المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة تراثيات فنيّه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أوبريت مــــــــــأثر من حضرموت للمحضار

سقيفة تراثيات فنيّه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-13-2009, 05:29 PM   #1
محمد التميمي
حال متالّق

افتراضي أوبريت مــــــــــأثر من حضرموت للمحضار

الجزء الاول فديو

الجزء الثاني فديو

الجزء الثالث فديو

أوبريت مأثر من حضرموت

التأليف: اللشاعر الراحل / حسين أبو بكر المحضار

الأعداد المسرحي / سالم عبد الرب البكري

تصميم الرقصات الاستاذ / أبوعمر مع دعواتنا له بالشفاء

غناء الفنان الكبير/محفوظ بن بريك

والمغنية الشعبية/ فرحه

تم عرض الابريت على خشبة مسرح خور المكلا

مع جزيل شكري وتقديري للاخوان في فديو سمعون بالشحر على ان خصوني بهذه الهديه المحضاريه الجميله وقمت بتسجيلها وتحميلها واهديها بدوري الى كل عشاق شعر المحضار وتراثه الفني الزاخر


المقدمة الموسيقية
الراوي : (نثر)

يارب أصلح لي جميع أحوالي – ودلـــنـي عـــالـمـنـهـــج الـمـثـالـي
واجعل يمنا خـــير مـتــــوالي – مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
هذي مأثرمن مأثرحضرموت – لي في البيوت تجد وفي خارالبيوت
شي صدق ماهو وهم أوخـيال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
جات الحليلة اليوم هي والهايس ـ بـايـقـايـسـون إكــلام مـا يتـقـايـس
ومـعـهم الـمـيـزان والـمكيـال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
بيشاركوافي مهرجان الأغنيه – بـيـحـقـقـوا للـقـلـب أغــلـى أمـنـيـه
فاستقبلـوهم أحسن اسـتـقـبـال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
غناء : الحليلة.

ســلام للهـاجـس مـن الحليله – وســـؤال عـن ألـعـابـنـا الـجـمـيـلـه
مـا للـنسـاء مـنهـا وللـرجـال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
ألعاب قد حثوا عليها اجدادي ـ وتعــاقبوا ابناء لهـم وأحـفــــــــادي
سـهـروا عـلـيهـا أغلب ليالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
غناء : الهاجس.

نعم انا با قـول معنا العــــده – كلٍ حـمـل عــوده مـعـه فـي يــــده
وعمامته الرمال والدسمالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
صفوف مرصوصة مع المراجز- ولا تخلف غير من هو عاجــز
ما حـد بغى نفسـه مـن تالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
ويدخل الشاعر ومول القافِ – ويقول شي مثل الحليب الصــافي
وكلام مثل الدر والـلأ لـــي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
هوكه وتنصوره مع كل وقفه – ويمر من عطفه بهم لا عطفـــــه
وكل حد فرحان قلبه سـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

*((قف مشهد/رقصة العده=خابه+صوت الشاعر+رقصة العدة))

الحليلةنثر) موسيقى.
.
ماشي دخل من ذا القوافي في النغم – بــالعــود بـالات الـطــرب
الهاجس:........... أيـــــوه نـعـم .

اسمع لـذا الصوت النغيم عالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
((موسيقى اللحن الرئيسي))

الهـاجس غناء)

وأن وقفت العده يجي الشبواني – اثنين من ذي يحـسـنوا المغـــــاني
ويدخـل الشعــار بالتــــوالــــي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
أثنين وثلاثة وســاعــات ازيــد – ذا ذم مــن راده وهـــــذا مــجـّــــد
ويخصوا الحاكم بشئ والـوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وبعدها قاموا وأكسروا الصوت – وكلهم قرمــات ما في كــــــــوت
وفـوط وهم مـا يخيبوا أمـــالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد

(رقصة الشبواني + حجري خروج)

(موسيقى اللحن الرئيسي)
.
الهاجس: (غناء)

وعاد معنا أستمــاع و سـمـع – ويكون مجمـع مـا كـمــاه مـجـمـع
وله قصـائد مــالـهـا أمـثـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

وعـاد مـعـنـا لـعـبـة الزربـادي – سـعـيـد عـبـد الـمـعـيـن الحــادي
والمـوزعتي يعرفه والخيّالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

وصاحب المدروف في مدروفه – دائم مخلي رقبته مـعـطــــوفـــه
يسلي الحـضـّار يومه سـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وفي المداره دخلوا الزفـــانه – يــمـشـون عــا نـغـمـاته الـرنـانــه
مدخل ومخرج هكذا ديـوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد.

(رقصة الزربادي = استماع ،مدخل ، مخرج + سماع)

الهاجس : (غناء )

وياالحليله وش معك من أخبار – عما يـسـويـنـه طــــوال لعمـــار
بـافراحهن في سائر الأحوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
الحليله : (غناء)

اللى معي ما با يسعه الدفـــتـر – لـكـنـني بـاجــيـب لــي تـيـســـــر
بانختصـر للمصلحه المقـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
بانبتدي أول بشرح التزفـــه – فـي حين تطرح كتفها في كتـفــــــه
مـعهـا بنات العم والأخوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد((رقصة الزفه))
.
الحليله : (نثر)

أمـا الـزفـيـن كـل بلـد بـزفينها – نغمـات له وطـبـول زاد أحـنـيـنـها
ويزفنين الـغـيـد عـا المـــوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف ((زفين ، زفه خروج))

(مقدمة اللحن الرئيسي)
.
الهاجس : (غناء)

عـاد الزوامل عـنـدنـا والـمـرفـع – وكـل مـن بـا يـتـبـرع يـتـبـرع
ويخرج الخنجرمـن سـقـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد(المرفع+الزامل+البرعه)
.
(مقدمة اللحن الرئيسي)

الهاجس : (غناء)

في كل هـذا ما تشارك حـرمه – إلآ تـشـــوفـه مـن وراء الـكـمـّــه
ذا بس شئ مخصوص للرجال- مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
أمـا الهبيش اللي من الأرياف – صـفـوف تـتـقـوم لـهـا وشـنـاف
والراعيه تدخل ولا تـبـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف . مشهد (رقصة الهبيش) .
.
الهاجس : (نثر) موسيقى

كم دخلت اصواته على اصوات الطرب
واعـجـبـوا بـه الـنـاس لا حــد الـعـجـب
فأسمع بأذنك صـوت مـعـــرب حـــالـي

(موسيقى أغنية الهبيش)
.
(موسيقى اللحن الرئيسي)

الهاجس : (غناء)

وياالحليله وش معش من اخبار – عما يسوينه طــــوال لعمار
بافراحهن في سائر الاحوال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
الحليلة : (غناء)

وعـاد مـعـنـا لـعـبـة الـفــلاتـي – وإلآ الـمـكــلاوي وجـم بـايـأتـي
ونعيش يبغى له عقد أطوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد (رقصة الفلاتي ، دخول بالخيبعان زفه)
.
(مقدمة اللحن الرئيسى )

الهاجس : (غناء)

والظاهري وينه معاده ظاهــر – راحوا اصحابه لا مكان آخـــــر
معاد يخطـر للعــرب ع بالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
عاد الغياضي له معزه في غياض- وصيته بلغ لـمـان جده والرياض
حتى الجمل يعرفه والجمـــالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
والدان في المشقاص ماشي مثله- لـكـنـهم ذلحين كسروا رجـلـــــــه
ورمـــوه في رأسه بدااعضالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وشحيب ودنيدان والداني دني – لا سـمـعـت بـه ناباخـرج لـه متعني
باخـــرج للكـربي وللمنهـــالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد (رقصة الظاهري ، الغياضي)
.
(مقدمة موسيقى اللحن الرئيسي)

الهاجس : (غناء)

والدان في سيئون عاده لا يـزال – عليه يتغنوا النسـاء هم والرجــال
لا فـيه شي رقصة ولا طـبـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

* قف مشهد(دان حضرمي جلسة) (يادان شيبته يعين الله).
.
الهاجس: (نثر)

إلأ أذا حـطــــوه ع خـيـط الـوتـر
ونـغـمـت الالأت به طاب السمر
والأنس سابر ع خـــزى العذالي
(أغنية الدان موسيقياً)

.
(موسيقى اللحن الرئيسي)

الهاجس : (غناء)

ولعبة النـّوح قدا وادي الـعـيـن – رجال ونساء يعمـدوا لك صفين
وصواتهم ماشي لـهـا مـثـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وأل حدره يعشقـون الحــدري – ويقال له قـطـنـي ولا حد يــــدري
ولـه لـواعب يدخلن أتــوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
دريـه وغـيـه عـادهـا في اللسته – وماتحصل من أصحابك فــــرته
والراعيه مـا بـيـنـهـم تـخـتـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد (رقصة الغيه)
.
الراوي يتوسط الهاجس و الحليله .......(نثر).
وأنغـام من دوعن ومن حريضه - والحان من سيئون فيها العيضه
ما جاك من وادي ابن راشد حالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
ذا لي حصل ون شي قصر بايكمل – بانختصر لاجل السمــر مايمتل
والأولي لازم يـجـيـبـه الـتـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
والختم صلوا ع النبي الهــادي – لـي دل قـومـه ع الـطـريـق الـيادي
وألـــه وأصـحــابه ونـعـم الألِ - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
(يعزف أنشودة اللوحة والمهرجان)

((غناء الطاقم المشارك في اللوحة ))

يامهرجان الأغنية في حضرموت – ثبّت ووضح لا تخلي شي يفوت
ما دام مـعـك الـعـذب الـزلالــي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي


نعم تراث جميل وغالي رحمة الله عليك ياأبامحضار

اخوكم محمد التميمي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة محمد التميمي ; 03-13-2009 الساعة 06:01 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2009, 05:42 PM   #2
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

ياسلاااااام سلمت يمناااك على هذا الطرح الرااائع ..

كنت قد رايت لك هذا الموضوع في منتدى آخر

ولكني ساعاود الاستمتاع به مجددا

فشكرا لك على هذا البحث المتكامل الموثق بالصور

تقبل تحياتي وخالص ودي ..دمت بالف خير.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2009, 05:50 PM   #3
محمد التميمي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
ياسلاااااام سلمت يمناااك على هذا الطرح الرااائع ..

كنت قد رايت لك هذا الموضوع في منتدى آخر

ولكني ساعاود الاستمتاع به مجددا

فشكرا لك على هذا البحث المتكامل الموثق بالصور

تقبل تحياتي وخالص ودي ..دمت بالف خير.

اهلا بالاخت الفاضله الماسه

اختي الكريمه المحضار مرآة حضرموت فمن اراد الاطلاع على موروث وتراث حضرموت سيجده في المخزون الهائل الذي خلفه لنا المحضار

التعديل الأخير تم بواسطة محمد التميمي ; 03-13-2009 الساعة 06:00 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2009, 05:57 PM   #4
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

تسجيل حضور مبدئي !!
سنستمع وسنستمتع ان شاء الله بعمل كهذا ،،
الف شكر لدينمو السقيفه ابومعاذ
شكرنا موصول أيضا لفيديو سمعون بالشحر
لنا عوده بعد سماع ومشاهدة الأوبريت
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2009, 07:42 PM   #5
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

جهد عظيم من خزينة التراث الغنائي والفني الحضرمي التي يستودعها في صدره وفي وثائقه التي يجتهد بحب وعشق عظيمين للحصول عليها أخينا عاشق التراث والفن محمد التميمي ..

الذي يطوي المسافات من غربته في جدة الى مسقط رأسه الغناء تريم . ثم يغادر الى سعاد وينتقل الى المكلا فسيئون وشبام وغيرها من حواضر وارياف وبوادي حضرموت ويتصل بالمهتمين والباحثين ويقضي اوقاته الثمينة معهم بحثا عن الحقيقة وعن المعلومة وعن الوثيقة والصورة وغيرها ..

الشكر والتقدير لايوفيك حقك أخي ابومعاذ .. وماحيلتنا وانت المبدع الذي يمتعنا بين الفينة والاخرى بمثل هذا العمل التراثي الراقي والجميل , ويغسل مشاعرنا بالاصالة والفن والابداع الصادق ..

تقبل مروري السريع اخي محمد التميمي وتقبل عاطر تحياتي ..
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-13-2009, 09:09 PM   #6
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

عظيم هو الشاعر المحضار رحمة الله عليه وعظيمة اعماله واشعاره التي خلفها بعده فخلدت ذكراه الى الابد وعظيمة حضرموت التي انجبت عمالقة نفخر بهم كأمريء القيس وعلي احمد باكثير وحسين ابوبكر المحضار وبن شهاب والتوي وحداد بن حسن الكاف وابوبكر سالم بلفقيه وغيرهم كثير لاتنكر بصماتهم فكانوا كنوزا بحق!!..ويحق لنا ان نفخر بانتسابنا الى حضرموت قبلة الاصالة والفنون..ومهما حاول البعض تشويه وجهها الجميل سيظل الجمال صفة ملازمة لها رغما عن كيد الكائدين وحسد الحاسدين..
فديت حضرموت والريح اللي تجي من ناحيتها..خالص ودي وتقديري..

الحضرميه للأبدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة..............الماسه*

ملحوظه:المعذره على الازعاج استاذي الفاضل محمد التميمي فلقد لاحظت ان الجزء الثالث متقطع وكأن بعض اجزاء منه قد بترت!!..فهل كان ذلك لاسباب فنيه ام ان هناك اسباب اخرى؟؟!!

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 03-13-2009 الساعة 09:14 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2009, 02:17 AM   #7
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف

افتراضي

الله يرحمك يالسيد حسين المحضار , وربنا يشفي مصمم الرقصات الأخ أبو عمر , ويطول في عمر الفنان القدير محفوظ بن بريك وبقية والأخت المغنية فرحة ,
وكل من ساهم في انجاح هذا العمل الجبّار , ومن هم خلف الكواليس , جزاهم الله خير الجزاء , وحضرموت تستاهل أكثر وأكثر ........

تسلم أخي الفاضل محمد التميمي على المجهود ,,, دائمًا سبّاق لاطلاعنا بالجديد عن فن وتراث حضرموت ........ عظيم امتناني وإفتخاري بأمثالك ,, دمت في خير وسؤدد .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 03-16-2009, 03:00 PM   #8
ود احمد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ود احمد


هواياتي :  التعرف على كل شى جديد
ود احمد is on a distinguished road
ود احمد غير متواجد حالياً
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



انــت الـــزائـــر رقم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لــمـــواضـــيـــعـــي وردودي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين امنا بالله وبقضى الله ورضينا به .
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 03:24 PM   #9
محمد التميمي
حال متالّق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
تسجيل حضور مبدئي !!
سنستمع وسنستمتع ان شاء الله بعمل كهذا ،،
الف شكر لدينمو السقيفه ابومعاذ
شكرنا موصول أيضا لفيديو سمعون بالشحر
لنا عوده بعد سماع ومشاهدة الأوبريت

أهلا بحضورك يابوصالح منور حيابك
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2009, 11:06 PM   #10
ابوصالح
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابوصالح

افتراضي

مشكور اخي محمد التميمي على هذا المجهود الكبير بتوثيقك هذا العمل على الشبكه العنكبوتيه
والشكر موصول لكل من ساهم في اظهار هذا العمل الرائع
تقبل تحياتي وتقديري
وفقك الباري
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 20 06-17-2010 11:26 PM
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 02-15-2010 10:40 PM
حضرموت" ومؤتمر الخذلان لقبائل حضرموت" بقلم أبوعمر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 6 11-23-2009 08:01 PM
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-02-2009 08:09 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas