المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!


سؤال الى الشيخ إبن تيمية رحمه الله

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
قديم 01-15-2006, 12:55 AM   #1
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :
لذلك فأنه من الممكن انه كان لدى شيخنا ابن تيميه وجه نظر -فقبور الانبياء والصالحين الاولياء من باب اولى ان يسن لها الزيارة - ولكنه شدد على امر ما كان يثار من امور والتباس لدى المسلمين عند زيارة
تلك القبور...

أشكرك أخي العجيب .. ولكن من المعلوم بأن موقف الشيخ إبن تيمية رحمه الله واضح حول السفر لقصد زيارة المصطفى صلى الله عليه وسلم .. فهو ممن يتشدد بأن لايجوز السفر بقصد زيارة قبره .. هل توافقني على ذلك أخي ؟؟ أم تريدني أن أبحث في كتبه عن هذا القول الذي يقول فيه بعدم جواز السفر بقصد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ..

ثم ان بحثي عن هذا القول لإبن تيمية .. لايجدي خصوصاً بأنه كما أذكر ان شيخ الإسلام تقي الدين علي بن عبدالكافي السبكي معاصر إبن تيمية وهو شيخ مشيخة دار الحديث الحادي عشر بدمشق .. له كتاب أسماه ( شفاء السقام في زيارة خير الأنام ) .. وقد ألّف هذا مخصوص لنقض أقوال إبن تيمية التي لاتجيز السفر بقصد الزيارة ..رحمهم الله أجمعين ..

كما أن القاضي كمال الدين الزملكاني المتوفى سنة 727 هجرية .. معاصر إبن تيمية .. قد ناظر إبن تيمية وردّ على إبن تيمية برسالتين .. واحدة في مسألة الطلاق .. والأخرى في مسألة الزيارة .. كما ان الشيخ عمر بن أبي اليُمن اللخمي الفاكهي المالكي المتوفى سنة 734 هجرية .. ألف كتابه ( التحفة المختارة في الرد على منكر الزيارة ) للرد على قول الشيخ إبن تيمية ..

إذن فهؤلاء ثلاثة ذكرناهم لك من معاصري إبن تيمية الذين ردّوا عليه وناظروه تحديداً في مسألة الزيارة .. وقد تركت كثير من الأسماء التي أنكرت على إبن تيمية مسألة قوله بعدم جواز السفر ( بقصد الزيارة ) ..

قولك بأن الشيخ متشدد على مايفعل البعض عند القبور .. صحيح .. ولكنها إستوقفتني تناقضات كبرى ( كما أرى ) في بعض عبارات وأقوال الشيخ إبن تيمية رحمه الله سأفنّدها لك لاحقاً .. وسأطلب قولك فيها لكي تفيدني وأفيدك .. ( لأن هذا هو هدفي في محاورتك ومحاورة أمثالك ) ..مع كل إجلالنا لإبن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب وسائر العلماء رحمهم الله ..

لذلك فأنا لازلت متسائلاً .. ماهي هذه الخصيصة التي ذكرها إبن تيمية رحمه الله ..لقبور الأنبياء والصالحين .. وليست لقبور عامة المسلمين ؟؟ حقاً هذه الخصيصة أثارت فضولي .. وأريد لها جواباً ..
فإذا كانت كل قبور المسلمين والأنبياء والصالحين متساوية من حيث الحرمة في عدم جواز المشي عليها أو الجلوس فوقها أو وضع القاذورات عليها .. فمالخصيصة التي تختص بها قبور الصالحين والأنبياء ؟؟

أما بخصوص شهادة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله .. في الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله .. فهي تماماً .. كشهاة البنت لأمها . وقد أوضحت لك بأن إستشهادك بأقوال هؤلاء يضعّف من إستدلالاتك لأنهم ضعاف أصلاً إذا ماقارنتهم .. بطبقة إبن تيمية مثلاً أو الذهبي والسخاوي والسبكي وإبن حجر العسقلاني .. فأفهم ماأقصده بارك الله فيك إن كنت طالب علم ..

الأخ عبدالله .. لك تحياتي ولاتعليق لماستركي على أقوالك أو أصحاب الأقوال التي تماثل قولك ..

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 01-15-2006 الساعة 01:14 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ:محمد بن علي بافضل(رائد السلفية في القطن) ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 08-19-2011 04:57 AM
إمام الحرم الشيخ علي عبدالله بن علي جابر سالم اليمان سقيفة إسلاميات 3 08-13-2011 10:52 PM
الحضارم الذين تولو الأفتاء والتدريس بالحرمين الشريفين سجل انا عربي تاريخ وتراث 11 08-10-2011 05:26 PM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM
صنعاء: مقتل الشيخ الدماني شيخ بني ضبيان وإصابة نجله على يد مسلح يرتدي بدله عسكرية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 10-23-2010 01:39 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas