المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


قصيدة ل حسن باقديم مهداه للخليفي والواقعي وبن احمد وباشراحيل والعمده وعيبون وملك اليمن وسقم

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 03-26-2012, 06:21 PM   #1
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي قصيدة ل حسن باقديم مهداه للخليفي والواقعي وبن احمد وباشراحيل والعمده وعيبون وملك اليمن وسقم

هذه القصيده ل حسن محمد باقديم مهداه لكلن من الخليفي الهلالي والواقعي وبن احمد وباشراحيل ولعمدة المنتدى ولملك اليمن وعيبون وسقم حررت بتاريخ 26/3/2012م



( بعنوان )

تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب
ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يامدرك المنضاق ذي ناداك من ضيق الحلق = وسع له الطرقات واحسنها وزينات الدروب
درب الذي من قبل ماينعس تحصن باالفلق = والفاتحه وبااّية الكرسي قراء اّلايه غيوب
يامعتلم باالغيب وابكيت العوارض باالودق = ذي يضحك الزرعه وزحي المال منه والجروب
وازكى الصلاه التامه عاذي له البدر افتلق = مولى الغمامه سيد الوقفه وله حوض الشروب
وانتقرت الشجره وحن الجذع والحصمل نطق = وداء الشهاده للنبي قدرات مافيها لغوب
ثم قال شاعر يردف الونات في جنح الغسق = عندي الكرى هارب عيوني تشبه الجمر اللهوب
لا نوم نهناء به ولا عيشه ولا جاني ملق = لا فكرت في الدنيا ومافيها تكالبن الكروب
كثرت مااّسيها وكثر احزانها جاب الحنق = لوني وسيع البال خمجتنا المهازل والعيوب
بقره في الدحاح ترغى والثعاله عاالرتق = وسفيه يتزلف ويلعب باالمنازل والرتوب
هذا يحرف في الثقافه والادب من غير حق = وذاك يذبح موهبه في مهدها حاقد غضوب
ولا حياء فيهم وقار الوجه والعز انزلق = ياحسرت التاريخ والاجيال ياحزن الشعوب
ماتشوفهم باالعين سدك كل رمه عاذلق = وكل كلبه عارتد تنبح على الدر الحلوب
وكل صبع في عين ماشي زين والراي افترق = واهل الحيل والكذب من قول النبي راحوا هروب
والوغد ينعم باالصفاء والنصح والصدق اندحق = والحر يعاني حشوا للبلوه وتخفيف الذنوب
وكل خيشه وافقت معلاق ياحزن الرفق = ويصدقون الكذب والصادق يردونه كذوب
تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب
تغشى عليهم من عملهم قاتره خلف الط يق = ماهم كفاء للفرز ياحزن المثاوي والغلوب
يااهل الثقافه والادب والشعر وارباب الورق = والحبر والفكر الملي بجواهر القول الطروب
تلاحقوا ترسانة الاداب من هذا الوهق = والرغي والاسفاف ذيهوا منه الفطر تعوب
يادون التاريخ والنذفه على سبر العلق = ضراب عاالكبسون ينقح والمزيد في الحبوب
والقدر فوق النار واهل البيت عاجوح المرق = خيفان عاالهداه مايلحق من الشاه العصوب
ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب
  رد مع اقتباس
قديم 03-26-2012, 07:24 PM   #2
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

أرى في هذه القصيدة العصماء لعميد شعراء السقيفة الشاعر الكبير حسن محمد باقديم (( قضية للنقاش )) ..

قضية تهم سقيفتنا الغراء على وجه العموم وسقيفة "عذب القوافي" على وجه الخصوص ..

إنها (( صرخة استغاثة )) ..صادرة عن غيور ومحب صادق أصيل ، أطلقها عميد شعراء السقيفة الشهم والحريص والوفي لهذا الصرح العملاق "سقيفة الشبامي" ..

سنأخذ ماجاء في القصيدة بالاهتمام البالغ ونبحث بواعث القصور والتعدي والمخالفات لأتخاذ اللازم بما يحفظ كرامة الابداع والمبدعين في سقيفتنا ..

سأعود للقصيدة ونحاور اخينا المشرف العام "ابوصالح" لأتخاذ الخطوات الاصلاحية السليمة ..

الشكر الوافر لعملاق الشعر الشعبي الحضرمي وعميد شعراء سقيفتنا الشاعر الكبير "حسن باقديم" .. ولأهميتها الكبيرة ..


(( تثبت القصيدة )) ..
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-26-2012, 09:29 PM   #3
عيبون
شاعر السقيفه

افتراضي

كلام جميل يالبوجويد وتقبل مجاراتي بهذه الابيات البسيطه عسى ان تنال اعجابك

هاجت مواج البحر والبرّاق في المنشي برق=والبحر يبقى بحر مهما حاولو مابا يروب
ياميفعه حنّي على حبان ومثاوي عتق=والعفو عند المقدره من شيمة الناس الطيوب
حيد الرضم منصوب عاده ماتزحزح او انشق=شامخ كما شمسان ماظنّيت نادته الهبوب
عالجبر والمقدار يالخوان دقو العظم دق=دام البواسق عادها مثنات واديكم تبوب
  رد مع اقتباس
قديم 03-27-2012, 01:04 AM   #4
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

مرور سريع ولي عوده اخرى ان شاء الله
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-27-2012, 02:24 AM   #5
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
هذه القصيده ل حسن محمد باقديم مهداه لكلن من الخليفي الهلالي والواقعي وبن احمد وباشراحيل ولعمدة المنتدى ولملك اليمن وعيبون وسقم حررت بتاريخ 26/3/2012م



( بعنوان )

تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب
ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يااهل الثقافه والادب والشعر وارباب الورق = والحبر والفكر الملي بجواهر القول الطروب
تلاحقوا ترسانة الاداب من هذا الوهق = والرغي والاسفاف ذيهوا منه الفطر تعوب
يادون التاريخ والنذفه على سبر العلق = ضراب عاالكبسون ينقح والمزيد في الحبوب
والقدر فوق النار واهل البيت عاجوح المرق = خيفان عاالهداه مايلحق من الشاه العصوب
ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب

ثق بالله أولا وآخرا أخي الخلوق والمبدع حسن باقديم بإن سقيفة الشبامي ستظل تحتضن عمالقة الشعر والأدب والفن مهما تطاول الأقزام ومدّعي الثقافه والأدب !!
وأعدك في موضوعنا القادم عن التغييرات بإننا سنضع كل الأمور التي تهم حلان هذا الصرح الشامخ قيد النقاش والحوار للخروج بأفضل نتائج وسيكون لسقيفة عذبالقوافي خصوصيه نظرا لتميّز سقيفة الشبامي بها وانفرادها على مستوى المنتديات العربيه واليمنيه بتواجد شعراء وكتّاب يشار لهم بالبنان !!
وسنتلاحق جميعا سقيفتنا العامره من كل رغي وإسفاف من خلال مجموعه من المشرفين ذوو قدرات خلاقه بإذن الله !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 09:02 AM   #6
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
أرى في هذه القصيدة العصماء لعميد شعراء السقيفة الشاعر الكبير حسن محمد باقديم (( قضية للنقاش )) ..

قضية تهم سقيفتنا الغراء على وجه العموم وسقيفة "عذب القوافي" على وجه الخصوص ..

إنها (( صرخة استغاثة )) ..صادرة عن غيور ومحب صادق أصيل ، أطلقها عميد شعراء السقيفة الشهم والحريص والوفي لهذا الصرح العملاق "سقيفة الشبامي" ..

سنأخذ ماجاء في القصيدة بالاهتمام البالغ ونبحث بواعث القصور والتعدي والمخالفات لأتخاذ اللازم بما يحفظ كرامة الابداع والمبدعين في سقيفتنا ..

سأعود للقصيدة ونحاور اخينا المشرف العام "ابوصالح" لأتخاذ الخطوات الاصلاحية السليمة ..

الشكر الوافر لعملاق الشعر الشعبي الحضرمي وعميد شعراء سقيفتنا الشاعر الكبير "حسن باقديم" .. ولأهميتها الكبيرة ..


(( تثبت القصيدة )) ..


نعم أخي رياض هذه قضية هامة للنقاش وإتخاذ الإجراءآت المناسبة بشأنها.

عندما تولع النار بين زميلين في السقيفة ولنقل الزميل ( أ ) والزميل ( ب ) ويسيئ الزميل ( أ ) بكلمة إلى الزميل ( ب ) فيجب أن نسأل الزميل ( أ ) ما الذي دعاه إلى الإتيان بهذه الإساءة ويجب على الزميل ( أ ) أن يثبت كلامه بالدليل القاطع كأن يقتبس إساءة سابقة من الزميل ( ب ) موجهة إليه؛ وأما رمي الكلام على عواهنه فلا يجوز.

الشاعر باقديم يتحدث عن كلبة تنبح في السقيفة!!! بحق الذي رفع سبع ووطى سبع ... من يقصد بهذه الكلبة؟ إن تملّص وقال أنه لا يقصد يمامة فليقل لكم بالبريد الخاص من يقصد. وإن كان يقصد اليمامة فليقتبس لنا مداخلة يمامة التي إستشف منها أنها تسيئ إليه لتحاسبوا يمامة عليها.

والسقيفة فيها أيضا سفيه يتزلّف!!! من هو يا ترى؟ هل هذا الكلام العام يرفع الروح المعنوية للحلان أم أنه كلام مثبّط ومحبّط؟؟؟ الكلام العام من الممكن التنصل منه؛ وأما كلام الشجعان يجب أن يكون محددا ودقيقا وأن نقول للأعمى أنت أعمى يا فلان بن فلان.
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 10:13 AM   #7
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

قصيدة رائعة أخي أبا الجويّد. طب نفسا إن شاء الله تتعدّل كل الأمور. بكرة تنفرج ويحلّها الحلاّل والمقصود يتحقق مع الآمال ... يا الله بالجمالة.

وتواصلا مع هذه القصيدة الرائعة تحرك الهاجس بعد أن كتبنا مداخلة موجهة إلى الأخ الكريم رياض باشراحيل وهي أمامك أعلاه.


دايم يصبّحني بطاسه قد طبعها بالخَمَق=ذي كرمة البقديم ... جرداني يصبّه لي صبوب
يا بو علي خل التظاهر والتكبّر والنّزق=دايم تدحّق في العمل يا الخامعي وسْط الجروب
ما يوم حدّيناك تفتح باب أو ترفع غلَق=متكافيين الشر ... والخفّاق أبيض من طهوب
لكن تدوّر للحمار إللي على خالك نفق=وتدوّر العيفه ونار الشر شاببها شبوب
كلّك تحدّي دون ما داعي ولا تعرف لَبَق=ما ولدت الأحقاف غيرك؟؟؟ يا بني للعقل ثوب
يا ما سكتنا لك ... بلعنا الطيش منّك والحَمَق=لكن تمادى الخامعي في الدّغْل وأنواع العيوب
حذراه شو الهام الذّفِر في زير بو جويّد بلق=أحسن ظمان إبقى ولا نشرب حْمَه يا بانبوب
أحسن ظمان إبقى ولا أشرب ماء يسبب لي عَوَق=ماء بو الجويّد مهو كوثر قد تبخّر بالطيوب
والله يا من صابني صبته وعدني با سحَق=كل من تعرّض لي ... على رقبته با نوثب وثوب
( لتنابذوا ) قد قالها الرّحمن ... لا تخبق خبَق=حيد المسندم ذا قبالك مهو ضانة في الزروب
واليوم في المشقاص أنا شفني نقاوس با مسَق=ما شي ممر آمن يلُـمّا البحر لو يطنب طنوب
لو تكّنوا مهري ومنهالي وعقّوا الأم عق=بن عمرو ما تكّن ولا واكب معا الطامع وكوب
ما قلت: رد رأسك قدا شتنه وبالحجره وَثَق=أو قلت لك: شو الرّبح في تاليه تظهر لي ندوب
وإعلم بأن العيف با يصبح كما سيل العَيَق=والزين يبقى كالزّبد فايح يرفرف في الشّذوب
العيف با يقزّوه كل الناس في كل الصّيَق=والرّبح با يحتب إذا تواضع وبطّل في الكذوب
وِصْلاة ربّي عد ما باشق في العلياء بشق=عا المصطفى المختار ... لا يا الله بغفران الذّنوب
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 12:27 PM   #8
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

هذه القصيده ل حسن محمد باقديم مهداه للكاتب والاديب رياض باشراحيل ولعمدة المنتدى وللمدير العام بن ربيعه وللخليفي الهلالي والشاعر الواقعي حررت بتاريخ 27/3/2012م


( بعنوان )

انا قلت كرمت سيدتنا تفاقس والذبر من جور الحوامل مهددا=واثر الموائن عند باب الخليفه ودروب اهله والطريق معبدا
وطير السعد غنى لصرح الشبامي لمنتدى رايد على كل منتدى=وعاشبكة الارسال ذي جمعت اطياف جم حلان من كل فجاً وبلدا
وتابوت شنوده ومعبد كربلا للصدر والشيعه يتمي مقصدا=فلسنا بحاجة قوم زلت طريقها ولن نتخذ من مرصعة كلب مرقدا
ولو ضاق زنقل عازناقل بربره فكلن يدور له ولياً ومرشدا=عسى الحوش يصفر مانشوف البرابر ويجي لنا لحم البرابر مجمدا
ف راح الادب والشعر ياابامحمدا فماذا تخط لا قلام في كل مجلدا= واني اراء خلف الستاره اباعوض يراقب الاحداث وسيفه مجردا



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لك الحمد يارب حمداً جزيلاً وافرا ليس يحصيه عددا = حمد العباد المؤمنين الشاكرين الذي ماينقطع ابدا
كما ينبغي لجلال وجهك العظيم يافرد ياصمد ياواحد احدا=القادر المقتدر الجليل سبحان لم يتخذ صاحبتن ولا ولدا
وثم صلاة الله وسلم على الحبيب النبي ماطار طير وغردا =واّله وصحبه عدد من فاض عازمزم وطاف حول المسجدا
وثم قال من له في الخوافي غوامض وانشودتن حلوه ولحن ترددا=يحمي ضعاينها وينطح فسولها ومنه شقي الانس والجان مبعدا
انا قلت كرمت سيدتنا تفاقس والذبر من جور الحوامل مهددا=واثر الموائن عند باب الخليفه ودروب اهله والطريق معبدا
ودندن بقول الله وسنة رسوله ولا يروعك فسل للطيب مجحدا= واّهن واّهن والندم في الخواطر واّهن واّهن طلت ياليل سرمدا
وبانت بواين رمسهم يامهيمن اجعل لنا من رمس لاوغاد رشدا=وخلفي جبال اوتاد ماباتأثر مادام ظهري عاالجبال مسندا
ونهاية الزمور والبوق قاربت من فوق كل مجهر خبير ومرصدا=وكشف الرداء تحت الكواليس جاري من قوم ركع في المساجد وسجدا
ف راح الادب والشعر ياابامحمدا فماذا تخط لا قلام في كل مجلدا= واني اراء خلف الستاره اباعوض يراقب الاحداث وسيفه مجردا
تواصل على السلك الفضائي محررا والجوا غايم باالغيوم ملبدا=وان هتكت الاداب والشعر ولا استحت فجمرها بطن المواقد موقدا
نزع الحياء فيهم بوادره واضحه مافي جهنم كوز بارد مبردا=ومن لا حفظ حرمة مقامه وصيته بين العرب عبر حياته منكدا
وتابوت شنوده ومعبد كربلا للصدر والشيعه يتمي مقصدا=فلسنا بحاجة قوم زلت طريقها ولن نتخذ من مرصعة كلب مرقدا
ولو ضاق زنقل عازناقل بربره فكلن يدور له ولياً ومرشدا=عسى الحوش يصفر مانشوف البرابر ويجي لنا لحم البرابر مجمدا
وطير السعد غنى لصرح الشبامي لمنتدى رايد على كل منتدى=وعاشبكة الارسال ذي جمعت اطياف جم حلان من كل فجاً وبلدا
زفوا قوافي الشعر واهدوا ماصدر مني الى رياض الادب ابا محمدا=الى الاديب الرزين الحصين رياض الثقافه والطروب المنشدا
ثقافته وادابه وحلمه وعلمه تهطل على صرح الشبامي وعمدا=كما البدر لا عمد بنوره في الغدر عاكل ساري في العتيم الاسودا
تحيه واجلال واكرام وسلام الى حضرت جنابه وشكر مزيدا=يبلغ على السلك الفضائي اليكم من عاصمة لا حقاف ذكراً مخلدا




اعذرونا من اي تقصير كتبت بعجل والكمال لمولى الكمال
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 02:04 PM   #9
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
نعم أخي رياض هذه قضية هامة للنقاش وإتخاذ الإجراءآت المناسبة بشأنها.

عندما تولع النار بين زميلين في السقيفة ولنقل الزميل ( أ ) والزميل ( ب ) ويسيئ الزميل ( أ ) بكلمة إلى الزميل ( ب ) فيجب أن نسأل الزميل ( أ ) ما الذي دعاه إلى الإتيان بهذه الإساءة ويجب على الزميل ( أ ) أن يثبت كلامه بالدليل القاطع كأن يقتبس إساءة سابقة من الزميل ( ب ) موجهة إليه؛ وأما رمي الكلام على عواهنه فلا يجوز.

الشاعر باقديم يتحدث عن كلبة تنبح في السقيفة!!! بحق الذي رفع سبع ووطى سبع ... من يقصد بهذه الكلبة؟ إن تملّص وقال أنه لا يقصد يمامة فليقل لكم بالبريد الخاص من يقصد. وإن كان يقصد اليمامة فليقتبس لنا مداخلة يمامة التي إستشف منها أنها تسيئ إليه لتحاسبوا يمامة عليها.

والسقيفة فيها أيضا سفيه يتزلّف!!! من هو يا ترى؟ هل هذا الكلام العام يرفع الروح المعنوية للحلان أم أنه كلام مثبّط ومحبّط؟؟؟ الكلام العام من الممكن التنصل منه؛ وأما كلام الشجعان يجب أن يكون محددا ودقيقا وأن نقول للأعمى أنت أعمى يا فلان بن فلان.


يا محمد سعيد بن مخاشن ابو صالح

أنت تزقًل الكلام وترمي تهم وتوزًع فتنه بين الحلان كل هذا على شأن تبقى في اللجنة أياها (شاعر المليون) والظاهر أنك خائف من تهديد مباشر على رزقك وقساسك
وأنت لم تصل إلى مكان عصام السماوي إلا بالتزلف والحيله ونقال الهروج وهذا قد وضح للجميع من خلال أسلوبك في الهجوم قبل الدفاع وهاجمة عميد الشعراء باقديم
دون مبرر فقط لشكوك راودتك وهواجس أعتملت في نفسك وأصغيت لقول شيطانك...!!!

كما أن الشاعر سقم لم يسلم من هجومك بالبارحه..وقلت له في آخر مداخله لك أنك تعرفه وإلخ ونحن قلنا أننا نتعامل مع معرفات ونرحب بها ولا دخل لنا في من يكون صاحب المعرف
مايهمنا هو طرح جميل لأي معرف وهنا نحترم الطرح والمعرًف معاً ولا نبحرث على العلم..لكنك واصلت القى الدروس والفهلوه وتظن أنها سوف تمر على الجميع وخاب ظنك...!!!

بصراحة يا بن مخاشن .... أنت لاتصلح أن تكون أمين على نقلة حطب فمابالك بأن تكون أمين على جائزه لشعراء السقيفه...!!!

وللصراحة أكثر شعرك ..مركب وهرج مملوص (هرج أمتلص) لا لون له ولاطعم لا معاني ولا رسالة فقط مايميزه هو الوزن لاغير...!!!

أقول قولي هذا وأتحمل كامل المسؤليه فأنا ذكرتك بالأسم بعد طول صبر وأنتظار وترقًب لعلك تراجع نفسك وتعود لرشدك ولكنك تماديت في غيًك وتطاولك وهنا نقول كفى يالمخشني وأنت المخطئ100%

أخيراً ماقول فيك إلا ماقاله .حسن بن علي بن مقلم الخليفي رحمة الله

ولن أذكر اسماء ..خل السرائر على لله

القصه تقول:سرق شخصان بندق لرجال من أحد القبايل كان قد سنده على سيارته وأنشغل بالبيع والشراء في سوق عتق وسرقوا البندق والشخصين من دارين معروفه,واشتكى الرجال
للشرطه وعند الحاكم عبدالله حسن(قاضي كان مشهور في نواحينا أبان الحكم البريطاني لجنوب اليمن) المهم احضرت الشرطه المشتبه بهم وكان من المشتبهين بهم (س) و(ص) من الدارين المعروفه؛
المعنين في القصه,وبداء الحاكم السيد حسن الأستجواب للمتهمين وعندما جاء دور (س) وبعده (ص) مباشره (السرق) وقف حسن بن علي بن مقلم الخليفي وقال ياسيد حسن شف بيت آل فلان يقصد(س) من الناس ..وبيت آل فلان ويقصد(ص)
هم دار الأمانه ولاشي حولهم شبهه في السرقه دوًر لك على بندق القبيلي عند حد ثاني...!!!


وأنت من دار الأمانه ومن بها رأس تنعش؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 09:23 PM   #10
سقم
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
هذه القصيده ل حسن محمد باقديم مهداه لكلن من الخليفي الهلالي والواقعي وبن احمد وباشراحيل ولعمدة المنتدى ولملك اليمن وعيبون وسقم حررت بتاريخ 26/3/2012م



( بعنوان )

تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب
ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يامدرك المنضاق ذي ناداك من ضيق الحلق = وسع له الطرقات واحسنها وزينات الدروب
درب الذي من قبل ماينعس تحصن باالفلق = والفاتحه وبااّية الكرسي قراء اّلايه غيوب
يامعتلم باالغيب وابكيت العوارض باالودق = ذي يضحك الزرعه وزحي المال منه والجروب
وازكى الصلاه التامه عاذي له البدر افتلق = مولى الغمامه سيد الوقفه وله حوض الشروب
وانتقرت الشجره وحن الجذع والحصمل نطق = وداء الشهاده للنبي قدرات مافيها لغوب
ثم قال شاعر يردف الونات في جنح الغسق = عندي الكرى هارب عيوني تشبه الجمر اللهوب
لا نوم نهناء به ولا عيشه ولا جاني ملق = لا فكرت في الدنيا ومافيها تكالبن الكروب
كثرت مااّسيها وكثر احزانها جاب الحنق = لوني وسيع البال خمجتنا المهازل والعيوب
بقره في الدحاح ترغى والثعاله عاالرتق = وسفيه يتزلف ويلعب باالمنازل والرتوب
هذا يحرف في الثقافه والادب من غير حق = وذاك يذبح موهبه في مهدها حاقد غضوب
ولا حياء فيهم وقار الوجه والعز انزلق = ياحسرت التاريخ والاجيال ياحزن الشعوب
ماتشوفهم باالعين سدك كل رمه عاذلق = وكل كلبه عارتد تنبح على الدر الحلوب
وكل صبع في عين ماشي زين والراي افترق = واهل الحيل والكذب من قول النبي راحوا هروب
والوغد ينعم باالصفاء والنصح والصدق اندحق = والحر يعاني حشوا للبلوه وتخفيف الذنوب
وكل خيشه وافقت معلاق ياحزن الرفق = ويصدقون الكذب والصادق يردونه كذوب
تحت المجاهر بانت الرؤياء على اهل المزق = ومن السباعه والفهد ياويل دقلات الحبوب
تغشى عليهم من عملهم قاتره خلف الط يق = ماهم كفاء للفرز ياحزن المثاوي والغلوب
يااهل الثقافه والادب والشعر وارباب الورق = والحبر والفكر الملي بجواهر القول الطروب
تلاحقوا ترسانة الاداب من هذا الوهق = والرغي والاسفاف ذيهوا منه الفطر تعوب
يادون التاريخ والنذفه على سبر العلق = ضراب عاالكبسون ينقح والمزيد في الحبوب
والقدر فوق النار واهل البيت عاجوح المرق = خيفان عاالهداه مايلحق من الشاه العصوب
ومن الغبي والشاني المخبول رزي مااحترق = لحمتي من بندقي والدهمان تقصرها الضروب

هذه محاوله يابو جويد من تلميذ عسى ان تكون صائبه

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سقم [ مشاهدة المشاركة ]
الحمد له والشكر ربي ذهو من روحه خلق=آدم وحواء في جنان الخلد من قبل الشعوب
وقال له هذا حلالك حيث ماتبغى دحق=واحذر من الشجره الخبيثه لجل ماتكسب ذنوب
واحذر من الشيطان لا يغريك عوذ لا نطق=شف من تبع خطوته بايخرجه من زين الدروب
من بعدها جت امناء حواء ولقت له خوق=وغره الشيطان عالشجره وكل منها حبوب
وقرقرت بطنه وفي لحضات صب منه العرق=ومساء وهو وحلان بانت سيئاته والعيوب
واستغفر الله بعد ذا كله وقال الله حق=وقبله رب الكون غفار الخطايا والذنوب
وخرج من الجنه الى الدنيا وعمًر ونطلق=وابليس يتبًعه في كل ناحيه لا زال دوب
وبعد جاني خط من باقديم ذي حاله شتق=وقريت مضمونه وحصلته نقي ما فيه شوب
يابو قديم الضرب عا التغروب يلحق بالزهق=عد كيف لو هو رجم ياباقديم بحجاره وطوب
كل من فتح خلفه رجم يابوي من رجم الطوق=تمسي كما الوحلان ماتعرفه ذي عطاك الشبوب
وان بتتبًع به دخلبك كل ساعه في نفق=ساعه لقف بك لا شمال الارض والاخرى جنوب
وان باتصيح من شروق الشمس لمان الغسق=توك نغق ماشي نقذ حراس حارتنا غيوب
والقصد والمقصود خذ مني نصيحه في الطبق=لا نويت بتكافح تصبر عا الزواخي والهبوب
مانا غسلت الايد مالي في شرخهم والمرق=وعرفت بان الشات ماعنده قوانين الحروب
هذا ولك مني تحيه عد ما البارق برق=وعساك تفهمني ولا لايب على قلبك يلوب

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas