المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


شــعــبـــــــــــــــــــان المــعــظـــــــــــــــــــم

سقيفة الحوار الإسلامي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-20-2007, 03:45 PM   #2
عاشق القبه الخضراء
حال نشيط

Thumbs up

منزلة شهر شعبان ومايسن عمله فيه:

من المقرر عند أهل العلم أن الزمان يتشرف بمايقع فيه من الحوادث وبمقدارها يكون مقداره وبفضلها يكون فضله وكلما أرتبط الناس بالحادثه وثأثروا بها كلما ارتبطوا بالزمن الذي وقع فيه.

ففي شهر شعبان من الحوادث الهامه التي يستحق الإهتمام بها وهي:
1) تحويل القبله من بيت المقدس إلى الكعبه المشرفه فقد صلى النبي عليه السلام في المدينه ستة عشر شهراً أو سبعه وكان يعجبه أن تكون قبلته إلى الكعبه وكان يقوم كل يوم مقلباً وجهه في السماء ينتظر أمر الله حتى أقر الله عينه ونزل أمر تحويل القبله وقد صلى النبي عليه السلام والمسلمون معه ركعتين من صلاة الظهر نحو بيت المقدس فإستداروا إلى الكعبه فسمي المسجد الذي نزل فيه الأمر مسجد القبلتين ـ وسمي المسجد الأقصى أولى القبلتين. فقدكان أهل مكه في الجاهليه يعظمون البيت الحرام لا لأنه بيت الله. بل عنوان مجدهم وسبب تحصيلهم المنافع والأرباح فلما دخلوا في الإسلام أراد الله استخلاص القلوب له وتجريدها من التعلق بغيره فأختار لهم المسجد الأقصى مدة من الزمن ليخلص نفوسهم من يتبع الرسول اتباعا مجرداً يحمل معنى الطاعة.
تحويلهاإلى بيت الله الأول الذي بناه إبراهيم وإسماعيل عليهم السلام وليكون تراثاً للأمه المسلمة التي نشأت تلبيه لدعاء إبراهيم عليه السلام، وبحادثة تحويل القبله تم ربط الفرع بالأصل فارتبط المسجد الأقصى قبلة اليهود والنصارى بالمسجد الحرام وفي هذا إشارة إلى وحدة الأديان وانتمائها جميعاً إلى أصل واحد.
فإن المسجد الأقصى مقدس في سائر الأديان وله شأن عظيم فهو أولى القبلتين وأحد المساجد الثلاثه التي تشد إليها الرحال. وهو المسجد الذي بارك الله حوله وأسري برسول الله عليه السلام إليه وهذا يدعو المسلمين يهتموا به.

2) حادثة انشقاق القمر فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال أن أهل مكه سألوا رسول الله أن يريهم آيه. فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما.وقد أنزل الله قوله تعالى:{اقتربت الساعه وانشق القمر..}

3) قيل نزول قوله تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يآيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}

4) نزول فرضية الزكاة والصيام.

5) أنه شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى.
فعن أسامه بن زيد رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله ! لم أرك تصوم شهراً من الشهور ماتصوم من شعبان ؟ قال : "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم" وهو الرفع السنوي. وقد جاء في الحديث أن الأعمال ترفع في يوم الإثنين والخميس وهو الرفع الأسبوعي، وجاء أيضا أنها ترفع كل يوم وهذا رفع يومي.
والله سبحانه وتعالى غني عن هذا كله عالم الغيب والشهاده، وقد أتى ابن عباس رضي الله عنهما رجل فقال: ياأباالعباس! أرأيت قول الله تعالى: {فمابكت عليهم السماءوالأرض وماكانوا منظرين} فهل تبكي السماء والأرض على أحد؟
فقال رضي الله عنه: نعم إنه ليس أحد من الخلائق إلا وله باب في السماءمنه يتنزل رزقه وفيه يصعد عمله وفيه يصعد عمله فإذا مات المؤمن فأغلق بابه من السماء الذي كان يصعد فيه عمله وينزل منه رزقه ففقده بكى عليه، وإذا فقده مصلاه من الأرض التي كان يصلي فيها ويذكر الله عز وجل فيها بكت عليه.

6) أن شهر شعبان تقدر فيه الأعمار ـ وفي الحديث عن عائشه رضي الله عنها قالت:قلت: يارسول الله! أحد الشهور إليك أن تصومه شعبان ؟
قال:"إن الله يكتب على كل نفس منية تلك السنه فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم"

7) قيل أنه شهر تقدر فيه الأرزاق والرزق عام وخاص ظاهري وباطن وقد كان رسول الله عليه السلام يقول:"اللهم أجعل أوسع رزفك عليٌ عند كبر سني وانقطاع عمري"

8) أن فيه ليله عظيمه مباركه هي ليلة النصف من شعبان، وإن لهذا الشهر العظيم منزله بين أشهر العام كله وقد كان رسول الله الكريم يكثر الصيام فيه.
تقول عائشه رضي الله عنها "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لايفطر، ويفطر حتى نقول لايصوم، فما رأيت رسول الله عليه السلام استكمل صيام شهر إلارمضان ،ومارأيته أكثر صياما منه في شعبان"
وفي روايه أخرى فالت رضي الله عنها"كان أحب الشهور إلى رسول الله عليه السلام أن يصومه شعبان، بل يصله برمضان" وعن عائشه رضي الله عنها قالت:‘شعبان شهري، ورمضان شهر الله، وشعبان المطَهٍر، ورمضان المكفر" يستحب للمسلم في هذا الشهر الإنابه إلى الله والإكثار من العباده والصيام وإغتنام أوقاته المباركه بالذكر والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ففي حديث أبي هريره أن رسول الله عليه السلام قال: "من صلى عليٌ واحدة صلى الله عليه عشراً"
وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم واحده،صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة.
والصلاة من الله رحمه ومن المؤمنين دعاء وثناء ومن الملائكه شفاعه واستغفار .
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: أن رسول الله عليه السلام قال "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة"
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله عليه السلام قال: "الصلاة عليٌ نور على الصراط"
وعن رويفع بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى على محمد وقال: (اللهم أنزله المقعد المقرب عندك يوم القيامه وجبت له شفاعتي)"
وقال بعض الحكماء: سلامة الجسد في قلة الطعام وسلامة الروح في قلة الآثام وسلامة الدين في الصلاة على خير الآنام، فليكثر المرء في هذا الشهر من الصلاة على النبي عليه السلام لتكون له نوراً وأماناً في الدنيا والآخره.



--------------------------------------------------------------------------------


فضل ليلة النصف من شعبان ومايستحب عمله فيها وفي يومها:

هذه الليله يحصل فيها التجلي الأعظم من الله سبحانه وتعالى والمغفره الكبرى.
عن عائشه رضي الله عنها قالت:فقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليله فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع -رافع رأسه إلى السماء-. فقال:" ياعائشه أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله؟". قالت: قد قلت:ومابي ذلك ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك. فقال:"إن الله تعالى ينزل ليلةالنصف من شعبان إلى السماء الدنيا ، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب".

وعنها أيضا قالت: ’قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فأطال السجود حتى ظننت أنه قبض فلما رأيت ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك فرجعت، فلما رفع إلي رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال:" ياعائشه! أوياحميراء ! أوظننتِ أن النبي قد خاس بك؟". قلت: لاوالله يارسول الله، ولكني ظننت أنك قبضت لطول سجودك. فقال:"أتدرين أي ليلة هذه؟". قلت: الله ورسوله أعلم. قال:"هذه ليلة النصف من شعبان،إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين ، ويؤخر أهل الحِقدِ كما هم".

وعنهاأيضاًرضي الله عنهاقالت:’يَسُح الله عز وجل من الخير في أربع ليالٍ سحاً: ليلة الأضحى، والفطر، وليلة النصف من شعبان، ينسخ فيها الآجال والأرزاق ويكتب فيها الحج وفي ليلة عرفة الى الأذان".
وقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء في سجوده ليلة النصف من شعبان, فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت ليلة النصف من شعبان ليلتي وكان رسول عندي ثم عاد ساجداُ فقال: "أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بعفوك من عقابك . وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".
وفي رواية أخرى أنه عليه السلام قال في سجوده: "سجد لك خيالي وسوادي, وآمن بك فؤادي, فهذه يدي, وما جنيت بها على نفسي, ياعظيم يرجى لكل عظيم, اغفر لي الذنب العظيم".
وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على إحياء ليلة النصف وصيام يومها فعن علي رضي لله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر لي فأغفر له ألامسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلي فأعافيه؟ ألاكذا ألاكذا؟ حتى يطلع الفجر"


ومن هنا يستحب في هذه الليله المباركه الإكثار من العباده وخاصه الصلاه والدعاء
قال عطاء ابن يسار رحمه الله :"مابعد ليلة القدر ليله أفضل من ليلة النصف من شعبان وهي من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء ".
وقد قيل: إن للملائكه في السماء ليلتي عيد كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد فعيد الملائكه ليلة البراءه، وهي ليلة النصف من شعبان ،وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى فلذا سميت ليلةالنصف من شعبان ليلة عيد الملائكه.

وذكر السبكى في تفسيره أن ليلة النصف من شعبان تكفر ذنوب السنه وليلة الجمعه تكفر ذنوب الأسبوع وليلة القدر تكفر ذنوب العمر-أي إحياء هذه الليالي سبب لتكفير الذنوب فتسمى ليلة التكفير .

وتسمى أيضا ليلة القسمه والتقدير قال عطاء بن يسار " إذا كانت ليلة النصف من شعبان نسخ ملك الموت كل من يموت من شعبان إلى شعبان وإن العبد ليفرس الفرس وينكح الأزواج ويبني البنيان وإن إسمه قد نسخ في الموتى وماينتظر به ملك الموت إلا أن يؤمر به فيقبضه"


وفي هذه الليله المباركه ينصح الصالحون والعارفون بقراءة سورة .يــس. بين المغرب والعشاء (ثلاث مرات) وكلما قرأ هذه السوره مره دعا بدعاء ليلة النصف من شعبان وهو:
((اللهم ياذا المن ولايمن عليه ياذا الجلال والإكرام وياذا الطول والإنعام لاإله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين اللهم ..................... إنك أنت الأعز الأكرم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم)).
فما أحوجنا في مثل هذه اليله المباركه إلى أن نفئ إلى الله عز وجل ونرجع إلى الحق ونطهر قلوبنا وأرواحنا وناسب نفوسنا على مافرطت في جنب الله تعالى ، والشقي من حرم بركة ونفحات هذه الليله.
وفي الحديث عن عائشه رضي الله عنها قالت: قال النبي عليه السلام "أتاني جبريل فقال: هذه الليله ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم كلب و لاينظر الله فيها إالى مشرك ، ولا إلى مشاحن و لاإلى قاطع رحم ولا إلى مسبل و لاإلى عاق لوالديه ولاإلى مدمن خمر".

وتفـــصــيلـــــها :

الشرك فذنب عظيم لا يغفر قال تعالى: "إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار".

وأما المشاحنة فتؤدي إلى التباغض وإفساد ذات البين التي وصفها النبي عليه السلام بأنها الحالقة.
فعن أبي الدرداء رضي الله عنه: عن النبي عليه السلام قال: ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى قال: صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة".
قال أبوعيسى: ويروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين".

وأما الخمر فهي أم الكبائر
وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله عليه السلام قال: من شرب خمراً خرج نور الإيمان من جوفه" لأنه لايجتمع الخمر والإيمان في جوف واحد.

وأما قطع الرحم فهو من جملة الإفساد في الأرض الذي نهى الله عنه.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام الفائز بك من القطيعة. قال: نعم. أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟. قالت: بلى يارب قال: فهو لك.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فقرؤوا إن شئتم{فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم}.


أما سبل الإزار فهو إشاره إلى الكبر والخيلاء قال تعالى:{إن الله لايحب كل مختال فخور}.
وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"لايدخل الجنه رجل في قلبه مثقال ذرة من كبر".

وأما العقوق فيأتي في طليعة الكبائر وقد أوجب الإسلام طاعة الوالدين وبرهما وجوبا مؤكدا وحذر في تشديد بالغ من مقارنة أي لون من ألوان العقوق مهما قل أو إستهان به إلى الدرجه التي يشدد فيها القرآن كلمه ,أف, وهي أدنى وأهون مايقوله إنسان لآخر،والآيه{وقضى ربك........}.الإسراء
والملاحظ في هذا العصر أن العقوق منتشراً إنتشارا سريعا وقد يكون السبب امتناع الوالدات عن إرضاع أولادهن، وفقد ماينشأ عن الإرضاع الطبيعي من روابط وأواصر.
قال تبارك وتعالى:{وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم} فأمرها بإرضاعه قبل إلقائه حتى يعرفها وتكون له صله بها.



--------------------------------------------------------------------------------

نسأل الله تعالى أن يوفقنا للعمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ونسأله أن يبارك لنا في شعبان وأن يبلغنا رمضان ويجعلنا من المقبولين ويكتب لنا فيها ماكتبه لعباده الصالحين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




منقول بتصريف :: طالب دعواتكم
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas