المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الجهاد عند الصوفيـة ... حقيقة أو خداع !!!

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2003, 11:42 PM   #1
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي الجهاد عند الصوفيـة ... حقيقة أو خداع !!!

يعتقد الكثير من الناس أن مذهب التصوف يحث على الخمول والتكاسل والابتعاد عن جهاد الكفار وخوض المعارك البطولية وهذا بالطبع مما يدسه الاعداء لتشويه الوجه المشرق للتصوف ، ومن يدعي ان الصوفية قد تقاعسوا عن الجهاد في سبيل الله فهو أعمى او متعامي عن رؤية الحق ، واليك أخي القارئ نماذج من المجاهدين الصوفية في مختلف العصور :

عبدالله بن المبارك : كان يغزو سنة ويحج سنة وما يحصل من تجارته يوزعه على المسلمين ، وكان من الربانيين في العلم المذكورين بالزهد كما يروي الخطيب في تاريخه ، وخرج من بغداد يريد المصيصة –ثغر من ثغور الروم- بصحبة الصوفية .

أبو الحسن الشاذلي : اشترك في معركة المنصورة ضد الصليبيين رغم كف بصره ، اذ لم يمنعه ذلك من خوض المعركة معبئاً للنفوس مذكياً للأرواح ، وكانت روحه الايمانية اقوى من أي شي آخر ...

محمد بن ابراهيم الصوفي : جالس الامام احمد بن حنبل وبشر بن الحارث قال عنه الجنيد "حبب الى ابي حمزة الغزو وكان يأتي بلاد الروم وعلية جبة صوف" .

ابراهيم بن أدهم : يروي رجال التاريخ كابن عساكر في ( التاريخ الكبير ) وغيره أنه اشترك في غزوات بحرية ضد البيزنطيين ، فعن أحمد بن بكار قال : ( غزا معنا ابراهيم بن أدهم غزاتين ، كل واحدة أشد من الأخرى ، "غزاة عباس الأنطاكي" ، و"غزاة ممكاف" ، فلم يأخذ سهماً ولانفلاً ، وكان لايأكل من متاع الروم ، ويقول : هو حلال ولكن أزهد فيه ) .

شقيق البلخي : يحدثنا شاكر الكتبي في ( فوات الوفيات ) : عن حاتم الأصم أنه قال (( كنا مع شقيق البلخي ونحن مصافّو الترك في يوم لا أرى فيه الإ رؤوساً تطير ، وسيوفاً تقطع ، ورماحاً تقصف ، فقال لي شقيق ونحن بين الصفين : كيف ترى نفسك ياحاتم ؟ تراه مثل ما كنت في الليلة التي زفت إليك امرأتك؟ قلت : لاوالله! قال : لكني والله أرى نفسي في هذا اليوم مثله في الليلة التي زفت فيها امرأتي ) ويروي البغداي في تاريخه : أن حاتم الأصم جاهد كثيراً ضد الترك حتى مات عند رباط اسمه ( رأس سروند) .


الجنيد محمد ابو القاسم الحزاز : وقد اجمع العلماء على فضله وامامته قال عنه ابن كثير " سمع الحديث وتفقه ولازم التعبد ففتح الله عليه بسبب ذلك علوما نافعة كثيرة وامورا لم تحصل لغيره في زمانه وكان يعرف سائر فنون العلم".

الشيخ عبدالقادر الجيلاني : ويذكر الدارسون انه تاب على يديه اكثر من مئة الف يقول شكيب ارسلان : ان له اتباعا لا يحصى عددهم ووصلت طريقته الى اسبانيا وبواسطة انوار هذه الطريقة زالت البدع بين البربر وقد إمتدحه ابن تيمية في كثير من كلامه يقول عنه الشيخ ابو الحسن الندوي ( وقد استطاع الشيخ عبدالقادر الجيلاني أن يستمر في دعوته وجهاده أكثر من نصف قرن ، في بيئة اشتد فيها الاستبداد وأخفقت فيها الدعوات السياسية ، واحتمل الأمراء والخلفاء نقده الشديد وانكاره على تصرفاتهم ، وقد كان لخلفائه وتلاميذه فضل كبير في المحافظة على روح الإسلام وحماسة الدعوة والجهاد ، ولولاهم لابتلعت المادية التي كانت تسير في ركاب الحكومات ) وقد كان الشيخ عبدالقادر الجيلاني ومريدوه يدعون للإسلام ويحاربون عدوه ، ويفتحون قلوب الغلاظ الشداد للإسلام حتى صاروا يدخلون في دين الله افواجا ...

السيد أحمد البدوي : يروي صاحب شذرات الذهب : انه بوصول البدوي الى مصر قادما من المغرب تلقاه الظاهر بيبرس بعسكره واكرمه وعظمه وانتسب الى طريقته ، وقد شارك في الحرب ضد الصليبيين وكان مهابا عند الملوك .

العز بن عبدالسلام : حكى السبطي والسيوطي وغيرهم : " انه لبس خرقة التصوف من الشهاب السهروردي صاحب عوارف المعارف وقد قام بدور كبير في التحضير لمعركة عين جالوت وشارك في الإجتماعات مع السلطان والقادة وحثهم على ملاقاة التتار وفتواه في الجهاد معروفة ..

صلاح الدين الايوبي : كان -كما تروي كتب التاريخ- صوفياً حقيقياً يصطحب الصوفيه معه في المعارك لأخذ مشورتهم ، ولأن وجودهم يحفز مريديهم على القتال بشجاعة ، وفي ( تتمة المختصر ) لابن الوردي : ان صلاح الدين حين فتح القدس حضر فتحه كثير من الصوفية والزهاد والعلماء بحيث لم يتخلف منهم أحد ..

السلطان المملوكي الظاهر بيبرس : أخذ التصوف عن السهروردي ، وللسيد أحمد البدوي والشيخ خضر الكردي العدوي ثأثير كبير في حياته ، وقد بنى زاوية بجبل المزة وكان يحضر فيها ويستشير الشيخ في الأمور الهامة ، وقد شارك

الامام النووي محرر المذهب الشافعي) : قال عن التصوف ( ومن أصول هذا الطريق علو الهمة ونفوذ العزيمة وصحبة المشايخ ومن يدلك على الله وضبط الاوراد واتهام النفس في كل شئ للخروج من الهوى. ومن الكتب التي قرأها على تلامذته في دار الحديث بدمشق "صفوة التصوف" للحافظ المقدسي .. وقد افاد اصحاب التراجم ان النووي كان يقتدي في التصوف بالشيخ الكبير ياسين المراكشي وكان يجله ويتأدب معه ويستشيره في اموره .

الامام الغزالي : كان فيلسوفا وصوفيا وفقيها ومصلحا .. قال عنه ابن النجار : امام الفقهاء على الاطلاق ورباني الامة بالاتفاق ومن شاع ذكره في البلاد واشتهر فضله بين العباد وشهد له الموافق والمخالف في التقديم.وقد كتب الى الى ملك المغرب قائلاً له : ( إما أن تحمل سيفك في سبيل الله ونجدة إخوانك في الأندلس ، وإما أن تعتزل إمارة المسلمين ليقوم بحقهم سواك ) .

الشيخ عز الدين القسام : شيخ الزاوية الشاذلية في جبل الأدهمية بفلسطين يقول الاستاذ سميح حمودة في كتابه ( الوعي والثورة ) : والده الشيخ عبدالقادر القسام من المشتغلين بالتصوف ، علم ولده التدريس والوعظ في الزاوية ، والتقى مع الشيخ ابراهيم العلي ، وتعاونا ضد الفرنسيين ...

عمر المختار : التحق بزاوية الجغبوب وعمره ستة عشر عاما تعلم على ايدي كبار شيوخ السنوسية مارس داخلها العبادة والرياضة الروحيه فكان لاينام من الليل الا ساعتين او ثلاث ساعات ويختم القرآن كل سبعة ايام
وقد جعل من زاويته الكبرى مقرا ومركزا للعمليات العسكرية حتى استشهاده .


الامير عبدالقادر الجزائري : كان من كبار الصوفية في عصره وترجم له معاصره عبدالرزاق البيطار .
نشأ في بيت علم ودين وصحب والده في رحلة طويلة زار الاماكن المقدسة للحج ثم توجه الى الشام وفيها أخذ عن علمائها الطريقة النقشبنديه ثم سار الى بغداد لزيارة ضريح جده عبدالقادر الجيلاني ونال هناك الطريقة القادريـه وقد وقف ضد الغزو الصليبي الفرنسي معلناً الجهاد ضدهم وأصدره فتواه ( أن كل من يساعد الفرنسيين مرتد عن دينه ) . واستطاع احتلال تلمسان واعترف له الفرنسيون بحكم غربي الجزائر ، ثم جدد الحرب معهم فعقدت فرنسا معه معاهدة ( تفنا ) وتخلت له عن حكم منطقة وهران في 1838م ، وله في التصوف كتاب اسماه ( المواقف ) وله قصيدة بعنوان ( أتاذي الصوفي ) .

الشيخ أحمد السنوسي : استطاع صد الاستعمار الفرنسي والإيطالي عن طريق انشاء الزوايا الصوفية في ليبيا والجزائر والصحراء حتى وصل الى بحيرة تشاد في وسط افريقيا والتي كانت تقوم بالدعوة إلى الاسلام فدخل كثير من الناس الى الإسلام في نيجيريا وغانة والسنغال والكونغو وتشاد وأوغندا ... وضايقوا البعثات التبشيرية المسيحية فخافت الدول الاستعمارية من خطر الدعوة السنوسية فحاربتها بكل الطرق ، وضاق بهم المندوب الانجليزي ( اللورد كتشنر ) فأرسل للسيد السنوسي يتضرع اليه أن يخفف دعوته .

المجاهد محمد أحمد المهدي : دخل خلوات الصوفية وبهرته أنوارها ، حفظ القرآن وعمره 12 عاماً واستطاع محاربة الاستعمار في السودان عن طريق بسط نفوذه في جميع انحاء غرب السودان ، وقد ارسلت له السلطات المستعمرة باخرتين ( فصيلتين من المشاة ) ، ومثلهما من الفرسان ، لكنه استطاع مع مريديه هزيمتهم بالعصي والهراوات ثم انتصر في معركة راشد ، ثم نازل الكولونيل ( وليم هكسن ) في معركة ( شيكان ) فقتله مع جنوده ، ثم حاصر المهدي الخرطوم وقتل ( غوردون ) الذي أراده المهدي حياُ ليفتدي به عرابي من أسر الانجليز .

أحمد عرابي : جاء في بعض الكتب انه : مسلم صوفي محب لأهل البيت جاور في الازهر عامين اتصاله وثيق مع العلماء وقد التف حواله جند مؤمنون بالله يقضون الليل في الاستماع الى القرآن وفي حلقات الذكر ، وقد قاوم الاستعمار حتى آخر رمق في حياته .

شامل الداغستاني : كان عسكريا فذا وزعيما دينيا كان رحمه الله كثير التضرع والابتهال ودائم التوسل بالصالحين . واول صوفي دعا للطريقة النقشبندية في القوقاز الشيخ منصور اورشورما وهو اول من خاض الجهاد ضد الروس وحث على الحرب معه الشاشان والداغستان وبعد ان احرز انتصارات باهرة اسره الروس وحكم عليه بالسجن المؤبد ومات في سجنه.
والى جانب النقشبندية لاقت الطريقة القادرية نجاحا واسعا ودعوتها الى التصوف والتقشف وعبرها نشر الاسلام بين الانغوس في نهاية القرن التاسع عشر.
وقد اشتركت القادرية والنقشبندية في الثورة الكبرى التي ادمت داغستان وبلاد الشاشان في الربع الاخير من القرن التاسع عشر وقاست كلتاهما من القمع الشديد ..
وتجمع المصادر السوفيتيه : ان الجماعات الصوفية : منظمات جماهيرية قوية البنيان وملتحمة بانضباط حديدي واطاعة مطلقة من المريدين لشيوخهم وهكذا الحال في افريقيا والهند وفي الوطن العربي فقد كان الصوفيون مجاهدين يقتدى بهم ...
وقد ذكر ابن الجوزي في كتابه ( صفوة الصفوة ) ج4 ص255 : أن الزهاد والصوفية الأوائل رابطوا في العواصم والثغور في القرن الثاني للهجرة ..

هذه أمثلة بسيطة لبعض أعلام المجاهدين من الصوفية ، واذا أردنا التفصيل فسنحتاج الى مجلدات ضخمة ومؤلفات متعددة ، و لايصح القول بعد هذا العرض المختصر لاولئك الاعلام بان التصوف خمول أو رفض لمبدأ الجهاد في سبيل الله بل يظهر عيانا وبيانا بان للصوفية جولاتهم وصولاتهم في ميادين القتال وفي مقارعة الخصوم وخوض المعارك مع اعداء الاسلام ، أما الذين يحاولون تشويه جمال التصوف وتغيير معانية السامية والصاق التهم الكاذبة بأئمة الصوفية وخداع العامة بهذه الاكاذيب فسيجدون في كلام علماء الاسلام وفي تعريفاتهم للتصوف ما يجعلهم على يقين من بطلان دعاويهم وسيقولون حينها ليتنا كنّا معهم فنفوز فوزا عظيما ... ... ...
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
قديم 12-09-2003, 05:03 PM   #2
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي صادق المحبة . أحسنت !!

رحم الله هؤلاء الأئمة الأعلام , المجاهدين في سبيل الله , فعلاً
لقد خلق التركيز والتنظيم المبرمج لتشويه صورة ( التصوّف )
في أذهان الكثير أن الصوفيّة كلمة ( مقيتة ولعينة ) وهي على العكس من ذلك تماماً . بل هي من أسماء المسميات وأرفعها
لقد ظن الكثير ان المتصوفين أناس يأثرون الخمول والإستكانه( في كل أحوالهم ) وهنا حصل الخلط .
نعم أهل التصوّف يأثرون الخمول ولكن في ماذا ؟؟
انهم يأثرون الخمول في امور الدنيا ومظاهرها الزائفة , انهم لايتشرّفون للرياسة والتزلّف لأهل الجاه والمناصب . ولايتسكّعون على أبواب الأثرياء وأهل الرياسات الدنيوية , ولا يتطلّبون الشهرة والظهور. . أنهم يحبون ( خلواتهم ) , وتجدهم قلما يظهرون في المجامع العامة إلا إذا فُرض عليهم الظهور مراعاة للظرف والمناسبة , تجدهم في خلواتهم ملازمين( لأورادهم وصلواتهم ) هذا مفهوم الخمول عندهم .
ولكنهم إذا مالزم الأمر لإعلى كلمة الله أو لجهادٍ في سبيله فتجدهم
في أوائل الذين يحملون أرواحهم على أكفهم وتجدهم يحملون ألوية الزحف وراياته . ولنا في ماذكرت أخي صادق المحبة خير دليل
وكما تفضلت أخي فلو توسعتم في سرد الأمثلة ستحتاجون إلى صفحات , وفي كتب السير وبطون الكتب مالايتسع له هذا المقام من ذكر الصوفية المجاهدين .
ان انكار البعض لجهودهم وجهادهم هو من قبيل التشويه المتعمد
لهؤلاء الرجال الذين سبقوا من ينكر عليهم في كل شئ , لقد سبقوهم في الورع والزهد والخوف من الله والتقى وفي سائر العلوم , فإذا لم يُحسد أهل ( التصوّف ) فمن سيكون المحسود إذن ؟؟
الإنكار غالباً مايصاحب أهل الهوى , لقد أنكر الإنسان وجود الموجد , ونفى وجود الخالق !!
وكذلك الرسل الكرام لقد أنكر عليهم رسالاتهم أهل الطغيان وأهل الرياسات في مجتمعاتهم .
نحن اليوم في عصر مختلف تماماً , الكل يستطيع أن يحصل على الحقيقة إذا كان منصفاً غير متحامل أو مأجور . واما من كان يريد
إتباع الهوى والمكابرة أو الإستهزاء بعلماء التصوّف وأهله فلندعهم
(اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) (البقرة:15)
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2003, 05:19 PM   #3
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي

لا حول ولا قوة إلا بالله ... ممن ذكرهم صادق المحبه هم من علماء اهل السنة مثل الامام أبن المبارك والامام النووي .... هذا امر
ثم نحن نعتقد ان هنالك فرق بين الصوفية الاولى والفوفية الحالية ... فأهل التصوف قديما _ مع تكلم بعض الصحابة والتابعين فيهم _ هم اشلاء بكثير جدا ممن انتسبل إلى الصوفيه في الازمنه الاخير .... عند الاوائل زهد وورع بعكس الذين جائوا من بعدهم ... والفروق واضحة بين الصوفية الأولى والصوفية المتاخرة ... ومن أراد المزيد فليراجع كتاب مجموع الفتاوى لشيخ الأسلام أبن تيمية م 11 إذا لم تخني الذاكرة .
ثم ليعلم الجميع أن الامر امر دين .. فلينظر ممن يأخذ دينه ... فلا تأخذوا دينكم مما يدعون غير الله مثل هود والبدوي مثل ما يدعوا المشركين قديما هبل والات والعزى ... فإلى الله المشتكى ...
ورأيك لا داعي من الدخول في نقاش عقيم لا يخرج بفائدة مع هولاء .. زخاصة جمال لأني قد أحججته في غير مره ولم يرجع للحق كما في سقيفة الشكاوي وفي غيرها من الردود ... فلا داعي في أن اماري في ديني ... لقول بعض السلف : من أكثر المراء فقد جعل دينه عرضه للتنقل .
وإلا لو رجع الواحد منا إلى أقوال أئمة الصوفية المتاخيرين الذين يفتخر بهم جمال وغيره.. لرأيتهم أشد الناس تثبط وخمولا عن الجهاد ... بل أستعملت أحد الطرق الصوفية في التجسس على المسلمين كما حصل ذلك لفرنسا عتد أحتلال الجزائر ....
وقد يكون أحد الأئمه عنده بعض التصوف إلا أنه غلب عليه إتباع السنة .. فيثني علية العلماء مع فول بعضهم عنده تصوف ..أو غير ذلك من العبارات ... أما الصوفية المتاخرة التي يتسب لها جمال فهم اهل بدع وضلال وشرك ... فشتان بين التصوف القديم _ مع ما فيه _ والتصوف الجديد ..
التوقيع :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة **إلا الحديث وإلا الفقة في الدينِ
العلم ما كان فيه قال حدثنا ** وما سوى ذلك وسواس الشياطينِ

[img]http://www.dawateislami.net/general/devotions/99names/A-bigview.asp?img=20[img]
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2003, 05:26 PM   #4
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي

فليرجع القارى إلى كتاب : الصوفيه في ميزان الكتاب والسنة .
وكتاب :شي من العبث الصوفي .
وغيرها من الكتب الكثيرة جداُ التي تبين ما علية الصوفية .. ولو شأت لسردت لكم بعض أقوالهم مه هذه الكتب وغيرها .. لكن رأيت الأولى ان يرجع إليها طالب الحق ... ومن الكتب أيضاً :
مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام رحمع الله .
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2003, 01:51 AM   #5
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

كلما أطل هذا اشهدكم اني اُكثِر من الضحك !!! لأنه يثير الضحك
بأسلوب العجائز , وفي نفس الوقت يثير التقزز !!

كتبت العبارة الأصلية بواسطة هدهد سليمان
اقتباس :
هم اشلاء بكثير جدا

جمال لايكتب بأسلوب عجائز حضرموت ( إشلاء ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماهذا الهزال ؟؟
أسلوب يثير التقزز !! كما أن ابن المبارك من ابرز الصوفية فليدع هذا الدعي تدليسه !! هذا الدعي لم يعرف في موضوع سابق من هو محيي الدين بن عربي ولم يفرّق بينه وبين ابوبكر ابن العربي ! علماً انهم كلهم من الصوفية إلا ان الشيخ محيي هو الأبرز والمعروف أكثر . فلتصرف يارجل كل وقتك هذا لتعليم نفسك وتأديبها فهو أفضل ولكنك لاتستحي
هذا مايرده جمال على المسوخ المشوهه !!

اقتباس :
أما الصوفية المتاخرة التي يتسب لها جمال فهم اهل بدع وضلال وشرك ... فشتان بين التصوف القديم _ مع ما فيه _ والتصوف الجديد ..

لاحظوا ان هذا قد نسبني إلى أهل الشرك !!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الم أقل لكم أن هذا ( مكفراتي ) هاهو يثبت على نفسه
ماهو رأيكم ؟؟

قبح الله وجه هذا التافه الجاهل !!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-14-2003 الساعة 02:39 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-03-2004, 11:02 AM   #6
الأحسائي الحسني
حال جديد


الدولة :  فؤاد المحبين
هواياتي :  راغب علم طالب فهم
الأحسائي الحسني is on a distinguished road
الأحسائي الحسني غير متواجد حالياً
افتراضي

الحمد لله الذي كرّم بني آدم وسخّر لهم الفلك تجري في البحار ،
ونصب آياته الدالة على عظمته عبر الفيافي والقفار ،
للادّكار والاعتبار .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، مقلب القلوب والأبصار ،
وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله ، بيَّن أحكام وآداب الأسفار ،
التي ترفع الأستار وتكشف الأسرار .
صلى الله وسلم عليه ، وعلى آله الأطهار ، وأصحابه الأخيار ، من المهاجرين والأنصار ، ما أضاءت الأنوار ، وغرّدت الأطيار .

اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه،
اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وعملاً صالحاً متقبلاً غير مردود،

وبعد

السلام عليكم ورحمة الله


الاخ الفاضل صادق المحبة
جزاك الله خيرا وبارك فيك
نعم سيدي
هؤلاء الاعلام من متصوفة اهل العلم
اهل جهد وجهاد
اهل زهد ووورع
نحسبهم كذالك و الله حسيبهم
وهنا يأتي بيت القصيد


الاخ الحبيب جمال العطاس
حسن قولك فاحسن الله اليك




الاخ الفاضل هدهد سليمان
نعم سيدي
لاحول ولاقوة الا بالله

يا ايها الفاضل
زعمك بان بعض المتاخرين لا يحسنون طريقة الاولين
او ان لهم خلط او خبط في بعض المفاهيم الفقهية او الاصول العقائية

فلا يسلّم لك بهذا
فصل القول
الك حجة ام لهم وذاك في مباحث البراهين
ولا تقول اماري بل اجادلهم بالموعظة الحسنة


والسلام ...............ح
التوقيع :
واجعل العلم مقــــــــتدانا بحكم
الـذوق في فهـم سـر مـعنى المعية
واحفـظ القــــــلب أن يلم بــــــه
الــشيطان والنفس والهوى والدنيــة


على باب الكرم والجود

كتبه الفقير
الى مولاه الجليل
السيد \ زكريا بن السيد سلطان
بن السيد علي الحسني
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 1 09-02-2016 10:26 PM
الضيافه عند البدو الدمعه الحزينه الســقيفه العـامه 10 06-27-2011 11:16 PM
النجوم ومطالعها قائد المحمدي الســقيفه العـامه 34 04-20-2011 01:49 PM
النجوم ومطالعها قائد المحمدي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 33 04-20-2011 12:43 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 01:34 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas