذوا على مخطوطات ذات قيمة عالية في ادب وتاريخ حضرموت ، بل وصل الامر الي نقلها وتزويرها .
من هؤلاء شعار شحير مثل حاج بازار ، سعيد القبيلي ، باصميدي ، عبد الله سواد وهذا الاخير من احسن ملحنين الدان في الساحل ومن اشعاره اغنية (مخلوق عدى عليكم بالغبش ما عرفتم كلامه ) ، اما حاج بازار كانت له قصيدة (انا بنفسي جبت صبعي صوب عيني ).
وكثير من الجلسات ، كان المحضار يجلسها معهم ، وهذا ليس عيبا ، بل كان المحضار ينتقي الافضل فأعطى كلمات لها حس قوي ولحن شجي فامتع الساحة الحضرمية والخليجية ، وهذا ان دل على شئ فانما يدل على حسن انتقاء وبراعة اللقاء ، وعلى قول المثل العامي بعير يعصر وبعير يأكل التخ ( التخ – ما يتبقى من السمسم بعد عصره ).
اعذروني إن اطلت عليكم
ولكن دعونا ننتقد بصفة الباحث
وننبذ التجريح
وشكرا لكم هذا العطاء وهذا الصرح
طرح دسم بل دسم جدا ولكنه خطير قبل وبعد إثباته ..حاولت الاتصال بالكاتب المعروف باحمدان ليدلو بدلوه ولكن حسبتها صح كمايقال ..فقلت ليت الدعوة تأتي من الاخ الشبامي وذلك تكريما لباحمدان .
من متابعتي المتأنية لشعراء كثير من مناطق مختلفة في حضرموت وجدت وهذا رأيي الخاص إن شعر أهل شرق ( من الشحر وطالع ) يختلف تماما عن البقية منذ بداية القرن ولكنه يواكب في الحداثة عصرنا الحالي ..كل جلسة تختلف عن الأخرى بمفرداتها وإن تشابهت في الدان ولكن في المفردات والهدف تنوع وإختلاف .نأتي لهيمنة فئة كما تشير في طرحك ..شعرنا الحضرمي اجمله وجله مسموع ومتداول وسيبقى الإتهام قائم إلى يوم الساعة وحتى لو اعتمدنا على المقارنة الشعر بالشعر ولكنه ليس دليلا قاطعا على سرقة الشعر ..وأنما هناك شيئا مهما وخطير في نفس الوقت ..في الجلسات الغنائية يجتمع أكثر من شاعر فعندما تنقل خطيا ما فيها من كلام لشاعر معين بمفردة هنا يكمن التساؤل والحوار والشكوك .طرح أكبر مني ولكن من قراءاتي في كثير من المنتديات عرفت الكثير وأتمنى مواصلة الطرح بحوار هادئ بعيد عن التشنج والتأجيج ,ولدخول باحمدان هنا سيكون للحوار نكهة أخرى .
التعديل الأخير تم بواسطة عيون المكلا ; 04-28-2010 الساعة 07:23 AM