المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة تراثيات فنيّه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حضرموت والموروث الفني "رائعة مرسال (يشهد الله) .. ثلاثون عاماً غموضاً وجمالاً

سقيفة تراثيات فنيّه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2009, 05:10 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

حضرموت والموروث الفني "رائعة مرسال (يشهد الله) .. ثلاثون عاماً غموضاً وجمالاً

رائعة مرسال (يشهد الله) .. ثلاثون عاماً غموضاً وجمالاً


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المكلا اليوم / كتب: صالح الفردي
2009/4/24
حكاية أغنية
قبل أكثر من ثلاثين عاماً فاجأ الفنان الكبير كرامة سعيد مرسال في ليلة عرائيسية خاصة، جمهور المتذوقة لصوته العذب وأدائه المعبِّر بتقديمه نصاً غنائياً جديداً أشار قبل التمهيد للعزف بعوده كعادته إلى أنه يغنيه لأول مرة، وعنوانه، يشهد الله إني عادنا فيك حبّان, وهو من ألحانه، وكلمات الشاعر أحمد عمر الحامدي

فكانت المفاجأة الأولى اسم الشاعر الذي لم يكن معلوماً لدى متابعي مشوار (أبوصبري) الفني والغنائي، وصمت الناس وهم في حالة ترقب عن هذا القادم الجديد إلى عالم الغناء الحضرمي، في ظل تزاحم الأسماء الشعرية واللحنية الكبيرة، ولكن! جمهور أبي صبري يدرك أنه لا يجامل أو يهادن في فنه، إذن فلديه ما يوجب هذا التنبيه المبكر، فران الصمت، وبدأ الفنان الكبير مداعبة عوده ممهداً للدخول في أجواء اللحن والكلمة الشعرية، حتى شرع أبوصبري في عزف المقدمة الموسيقية التي عادة ما تكون هي قوام اللحن وشكله النهائي للنص، فكان أن صدح – غناءً - فناننا الكبير بالمقطع الأول وفيه
جد بوصلك علي واليوم يا خل وينك
في غفالاتك شفنا
ما ندوّر لشينك
والمحبه الشديده
أتعبت كل إنسان
يشهد الله يشهد الله
إني عادنا فيك حبان
يشهد الله
ليأتي هذا المطلع قوياً في معانيه، ينبئ بمعاناة عشقية غاية في الخصوصية، فتلهفت الناس لباقي المقاطع الغنائية التي انهمرت على ذوّاقة الفن الغنائي الجميل بعمق وسلاسة أضافت تساؤلات أخرى عن القادم الجديد أحمد عمر الحامدي، فانتشرت الأغنية انتشاراً كبيراً وأمست جائزة السهرات الفنية لمراسيم الأعراس، وبعد كل مساء غنائي، يشرق الصباح بتساؤل جديد عن الشاعر الحامدي ليبدأ الشارع الفني المفتون بالروائع الغنائية التي كانت تأتيه من مبدعي تلك الفترة الخصبة والثرية في تاريخ الأغنية الحضرمية المعاصرة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شعراء مسّهم النص
لقد أدرك عشاق الأغنية تماسك النص الغنائي وقوة تراكيبه وجمله وسهولة ألفاظه، وصعوبة تقليده وتجاوزه، وعمق تجربته الإنسانية، من هنا كان الناس تهمس كثيراً بمدى علاقة الصوت الشعري الجديد احمد عمر الحامدي بهذه الكلمات، فالنضج الشعري الذي ظهر به زاد من غموض انتسابه إليه في وقت لم يعرف لهذا الشاعر نص آخر قد سبقه، وكلما امتد الزمن بالشاعر ولم يخرج من جوارحه همساً شعرياً آخر بهذه الروعة والجمال، الأمر الذي ترك الغموض يزداد والأحاديث تتكثف عن حقيقة النص ومبدعه الذي قاله، ولماذا يتخفى، إن وجد، خلف الحامدي، فكان أن تداولت الناس أسماء شعراء مشهورين كالشاعر والملحن الغنائي الراحل صالح عبدالرحمن المفلحي منطلقة في تأويلاتها من اقتراب معاني النص وألفاظه من القاموس الشعري للراحل المفلحي، ومن ذلك قوله في رائعته شبعة العيد
جزائي يومنا حبك وخليتك مزيد
وكل الناس في ما قد لقيته فيك تشهد
إذا ناديتنا لبيت بك عيني ويا سيد
توقّع يا حبيبي لا تغرّك
شبعة العيد
وتذهب تأويلات أخرى إلى نسبته إلى الشيخ محمد بن هيثم الحميري، وغير ذلك من الأسماء التي وزعها العامة على الشعراء، في موقف غريب يحاول أن ينزع الروعة الشعرية عن الشاعر احمد عمر الحامدي، وقد أسهم في زيادة هذه التأويلات عدم وجود صحافة فنية متابعة لتفاصيل المشهد الفني حينها، واكتفائها بالتغطية الخبرية دون الغوص في النص وعلائقه الكثيرة والمتعددة، لذا ظلت هذه الرائعة الغنائية عصية على الحسم النهائي وجلاء الغموض، على الرغم من تأكيد الفنان الكبير مرسال في أكثر من مرة على نسبتها للحامدي، إلا أن القضية لم تنتهي بعد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقفة مع النص
لقد نجح الشاعر الحامدي في نصه (يشهد الله) أن يدخلنا معه إلى أجواء تجربته الإنسانية النبيلة، وجعلنا نغوص في معاناته التي تسبب فيها المعشوق بقسوته وتعنته وتمنعه وقطعه وشائج الحب التي سرت في جوانح العاشق، ففي المطلع السابق، يلوذ الشاعر، بالأمر الطلبي - جد - في رجاء يلوذ به، إلى معروف المعشوق وجوده الماضي مؤكدة الذات الشعرية ما وصلت إليه من معاناة في متاهات الحب كغيرها من العشّاق الحقيقيين - المحبة الشديدة أتعبت كل الإنسان - لتأتي (التخميسة، الشلّة): يشهد الله إني عادنا فيك حبّان، واضحة الدلالة في صدق عواطفي رغم كل ما حدث لها من المعشوق، ليأتي المقطع الثاني مظهراً ذلك التعب الإنساني ويفصّله إذ يقول
منها كم سألت الليل في ذكر زينك
والذي شاهدونا
قالوا الله يعينك
سرت محتار
وأفحس ع يساري وليمان
شهد الله
فالتذكر ديدن ذات المعشوق لمعشوقه وجماله، في كل لحظة وحين، سرت محتار وافحس ع يساري وليمان ، ولهاً وحباً وحسرةً ولهفةً وكمداً، ولكن المعشوق، لا يلتفت إلى هذه المشاعر والأحاسيس، فكل من شاهد حالته تمنى له عودة الروح والعقل وردد في سره الله يعينك
يوما لك محب مخلص ولا حب خينك
القنا في حياء قلبك
وإلا قرينك
وإن تناسيتنا
مازلت أنا فيك ولهان
يشهد الله
ليذهب الشاعر في المقطعين الثالث والرابع من نصه إلى تعميق المفارقة بين عاشق محب ومعشوق ينصت لقول العواذل وفحيح الوشاة، فيقع في الزلل، فيصبح التحذير الملاذ الأخير حيث يقول
ما ينفعوك لي هم ع الغلط جابرينك
لا كمل من رفع شانك
ولا با يهينك
رد برده علي
واذكر الوقت لي كان
يشهد الله
لتردد الذات العاشقة في بقية الأبيات الشعرية أناتها وشجوها مستخدمة أسلوب الاستفهام الاستنكاري
لا متى با تقاطعنا ونا إلا ضنينك
بس كفى الهجر والتعذيب
لي ما يزينك
ذاب قلبي وقلبك
يا محب عاد ما لان
يشهد الله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقفة مع اللحن والأداء
هذه المعاني الإنسانية لقصة حب تردت في مهالك الردى ولم تفلح بقايا المعشوق في عودتها إلى ما كانت عليه، فذاب قلبه حرقة وحزناً وألماً، نغماً شجياً عذباً مؤثراً الفنان القدير كرامة سعيد مرسال، المقل في ألحانه، الممتع فيها، فكان أن فجر معانيها، بلحن فيه مسحة حزن برتمٍ لحني يتصف بسرعة متوسطة تحيل إلى حالة الشاعر ولهفته الدائمة للبوح بمكنون صدره، ولكنه وهو في الشعور يحتاج إلى مشاعر الآخر، فجاءت الجمل اللحنية وفق التقطيع الشعري السابق، فكل شطر مرسوم جملة لحنية، تعنى من مرة واحدة، إلا أننا نلمح التغيير الواعي والعميق في طريقة غناء الشلة أو التخميسة التي تتكرر بعد كل مقطع شعري، هنا تبرز عبقرية الفنان الكبير مرسال، فالشاعر رسمها في نصه كالآتي


يشهد الله إني عادنا فيك حبّان
ولكن فناننا الكبير قطعها جملاً لحنية وفق الآتي
يشهد الله ... يشهد الله
إني عادنا ...عادنا
فيك حبّان
يشهد الله


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ليأتي القسم قطعي الدلالة لحنياً - ثلاث مرات، تمرير الذات لتمسكها بالحب مرتين، كصدى يتكرر في أعماق الذات الشعرية، كيف وصل الفنان الكبير إلى هذا العمق للنص الغنائي، هنا يكمن ملمح من ملامح العبقرية عند (أبوصبري) أطال الله في عمره، إضافة إلى صفاء صوته وفصيح عباراته وعذوبة شجو أنغامه ودف أحاسيسه وروعة أدائه، فهو من المدرسة التعبيرية في الأداء، ويكفيه حضوراً ومجداً أنه كان مرسال التجارب الغنائية لأغلب إن لم يكن كل الشعراء الغنائيين الكبار الذين عرفتهم الأغنية الحضرمية في النصف الثاني من القرن العشرين وحتى اللحظة..وعن مرسال وتجربته الفنية تطول الوقفات وتقصر الكلمات..وكفى




التعليقات على الخبر

1 - أنيس سالم

يبدو أن الأخ الفردي متأثر بشكل كبير بجو النص العام والخاص !!!!



2 - مكلاوي سلفي

الغناء حرام هداكم الله



3 - من_ الحارة_ مسجد_ النور _ الكويت

صراحه شهادتي في ابوصبريمجروحه



4 - روعة يابوحسين

والله روعة ولفتة منك للفنان الكبير نحبوب الجماهير بوصبري



5 - محب ولد الزين

ونعم بوصبري له ماقف فنية رائعة يجب ان يكرم هذا الفنان الاصيل فلنراجع اغانيه فانها للحب والوطن والانسان عشت يا بوصبري



6 - صـــلاح آلعــوبـثانـــي (آبـو عـدنــان)

يشــهد آللـــه إنــه فـنـان قـديـــر و مخلـــص لــوطنــه اشــهر الغـنيـــة الحضـرميــة اقـليميــا و دولــيــا خــلال ثــلاثــة عـقـــود الماضبـــا. بـارك اللــه فــيـــك يــا بـو صـبـــــرى و طـــال فـــي عــمرك و يشهد الله إني عادنا فيك حبّان..!



7 - ابن برع السدة

رمز الفن الحضرمي ابو صبري اطال اللة في عمرة لقد غني باغانيه الطفل والشاب والشيخ الحضرمي صوته يحرك الاحاسيس ويعطي القلب بهجة وسرور ولكن اليوم ياخل واينك -يشهد اللة اني عادنا فيك حبان 0حتي انت يابو صبري حرمونا من فنك كما حرمونا من وطننا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رمضان القسام السقيفه الرمضانيه 7 07-27-2012 04:33 AM
تفنيداً لكل من كذب المؤتمر نت ينشر اسماء القتلى والمصابين الــ ( 86 ) بجرائم الحراك يماني وشامخ كياني سقيفة الحوار السياسي 4 12-09-2009 05:05 PM
رساله واجازه في ابدعةلمولد النبوي القسام السقيفه الرمضانيه 0 09-10-2009 03:36 PM
إيران ويهود : وجهان لعملة واحدة !! حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 09-05-2009 06:41 AM
موسوعة صوفية حضرموت الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 3 05-01-2009 03:48 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas